النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مرتفعات الشمال والجنوب تكتسيان برداء أبيض

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Dec 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,747
    معدل تقييم المستوى
    26

    مرتفعات الشمال والجنوب تكتسيان برداء أبيض



    فريق الرأي : غازي العمريين ،علي فريحات ، اشرف الغزاوي ، هارون ال خطاب ، زياد الطويسي ، ماجد ساجع ، نسرين الضمور ، فايز عضيبات وسليمان البوات

    محافظات - الرأي - استقبلت الممكلة امس الزائر الابيض الذي تركز على مرتفعات الشمال والجنوب ليكسوها برداء أبيض حيث وصل اعلى ارتفاع له في منطقة الرشادية وبلغ 30 سم .
    وشهدت المناطق المرتفعة في محافظة عجلون أمس تساقطا كثيفا للثلوج بلغت سماكته 20 سم، فيما شهدت المناطق الأخرى تساقطا غزيرا للأمطار المصحوبة بالبرد والرياح الشديدة وتشكل كثيف للضباب.
    وتسببت الحالة الجوية بحدوث ارباك للحركة المرورية حيث اعترضت العشرات من سيارات المواطنين العالقة عملية فتح الطرق من قبل الاشغال العامة والدفاع المدني ودوريات الشرطة للشوارع الرئيسية خصوصا طريق عجلون – اربد وطريق عنجرة القاعدة.
    وشهدت مناهل الصرف الصحي في منطقة عين القنطرة فيضانا وارتفاعها عن مستوى سطح الشارع.
    وواصلت الفرق الفنية الحكومية هناك عمليات فتح الطرق وتسهيلها أمام حركة السير وخصوصاً في مناطق المرتفعة طريق القاعدة – عجلون /وطريق اربد – عجلون ومناطق صخرة وعبين واشتفينا.
    ويتوقع أن تساهم الثلوج والأمطار في تحسين الموسم الزراعي وإنعاش الزراعات الصيفية والأشجار المثمرة والحرجية وتعزيز الأودية والينابيع بكميات إضافية وإدامة المراعي وزيادة نسبة الرطوبة في الأرض.
    وفي جرش شهدت المرتفعات منذ ساعات صباح امس الخميس تساقطا للثلوج المتراكمة.
    وقالت المحافظ رئيس صغرفة العمليات الرئيسية رابحة الدباس أن آليات الأشغال والبلديات والدفاع المدني والشرطة تعمل على مراقبة الطرق لتكون على جاهزية عالية لتقديم الخدمة الضرورية والملحة للموطنين في مثل هذه الأوقات.
    من جهته أكد مدير زراعة المحافظة المهندس علي الاسمر أن تواصل سقوط الثلوج والأمطار على فترات متقاربة يزيل خطر الجفاف لما ستوفره من رطوبة تنعش المزروعات بأنواعها من الحبوب والأشجار والمراعي كما إن الأمطار ستسهم في زيادة جريان الأودية مشيرا الى أن الموسم اصبح مبشرا بالخير والامل معقود بتفجر الينابيع وعيون المياه السطحية لا سيما ان هذه الامطار تؤدي الى تغذية المخزون الجوفي بالمياه وزيادة جريان المياه السطحية وبلغت كميات الامطار التراكمية التي هطلت على مختلف مناطق المحافظة.
    ووصل المجموع التراكمي للامطار حتى امس في اربد حسب تقرير هطول الامطار لمديرية زراعة اربد مقارنة مع نفس الفترة من الموسم السابق اكثر من ثلاثة اضعاف حيث بلغ المجموع حتى امس (322) ملم تقابل ( 99) ملم.
    الى ذلك أكدت مديرة زراعة وادي الأردن المهندسة نجاح مصالحة على أهمية الأمطار الأخيرة والتي شهدتها مختلف مناطق الأغوار في تحسين نوعية المنتج الزراعي من خلال زيادة رطوبة التربة ودورها في مكافحة الحشرات .
    ووصل المعدل التراكمي للأمطار في مناطق وادي الأردن ، وفقا للمصالحة ، في الأغوار الشمالية 310 مليمترات تشكل ما نسبته 78 % من معدل الهطول السنوي العام ، وفي دير علا 136 مليمتر بنسبة 48 % من المعدل العام ، وفي الشونة الجنوبية 94 مليمتر بنسبة 53 % من المعدل السنوي .
    ولفتت إلى أهمية الهطول المطري في مثل هذا الوقت بالنسبة لزراعات الحبوب وتحسين نوعية ثمار الأشجار المثمرة ، وانتعاش نمو المراعي لمربي الثروة الحيوانية .
    وجددت المصالحة تحذيرات مديرية الزراعة من تشكل الصقيع خلال اليومين القادمين ، داعية المزارعين الى وجوب اخذ الاحتياطات اللازمة.
    وتزيد المساحة الزراعية في وادي الأردن عن 270 ألف دونم تشمل زراعات الحمضيات والموز والخضار والحبوب .
    وفي الجنوب، اكتست المرتفعات بالثلوج التي وصلت في منطقة الرشادية في الطفيلة الى ارتفاع (30) سم.
    وعززت الثلوج الكثيفة المتساقطة في الطفيلة أمس من ثقة الناس بموسم زراعي ، يدحر شبح الجفاف ، ويخفف من تبعات ارتفاعات الأسعار.
    وقال رئيس بلدية الطفيلة الكبرى المهندس خالد الحنيفات أن (40%) نسبة الطرق المفتوحة.
    الى ذلك، تأثرت مختلف مناطق محافظة معان بالظروف الجوية، حيث شهدت مناطق لواء الشوبك تساقطا للثلوج على مدار أمس اختلفت كثافتها من منطقة لأخرى.
    وعملت الآليات البلدية على فتح كافة الطرق الرئيسية والفرعية داخل المدينة.
    أما مناطق لواء البترا فقد شهدت تساقطا متقطعا للثلوج الخفيفة والبرد تركز معظمها على المناطق الجبلية.
    وواصلت غرفة العمليات التابعة لمتصرفية اللواء أعمالها في متابعة المستجدات الجوية وتلقي شكاوى واستفسارات المواطنين. واستمرت أعمال مختلف الدوائر الحكومية لعدم وجود ما يستدعي تعليق الدوام، كما واصلت محمية البترا الأثرية استقبال زوار المدينة.
    وفي لواء الحسينية تساقطت الثلوج في مختلف أنحائها، وأعلنت مصادر في البلدية عن أن كافة الطرق الرئيسية والفرعية في اللواء سالكة بما فيها الطريق الصحراوي، حيث كثفت الآليات التابعة للبلدية والأشغال أعمالها لضمان سير المركبات بشكل آمن في شوارع اللواء وخاصة الطريق الدولي.
    في حين شهدت مناطق قرى النعيمات تساقطا متقطعا للثلوج والأمطار وتشكلا كثيفا للضباب شمل مختلف أنحاء القرى الستة.
    وأعلن رئيس بلدية أيل الجديدة علي جدعان النعيمات عن أن جميع الطرق في القرى سالكة.
    في حين تأثرت قصبة معان بالرياح الشديدة وتساقط الأمطار، ولم تسجل المحافظة أية حوادث حسبما أفادت مصادر غرفة العمليات الرئيسية، وأن معظم الطرق فيها سالكة.
    وفي محافظة الكرك شهدت منذ مساء أول من امس تساقطا كثيفا للثلوج وكانت منطقة لواء المزار الجنوبي الاكثر تاثرا بالعاصفة الثلجية وقدرت سماكة الثلوج المتراكمة بزهاء (20) سم في مناطق مؤاب.
    وعملت آليات الاشغال هناك على فتح الطرق المغلقة الرئيسية والفرعية فيما ظلت ورش المديرية باعلى جاهزيتها تحسبا لاي مستجد مع استمرار الحالة الجوية وتساقط الثلوج بشكل متقطع.
    ويتوقع أن تسهم الثلوج المتساقطة في تحسين الموسم الزراعي في المحافظة بما في ذلك الزراعات الصيفية والشجرية والمراعي الطبيعية.
    وقاربت كميات الهطول مستوى قياسيا مقارنة بالموسم الشتوي للعام الماضي وبين ان كمياتها مقدرة بالمليمترات باستثناء كميات الثلوج المتراكمة وحتى الساعة الثامنة من صباح امس كمايلي: الكرك 35 والتراكمي 155 المزار الجنوبي 25 والتراكمي 154 عي 30 والتراكمي 135 القصر 24 والتراكمي 159 فقوع 24 والتراكمي 140 القطرانه 6 ملمترات وبدون ثلوج والتراكمي 42 ملمترا وفي لواء الأغوار الجنوبي قامت فرق من عمليات اللواء بزيارات ميدانية للمواطنين القاطنين بيوت الشعر لإرشادهم وتوجيههم بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق الأودية السيول. على صعيد ذي صلة، علقت الدراسة في جامعات وكليات ومدارس في محافظات البلقاء والجنوب والشمال بسبب تساقط الثلوج.
    وقرر رؤساء جامعات ومدراء تربية وعمداء كليات تعليق الدراسة بسبب الظروف الجوية التي تشهد تساقطا للثلوج مصحوبا بكتلة هوائية باردة.
    في موازاة ذلك تفقد وزير الداخلية نايف القاضي أمس عددا من طرق محافظة البلقاء وغرفة العمليات الرئيسية فيها.
    واكد القاضي خلال تفقده غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة رفع جاهزية الكوادر البشرية والفنية والالية في المحافظة لاستدامة الحركة والحياة الاعتيادية للمواطنين في مختلف مناطق المحافظة مع توفير جميع مستلزماتهم واحتياجاتهم خاصة المواد التموينية والمحروقات والمخابز.



  2. #2
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Fri Dec 2009
    العمر
    40
    المشاركات
    124
    معدل تقييم المستوى
    0

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,778
    معدل تقييم المستوى
    11586689



    شكرا لنقل الخبر
    تحيااااااااتي

    [IMG]http://upload.*************/images/x2mkz8wacct87217xe.gif[/IMG]

  4. #4
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,761
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    الف شكر لنقل الخبر
    يعطيك العافيه
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Sep 2009
    الدولة
    زمــن الــعـجــايــب
    المشاركات
    10,886
    معدل تقييم المستوى
    22
    يسلمو معن

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Feb 2009
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    12
    الف شكر ع الخبر

    ياليت لو تزودونا بالصور

المواضيع المتشابهه

  1. الاستثمار .. مدخل للتعاون بين الشمال والجنوب
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار السودان
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-02-2011, 04:00 PM
  2. الوسيلة: التنمية البشرية ستبحث التعاون بين الشمال والجنوب
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار السودان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-02-2011, 04:23 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-12-2010, 09:16 PM
  4. الخرطوم تحذر مجددا من الحرب بين الشمال والجنوب
    بواسطة ملكة الاحزان في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-10-2010, 04:57 PM
  5. ثلوج في الشمال والوسط والجنوب
    بواسطة عطر الاماكن في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-02-2010, 12:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك