أخبار عاجلة
الرئيسية / محليات اردنية / اسراب الجراد قد تجتاح الاردن باليومين القادمين ومنخفض جوي سيساهم بمكافحة الجراد .. لتفاصيل

اسراب الجراد قد تجتاح الاردن باليومين القادمين ومنخفض جوي سيساهم بمكافحة الجراد .. لتفاصيل

اسراب الجراد قد تجتاح الاردن باليومين القادمين ومنخفض جوي سيساهم بمكافحة الجراد .. لتفاصيل

تبددت المخاوف من احتمالية وصول أسراب الجراد الصحراوي الذي ظهر في المملكة العربية السعودية قبل أيام إلى الأردن، مع إعلان دائرة الأرصاد الجوية تأثر المملكة مساء غد الثلاثاء وحتى مساء الجمعة بكتلة هوائية باردة في مقدمة منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص.
وبات من المستبعد وصول الجراد إلى الأردن في ظل تدني درجات الحرارة غداً والتي سيرافقها هطول مطري وحركة رياح نشطة من شأنها أن تشتت أسراب الجراد وتحد من حركته ووصوله للأردن، إذ تشير التنبؤات الجوية إلى أن حركة الرياح ستتغير غداً الثلاثاء لتصبح جنوبية غربية وهي بذلك تكون نشطة وغير ملائمة لحركة أسراب الجراد.
وبالرغم من استبعاد مختلف الجهات ذات العلاقة عبور الجراد لأراضي المملكة طيلة أيام المنخفض، إلا أن التخوّف ينحصر اليوم فقط، من مرور أسراب الجراد في بعض محافظات المملكة وسط وجود رياح جنوبية شرقية مندفعة من الأراضي السعودية، وذلك في ضوء الارتفاع الملموس على درجات الحرارة اليوم، إذ من المتوقع أن تكون أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (5-7) درجات مئوية، لتصل العظمى إلى 22 درجة مئوية.


وقال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية المهندس رائد آل خطاب لـ «الدستور» إن دائرة الأرصاد تساهم بدورها في تقديم المعلومة المناسبة للجهات ذات العلاقة وعلى رأسها وزارة الزراعة، لاتخاذ ما يلزم في مسألة محاربة الجراد.
وبحسب مدير التنبؤات، فإن الرياح الدافئة عادةً، والتي تتأثر بها المملكة اليوم الإثنين، من شأنها أن تزيد من سرعة حركة الجراد، وهي رياح جنوبية شرقية مندفعة من الأراضي السعودية، وبسرعة تصل 20- 30 كم/ الساعة، داعياً إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من قبل محطات رصد الجراد ووزارة الزراعة.
أما اعتباراً من مساء غد وحتى مساء الجمعة فإن تأثر المملكة بمنخفض جوي من شأنه أن يؤثر سلباً على حركة الجراد واندفاعه باتجاه بعض محافظات المملكة.
وقال وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة لـ «الدستور « إن الجراد يبعد حالياً 500 كم عن الأردن، وأنه حتى حينه لا يوجد أي أثر لآفة الجراد على الأراضي الأردنية، وأن الوزارة بدورها أعدت مؤخراً فرقا كاملة في المحافظات التي قد تستهدفها آفة الجراد الحشرية.
ووفق الوزير، فإن الاستعدادات شملت مناطق العقبة ومعان والطفيلة والأزرق والزرقاء والجيزة بالعاصمة، مبينا أن المرشات التي جهزتها الوزارة تستطيع رشّ (1000 كم2) باليوم.
وأشار إلى أن الوزارة استعانت بالجيش، إذ تم تخصيص طائرة للقضاء على هذه الآفة، مؤكدا في الوقت ذاته جاهزية قيادة البادية / الأمن العام للتعامل مع الموضوع.
وبحسب الشحاحدة، فإن الجراد آفة خطيرة ولها عدة مسارب واتجاه معين ولها ظروف تزيد من انتشارها، وأن الوزارة من جهتها تعكف على عمل حملة توعوية لكيفية التعامل مع هذه الآفة.
كما أعلنت الوزارة أمس الأول تشكيل غرفة عمليات ضمن برنامج واضح كإجراء احترازي لمواجهة الجراد الذي ظهر أخيرا في السعودية.
يذكر أن الشحاحدة أعلن عن تشكيل غرفة عمليات ضمن برنامج واضح كإجراء احترازي لمواجهة الجراد الذي ظهر أخيرا في السعودية.
من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الزراعة الأردنية، لورنس المجالي، إنّ الوزارة أتمت استعداداتها، احترازياً، لمكافحة أسراب الجراد، التي قد تنتقل من السعودية إلى الأردن، مشيراً إلى احتمال غزو الجراد لمحافظات المملكة الجنوبية بشكل خاص.
وأوضح المجالي في تصريحات صحفية ، أنّ الوزارة تقوم بعمليات رصد مستمرة عبر فرق عمل على جاهزية تامة لأي احتمال بوصول الجراد إلى المملكة، موضحا أن هناك فريقا مكونا من 120 مهندسا مختصا، للتعامل مع دخول أسراب الجراد إلى الأردن.
وبيّن أنه حتى هذه اللحظة ما تم رصده، أسراب من حوريات الجراد غير مكتملة النمو، مشيرا إلى أنه ليس هناك ما يدعو المواطنين وخاصة المزارعين للقلق، لافتا إلى أن دخول الجراد مرتبط أيضا بحركة الرياح، وأن الرياح الشمالية في السعودية قد تساهم في دخوله إلى المملكة.
وأشار المجالي، إلى أن الوزارة تعمل مع كافة الجهات الأخرى، وخاصة الأمنية والعسكرية في الاستعداد لمواجهة الجراد، إذا وصل إلى الأردن، من خلال إشراف سلاح الجو على رش المبيدات عبر الطائرات إذا تطلب الأمر ذلك، كما أن هناك خططا للعمل المشترك من كافة الأجهزة الأخرى ومنها قوات البادية.
مادبا
اعلنت مديريتا الزراعة في مادبا والجيزة اتخاذ استعدادات استباقية لمواجهة غزو محتمل لاسراب الجراد ،من خلال تجهيز اليات وفرق للمسح والاستكشاف عن وجود جراد في المناطق التابعة لكل مديرية .
وقال مدير زراعة مأدبا الدكتور عبد الحافظ ابو عرابي في تصريح صحفي امس ، ان المديرية جهزت 6 آليات وثلاثة فرق متخصصة مزودة بالمبيدات الحشرية اللازمة لمسح واستكشاف وجود الجراد في مأدبا وذيبان، مضيفا بأن اللجان الميدانية لم تعثر على اي تواجد للجراد في جميع مناطق المحافظة ، مشيرا الى ان الظروف الجوية الباردة الحالية لاتناسب حركة الجراد .
وقال ان جميع الفرق على اتم الجاهزية والاستعداد لمتابعة عمليات المسح والاستكشاف في جميع مناطق المحافظة من اجل المكافحة في حال تبين وجود اماكن للجراد.
فيما قال مدير زراعة لواء الجيزة نايف الهاشم انه تم اخذ جميع الاستعدادات اللازمة سواء من سيارات ولباس مخصص ومبيدات حشرية للمسح في مناطق اللواء الواسعة من اجل مكافحة اي تواجد للجراد .واكد انه لم يتم العثور على اي بؤر للجراد في جميع مناطق اللواء .
الزرقاء
اكد مدير مديرية زراعة الزرقاء عبد الله الشمايلة, أن كوادر المديرية مستعده بشكل تام واحترازي لمكافحة احتمال دخول أسراب الجراد، المتوقع انتقالها من السعودية إلى الأردن وخاصه في المناطق الحدودية كمنظقة الازرق شرقي محافظة الزرقاء.
وبين الشمايله لـ «الدستور» أن كوادر المديرية تقوم في الوقت الحالي بعملية الرصد لأسراب الجراد حال وصوله الى الاراضي الاردنية.
كما أوضح الشمالية أن استعدادات مديرية زراعة الزرقاء تأتي ضمن منظومة استعدادت وزارة الزراعة وخططها الاستباقية، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختلفة، بحيث تم توفير آليات من القوات المسلحة، وطائرة تابعة لسلاح الجو الملكي، في حال دعت الحاجة لذلك.
الطفيلة
اتخذت مديريات الزراعة في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا الإجراءات الاحترازية والجاهزية لمكافحة اسراب الجراد المتوقع وصولها للمناطق الجنوبية والغربية من المحافظة في ضوء توافر الظروف الجوية والأجواء الملائمة لحركتها وانتشارها ، ومن ثم تأثيرها على المساحات الزراعية.
وبين مدير مديرية زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين أن المديرية اتخذت التجهيزات اللازمة لمواجهة أسراب الجراد المتوقع انتشارها على المناطق الزراعية ، مشيرا إلى أنه تم تجهيز اليات ومركبات وادوات مكافحة فضلا عن فرق للمسح والاستكشاف عن وجود اي جراد في المناطق التابعة لكل مديرية من اجل البدء بعمليات المكافحة بالتعاون مع مختلف الاجهزة المعنية .
وتابع انه تم تشكيل فرق متخصصة للمسح والاستكشاف عن وجود الجراد في المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من المحافظة الى جانب إجراء مسوحات للمناطق الغريبة المطلة على الاغوار حيث سيتم تزويد هذه الفرق بالمبيدات الحشرية اللازمة، في وقت لم تبلغ الفرق الميدانية عن وجود اي أنواع من الجراد في جميع المناطق حيث ان الظروف الجوية الباردة الحالية لاتناسب حركة الجراد .
ودعا المهندس القطامين المواطنين الإبلاغ عن انتشار للجراد في الأراضي الزراعية سواء بمساحات المحاصيل الحقلية أو بساتين الزيتون بمختلف مناطق المحافظة.

عن احباب الاردن

شاهد أيضاً

الكشف التنافسي الاساسي لديوان الخدمة المدني 2019 بالتفصيل لجميع المحافظات

أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال فيصل البطاينة خلال مؤتمرٍ صحفي عقده اليوم الاربعاء الموافق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *