هل أصبح رأس 'جرش' مطلوبا



22/08/2007 عمان ـ القبس
تتقاذف عدة جهات المسؤولية عن الإخفاق الجماهيري الذي طاول مهرجان جرش للثقافة والفنون في يوبيله الفضي الذي انتهى الجمعة الماضي، على رغم زخم الفعاليات الفنية والثقافية، ومشاركة عدد كبير من النجوم العالميين والعرب والمحليين.
وعزا مراقبون ضعف الإقبال الجماهيري بشكل عام على فعاليات المهرجان، وخصوصا الحفلات الفنية إلى عدة أسباب أجملوها ب 'الضعف الإداري والفوضى التنظيمية وغياب الرؤية البرنامجية الواضحة لدى القائمين على هذه التظاهرة العريقة'، التي تجري في ظلال المدينة الأثرية التي بناها الرومانيون قبل زهاء ألفي عام.
تقصير
وحمل آخرون شركة الدعاية والإعلان التي قامت بالترويج للمهرجان مسؤولية ما حصل واتهمامها بالتقصير المتعمد بالترويج للمهرجان.
وشهدت الأيام الأولى من المهرجان خلو المدرجات من الجماهير، وهو ما أرجعته مديرة مهرجان جرش بالوكالة لبنى الفار بقولها للصحافة الأردنية إلى وجود بعض المعوقات التي أثرت في المهرجان مثل 'موعد الانتخابات البلدية وإعلان نتائج التوجيهي والحفريات التي أطالت الطريق إلى المهرجان'.
بينما قال عضو مجلس نقابة الصحفيين فيصل ملكاوي ل 'القبس' إن 'الوضع الإقليمي في المنطقة والظروف السياسية التي تحيط بالأردن أثرت في الحالة الجماهيرية للمهرجان'.
ويوافق ملكاوي رأيه نقيب الفنانين اللبنانيين إحسان صادق الذي قال في تصريح له إن 'الظروف الإقليمية' جزءا من مسؤولية انفضاض الناس عن بعض الحفلات الغنائية في جرش، لأن 'المواطن الأردني يتفاعل مع ما يجري في الخارج ولا يستطيع أن يعزل نفسه عن التأثيرات السياسية'.
عزوف
وشهدت الأيام الأولى من المهرجان عزوفا جماهيريا ملحوظا، وخصوصا عن حفلتي الفنانين هاني شاكر ولطيفة التونسية، كما جرى إلغاء حفلات أخرى لعدم حضور الجمهور، وتكرر هذا الأمر على السواء في عمان وجرش.
ودافعت الشركة المروجة عن الدعاية للمهرجان برد تهم التقصير، قائلة 'لقد قمنا بواجبنا على أكمل وجه وزيادة'.
وتساءلت عن سر نجاح حفلات كاظم الساهر ونانسي عجرم وسواهما بينما لم تنجح حفلات أخرى جماهيريا. وأردفت إن 'الحملة نفسها قدمت لجميع الفنانين، ولكن هنالك فنانين يستقطبون جمهورا أكثر من سواهم'.
بيد أن الناقد الفني والصحافي في جريدة الغد محمد جميل خضر يقول إن المهرجان بات 'رأسه مطلوبا' (...) لإفشال نجاحاته التي تحققت في السنوات الماضية، مؤكدا أن الإدارة غابت وغاب كذلك الحضور ومن دونهما لا يكون هناك مهرجان.


منقول




ig Hwfp vHs '[va' l'g,fh