حالة الطقس في الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين ليوم الاربعاء 14/12/2016

حالة الطقس في الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين ليوم الاربعاء 14/12/2016

بتأثر المملكة وسائر المنطقة بمنخفض جوي “عالي الفعالية” مُرفق بكُتلة هوائية باردة، وذلك اعتباراً من مساء الثلاثاء ويستمر طوال الـ24 ساعة التالية.

 

وفي آخر التفاصيل، يتوقع أن تبدأ الأمطار بالهطول بمشيئة الله مع ساعات عصر الثلاثاء، على شكل زخات متفرقة مُرفقة برياح نشطة في المنطقة الشمالية، تمتد مع ساعات ما قبل منتصف الليل إلى عموم المنطقة الوسطى، وتشتد الرياح الجنوبية الغربية بشكل إضافي.

 

جبهة هوائية باردة قوية تعبر البلاد فجراً بالتزامن مع تمركز منخفض قوي عميق سطحياً إلى الغرب من سورية

 

ومع ساعات الفجر، يتوقع أن تبدأ جبهة هوائية، تُعدّ قوية وفعّالة، بعبور المملكة، إذ تتحوّل الأجواء إلى غائمة وماطرة بغزارة في شمال ووسط المملكة وسُرعان ما تطال الفعالية الجوية صباح الأربعاء المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَد، وهبات قوية من الرياح تتجاوز سرعتها حاجز 100كم/ساعة.

 

ويُحذّر في هذه الأثناء من تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة لا سيما في شمال ووسط المملكة، وتشمل مناطق الأغوار والبحر الميت.

 

ومع ساعات الصباح المتأخرة وقبل ظهر الأربعاء، تصبح الأمطار أقل انتظاماً من ذي قبل، وتكون على شكل زخات متفرقة وغزيرة أحياناً.

 

أما مع ساعات بعد ظهر وعصر الأربعاء، ونتيجة لتدفق رياح قطبية شديدة البرودة، يتوقع أن تزداد الفعالية الجوية مُجدداً لكن لعدّة ساعات فقط، يُرافقها انخفاض ملموس إضافي على الحرارة، وتستمر الأمطار بالهطول على شكل زخات رعدية غزيرة أحياناً مصحوبة بالبَرَد.

 

هذا وتهطل حينها زخات من الثلوج بمشيئة الله، في المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط وجنوب المملكة، وتكون مُتراكمة بمشيئة الله في مرتفعات عجلون وجرش العالية والتي تزيد عن 1100 متراً عن سطح البحر، وعلى الجبال الجنوبية التي تزيد عن 1200-1300 متراً، وتشمل قمم المزار الجنوبي في الكرك ومرتفعات الطفيلة والشراه. ومن المتوقع أن تبلغ التراكمات فيها بالمُجمل ما يُقارب 10-20 سنتيمتراً.

 

في حين، لا يُستبعد حدوث بعض التراكمات الطفيفة، في مرتفعات البلقاء والعاصمة عمان والتي تزيد عن 1050 متراً عن سطح البحر، وتشمل مناطق عدّة في شمال العاصمة أهمها صويلح والجبيهة وتلاع العلي، إضافة إلى غرب وشمال محافظة البلقاء، ربما تصل إلى بضعة سنتيمترات.

 

وتتراجع الفعالية الجوية بشكل واضح مع ساعات مساء الأربعاء وفجر الخميس، لتصبح على شكل رذاذ في شمال ووسط المملكة ويُرافقها تشكّل للضباب في المرتفعات. مع استمرار هطول زخات خفيفة من الثلج في المرتفعات الجبلية الجنوبية مع تشكّل الانجماد فيها.

 

ومن المُنتظر أن يُشكّل المنخفض الجوي المتوقع، دفعة قوية للموسم المطري والزراعي في عموم المملكة، لا سيّما وأن المنطقة الجنوبية لم تتأثر بالمنخفض الجوي السابق مع بداية ديسمبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *