النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سبب نزول المعوذتين

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Sep 2006
    العمر
    34
    المشاركات
    2,066

    Post سبب نزول المعوذتين

    ما سبب نزول المعوذتين + وقفات مع سورة الفلق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


    سبب نزول المعوذتين قصه لبيد بن الاعصم الذي سحر رسول الله صلى الله عليه

    وسلم في مشط ومشاطة وجف-قشر الطلع- طلعة ذكر ووتر معقود فيه احدى عشر عقدة

    مغروز بالابر.فانزلت عليه المعوذتان, فجعل كلما قرا آية انحلت عقدة ووجد في نفسه خفة

    صلى الله عليه وسلم حتي انحلت العقدة الاخيرة فقام فكأنما نشط من عقال.


    ( الفلق) : قال ابن عباس الفلق الصبح كقوله (فالق الإصباح) وفي امثال العرب:

    هو ابين من فلق الصبح.

    قال المفسرون: سبب تخصيص الصبح بالتعوذ ان انبثاق نور الصبح بعد الظلمة

    كالمثل لمجئ الفرج بعد شدة, فكما ان الانسان يكون منتظرا لطلوع الصباح فكذلك

    الخائف يترقب مجئ النجاح.


    ( من شر ما خلق) اي من شر جميع المخلوقات من الانس والجن والدواب والهوام

    ومن شر كل مؤذ خلقه الله تعالى.


    ( ومن شر غاسق إذا وقب) اي من شر الليل اذا اظلم واشتد ظلمه فان ظلمة الليل

    ينتشر عندها اهل الشر من الانس والجن ولهذا قالوا في المثل( الليل اخفى للويل).

    قال الرازي: وانما امر ان يتعوذ من شر الليل لان في الليل تخرج السباع من اجامها

    والهوام من مكانها ويهجم السارق والمكابر ويقع الحريق ويقل فيه الغوث.


    ( ومن شر النفاثات في العقد) اي من شر السواحر اللواتي يعقدن عقدا في خيوط

    وينفثن فيها ليضروا عباد الله بسحرهن ويفرقو بين الرجل وزوجه( وماهم بضارين

    به من أحد إلا بإذن الله).


    ( ومن شر حاسد إذا حسد) اي من شر الحاسد الذي يتمنى زوال النعمة عن غيره

    ولا يرضى بما قسمه الله تعالى له.


    فضل المعوذتين


    عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

    اذا اوى الى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرا( قل هو الله أحد) والمعوذتين,

    ثم مسح ما استطاع من جسده , يبدأ براسه ووجهه وما أقبل من جسده , يفعل ذلك

    ثلاثا)


    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين

    تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ) رواه احمد والترمذي والنسائي عن عبد الله

    بن حبيب رضي الله عنه.


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ياعقبة الا اعلمك خير سورتين قرئتا: قل

    اعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس ياعقبه اقراهما كلما نمت وقمت ما سال

    سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما) رواه احمد والنسائي والحاكم عن عقبة رضي

    الله عنه.

    ولكم مني كل التقدير


    sff k.,g hglu,`jdk hggi hghsjythv hgu/dl hsjytv sff wtpm


  2. #2
    الاداره الصورة الرمزية HIRAN
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    36
    المشاركات
    31,454
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ياعقبة الا اعلمك خير سورتين قرئتا: قل

    اعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس ياعقبه اقراهما كلما نمت وقمت ما سال

    سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما) رواه احمد والنسائي والحاكم عن عقبة رضي

    الله عنه


    جزاك الله كل الخير
    اخوي

    وجعله في موازين حسناتك

    يعطيك الف عافيه
    تحياتي
    admin
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Nov 2006
    المشاركات
    192
    مشكور على التفسير
    جزاك الله كل خير

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Sep 2006
    العمر
    34
    المشاركات
    2,066
    أخي العزيز
    ادمن
    منور

    أختي الغالية
    هدووول
    منورة

    ودمتم بود


    العاصفة !

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    المشاركات
    1,320

المواضيع المتشابهه

  1. صور دينية عن نزول القرآن منجما , عبارات اسلامية عن تتابع نزول القرآن منجما
    بواسطة نسمات الجنة في المنتدى صور اسلامية,كلمات اسلامية,عبارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-01-2018, 12:18 PM
  2. معنى اسم وسوم 2018 - ما هو معنى اسم وسوم - معنى اسم وسوم -wasom
    بواسطة ريحانة الوادي في المنتدى معاني الأسماء - أسماء المواليد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-09-2017, 03:54 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-11-2016, 10:19 PM
  4. هل تعرف الفرق بين المعوذتين
    بواسطة اردنيه اربداويه في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-02-2014, 11:02 AM
  5. وصول عدد من جثامين حوادث السير في السعودية إلى الأردن برا وتوقع وصول الباقين الأحد جوا
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 19-09-2010, 05:16 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك