النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الشيشان في الاردن .. تاريخ الشيشان في الأردن

  1. #1
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,931

    الشيشان في الاردن .. تاريخ الشيشان في الأردن

    تاريخ الشيشان في الأردن

    دخول شعوب شمال القوقاز في دين الإسلام. جميع مسلمي شمالي القوقاز هم من أهل السنة والجماعة، ويعود الفضل في دخول الاسلام إلى هذه المنطقة إلى الشيخ أبي مسلمة الذي كان شافعي المذهب، وما يزال ضريحه في مدينة ( خمزاخ ) محل احترام السكان ، وهم يزورونه للتبرك. وقد تعمم الاسلام في المنطقة بواسطة خانات القبيلة الذهبية رجال بركه خان ( 1256-1502)، وأسرة باطو (1224-1359)، وأسرة عرضه (1378-1502) التي جاءت من كبتشاك الشرقية، وخانات أستراخان في عهد الحاج طرفان ( 1466) ، وكذلك باشاوات الترك. وأهل السنة والجماعة كانوا من مريدي الطريقة النقشبندية التي قامت بدور كبير في مقاومة النظام القيصري.



    الشيشان الاردن تاريخ الشيشان الأردن

    الاحتلال الروسي للقوقاز
    بدأ الغزو الروسي للقوقاز في عام 1722م ، وقد قاوم الشعب الشيشاني الغزو مثل باقي شعوب القوقاز ،أما أول صدام مسلح بين الشيشان والروس فقد كان بالقرب من قرية تشتشين على بعد 15 كم جنوب العاصمة غروزني ، وقد أطلق الروس على الشعب الشيشاني اسم تشتشين نسبة إلى هذه القرية. ومن القادة الذين قاوموا الاحتلال الإمام منصور من سنة 1780 - 1791 م حيث وقع في الأسر ثم استشهد سنة 1794 في سجن سليسبرغ. ثم قاد الإمام الغازي مولاي محمد حرباً ضدهم من سنة 1824م - 1832م. وفي عام 1828م عمت الحرب سائر أرجاء القفقاس ، واستمرت مقاومة المسلمين للروس في داغستان تحت زعامة كل من الإمام غازي محمد والإمام حمزات وبعد استشهاد الإمام حمزات ، تابع الإمام شامل تزعم المقاومة ، كما انضمت القوات التي كانت تحت رئاسة تاسو حجي إلى الإمام شامل. في عام 1839م بدأت كافة شعوب شمال القفقاس النضال تحت زعامة الإمام شامل الذي استمر 25 سنة , وقد تمكن الروس عام 1859م من احتلال قرية فيدينو آخر معقل للشيشانيين حيث استسلم الإمام شامل للروس ، ورغم ذلك تابع الشيشانيون نضالهم حتى عام 1864م. في عام 1862 قام الشركس بثورتهم إلا أنها أخمدت من قبل الروس في عام 1864م.
    وبذلك تكون سنة 1859م تاريخ تركيز الروس لأقدامهم في شمال القفقاس، وتعتبر سنة 1864م السنة التي بسط الروس فيها سيطرتهم الكاملة على شمال القوقاز بعد إخماد ثورة الشركس وانتهاء المقاومة الشيشانية.


    الطريقة النقشبندية: مؤسس هذه الطريقة التي ظهرت بمظهر النفوذ والقوة في القرن الرابع عشر الميلادي هو محمد بهاء الدين النقشبندي المولود في قرية ( قصر عرفان ) قرب بخارى، ويعتبره المفتي الشيخ ضياء الدين باباخان من أعظم رجال الإسلام. وقد تلقى محمد بهاء الدين تعليمه في بخارى ، وسافر للحج مرتين، حيث زار المدينة المنورة ومكة المكرمة. وكان من أهل المهن الحرفية، إلا أنه أسس مذهباً دينياُ سمي (( نقش - بندى )) نسبة إلى تطريز الأطلس، وهي حرفته ، وقد انتشر هذا المذهب انتشاراً كبيراً بين المسلمين في مختلف البلدان، ولا يزال لهذا المذهب أتباع كثيرون في آسيا الوسطى ( ما وراء النهر ). وتخليداً لذكراه فقد بني على قبره ضريح ، وهو على مقربة من مدينة بخارى، وإلى جانب الضريح شيد مسجد ومدرسة عبد الله خان، وهذه المدرسة باقية لغاية الآن ومعروفة باسم ( مدرسة مير عرب ). ولمحمد بهاء شيخ الطريقة النقشبندية خليفة اسمه مولانا يعقوب جرخي النقشبندي الذي كتب تفسيراً للقرآن الكريم باللغة الطاجيكية. ويرقد جثمان هذا العالم أي يعقوب في ضريح أقيم في قرية كلستان على مسافة غير بعيدة من مدينة دوشنبي عاصمة طاجكستان وبجانب الضريح يوجد مسجد قديم.


    الشيشان الاردن تاريخ الشيشان الأردن


    تواريخ مهمة
    1757 تم وضع حجر الأساس لبلدة خسويورت من قبل بعض قبائل الأوح.
    10/6/1818 قام الجنرال الروسي يرملوف ببناء قلعة جروزني
    12/5/1859 سقطت بلاد الشيشان بإيدي القوات الروسية باستثناء منطقة بينو وما يجاورها من القرى، حيث تمكن النائب بويسغر وسلطان مراد الاحتفاظ بمناطق محررة لمدة عامين، ووقع بويسغر في الأسر وأعدم في ميدان الكنيسة في مدينة خسويورت.
    21/2/1865 كانت أول هجرة شيشانية جماعية عندما نزحت 5000 أسرة من بلاد الشيشان إلى الأمبراطورية العثمانية في عهد السلطان عبد المجيد حيث سكن قسم منهم تركيا وقسم سكن في الجزيرة في سوريا، ومن هؤلاء نزح قسم إلى العراق.
    1895 خرج من القنيطرة / الجولان ستة عشر رجلاً شيشانيا قاصدين الأردن، حيث توجهوا إلى إربد ثم عجلون ثم سيل الزرقاء ثم طواحين العدوان ثم عين السخنة ثم قصر شبيب ثم ياجوز والرصيفة ثم خربة خو ووادي الضليل وعادوا إلى الجولان ، وتالياُ أسماء بعضهم : زرو إبراهيم التوركو وهو والد زوجة إسرائيل شافع، عبد الله بن إفندي بن شيخ بهل، غير محمه بن غازي محمد بن شيخ بهل ، أرسلان والد أبو بكر الأنجوشي ، حج احمت بن دولت القومقي جد حسن محمد أحمد محمد بن أبو بكر وهو الذي قام بوضع الحجر الأساسي لبلدة الصمدانية وهو والد السيدة مدنيت . لا يعرف القصد من هذه الجولة


    يتبع .....



    hgadahk td hghv]k >> jhvdo

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,931

    الشيشان بالاردن

    الهجرة إلى الأردن

    أعلن الولي الصادق الحاج محمد آمر النوراني النقشبندي إلى جميع مريديه وأتباعة وإلى كل من يسمع كلامه بالتهيؤ للهجرة، وقد امتثلت لأمر أستاذهم نحو سبعمائة خانة ( أسرة ) بالسمع والطاعة وذلك لعلمهم عن يقين أنه أمر من الله جل جلاله، فمن هاجر نجا لامتثاله أمر ربه أولا وأمر نبيه ثانيا وأمر أستاذه ثالثا ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ستكون هجرة بعد هجرتي إلى مهاجر إبراهيم عليه السلام ) . وقال أيضا المولى الصادق بالله محمد آمر النوراني قدس الله سره العزيز بأنه سيتم طريقته ( النقشبندية ) في أرض الشام ، وستستمر إلى يوم القيامة، ومن تخلف عن الهجرة طغى وبغى وكان كمن تأخر عن الهجرة النبوية بلا ريب . وبقي من الناس الكثيرين مخالفين أمر وليهم ، وأما الذين خرجوا إطاعة لأمر أستاذهم فقد تركوا أوطانهم وأقرباءهم ، وفارقوا آباءهم وأمهاتهم وأولادهم ، ومنهم من فارق أخاه وأخته وزوجته ابتغاء مرضاة الله تعالى واتباعاً لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وامتثالا لأمر أستاذهم ، فتحملوا ألم الفراق ومشقة الطريق.




    تجمع المهاجرون في مدينة خسويورت بعد أن تزودوا بجوازات السفر ، وكان مجموعهم حوالي ( 700 ) سبعمئة أسرة، وفي شهر شعبان 1319 هجري وهذا يوافق شهر تشرين ثاني أو كانون الأول من سنة 1901 ميلادي بدأ المهاجرون بركوب القطارات من داخل الإمبراطورية الروسية إلى الامبراطورية العثمانية . ووصلوا إلى قلعة حسن في تركيا في نفس السنة 1319.

    قام سيد المهاجرين المرشد الأكبر الحاج ( توسولته )، والملقب بمحمد آمر النوراني، والشيشان يطلقون عليه ( ألواريح ويسنه

    [IMG]Biet tin gi chua, vao day coi di http://nhatquanglan.xlphp.net/[/IMG]

    حجي أي الحج الذي بقي في ألوار، وألوار قرية تبعد حوالي 30 كم شرق مدينة أرض روم في تركيا ) قام هذا الشيخ بالمثول أمام سلطان العثمانيين السلطان عبد الحميد، وتأكد السلطان من رجال الدين بأن هذا المرشد هو في الحقيقة عالم وولي من أولياء الله الصالحين. أوعز السلطان عبد الحميد لذوي المراجع المختصة بأن يقدموا المعونة والتسهيلات اللازمة للمهاجرين ، وبناءاً على هذا قام سيد المهاجرين بتأليف لجنة استكشاف مؤلفة من سبعة أشخاص للبحث والتفتيش عن أراضي مناسبة لاستيطان المهاجرين ، تألفت اللجنة من عبد الله أيدل كيري رئيساً وكل من محمد جعفر و العالم علي صلاح زندقو، وغرم سلطان، وأصحاب ( وهو من الزنتروي من أقارب محمد عادل وجد محمد عادل هو شقيق أصحاب ) ، والحاج جميخان من قبيلة الأوخ الأقي، وسعد الله الأشخاوي كأعضاء. تحركت هذه اللجنة إلى مدينة أرضروم ومنها إلى إشكاله ثم أرزينجان ثم إلى رفاهيه ثم إلى زارا ، ثم ساروا بعشرات القرى ووصلوا إلى سيواس – أنقره ثم إلى إسكي شهر ثم إلى قونيه ثم إلى أضنه ثم حلب _ حماه _ حمص ثم حسيّه ثم نبك ثم الشام الشريف، وبعد ذلك توجهوا إلى غباغب ثم شيخ مسكين ثم طيبه ثم قرية راسيه ثم بصرى إسكي شام ثم يجوز ثم أم الجمال ثم توجهوا غربا إلى درعا ثم إربد ومنها إلى سوف ثم إلى الزرقاء _ قصر شبيب. ومن الزرقاء غادروا إلى مادبا ثم إلى الكرك ثم الطفيلة ثم الشوبك ثم إلى معان . ومن معان توجهوا رأساً إلى سوريا – الجولان/ القنيطرة، ثم توجهوا إلى دمشق، وداروا مدة يومين في ضواحي دمشق. وبعد ذلك ركبوا البغال وتوجهوا إلى بيروت ، ومن بيروت ركبوا السفينة التي توجهت بهم مع الساحل السوري إلى طرابلس الشام ثم اللاذقية ثم إسكندرونه ثم إلى قبرص/ فماغوسته ، ومن قبرص إلى رودس ثم إلى أزمير حتى وصلوا إستمبول، ومنها إلى سمسون ثم طرابزون ثم كرك منلك ومنها إلى كمشخان ثم إلى بيرون ثم إلى إشكاله ثم إلى أرض روم ثم إلى قلعة حسن. لم تكن اللجنة قد اتفقت على رأي واحد، ولم يعطي الأعضاء رأياً معيناً حول المناطق التي اكتشفوها، وقالوا بأن تلك البلاد أغلبها صحاري ومياهها قليلة ومراعيها تعتمد على الأمطار ومهددة بالقحط والجفاف ، إلا أن إثنين منهم وهما الحاج عبد الله عادل رئيس اللجنة ومحمد جعفر اختارا منطقة الزرقاء وذلك لتوفر المياه الغزيرة فيها.
    عندما رجع أعضاء اللجنة إلى ألوار في تركيا وجدوا بأن سيدهم محمد آمر قد انتقل إلى رحمة الله تعالى وكان ذلك يوم الاثنين 13 ذي القعدة سنة 1319 للهجرة وهذا يوافق 20/2/1902ميلادي، وقد دفن في ألوار ، والشيشان يعرفونه ب ( ألوراريح وسنه حجي ) أي الحاج الذي بقي في ألوار، وقد أقيم على قبره مزار. وقد كان الحاج محمد جعفر هو الشخص الوحيد بين المهاجرين الذي يعرف من هو الولي بعد محمد آمر، حيث أعلن أن الولي هو الشيخ عبد الله.



    اجتمعت الهيئة التي قامت باستكشاف الأراضي مع المهاجرين لمناقشة الموضوع حيث انقسم المهاجرون إلى مجموعات:
    مجموعة بزعامة سعد الأشخاري فضلت الرجوع إلى القوقاز.
    مجموعة فضلت البقاء في تركيا منهم قسم بزعامة أحمد البياني وأكثرهم من البينو ( وهؤلاء هاجروا لاحقا إلى الأردن في عام 1905 كما سيأتي فيما بعد)، وقسم بزعامة أصحاب والحاج جميخان الأوخي بقوا في قرية بلاتخ في ولاية بتليس، ومنهم من بقي في موشيه حوالي سبعة سنوات ( وهؤلاء هاجروا إلى الأردن أيضا في عام 1909 وهم من المهاجرين الذين سكنوا السخنة كما سيأتي فيما بعد ).
    مجموعة بزعامة الحاج عبد الله الولي الجديد للمهاجرين ومعه الحاج جعفر وغرم سلطان الأوخي اختاروا الأردن مكانا لهجرتهم.
    أما العالم علي صلاح بقي في قرية بلاتخ مدة قليلة ثم توجه إلى رأس العين في سوريا





    .....
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  3. #3
    اي والله الشيشان ناس محترمين واوادم

    اشكرك اخي المدير على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. ولد رفعـــ ضغطـــ بنتــ
    بواسطة دمـ ع ـة ع ـاشقة93 في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 19-01-2010, 06:33 PM
  2. غذاءك يؤثر على حالتك النفسية
    بواسطة وردة الياسمين في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 07-11-2009, 02:44 AM
  3. حوار عائلة الطرمان
    بواسطة روني 94 في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-08-2009, 05:14 PM
  4. يا قمر 11111111111111
    بواسطة عبدالله الخرابشة في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-07-2008, 07:30 PM
  5. العناية بل اظافر
    بواسطة sweet girl في المنتدى منتدى جمال المرأة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-01-2008, 11:42 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك