أخبار عاجلة
الرئيسية / محليات اردنية / إلغاء المسرب الثالث على «الصحراوي» والخدمات النيابية تتوعد بجلسة رقابية

إلغاء المسرب الثالث على «الصحراوي» والخدمات النيابية تتوعد بجلسة رقابية

إلغاء المسرب الثالث على «الصحراوي» والخدمات النيابية تتوعد بجلسة رقابية

إلغاء المسرب الثالث على «الصحراوي» والخدمات النيابية تتوعد بجلسة رقابية


خصصت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية اجتماعها امس، لمناقشة ابرز التطورات على ملف مشروع الطريق الصحراوي وطريق بغداد الدولي ومشروع الباص السريع الذي يربط عمان بالزرقاء.
وقال رئيس اللجنة، بحضور وزير الاشغال العامة والاسكان فلاح العموش: إن اللجنة ستحشد الجهود النيابية لطلب عقد جلسة مناقشة عامة بشأن ملف مشروع الطريق الصحراوي.
واضاف ان قرار اللجنة جاء نتيجة مخالفة الحكومة للتوصيات التي قدمها مجلس النواب حول تنفيذ مشروع الطريق الصحراوي بثلاثة مسارب لكل اتجاه، لافتا الى ان الحكومة اقرت عطاء صيانة الطريق الصحراوي بقيمة 325 مليون دولار، بحيث يكون هناك مسربان من عمان الى العقبة، وثلاثة مسارب من العقبة تجاه عمان.
وشدد على ضرورة تنفيذ المشروع بشكله الكامل دون التهاون في تنفيذ بعض اجزائه كونه يعتبر شريان الحياة والرابط الرئيس بين شمال الاردن بجنوبه، مطالبا الحكومة بتوفير كل الامكانات لتنفيذ المسرب الثالث البالغة كلفته 50 مليون دولار.
واوضح أن قرار الحكومة بإلغاء العمل بالمسرب الثالث سينعكس سلباً على حالة الطريق، ومدى رضا المواطن المتعطش الى رؤية هذا الطريق الذي يخدم جميع القطاعات ولاسيما الاستثمارية والاقتصادية والسياحية.
وانتقد النواب اعضاء اللجنة هذا القرار الذي يعتبر مخالفا لتوصياتهم، مؤكدين ان هذا المشروع لا يتحمل اي تأخير أو تغير كونه يعتبر العصب الرئيس لعجلة الاقتصاد، ولاسيما ان الاردن الان على انفتاح مع دول الجوار ومع حركة تجارية تفرض علينا بذل الكثير لتنفيذ هذا الطريق.
بدوره اكد الوزير العموش، ان عطاء مشروع «الصحراوي» خصص له مبلغ 225 مليون دولار لمسربين لكل اتجاه، 65 مليون دولار من قيمة العطاء هي منحة من المملكة العربية السعودية، و105 ملايين دولار جاءت كقرض ميسر من الجهة المانحة، و50 مليون دولار تتحمله خزينة الدولة.
وتابع انه بعد ذلك بشهرين تم اضافة امر تغييري على المشروع بقيمة 150 مليون دولار لإضافة مسربين آخرين لكل اتجاه، ولكن بسبب نقص التمويل تقرر تنفيذ المشروع «بمسربين للعقبة وثلاثة لعمان» بزيادة 100 مليون دولار إضافية، ليصبح اجمالي المبلغ المخصص 325 مليون دولار، بأمر تغييري لأجل إضافة مسرب ثالث من العقبة باتجاه عمان، وبفجوة تمويلية بمبلغ 86 مليون دولار.
وحول تساؤلات النواب عن مشروعي «طريق بغداد الدولي والباص السريع»، قال العموش: انه تم ايقاف عطاء صيانة طريق بغداد عمان لعدم وجود مخصصات مدرجة على موازنة الدولة لهذه الغاية.
وبخصوص الباص السريع الذي يربط عمان بالزرقاء، بين العموش، انه سيكون جاهزا للخدمة العام المقبل وبالتزامن مع الباص السريع في عمان، لافتا الى ان الحكومة اقترضت مبلغ 137 مليون دينار من صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي، ليتم العمل بالمشروع على 4 مراحل.

عن احباب الاردن

شاهد أيضاً

الدول العربية والاسلامية التي اعلنت عيد الفطر يوم الثلاثاء والتي اعلنت يوم الاربعاء 2019/1440

الدول التي اعلنت عيد الفطر السعيد ليوم الثلاثاء وهي كتالي : أعلنت كل من الإمارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *