النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ارشادات مهمة لوجبات شهر رمضان

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    ارشادات مهمة لوجبات شهر رمضان

    ارشادات مهمة لوجبات رمضان




    أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الفضيل ، وفية تبدأ حيرة المرأة بكيفية المحافظة على أوزانهن في ظل وجبة واحدة رئيسية ثقيلية ، إلى جانب حلويات وعصائر غنية بالسعرات الحرارية يتوق إليه الصائم بعد طول عناء وساعات من الامتناع إلى الطعام .
    مع فكرة الصيام و الرشاقة تكون الحيرة في إعداد أصناف الغذائية وتحتاج النساء إلى وصفات مطبخ شهية ومنوعة في أيام الصيام .
    تقول وخبيرة الرشاقة دينا بخيت مزاوي أن: ''إعداد الطعام سواء كان في شهر رمضان الفضيل وفي الأيام العادية يحتوي على عناصر غذائية أساسية وهذا طبعا لايعني أتباع نظام حمية غذائية دائمة وإنما اختيار الأطعمة المفيدة للجسم '' .
    وتضيف أن: ''ميزة وجبة الإفطار هذا العام تأتي متأخرة إي بعد الساعة السابعة والنصف مساء وهذا الوقت معروف أن ويقل النشاط البدني للجسم وما يأكل يبقي في الجسم فيجب تغير العادات الغذائية بما يضمن الحصول على أطعمة صحية وخفيفة في ذات الوقت لان '' تناول طعام سهل الهضم سيستفيد منه الجسم ولا يحوله إلى شحوم وبدانة '' .وتشير إلى أن ''تناول بعض أصناف الأطعمة مع بعضها البعض يصعب هضمها وامتصاصها وتلقائيا تتحول إلى دهون زائدة عن حاجة الجسم ''.
    القواعد الغذائية لضمان الرشاقة والصحة هي: '' يجب عدم خلط بروتينات مع نشويات ، وكذلك نشويات مع خضراوات ، وتناول فاكهة مع أي أكل يكون كرش سكر على الأكل ، بل يجب تناول فاكهة مع فاكهة ''.
    وخبرة سنوات العمل جمعتها مزواي لتضعها بين أيدي النساء وتخلق لديهن نمطا غذائيا حياتيا متبعا يوميا بشكل منوع وصحي مئة بالمئة ،وغني بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حيث يتضمن مختلف أنواع السلطات ويقترح البدائل المتوفرة في البيئة الأردنية وبأسعار مناسبة وتحقق الغرض بوجودها ضاربة مثل بهذا السياق مثل أعداد جاط من الفتوش يحتاج إلى مختلف أنواع الخضار ويعتبر مكلفا فيمكن استبداله بجاط سلطة الجرجير حيث فوائدها كثيرة وغير مكلف ويعطي نفس القيمة الغذائية من سلطة الفتوش .
    وتتابع أن ''وجبة فطور الشهر الفضيل عادة تبدأ بطبق من الشوربة فلا يجور أن يقدم يوميا طبق العدس أو الفريكة أو الخضار بل على النساء أعداد أنواع من الشوربة المتنوعة والغنية بالسعرات الحرارية الصحية والشهية التي تسد رمق الصائم على غرار شوربة الدجاج والذرة ،والخضار والمعكرونة ،و البندرة بالخضار ،والبروكلي ،والجزر والكاري ''. والعنصر الثاني الأساسي في وجبة الإفطار يكون طبق السلطة كضرورة يومية يجب أن تتنوع يوميا ولا تقتصر بالفتوش فتقترح على النساء ''أعداد أصناف السلطات كالشومر ، السبانخ ، سلطة ملفوف بالمعكرونة .
    وتستدرك لكن الطبق الرئيسي يكون حسب رغبة والذوق الغذائي للأهل البيت بابتكار الأصناف والتنوع فيها ، ومن الأساسيات بعد الوجبة طبعا الحلويات تحذر الخبيرة ''من تناول عصير القمردين لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات ويفضل تناول عصائر البرتقال الكركرية والبندورة ''. لكن فيما يخص القطائف حلوي رمضان الشهيرة يفضل تناوله وان تكو مشوية وليست مقلية بالزيت وبكميات معتدلة مع قطر خفيف .
    ومن الصفات الضرورية التي على النساء تناولها خلال رمضان للمحافظة على نضارة الوجه والرشاقة وإزالة السليوليت السمنة عشرة ملاعق بزر الكتان مطحون ناعم و2ملعقة كبيرة من العسل ، وأربعة حبات تمر مفروم ناعم ، و8حبات جزر مطحون . إلى جانب أربعة ملاعق من حبة البركة .
    وتضيف ''بعد طحن بذرة الكتان مع حبة البركة يتم خلطه مع العسل ،وكذلك مع تمر وجوز ويمزجوا معا مع الانتباه أن كمية العسل لن تغطي المكونات كاملة بل ستكون لزقة وصعبة التحريك .
    وهذه الوصفة ميزاتها تتخلص بحسب الخبيرة مزاوي ننصح بأتباعها على السحور بعد وجبة خفيفة حيث أن تناول ملعقتين سيمنح الشعور بالشبع لمدة سبع ساعات وكذلك يمنع ألامساك وتزيل السيلوليت سريعا دون أي إرهاق أو جوع أو صداع لأنه ستعمل على توازن السكر في الدم .



    hvah]hj lilm g,[fhj aiv vlqhk


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك عزيزى

    على هذه الارشادات

    ودى

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jul 2008
    الدولة
    الاردن
    العمر
    34
    المشاركات
    845
    مشكور اخوي

    على هذه النصائح

المواضيع المتشابهه

  1. احلى موضوع شفته في حياتي ونقلته ((اارجو قراأت الموضوع كامل قبل الرد))
    بواسطة moodycool في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-11-2009, 10:24 AM
  2. إحدى المصابات بتفجيرات عمان الإرهابية تستمد عزيمتها من جرح الألم
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 11:36 AM
  3. سيرينا ويليامز تحتفظ بالقمة في التصنيف الأخير للاعبات التنس بالموسم
    بواسطة MA3N_R في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-11-2009, 02:28 AM
  4. حمام الطفل في الشتاء
    بواسطة رفيق الاحزان في المنتدى منتدى الطفل - الرضاعة - التربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-11-2008, 07:04 AM
  5. عضو جديد ......فهل من مرحب؟
    بواسطة sunrise في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-10-2007, 04:25 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك