النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أسناننا, حلول لابتسامة مشرقة

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    170,326

    أسناننا, حلول لابتسامة مشرقة


    أسناننا, حلول لابتسامة مشرقة

    أسناننا, حلول لابتسامة مشرقة


    الوسائل المستعملة لجعل الأسنان متناسقة وفي خط مستقيم تتقدّم أكثر فأكثر وتزداد بساطة، لكنها ما زالت تستلزم جهداً فعلياً.
    صحيح أن الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان يتطلب غالباً تخصيص الوقت والمال، لكن المهم أننا نشعر في النهاية بالراحة.
    نلاحظ أن مزيداً ممن يعانون من مشكلة في اصطفاف الأسنان يهرعون الى استشارة اختصاصي تقويم أسنان لتصحيح أسنانهم. يفعل البعض ذلك لأن هذه المشكلة التي رافقته مذ كان طفلاً أصبحت فجأة لا تُحتمل بنظره؛ والبعض الآخر لأنه بات قادراً على تحمّل كلفة العلاج.
    يشير بعض الأطباء إلى أن ظن الناس بأن صف الأسنان المستقيمة الذي حصلوا عليه بعد علاج قاموا به خلال الطفولة أو المراهقة سيدوم إلى الأبد مجرد وهمa.
    كما هي الحال مع البشرة والوجه، كذلك الأسنان بدورها تتغير طوال الحياة.
    كذلك يمكن لمرض يصيب اللثة أن يسبب تأثيرات ثانوية تؤدي إلى زيادة المسافة الفاصلة بين الأسنان. وهذا ما يطرح مشكلة أخرى، فمن غير الممكن تقويم الأسنان إلا عندما تكون هي واللثة سليمة. لذلك يطلب اختصاصي تقويم الأسنان من الزبون أحياناً الذهاب إلى طبيب الأسنان للمعالجة قبل البدء بعملية التقويم.
    وتختلف التقنيات بحسب المشكلة. إليكم ثلاث حالات شائعة: 1.

    أسنان متصادمة هل تتداخل أسنانك العليا والسفلى؟ بالنسبة إلى أطباء الأسنان يتعلق الأمر بعيب غير عملي، قبيح وأحياناً مصدر للألم في مفاصل الصدغين والفكين. العلاج هو نفسه للمراهقين كما للراشدين. بعد اقتلاع بعض الأسنان إذا دعت الحاجة، تمتد عملية تصحيح الأسنان على سنتين، وينبغي عليك خلالهما أن تقصد اختصاصي التقويم شهرياً.
    - التقنيّة: يضع الطبيب حلقات تلتصق بالأسنان وتتصل في ما بينها بواسطة خيط معدني وتعدَّل المسافة الفاصلة بين الحلقات تدريجاً على مدى سنتين. بعد كل تعديل نشعر ببعض الألم ليومين. يكون جهاز تقويم الأسنان ظاهراً إذا كانت الحلقات موضوعة من جهة الأسنان الخارجية. في المقابل يقترح تقويم الأسنان اللساني لصق الحلقات من الداخل، ما يجعل جهاز تقويم الأسنان مخفياً. بعد الحصول على الاصطفاف والتناسق المطلوبين، لا بد من القيام بعلاج للحفاظ على تناسق الأسنان باستعمال قالب يوضع ليلاً أو خيوط تلتصق بجهة الأسنان الخلفية، وذلك لمدة شهر.
    - الجدوى: بفضل القدرة على التأقلم التي تتمتع بها الرباطات السنية مما يسمح بتعديل العظام أيضاً، يمكننا تصويب الأسنان في أي مرحلة عمرية.
    2. متلاصقة جداً الأسنان المتلاصقة جداً ليست قبيحة فحسب بل تحول أيضاً دون تنظيف الأسنان جيداً وتضعف اللثة. إذا أردنا التأكد من المشكلة بوضوح ومعرفة حجم الأسنان، علينا إجراء صورة لميناء الأسنان وبذلك نتمكن من تقويمها وتنسيقها.
    - التقنيّة: يمكن لأدوات صغيرة أن تسمح بسنّ (أو تضييق) الميناء السني قليلاً. من خلال تقسيم عمليات السنّ هذه على الأسنان بكاملها، نحصل على بضع ملمترات إضافية من الفسحة بين الأسنان. لا داعي للبنج عند استعمال هذه التقنية.

    - الجدوى: تحصل على نتائج مرضية من دون أن يقتلع الطبيب سنك.

    3. الأماميّة متقدّمة على السفليّة تتأتى هذه المشكلة من خلل بارز في توازن الأسنان والعظام، ما يستدعي تدخل اختصاصي في تقويم الأسنان، أو حتى إجراء جراحة. وتزداد الجراحات رواجاً يوماً تلو آخر، لذا لا داعي للخوف منها. بحسب الحاجة يمكننا توسيع المسافة بين الفكين، أو تكبير ذقن صغير... بذلك تستعيد الأسنان تناسقها وشكلها السليم.
    - التقنيّة: تقريب كامل الفك بالقيام بجراحة على مستوى زاوية الفك السفلي من داخل الفم، من دون ترك أي جرح أو أثر على الوجه. يجري الطبيب الجراحة بعد القيام بتخدير عام. وتستلزم إمضاء أربعة أيام في المستشفى والتوقف عن العمل ثلاثة أسابيع. تتحضر الأسنان للجراحة من خلال علاج لدى اختصاصي تقويم الأسنان الذي يتابع الإشراف على المريض إلى أن يتأكد من التوصل إلى النتائج المطلوبة. عموماً لا بد من الاستمرار في العلاج على مدى سنتين.
    - الجدوى: تحصل على تناسق جيد في شكل الوجه وأسنان لن تتمكن من الحصول عليها بواسطة علاج لدى اختصاصي تقويم الأسنان فحسب.
    مشاكل تسبب الأسنان غير المتناسقة مشاكل في عملية المضغ، تآكلاً في الأسنان وآلاماً في المفاصل. وتسمح صورة شعاعية شاملة لميناء الأسنان بتحليل دقيق للمشاكل.


    أسناننا, حلول لابتسامة مشرقة

    اللثّة المتضرّرة
    عندما تكون ابتسامتنا عريضة وتكشف عن أسناننا كلها، تظهر اللثة بوضوح، لذا ينبغي أن تكون على أفضل حال. لكن ماذا نفعل إذا كانت لثتنا متضررة؟ من الطبيعي أن تنزف اللثة قليلاً أثناء الدورة الشهرية، لكن إذا تكرر ذلك في كل مرة تنظفين فيها أسنانك، وبقيت لثتك حمراء، فهذا دليل على التهاب اللثة الذي يدل على الإصابة بمرض في الأنسجة والأربطة السنية. وثمة خطر بأن ترتفع اللثة بعد بضع سنوات فتنكشف جذور الأسنان.

    الجدوى

    تكفي إزالة الجير بشكل معمق لحل هذه المشكلة غالباً، لكن لا غنى أحياناً عن الخضوع للجراحة.
    إزالة الجير إذا كانت لثتك دائماً محمرة ومتورمة، لا تكفي إزالة الجير بشكل سطحي لحل هذه المشكلة. تحتاجين إلى حل أعمق يقضي بتنظيف المنطقة التي تحت اللثة، وتستغرق هذه العملية بشكل عام جلستين إلى أربع جلسات مع تخدير موضعي.
    - الجدوى: هذا ليس بالأمر الممتع لكنها الطريقة الوحيدة لشفاء لثة مريضة قد لا تتمكن مع الوقت من حمل الأسنان والحفاظ عليها.
    الجراحة عندما تكون اللثة منكمشة لا تعود من تلقاء نفسها إلى وضعها الطبيعي، فما الحل؟ التعويض عن هذا النقص من خلال أنسجة تطهير. تحصل الجراحة التي تستلزم بنجاً موضعياً على مرحلتين: يبعد الطبيب اللثة ثم يضع تحتها نسيجاً ضاماً مقتطعاً من سقف الفم. بعد ثمانية أسابيع يفك الخيوط. ينبغي الحرص على عدم التدخين لأن ذلك يؤخّر عملية التئام الجرح. لا يمكنك إجراء الجراحة إلا عندما تكون اللثة سليمة، أو بعد مضي ثلاثة أشهر على تنظيف الأسنان واللثة بإزالة الجير بشكل معمّق.
    - الجدوى: من الناحية الجمالية يتحسن شكل الأسنان واللثة التي قد ترتفع بضع ملمترات.
    أسنان اصطناعيّة الأسنان الاصطناعية القابلة للنقل إنها الحل الأبسط والأقل كلفة، والأقل إرضاءً في آن. تُعدَّل السن الاصطناعية على قاعدة معدنية تتصل بالأسنان المجاورة.
    - تأثيرات: بعد كل وجبة ينبغي نزع هذه الأسنان الاصطناعية لتنظيفها.
    الأسنان الاصطناعية الثابتة: ترسَّخ السن الاصطناعية بين الأسنان المجاورة، وبذلك يجبر الطبيب على تغطيتها بتاج فتشكّل بالتالي جسراً. تتطلب هذه التقنية أن تكون اللثة سليمة.
    - تأثيرات: ينبغي سن الأسنان المجاورة السليمة للتخفيف من سماكتها وكي يتمكن الطبيب من وضع التاج السني عليها.
    زراعة الزرع عبارة عن جذر اصطناعي مثبت في عظام الفك لاستبدال الجذر الناقص. بعد التئام هذا الجذر، نضع سناً اصطناعية عليه كما لو أنه جذر طبيعي. وبذلك تُستبدَل السن الناقصة.
    حققت الأسنان الاصطناعية تقدماً كبيراً حتى أنه عندما توضع داخل الفم يصعب تفريقها عن الأسنان العادية الطبيعية.
    تقتصر عملية زراعة الأسنان على وضع السن الاصطناعية على جذر زائف. فيما كانت التقنية التقليدية تقتصر على تثبيت هذه السن المصنوعة من التيتان بشدة في العظمة والانتظار أربعة إلى ستة أشهر إلى أن تلتئم السن. يسمح هذا التأخير بالتصاق الجذر الاصطناعي المزروع بالخلايا العصبية المجاورة ويضمن استقرارها. ثم تعدّل السن الاصطناعية فوق هذا الجذر.
    تجرى كل مرحلة في عيادة الطبيب الاختصاصي وفي ظل التخدير الموضعي. لكن يمكن وضع بعض أنواع الأسنان المزروعة خلال يوم واحد، وفي هذه الحالة ينبغي أن تكون العظمة كثيفة كي تلتئم السن بقوة.
    في حال لم تنجح هذه التقنية (من 2 إلى 3 % مع استعمال التقنية التقليدية؛ من 4 إلى 6% مع استعمال التقنيات الحديثة)، يمكن المحاولة مجدداً بعد وقت.
    - تأثيرات: لا نلامس الأسنان المجاورة ونحصل على نتيجة طبيعية جداً. لكن أمد حياة السن المزروعة (من 10 إلى 20 عاماً) يعتمد على مدى الاعتناء بالأسنان ومتابعة حالتها مع الطبيب.
    وإذا لم نأخذ بالاعتبار أن توازن الفم قد يتبدّل: حتى بعد بضع سنوات يمكن لاقتلاع سن بالقرب من السن المزروعة أن يضعف الأخيرة من خلال إخضاعها لنوع آخر من الضغوط. وفي الأحوال كافة ينصح بالابتعاد عن التدخين.

    تبييض

    يتغيّر لون الأسنان العاجي أو اللؤلؤي مع الوقت. هناك طرق متعددة لتبييض الأسنان.
    لا تكوني غيورة فالابتسامة الساحرة والأسناء الناصعة البياض التي تتمتع بها النجمات المعروفات ليست ابتسامة طبيعية. في الولايات المتحدة مثلاً أصبح الاعتناء بالأسنان علاجاً جمالياً كغيره يلجأ إليه الناس بانتظام. أما فرنسا فهي في طريقها نحو القيام بذلك.
    نرث أسناناً جميلة اللون لأن ميناء أسناننا يكون شفافاً نوعاً ما. لكننا نتبنيعادات تضر بأسناننا كثيراً. ويؤدي كل من التدخين (التبغ والنيكوتين)، احتساء الشاي، القهوة، والمشروبات الغازية في نهاية المطاف إلى ترك رواسب على ميناء الأسنان.
    أسنانك سليمة لكنك تلاحظين أنها باهتة نوعاً ما؟ يمكنك استعمال أدوية الأسنان المبيضة كل ثلاثة أشهر من دون أن يشكّل ذلك خطراً على أسنانك. كذلك عليك زيارة طبيب الأسنان لإزالة الجير مرة أو مرتين سنوياً. وعند الانتهاء من هذه العملية يضع الطبيب منتجاً مبيضاً يثبته بواسطة الموجات ما فوق الصوتية.
    أسنان رماديّة: يصبح لون السن التي فقدت حيويتها رمادياً. في هذه الحال لا يعتبر تبييض الأسنان فاعلاً لذلك ينبغي تغطيتها بتاج. كذلك يمكن لشقوق في ميناء الأسنان أو لشوائب سطحية أخرى أن تؤدي إلى ترك ألوان قبيحة على الأسنان.

    الحل
    لصق واجهة مصنوعة من السيراميك بقياس بضعة ملمترات لإخفاء الشوائب.
    - الفاعلية: تستمر من 10 إلى 12 سنة.
    أسنان صفراء: لتفتيح لون الأسنان أو إزالة البقع عنها، وحدها المركبات المؤكسدة التي تبيّض تاج الأسنان تعتبر فاعلة. كلما كان تركيز المركبات مرتفعاً حصلنا على أسنان بيضاء في وقت أسرع. وللقيام بذلك ثمة طرق متعددة:
    1. إزالة الجير: لتبييض الأسنان بشكل فاعل ينبغي إزالة الجير عنها في المرحلة الأولى، وبذلك يتمكن الطبيب من التأكد من سلامة الأسنان واللثة، وهذه خطوة ضرورية جداً قبل المباشرة بالعلاج. فالأسنان المسوسة أو اللثة المريضة تسبب الألم. كلما استعملنا المنتجات التالية: الدخان (التبغ)، الشاي، القهوة... عادت الأسنان إلى الاصفرار.
    2. في المنزل: يمكنك الاختيار بين طريقتين، عصيبة (أو شريط) توضع على الأسنان لبضع ساعات يومياً، وقالب فيه سائل يزيل الألوان يوضع في الفم ساعات عدة يومياً. إذا أردت تبييض أسنانك ببساطة، يمكنك فعل ذلك لوحدك في المنزل (مع التقيد بإرشادات استعمال القالب). ستشعر ببعض الانزعاج في البداية، وإذا أصيبت اللثة بتحسس حقيقي توقف فوراً واستشر الطبيب، فإذا تعرضت جذور الأسنان لهذا المركب المزعج تزيد حساسيتك على المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة، وليس من السهل التخلص من هذه المشكلة. تقنية القالب أكثر فاعلية من استعمال العصيبة، لكنها أكثر بروزاً في آن.

    الفاعلية
    تستمر ستة أشهر تقريباً.
    في عيادة الطبيب يقدم لك طبيب الأسنان النصح وتحصل على علاج أكثر فاعلية من العلاج المنزلي. ثمة خياران: الحل الأنعم والأطول ويقتضي القيام بتبييض الأسنان تدريجاً. يأخذ الطبيب شكل الأسنان ليُعدّ على أساسه قوالب بلاستيكية يوضع فيها السائل المبيض. وينبغي وضع القوالب من 15 دقيقة إلى ساعة يومياً على مدى ثلاثة أسابيع.
    الحل الثاني: يمكن القيام به خلال جلسة أو اثنتين. يستعمل الطبيب سائلاً مركزاً جداً يُحفّز عن طريق الضوء. حتى إن كانت الأنسجة المجاورة (خصوصاً اللثة) محمية لا بد من أن تكون الأسنان واللثة سليمة. يُنصح باستعمال هذه التقنية إذا كنت تودين تبييض منطقة معينة من الأسنان (سن أو جزء معين من السن).
    الفاعلية: تستمر كمعدل عام أربع سنوات.

    أسئلة

    1. هل يمكن للثّة السليمة أن تنكمش؟ أجل، لأن تنظيف الأسنان على مدى سنوات بواسطة فرشاة قاسية وبطريقة عنيفة قد يؤدي إلى انكماش اللثة نحو أسفل الأسنان. ما الحل إذاً؟ إصلاح شكل اللثة. تقتصر الجراحة على قص جزء من اللثة ومطّها بضعة ملمترات، وذلك تحت تأثير بنج موضعي. لكن إذا كانت اللثة مفقودة بين الأسنان لا يمكنك القيام بشيء حيال ذلك.
    2. صح أم خطأ؟ ترتفع اللثة بعد إزالة الجير.
    (صح) عندما نزيل اللويحة السنية ونقوم بعملية تنظيف جيدة وسليمة، يؤدي ذلك أحياناً إلى بعض النزف. النتيجة: يخف انتفاخ اللثة فترتفع قليلاً.
    المشروبات الحمضيّة تضر بالأسنان.
    (صح) كل ما يشكّل مادة حمضية، عصير الحامض، الليمون الهندي، الصودا، فضلاً عن أن الارتداد المعوي والتقيؤ المستمر في حال الأنوركسيا أو البوليميا، قد يؤديان إلى تآكل الميناء السني وتغيير شكل الأسنان: تصبح مقعّرة عوضاً عنها محدّبة. يمكنك تصحيح شكل الأسنان بواسطة مواد راتينجية تحسنت كثيراً صفاتها الجمالية.
    من الجيّد تنظيف الأسنان بعد شرب عصير الفواكه.
    (خطأ) ينشر تنظيف الأسنان حموضة العصير على كامل الأسنان فضلاً عن أنه قد يضر بمينائها ويزيد حساسيتها.
    اللويحة السنية تحتوي دائماً على الجراثيم نفسها.
    (خطأ) تتشكل تلك الجراثيم في النصف ساعة التي تلي تناول الطعام. لكن الجراثيم ليست نفسها بحسب تشكّل اللويحة قبل 3 إلى 12 ساعة. إذا لم نتخلص من هذه اللويحة بواسطة تنظيف الأسنان، تحولت إلى جير لا يمكن التخلص منه بواسطة فرشاة الأسنان.
    3. ماذا عن الماكياج، هل له علاقة بجمال الأسنان؟ تتطلب الابتسامة الساحرة شفتين جميلتين ومرسومتين جيداً. إليكِ بعض النصائح:.
    - أرسمي بقلم شفاه لونه من لون بشرتك شكل شفتيك الخارجي إذا كانتا صغيرتين.
    - اختاري أحمر شفاه لماعاً لتبرزي حجم شفتيك.
    - تجنبي أحمر الشفاه الفاتح أو الباهت إذا كانت أسنانك صفراء، فالألوان الفاتحة والباهتة تجعل الأسنان تبدو أكثر اصفراراً.
    - اختاري أحمر شفاه غامقاً لمّاعاً لتجعلي أسنانك تبدو أكثر بياضاً.
    كيف أتخلّص من مشكلة الأسنان الناقصة؟ تسبب السن الضائعة عدم توازن وتجازف يجعل الفكين متداخلين. لديك حلان لمعالجة المشكلة.

    زرع الأسنان
    للقيام بذلك، هناك إجراءات تقليدية وإجراءات ترتبط بحالة الفرد الخاصة. يأخذ الطبيب بالاعتبار وضع الأسنان واللثة كما يظهر من خلال الابتسامة، بالتالي تختلف الحاجات الجمالية من شخص إلى آخر. لذلك من الضروري مناقشة الحلول المحتملة مع طبيب الأسنان قبل المباشرة بأي إجراءات مكلفة.



    Hskhkkh< pg,g ghfjshlm lavrm


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jul 2008
    الدولة
    IN SKY
    المشاركات
    15,079
    كل الشكر لك ،، وللمعلومات الجميله ،،

    دمتي بخير

  3. #3
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Mar 2009
    المشاركات
    3,787
    أحتــــــــــــــرررامي مشــــــــــــكـوررر

    تقبل مروري

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,644
    اشكرك غاليتى

    على المعومات القيمه

    مودتى

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    مغلومات رائعه
    اشكرك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك