صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: رغم الحصار "الإسرائيلي"...

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,644

    Lightbulb رغم الحصار "الإسرائيلي"...

    رغم الحصار "الإسرائيلي"... انطلاق فعاليات القدس عاصمة العرب الثقافية

    الحصار "الإسرائيلي"...

    بدأت طلائع الوفود الثقافية العربية بالوصول إلى الأراضي الفلسطينية للمشاركة في احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية مساء اليوم في بيت لحم.



    وعلى الجانب الآخر أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وفق وكالة أنباء الإمارات "وام" أنها ستنشر قوات كبيرة من جنودها اليوم السبت في القدس لمنع إقامة أية فعاليات لها علاقة بـ" احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009" الذي أعلنته السلطة الفلسطينية.



    ونسبت الإذاعة الإسرائيلية إلى شرطة الاحتلال عزمها منع إقامة هذه الفعاليات بحجة أنها تخالف القانون الذي يحظر على السلطة الوطنية الفلسطينية ممارسة أي نشاط رسمي في القدس.



    وسيطلق الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم السبت فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 إيذانا بانطلاقها من خمسة مواقع يربطها البث الفضائي - القدس وبيت لحم وغزة والناصرة ومخيم مار الياس في لبنان .. وذلك تعبيرا عن مشاركة أبناء الشعب العربي الفلسطيني في مراسم الافتتاح الرسمي الخاص بالاحتفالية الوطنية الكبرى وتحديا للشتات في المهجر وحواجز الاحتلال وتأكيدا على جسر التواصل مع أبناء الأمة العربية بحضور عدد من وزراء الثقافة العرب ومشاركة نخبة من المبدعين في الحقل الفني والثقافي.



    برنامج الاحتفال



    مع بدء الاحتفالية الساعة الخامسة مساءً في قصر المؤتمرات بمدينة بيت لحم، تعلو الشارة التلفزيونية الرسمية للفعالية في دقيقة واحدة عندما ترتفع طائرة ورقية بنجمة ثمانية ملونة يخطف بعضها بريق العلم الوطني وتحمل شعار الاحتفالية ثم تعلو فوق أسوار المدينة المقدسة على وقع ترنيمات صوت غنائي مترابطاً مع مشهد الجدار الذي يحاصر المدينة المقدسة ورموزها الدينية التاريخية مروراً ببحر غزة وامتداده بأفق واسع تحدياً للحصار وانتهاء بحركة طلبة المدارس والأيدي التي تنسج بخيط واحد علماً لطائرة ورقية على وقع موسيقى "موطني".



    ووفق صحيفة "الدستور" الأردنية يقف الحضور دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء القضية الفلسطينية، ثم تؤدي "جوقة القدس" النشيد الوطني "فدائي" ويرتل المقرئ آيات من القرآن الكريم فيما تقرع الكنائس أجراسها في القدس على وقع شريط مصور يبرز معالم المدينة المقدسة المحتلة.



    ويلقي محمد العزيز بن عاشور مدير عام "الألكسو" المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، كلمة رسمية في الاحتفال، ثم يعلن الرئيس محمود عباس انطلاق الاحتفالية وإيقاد الشعلة على وقع الموسيقى، وبعد ذلك تقدم فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية عرضها التراثي الإبداعي "للحرية نرقص".





    وفي مخيم مار الياس قرب بيروت يقدم الفنان العربي اللبناني أحمد قعبور أغنياته الكفاحية بمشاركة فرقة "حنين" فيما يلقي الإعلامي اللبناني زاهي وهبة مقاطع جميلة من قصائده الشعرية، ومن غزة يقدم الفنان محمد عساف أغنيته "علّى الكوفية" فيما تقدم الفنانة الجليلية سناء موسى ومجموعة "نوى أثر" وصلة تراثية، يليها كلمات مسجلة للأدباء العرب.



    ومن مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة يقدم الثلاثي جبران بمرافقة يوسف حبيش عرضاً موسيقياً، على أن يختتم برنامج الافتتاح بأغنية "القدس عربية" بمرافقة جوقة القدس وغناء تانيا ناصر وعزف بيانو للعازفة ريما ترزي.



    ومن أهم الأنشطة التي سيتم تنفيذها في الأردن ضمن الفعالية مؤتمر حول المدينة المقدسة يتضمن عدة محاور رئيسة أهمها مكانتها التاريخية والعمرانية والدينية والأخطار التي تهددها وقراءة مستقبلية لها والقدس مفتاح الحرب والسلام إضافة إلى إقامة ملتقيين الأول بعنوان "القدس في عيون الرحالة الأجانب والعرب"، و"الأردن والقدس" يشتمل على محاور تتعلق بالدور الهاشمي والجيش العربي الأردني في الدفاع عن القدس ودور الأردن في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة.



    كما تقام ندوات ومحاضرات لعدد من المؤرخين والمفكرين للحديث عن المدينة المقدسة ومعارض للكتب والفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية إضافة إلى معرض متنقل عن القدس ونشر أعمال الملتقيات والندوات وإعادة نشر 12 كتابا وإعداد معجم أعلام القدس وأطلس القدس وإصدار نشرة علمية شهرية باللغتين الإنجليزية والعربية وكذلك تنظيم مسابقات لأفضل كتاب في أكثر من مجال كالتاريخ والآثار والسكان والمكانة الدينية وكتب مترجمة إلى العربية والإنجليزية وأفضل مقالة وصور ورسومات ومهرجانات أدبية.



    تأكيد العروبة



    وتسعى الاحتفالية إلى إبراز قضية القدس وتسليط الضوء عليها من جديد مما يشكل حافزا قويا لكافة المؤسسات الناشطة إعلاميا وثقافياً واجتماعياً لتغطية برامج الاحتفالية وعكس الصورة إعلاميا لحراك ثقافي متميز وغني يسهم بالدرجة الأولى بربط الشارع المقدسي بمحيطه العربي من خلال فعاليات فنية وثقافية متعددة والحفاظ على الهوية الثقافية العربية للمدينة المقدسة.



    وقال مقرر اللجنة الوطنية للتحضير لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية العام 2009 رئيس وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية أنها فرصة لتأكيد عروبة القدس ورد عملي على الانتهاكات الإسرائيلية اليومية بحق المقدسيين والذي ارتفعت وتيرتها خلال الأسابيع الاخيرة والتركيز على هدم المنازل وإزالة احياء مقدسية بالكامل واستمرار المخططات الاستيطانية التي تستهدف عزل القدس وتهويدها جغرافيا وديموغرافيا.



    وأضاف: أن أهم ما ستركز عليه الاحتفالية هو إعادة تسليط الضوء على واقع المدينة وإعادة الاعتبار لها روحيا وحضاريا، وأوضح أن إسرائيل منذ عام 1967 وهي تحاول السيطرة على القطاعات الفلسطينية المختلفة في القدس وتحديدا في مجالات الصحة والتعليم وتحاول طمس الثقافة العربية باستهدافها المؤسسات الثقافية والمثقف الفلسطيني وحرية الرأي والإعلام وبالتالي فإن برنامج الاحتفالية من ضمن أهدافه الأساسية كما حددتها اللجنة الوطنية العليا للاحتفالية، إعادة الصدارة للقيمة الثقافية لمدينة القدس وإبراز بعدها وعمقها الحضاري التاريخي والديني بما يعزز هويتها الثقافية العربية وحماية معالمها التاريخية.



    وداهم أفراد من قوات الاحتلال الاسرائيلي برج اللقلق بالبلدة القديمة في القدس واعتقلوا عددا من المسئولين عن احتفالية مدينة القدس عاصمة للثقافة العربية.



    ومنذ أمس الجمعة، نشرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من ألفي شرطي في كافة أنحاء مدينة القدس لمنع الاحتفالية التي تنطلق اليوم السبت في عروض وفقرات فنية وتراثية وأدبية.

    المصدر : الحقيقة الدولية- شبكة الاخبار العربية- 21.3.2009



    vyl hgpwhv "hgYsvhzdgd">>>


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Aug 2008
    الدولة
    AMREKA
    العمر
    31
    المشاركات
    1,747
    حسبي الله على اليهود

    مشكوره حبيبتي فوفو

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,644
    [IMG]http://www.**********/up/uploads/images/jr7-c0c3260123.gif[/IMG]

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    170,326
    شكرا لنقل الخبر

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,644
    [IMG]http://www.**********/up/uploads/images/jr7-c0c3260123.gif[/IMG]

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    شكرا جزيلا
    تحياتي

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,644
    [IMG]http://www.**********/up/uploads/images/jr7-c0c3260123.gif[/IMG]

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Feb 2009
    العمر
    29
    المشاركات
    106
    مشكووووووووووووووووووووووووووور

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Feb 2009
    العمر
    26
    المشاركات
    707
    شكراااااااااااااااااااااا

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Feb 2009
    العمر
    26
    المشاركات
    707
    مساء الخير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك