احباب الاردن التعليمي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: امراض الحمل - موسوعة امراض الحمل - ماهي امراض الحمل

  1. #1
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115

    امراض الحمل - موسوعة امراض الحمل - ماهي امراض الحمل

    امراض الحمل موسوعة امراض الحمل






    الحمل وعامل ريسوس Rh

    يتكون دم الإنسان من كريات دم حمراء وكريات دم بيضاء وصفائح دموية والبلازما. وكل كُريّة دم حمراء إما أن تكون من نوع A أو نوع B أو نوع AB أو نوع O.

    كل نوع من هذه الأنواع قد يحمل بروتينا يدعى "عامل ريسوس" Rhesus factor على سطح كرة الدم الحمراء، فإن وجد هذا البروتين على سطح كرة الدم الحمراء من نوع A مثلا كان دم الشخص من نوع A+، أي أن عامل Rh موجب. أما إذا لم يوجد سمي دم الشخص A- أي أن عامل Rh سالب.

    ما هو عامل Rh

    هو كما ذكرنا أعلاه عبارة عن بروتين قد يوجد أو لا يوجد على سطح كريات الدم الحمراء. وكلمة "ريسوس" هو: نوع من أنواع القرود التي كانت تجرى عليها الاختبارات، وكان قد اكتشف هذا العامل عام 1940م.

    وهذا العامل مهم في حالتين: عند إعطاء أو استقبال دم، ومن كان عامله موجبا يعطي فقط من كان دمه عامل موجب، ولا يعطي من كان دمه غير موجب.

    الحمل وعامل Rh


    عندما يتزوج الرجل من امرأة يكون عامل ريسوس لديهم على أحد الاحتمالات التالية:

    1ـ أن يكون عامل الزوج موجباً وعامل الزوجة موجباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

    2 ـ أن يكون عامل الزوج سالباً وعامل الزوجة سالباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

    3 ـ أن يكون عامل الزوج سالباً وعامل الزوجة موجباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

    4 ـ أن يكون عامل الزوج موجباً وعامل الزوجة سالباً. عندها قد تحدث مشاكل خطيرة جداً مثل أن يموت الجنين أو يولد بالصفراء إذا كان الجنين موجباً، أي يوجد بروتين Rh على سطح كريات دمه، ولكن ليس المولود الأول.

    لماذا لا يتأثر المولود الأول؟

    لان دم الأم ودم الجنين لا يختلطان خلال الحمل. ولكن عند الولادة، وفي حالة تمزق المشيمة، قد يختلط - ولو نقطة دم واحدة - دم الجنين بدم الأم. بعد الاختلاط يقرأ جهاز مناعة الأم هذا الدم الغريب، فإن وجد عامل ريسوس على كريات دمه الحمراء موجودا، بدأ يحضر أجساما مناعية ضده. إلا أن هذه الأجسام المضادة ليس لها تأثير الآن؛ لأن الجنين الأول قد خرج ونجا بجلده!

    فإن حملت الأم مرة ثانية بجنين يحمل عامل ريسوس على كريات دمه، دخلت الأجسام المناعية للأم من خلال المشيمة إلى الجنين ودمرت الكريات الحمراء له. مما قد يؤدي إلى وفاته وهو في بطن أمه، أو أن يخرج مصابا باليرقان (الصفراء) إلى جانب أعراض أخرى تستلزم معالجة سريعة في الحال.

    الوقاية


    عند التأكد من أن نوع دم الحامل هوRh- تعطى الحامل حقنة أجسام مناعية ضد عامل ريسوس في أسبوعها الثامن والعشرين. فإن وضعت واختلط دم المولود بدم أمه هاجمت الأجسام المناعية (الحقنة) دم الجنين الموجب المتسرب وأجهزت عليه قبل أن ينتبه جهاز مناعة الأم لذلك. ثم تعطى حقنة أخرى خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الوضع. وبهذا لن يتأثر – بإذن الله – الجنين القادم؛ وذلك لعدم تكوّن أجسام مناعية في جسم الأم ضده. أما الأجسام المناعية المعطاة (الحقنة) فعمرها قصير وتزول من جسم الأم بسرعة ولا تبقى للحمل القادم.

    ومن الجدير بالذكر أن الحقنة المناعية تعطى أيضا بعد الإجهاض أو الإسقاط أو الحمل خارج الرحم.

    هل يمكن أن يكون في الحمل الأول أجسام مضادة؟
    نعم، قد يحدث أن تحمل الحامل أجساماً مناعية مضادة لعامل Rh موجبة في حملها الأول، وتسبب أذى لأول جنين تحمله في حياتها؛ وذلك لكون المرأة قد تعرضت سابقا للحمل والإسقاط دون علم منها بحدوث ذلك.

    **************************

    داء المقًوَّسات



    ما هو داء المقوسات؟



    داء المقَوَّسات هو مرض يحدث للإنسان بسبب إصابته بالطفيلي المسمى تو****وبلازما (Toxoplasma Gondi). يعيش هذا الطفيلي ويتكاثر في أمعاء القطط ثم يخرج مع برازها ويختلط بالتراب، وعندما تعيش القطط في المنازل، فإنها تلوث ببرازها الحامل للجرثومة تراب حديقة المنزل وبيت القطة الذي تعيش فيه. ينتقل الطفيلي إلى الإنسان أثناء العمل أو الجلوس في الحديقة أو أثناء تنظيف بيت القطة. كما تنتقل العدوى كذلك عند أكل لحم حيوان مصاب بالداء غير مطبوخ بشكل كاف.

    تُشكل الإصابة بداء المقوسات خطراً كبيراً على الجنين في حالة إصابة السيدة به أثناء حملها، بينما تكون ذات تأثير بسيط جداً على الكبار.

    الأعراض:

    لا يشعر أكثر المصابين بداء المقوسات عادة بأي أعراض عند الإصابة به، بينما يعاني بعضهم من أعراض بسيطة بعد الإصابة شبيهة بأعراض الإنفلونزا تستمر لأيام قليلة ثم تختفي وتترك بعدها مناعة ضد المرض. لكن المشكلة تكمن عند إصابة السيدة الحامل بهذا الداء، ففي هذه الحالة تنقل العدوى عن طريق المشيمة إلى الجنين النامي وتمرضه مرضاً شديداً أو تحدث فيه تشوهات وعيوباً خلقية في المخ والأعصاب والعينين.

    التشخيص:


    تُجرى تحاليل روتينية لجميع الحوامل في بداية الحمل في مراكز رعاية الأمومة في المملكة العربية السعودية، وتشمل هذه التحاليل تحليلاً للأجسام المضادة لداء المقوسات، وبذلك تُعرف حالة المناعة لدى السيدة الحامل، فإذا حصل وتعرضت هذه السيدة للعدوى من قطة منزلية أو أكلت لحماً مريضاً غير مطبوخ بشكل كاف، فإن الأجسام المضادة ترتفع جداً إن كانت غير موجودة في السابق وبذلك يظهر للطبيبة بوضوح وجود العدوى والإصابة بالمرض فتتخذ اللازم لعلاج الأم والجنين.

    العلاج:


    هناك بعض العقاقير تُعطى للأم عند التأكد من إصابتها بداء المقوسات، وعليها حينئذ التأكد من أخذ العلاج بالطريقة الصحيحة حسب النصيحة الطبية، ويلزم متابعة الأم والجنين بدقة أثناء الحمل ثم بعد الولادة لاكتشاف المشكلات وعلاجها مبكراً.

    الوقاية:


    § تجنب تربية القطط في البيوت قدر الإمكان.

    § يتوجب على الحامل عدم الاهتمام بالقطط المنزلية وترك هذه المهمة لغيرها أثناء فترة الحمل.

    § لبس كمامات وقفازات أثناء العناية بالقطة أو تنظيف بيتها إن كان لابد للحامل من أداء هذه المهمة.

    § لبس كمامات وقفازات أثناء العناية بالحديقة.

    § تجنب أكل البيض غير المطبوخ وشرب الحليب غير المبستر أو غير المغلي.

    § التأكد من طهي اللحوم جيداً قبل أكلها.

    § غسل اليدين جيداً قبل الأكل وبعد لمس اللحوم النيئة والعمل بالحديقة.

    § تجنب فرك العينين وحكهما باليد، خاصة بعد الاعتناء بالقطة أو تنظيف الحديقة.

    § التخلص من الحشرات المنزلية كالذباب والصراصير.


    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    فوائد ومخاطر حبوب منع الحمل وتاثيرها على السيدات n4hr




    تناول النساء لحبوب منع الحمل المحتوية على الهرمونات. يظل واحدة من القضايا الطبية الشائكة التي لا تزال محل نقاش وبحث علمي منذ أكثر من خمسين عاما. وتمثل الدراسة الحديثة للباحثين من جامعة أبردين بالمملكة المتحدة، بحق، واحدة من أكبر وأوسع الدراسات العلمية التي تم إجراؤها حول التأثيرات البعيدة والمتوسطة المدى لتناول النساء الحبوب الهرمونية لمنع الحمل. والمثير للدهشة في نتائجها هو توصلها إلى ما يخالف غالبية الاعتقادات السلبية الشائعة حولها. ذلك أنها وجدت أن النسوة اللائي يتناولنها لديهن فرص متوقعة للعيش فترة زمنية أطول من اللواتي لا يتناولنها، وأن مستخدماتها أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب وبالأمراض السرطانية، مقارنة أيضا بمن لا يتناولنها.

    الواقع أن هناك تاريخا طويلا من الأخذ والرد والأحداث والاعتراضات والنجاحات على المستوى العلمي والطبي والاجتماعي، منذ مجرد بدء تفكير الباحثين الطبيين عن وسيلة دوائية تمنع احتمالات حصول الحمل في بدايات القرن الماضي، وحتى وصولنا إلى ظهور وانتشار توفر أنواع مختلفة من هذه الحبوب للمستهلكات اليوم في كل أنحاء العالم.

    وهو ما يحتاج إلى عرض لفهم وإدراك جوانب تتعلق بالتسلسل التاريخي لظهورها وانتشارها، ومكوناتها، وطريقة عملها، وتأثيراتها المستقبلية، ودواعي الشكوك حول أمان تناولها، وضوابط وصفها واستهلاكها، وغيرها من الجوانب التي لا تحتاج إلى معرفتها النساء المتزوجات فقط، بل عموم النساء والرجال.

    دراسة مطمئنة

    * ودراسة الأطباء من جامعة أبردين في اسكوتلندا بالمملكة المتحدة، ومن قسم علوم تناسل البشر التابع المجلس البريطاني للبحوث، جاءت مطمئنة في نتائجها لعموم ملايين مستخدمات حبوب منع الحمل، ولأزواجهن. والمهم في ذلك، أنه لا علاقة مباشرة فيما بين تناول هذه الحبوب وبين احتمالات الوفاة المبكرة، بالمقارنة مع من لا يتناولنها.

    وقال الدكتور ريتشارد أندرسون، عضو المجلس البريطاني للبحوث إن «نتائج هذه الدراسة مطمئنة بشكل وافر، وهي تفترض بشكل صريح أن الفوائد الصحية البعيدة المدى لتناولها تغلب أي مخاطر محتملة جراء استخدامها».

    ووفق ما تم نشره في عدد الجمعة 12 مارس (آذار) الماضي للمجلة الطبية البريطانية BMJ، قام الباحثون بإشراف الدكتور فيليب هانافورد، بمتابعة 46 ألف امرأة لمدة 40 عاما. وتحديدا بدأت الدراسة منذ عام 1968، أي بعد نحو ستة أعوام فقط من بدء انتشار تناول الحبوب في العالم. وتوصلوا إلى أن متناولات حبوب منع الحمل لديهن احتمالات أقل للوفاة نتيجة لأمراض القلب والسرطان والأسباب الأخرى، مقارنة بمن لم يتناولنها مطلقا طوال حياتهن.

    وعلى وجه الخصوص، تمس هذه النتائج المطمئنة أولئك النساء اللواتي تناولن في السابق الأنواع الأولية من حبوب منع الحمل. ومعلوم أن حبوب منع الحمل المحتوية على الهرمونات مرت بمراحل متعددة في الإنتاج. وكثيرا ما كان يخشى في الأوساط الطبية أن الأنواع التي كانت تتوفر في فترة الستينات والسبعينات، والتي كانت تحتوي على كميات أعلى من الهرمونات الأنثوية، ربما تركت أضرارا بعيدة المدى على مستخدماتها، بالمقارنة مع الأنواع الأحدث والأقل في محتواها من الهرمونات الأنثوية.

    ولذا علق الدكتور هانافورد بالقول إن كثيرا من النساء، وخاصة من تناولن لسنوات عدة تلك الأجيال الأولى من حبوب منع الحمل الهرمونية، يمكن طمأنتهن بنتائج هذه الدراسة.

    وعلى الرغم من أن الدراسة لاحظت أن تناول حبوب منع الحمل لا يزال يشكل خطورة على المدخنات، وعلى اللواتي في عمر أقل من الخامسة والأربعين، فإن الباحثين قالوا إن التأثيرات على الشابات الصغار تزول بعد عشر سنوات، وإن فوائد تناولها من قبل النساء الأكبر سنا تفوق مضارها أو مخاطرها.

    فوائد علاجية أخرى

    * وكانت الكلية الأميركية لطب النساء والتوليد ACOG، قد أصدرت في يناير (كانون الثاني) الماضي «نشرة ممارسة» جديدة حول مجالات الاستفادة من حبوب منع الحمل، في مجالات غير عملها على منع الحمل. وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى منع الحمل، فإن الحبوب الهرمونية تلك مفيدة في معالجة حالات الاضطرابات ذات الصلة بالدورة الشهرية والحيض، مثل الألم الشديد المصاحب للحيض، والنزيف الشديد للحيض.

    وأضافت النشرة أن:
    حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني البروجيسترون progesterone والاستروجين estrogen، وهما يُقللان من مخاطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وسرطان المبايض وسرطان القولون. ومن الفوائد الأخرى المحتملة لتناولها هو منع الإصابة بالصداع النصفي (الشقيقة) migraine الذي يأتي مع بدء الحيض. وكذلك في معالجة آلام الحوض التي يتسبب بها مرض «بطانة الرحم المهاجرة» endometriosis. ومعالجة، أيضا، شدة نزيف الحيض المصاحب لحالات وجود تليفات الرحم uterine fibroids.

    وقال الدكتور روبرت ريد، رئيس الفريق العلمي الذي وضع النشرة: «يعلم الأطباء منذ سنوات عدة أن حبوب منع الحمل لها فوائد صحية تتجاوز القدرة على منع الحمل فقط. والإرشادات الجديدة التي تتضمنها النشرة فحصت بدقة الأدلة العلمية الداعمة لاستخدامات حبوب منع الحمل في الحالات العلاجية المختلفة، التي لا علاقة لها بتحقيق منع الحمل».

    وأضاف أن حبوب منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على مجموعة من الهرمونات، فاعلة في إعادة التوازن إلى الاضطرابات التي تعتري انتظام أوقات الدورة الشهرية، وفي حالات الاضطرابات التي تظهر على المرأة قبيل بدء الحيض. وفي تخفيف ظهور حبوب الشباب، وفي منع حيض المرأة خلال الأيام التي لا تود المرأة أن تحصل فيها، مثل أيام السفر أو الأجازات أو الزفاف أو شهر العسل.

    الحبوب والإصابات السرطانية

    * ووفق ما تشير إليه النشرات العلمية الحديثة للمجمع الأميركي للسرطان، فإن أسباب الهواجس الطبية حول احتمالات وجود علاقة حبوب منع الحمل بالأمراض السرطانية، مردها إلى أن هناك أنواعا من الإصابات السرطانية ذات العلاقة المباشرة، في ظهورها ونموها وانتشارها، بنسبة الهرمونات في الجسم. وهذا ينطبق على النساء وعلى الرجال. إذ كما أن سرطان البروستاتا لدى الرجال له صلة بالهرمونات الذكرية، فإن سرطانات الثدي والمبايض والرحم لها هي الأخرى علاقة بالهرمونات الأنثوية.

    ولكن مجرد طرح «احتمال» وجود «علاقة»، سلبية أو إيجابية، لا يعني بالضرورة وجود علاقة «السبب والنتيجة» بين تناول حبوب منع الحمل وإصابة النساء بالأمراض السرطانية. وهذا ما ثبت علميا خلال السنوات الماضية. ولذا فإن هناك تفصيلات تستحق العرض عند الحديث عن تناول تلك الحبوب والإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة وأن ديدن بعض الناس هو التصديق المباشر والتلقائي لأي شائعة تذكر السلبيات، ولا يستمعون لأي توضيح أو نفي يصدر عن جهات علمية طبية محايدة وغير منتفعة بالأصل من وراء انتشار تناول تلك الحبوب الهرمونية.

    ويقول الباحثون في المجمع الأميركي للسرطان: «بالنسبة لسرطان الثدي، من المعلوم أن خطورة الإصابة بسرطان الثدي تعتمد على عدة عوامل. وأحدها هو الهرمونات الأنثوية الطبيعية في جسم المرأة. ولذا ترتفع الإصابات بسرطان الثدي بالعموم لدى النساء اللواتي بلغن قبل سن 12 سنة، أو وصلن متأخرات إلى سن اليأس، أي بعد سن 55 سنة، أو حملن لأول مرة بعد بلوغ سن الثلاثين، أو اللواتي لم يحملن مطلقا».

    وأضافت القول إن الدراسات العلمية التي فحصت علاقة حبوب منع الحمل بالإصابة بسرطان الثدي، كانت نتائجها متضاربة. منها دراسات توصلت إلى حصول ارتفاع طفيف في نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وبشكل أعلى لدى من يبتدئن تناولها في العشرينات من العمر، أو كن يتناولنها في خلال السنوات الخمس الماضية. ولكن هذه الخطورة تتلاشى بعد التوقف لعشر سنوات عن تناولها. ومنها دراسات أخرى أكدت في نتائجها عدم وجود علاقة بين الأمرين بالمطلق. ولذا لا تتبنى الجمعية أي رأي جازم في نصائحها الطبية للوقاية من سرطان الثدي.

    وبالنسبة لسرطان المبايض أو سرطان بطانة الرحم، فلا يوجد خلاف بالمطلق بين نتائج الدراسات العلمية التي أكدت فائدة تناول حبوب منع الحمل في تقليل الإصابات بهذين النوعين من السرطان. وهو ما يؤكد تبنيه المجمع الأميركي للأورام.

    وأما علاقة سرطان عنق الرحم بتناول حبوب منع الحمل فهي علاقة غير مباشرة. ويشير المجمع الأميركي للسرطان إلى أن «فيروسات بابيلوما البشرية» human papilloma virus هي السبب المباشر. وهي فيروسات موجودة في 99% من تلك الحالات لسرطان عنق الرحم. وعليه فإن علاقة حبوب منع الحمل هي في تسبب تناولها من قبل النساء في بعض مجتمعات العالم في حرية ممارسات العلاقة الجنسية، وبالتالي ارتفاع احتمالات التقاط عدوى هذه الفيروسات.

    وعلاقة تلك الحبوب بسرطان الكبد، هي الأخرى علاقة ضعيفة وغير مباشرة. ذلك أن المراجعات العلمية للمجمع الأميركي للسرطان لاحظت خطورة منخفضة لتناول تلك الحبوب على إصابات النساء البيض بالذات بسرطان الكبد. أما النساء ذوات الأصول الأفريقية أو الأسيوية فلا ترتفع لديهن الاحتمالات.

    الحبوب وأمراض القلب

    * زيادة الوزن وارتفاع الكولسترول الخفيف وارتفاع ضغط الدم، هي ثلاثة عوامل ذات علاقة بارتفاع احتمالات الإصابة بأمراض شرايين القلب. وتناول حبوب منع الحمل لا يؤدي عادة إلى حصول اضطرابات في هذه العوامل الثلاثة، وبالتالي لا يصنف بالعموم تناول حبوب منع الحمل كأحد عوامل خطورة الإصابة بأمراض شرايين القلب. ومع هذا، الأمر يحتاج إلى توضيح.

    ويقول الأطباء من مايو كلينك في نشراتهم الحديثة: «كثير من النساء يعتقدن أن تناول حبوب منع الحمل يؤدي إلى زيادة الوزن. ولكن الدراسات الطبية أظهرت أنها ليست كذلك. وربما تتسبب تلك الحبوب في زيادة كمية الماء بالجسم، مما يعطي الشعور بامتلاء الثديين والأرداف».

    ويحتاج تأثيرها على نسبة كولسترول الجسم إلى توضيح. ووفق ما يقوله هؤلاء الأطباء، يرفع هرمون الأستروجين من نسبة الكولسترول الثقيل HDL، أي الكولسترول الحميد والمفيد في تنقية الشرايين من ترسبات الكولسترول الخفيف الضار LDL. كما يفيد هذا الهرمون في خفض نسبة الكولسترول الخفيف الضار. بينما يؤدي هرمون بروجيسترون في المقابل إلى عكس هذه التأثيرات. وبالمحصلة فإن تأثيرات تناول حبوب منع الحمل على الكولسترول غير مهمة ولا تؤثر على الصحة العامة للمرأة في هذا الجانب.

    أما تأثيرها على ضغط الدم فيحتاج إلى اهتمام. ذلك أنها قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم، مما يتطلب إجراءات قياسية بشكل دوري حال استخدامها. واللواتي لديهن ارتفاع في ضغط الدم بالأصل، عليهن استخدام وسيلة لمنع الحمل غير تناول تلك الحبوب الهرمونية. وإذا ما قررت المرأة استخدامها على الرغم من ذلك فعليها مراقبة مقدار الضغط ومتابعة ضبطه بالمراجعة الدورية لدى الطبيب. وإذا ما تسبب تناولها بارتفاع في الضغط أو عدم القدرة على ضبط ارتفاعه، فعلى المرأة التوقف عن تناولها.

    والنقطة المهمة هي تجنب تناول تلك الحبوب لأي داع كان من قبل النساء اللواتي تجاوزن سن 35 سنة وهن مدخنات، لأن ذلك يرفع من احتمالات إصابتهن بأمراض شرايين القلب. وإن كانت المرأة تلك ترغب بتناولها فعليها التوقف فورا عن التدخين.

    وعليه، فإن الحذر من تناول تلك الحبوب هو في حالات النساء اللواتي لديهن بالأصل عوامل ترفع من خطورة الإصابة بأمراض الشرايين. مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع الكولسترول ومرض السكري والتدخين.

    حبوب منع الحمل والدورة الشهرية

    * من أكثر الأمور التي تشغل بال المرأة عند تناولها لحبوب منع الحمل هو تأثيراتها على الدورة الشهرية. وبالأصل تعيد حبوب منع الحمل برمجة الدورة الشهرية لتصبح منتظمة وتستغرق 28 يوما.

    وفي الـ21 يوما الأولى يتم تناول حبوب تحتوي على هرمونات أنثوية، وخلالها تتكون تدريجيا طبقة من الأنسجة الحية في بطانة الرحم. وفي الـ7 أيام الأخرى يتم تناول حبوب لا تحتوي على أي هرمونات.

    ولأن خلال هذه الأيام الـ7 لا يتم تناول الهرمونات، فإن الطبقة التي تكونت في بطانة الرحم خلال الفترة السابقة تبدأ بالتساقط، مما يظهر على هيئة خروج دم الحيض. أي أسوة بما يحصل عادة في تتابع أحداث الدورة الشهرية الكاملة والمنتظمة.

    وبالمقابل، هناك أنواع من حبوب منع الحمل التي لا يحصل خلال تناولها أي خروج لدم الحيض، أي حبوب لمنع الحمل ومنع الحيض. وتسمى حبوب ذات دورة مُطوّلة extended - cycle. وفيها تحتوي حبوب جميع أيام الدورة الشهرية على هرمونات. أي لا توجد تلك الحبوب الـ 7 الخالية من الهرمونات. وهناك عدة أنواع متوفرة من حبوب منع الحيض والحمل. منها ما يمكن تناوله بانتظام، يوميا، لمدة 12 شهرا، وبصفة متواصلة. ومنها ما يتم تناوله كل يوم لمدة ثلاثة أشهر، ثم يتم تناول حبوب خالية من الهرمونات لمدة 7 أيام، كي يحصل خلالها حيض يفرغ بطانة الرحم من الطبقة التي تكونت عليه بفعل الهرمونات خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة.

    ومن الممكن للمرأة منع حصول الحيض حتى عندما تستخدم الأنواع العادية لحبوب منع الحمل، أي غير تلك التي لمنع الحيض والحمل. وذلك بأن تبدأ بتناول حبوب علبة جديدة مباشرة بعد الفراغ من تناول حبوب الـ21 يوما للعلبة السابقة. أي دون تناول حبوب الأيام الـ7 المتبقية من الدورة الشهرية والتي تخلو من الهرمونات. وبهذا تمنع المرأة عن نفسها حصول تقلبات في نسب الهرمونات بالجسم، وبالتالي تمنع حصول الصداع وآلام الحوض وخروج دم الحيض وغيرها من الأعراض المزعجة لها.

    ولكن هذا ممكن بشرط أن تكون نوعية حبوب منع الحمل فقط هي من نوعية «أحادية الطور» monophasic pill المحتوية على نفس كمية الهرمونات في كل حبة دوائية وطوال الأيام الـ21 الأولى من الدورة الشهرية. وللتوضيح، هناك نوعان متوفران من حبوب منع الحمل، منهما نوع «أحادي الطور» المتقدم شرح تركيبها، وهناك نوع يسمى «ثلاثي الأطوار» triphasic pill. أي أن محتوى الهرمونات في حبوب الأسبوع الأول يختلف عن الثاني، والثاني يختلف عن الثالث، والثالث يختلف عن الأسبوع الرابع. ولذا لا يُنصح باستخدام نوع حبوب منع الحمل «ثلاثي الأطوار» في منع الحيض.

    والواقع أن هناك ظروفا عدة تضطر المرأة إلى الرغبة في منع الحيض، كالسفر أو الزفاف أو غيره. وهنا من الممكن فعل ذلك لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر متواصلة. وبعدها تُعطى الفرصة لخروج دم الحيض لمدة سبعة أيام، عبر تناول الحبوب الخالية من الهرمونات، أو ببساطة عبر عدم تناول أي حبوب من علبة أدوية منع الحمل.

    آليات متعددة لوسائل منع الحمل

    * لدواع عدة، يتفق الزوجان في الرغبة بمنع حصول الحمل. ويبدأون في التفكير والقيام بالاستشارة الطبية حول أفضل وسيلة لمنع الحمل وأقواها تأثيرا وأكثرها ملائمة للحالة الصحية للزوجة.

    وهناك عدة طرق متوفرة لمنع الحمل. وهي:

    * طرق الحجز والفصل Barrier methods. والهدف هو منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. ومن أمثلتها الواقي الذكري male condom، والواقي النسائي female condom، والحجاب الحاجز الرقيق diaphragm، وغطاء عنق الرحم cervical cap، ومستحضرات قتل الحيوانات المنوي spermicide.

    * طرق هرمونية Hormonal methods. والهدف منع إنتاج جسم المرأة للبويضة، أو جعل عنق الرحم لا يسمح بولوج الحيوانات المنوية من خلاله إلى الرحم. وهي وسائل تحتوي جميعها على هرمونات، ويتم إدخالها إلى الجسم عبر عدة منافذ. ومن أمثلتها أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، والحلقة المهبلية vaginal ring، ولصقة منع الحمل contraceptive patch، وحقنة منع الحمل contraceptive injection، وقطعة صغيرة كالقضيب تُزرع تحت جلد العضد للمرأة contraceptive rod implant.

    * طرق اللولب المزروع في الرحم. والهدف إحداث تغيرات في قدرة بطانة الرحم على استقبال البويضة المُلقحة. ومنه ما يحتوي على معدن النحاس أو الذهب، أو كمية من الهرمونات.

    * طرق التعقيم الاختياري. مثل ربط أنابيب فالوب لدى المرأة، أو قطع القناة الدافقة لدى الرجل.

    * طرق التنظيم الطبيعي للحمل. مثل اعتماد طريقة الحساب لعدد الأيام من بعد انتهاء حيض الدورة الشهرية، أو التتبع اليومي لدرجة حرارة الجسم، أو القذف خارج المهبل.

    * طريقة المنع المستعجل للحمل emergency contraception. أي تناول كمية من الهرمونات للحيلولة دون حصول الحمل في صبيحة ليلة ممارسة العملية الجنسية دون إتباع وسلة لمنع الحمل أو ما يُعرف بـ morning - after pill.

    الحمل.. وحبوب منع الحمل

    * على المرأة ملاحظة أنها تحتاج إلى نحو أسبوعين من بعدتوقفها عن تناول حبوب منع الحمل، لكي تبدأ عملية إنتاج البويضة في المبيض في الحصول. وفي الغالب يحصل الحيض ما بعد 4 إلى 6 أسابيع من بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وعليها تذكر أنه خلال تلك الفترة من الممكن أن يحصل حمل.

    وتشير المصادر الطبية المعنية بصحة الحمل والولادة إلى أفضلية تأخير الحمل بضعة أشهر بعد الانقطاع عن تناول حبوب منع الحمل. وذلك فقط لتسهيل حساب بدء الحمل، وتحديد موعد الولادة بالتالي. ولا يوجد سبب آخر. بمعنى أن حمل المرأة في أول دورة تلي التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لا يعني وجود مخاطر على الجنين أو صحة المرأة فوق ما هو متوقع عادة خلال أي حمل. وتحديدا تظل احتمالات الإجهاض في حدود 15% أسوة بأي حمل أخر.

    وقد يتأخر الحيض لدى بعض النساء بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وربما تصل المدة إلى ثلاثة أشهر. وهنا على المرأة إجراء اختبار الحمل، لأنها ربما تكون كذلك. وإذا تأخر الحيض لمدة ستة أشهر، فعليها مراجعة الطبيب.

    ومما يجدر ذكره أن تناول المرأة لحبوب منع الحمل لا يعني 100% أنها قد لا تحمل، بل 99% فقط. وحينها، لا يتأثر اختبار الحمل المنزلي، أي فحص البول، أو الذي يجرى في المستشفى، إما للبول أو الدم، بالاستمرار في تناول حبوب منع الحمل. والسبب أن تحليل الحمل يرصد وجود هرمون لا ينتج في الجسم إلا في حال وجود حمل. ولا داعي للهلع أو القلق على صحة الجنين، لو حملت المرأة وهي تتناول حبوب منع الحمل. والمطلوب فعله فقط هو التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ومراجعة الطبيب. ذلك أنه على الرغم من كثرة حصول هذا الأمر، لا تذكر المصادر الطبية معلومات أكيدة عن تسبب ذلك الخطأ غير المقصود في أضرار على الجنين. ومع هذا يجب الحذر منعا لأي احتمال ولو ضئيل.

    وبالنسبة لتناول المضادات الحيوية حال تناول حبوب منع الحمل فإن هناك احتمالات حقيقية لفشل منع الحمل. وبشكل أكيد عند تناول عقار «ريفامبيسن» المستخدم على نطاق محدود عادة. أي في معالجة حالات الدرن tuberculosis، أو ما يُعرف بـ«السل». أما الأنواع الأخرى من المضادات الحيوية، فإن هناك احتمالات نظرية وضئيلة لتسبب تناولها مع حبوب منع الحمل في فشل منع الحمل. ولا توجد في الحقيقة دراسات طبية تثبت ذلك بشكل عملي وواقعي.
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  3. #3
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    ريحيم ما بعد الحمل - تخفيف الوزن بعد الحمل - كيف تسترجعين رشاقتك بعد الحمل






    بعد ولادة الطفل تشعر المرأة بالتعب،
    في جسمها آثار الحمل،
    وزيادة في حجم الحوض والخصر.
    والريجيم بعد الولادة يساعد المرأة على عودة الجسم
    إلى طبيعته إذا تصرفت المرأة بدراية،
    لكن يجب أن يتلاءم الرجيم مع وضعها ويكون ريجيم غنيا
    بالبروتينيات والنشويات،
    فقير بالدسم،
    يجنب المرأة ذوبان "الكتلة العضلية" إلى جانب كونه مناسبا ً
    لتعوض ما فقدته باختيار الأطعمة الغنية بالمواد الضرورية المغذية.
    والريجيم الذي سيأتي ذكره ينقص 8 كجم من الدهون وكيلوجرامين
    من العضل،
    أما إذا اتبعت المرأة نظاماً غير متوازن،
    غنياً بالدسم الخفي "مثل ستيك - سلطة متبلة"
    أو حمية ناقصة، فتتعرض لإنقاص 6 كجم من الدهن و4 كجم من
    العضل، وغني عن التوضيح أنها لن تحصل على الرشاقة نفسها،
    بل أسوأ:
    الريجيم يجعلها تخسر كثيراً من الكتلة العضلية،
    يؤدي إلى ردة فعل عكسية لأن العضلات هي التي تنفق أكثرية
    وحدات الجسم الحرارية.
    لاستعادة ضمور البطن ونحافة الخصر.
    وإليك الوسيلة التي بها تزيلين الكيلوجرامات الفائضة
    مع استقرار في الوزن واعتياد طريقة غذائية سليمة ونهائية.

    نقاط هامة

    يجب أن تراعى المرضعة عدة نقاط في غذائها لتوفير اللبن بكميات
    كافية لطفلها واستعادة نشاطها وصحتها بعد الولادة.
    - الإكثار من تناول السوائل مثل اللبن والشوربة والمشروبات
    المستخرجة من الشعير.
    - الإكثار من تناول الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية
    الطازجة. - تحتاج المرضعة إلى سعرات إضافية بمعدل 700
    سعرا زيادة لكي تفرز لترا من اللبن يوميا و70 سعرا لتغطية نشاط
    الغدد اللبنية.
    - يجب تناول المزيد من الأغذية البروتينية المركزة مثل البيض
    والجبن والبقوليات لأنها عامل غذائي مهم في الرضاعة.
    - لا تقل نسبة الدهون في الطعام عن جرام واحد لكل كيلوجرام
    من وزن الجسم لضمان إدرار اللبن الدسم
    ولا تقل الكربوهيدرات عن 50 % من المجموع الكلى لضمان
    إدرار اللبن. - ضرورة الحصول على فيتامينات "أ" و"ب" من
    مصادرها الطبيعية كاللبن والفواكه والخضراوات وفيتامين "ج"
    من الفواكه الطازجة.
    - يجب أن تحصل المرضعة على قسط وافر من الراحة والنوم فلا
    تقل ساعات النوم عن 8 ساعات والاسترخاء ساعة.

    إنقاص 8 كجم في أسبوعين

    الإفطار :
    - كوب لبن. - بيضتان. - رغيف خبز أسمر.
    - ملعقة زبد. - فنجان عسل. - ثمرة تفاح.

    الغداء:

    فنجان شوربة دجاج. - نصف دجاجة. - طبق خضراوات. - طبق
    كبير سلطة خضراء. - رغيف خبز أسمر أو طبق مكرونة. - ثمرة
    فاكهة أو طبق مهلبية.

    العشاء:

    - كوب لبن. - نصف رغيف خبز أسمر. - ملعقتان من الزبد. -
    طبق لحم. - 50 جرام بطاطس. - ثمرة فاكهة.

    بعد الولادة

    بعد وضع الطفل بثلاثة أشهر وبعد أن يرتاح الرحم باستطاعتها
    البدء بتنحيف جسمها.
    الريجيم مع الرياضة يؤمنان إزالة السمنة المتراكمة.
    اختاري الهرولة "عشر دقائق كل يوم"،
    تمارين تمديد العضلات، تمارين في الماء لتشغيل العضلات
    وإراحة الفقرات.
    تمديد العضلات واليوجا هما أفضل التمارين لتمدد العضلات
    والمساهمة في توازن عملها.
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  4. #4
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    نقص فيتامين "د" لديكي يعرض مولودك لمشاكل بالنطق





    وجدت دراسة جديدة أن نقص فيتامين د لدى الحوامل قد يعرض المواليد لا حقا لخطر
    المعاناة من مشكلات في النطق .
    وذكر موقع " هيلث داي نيوز" العلمي الأمريكي أن الباحثين في جامعة ( وسترن استراليا)
    وجدوا أن معاناة الحوامل من نقص فيتامين د قد يعرض مواليدهن لاحقا لمشكلات بالنطق
    وبالتالي فإن تناولهن متممات غذائية تحتوي على الفيتامين المذكور قد يحل المشكلة .
    وقال الباحث المسؤول عن الدراسة " أندرو وايتهاوس " ( إن معدلات فيتامين د الكافية
    لدى الحوامل قد يكون مهمة للنمو الأمثل للمواليد )
    مضيفا أن تأثيرات معدلات الفيتامين المنخفضة على نمو الأطفال لم تفهم بشكل كامل بعد .
    وأشار إلى أن الدراسة الجديدة ( وجدت أن النساء اللواتي يعانين من نقص فيتامين د خلال الحمل يزيد خطر إصابة أولادهن لا حقا بمشكلات بالنطق .
    ونظر الباحثون في معدلات فيتامين د لدى أكثر من 700 حامل ، وراقبوا سلوك أطفالهم في سن الثانية والخامسة والثامنه والعاشرة والرابعة عشرة والسابعة عشرة كما راقبوا نطقهم في سن الخامسة إلى العاشرة .
    ووجدوا العلماء أنه لم يكن هناك تأثير لمعدلات فيتامين د خلال الحمل على سلوك الأطفال لا حقا ، لكن كان لها تأثير مهم على نطقهم


    ومن الأطعمة الغنية ب فتامين د :

    السبانخ ، السردين ، منتجات السمسم ، زيت كبد الحوت ، سمك مكاربل
    الحليب قليل الدسم ، الزبادي ، الجبن لكن بنسبة أقل
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  5. #5
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    كل ما يخص الحمل من نتائج تحليل حمل وعلامات الحمل والابر التفجيرية والكلوميد




    إختبار الحمل ( تحليل هرمون HCG ) وتحليل الحمل المنزلي ومتى يظهر التحليل وجود حمل أم لا
    Or Serum Pregnancy Test
    اولا كيف يحدث الاخصاب والحمل ؟؟؟
    تحدث عملية التلقيح عادة بوجود البويضة وقت الاباضة او خلال 24ساعة من حدوث الاباضة ووجود الحيوانات المنوية حيث تستطيع العيش الحيونات المنوية للمدة تصل من 3-5ايام
    المهم تلقح البويضة في الثلث الأول لقناة فالوب ثم تبقي هناك حوالي 3-4ايام وهي تنقسم حتى تصل الى مرحلة الmorula stage حيث يكون عدد الخلايا فيها 8-32خلية ثم تبدا بالتحرك ناحية الرحم او باتجاه الرحم وتسبح ببطء حتى تصل بعد 72ساعة ...وفي حوالي اليوم السادس تبدا بالدوران وناحية جزء فيها بعد تكون الانقسامات بالانغراس في جدار الرحم لتكون اول رابط بين البويضة الجنين وبطانة الرحم الام ...وتعرف هذه العملية بالتعشيش implantation وتكون اول رابط بين الام والجنين earliest embryo-maternal interaction عبر افراز هرمون يعرف
    human chorionic gonadotropin وهو هرمون الحمل الذي يظهر في التحليل HCG وعادة مايظهر في تحليل الدم اولا من بعد حدوث الاخصاب والانغراس مباشرة اي من 7-10 ايام من حدوث التلقيح او الاباضة والتلقيح ...وفي البول من بعد حدوث التلقيح حوالي من 10-14يوم حسب حساسية جهاز التحليل ...حيث يكون الدقيق يقيس بوجود الهرمون في البول بمعدل اقل عن 20IUM/L
    ماهو تحليل الحمل المنزلي؟؟
    هو عبارة عن تحليل لتقصي وجود هرمون الحمل hCG. في البول والذي تنتجه المشيمة في اول ايامها لدلالة على وجود الحمل .
    متى يمكن اجراء هذا النوع من التحاليل؟؟؟
    في العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث الإباضة OVULATIONاولا ومن ثم حدوث التعشيش IMPLANTATION من بعد حدوث الإباضة ب7أيام وستظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول ,لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 من حدوث الإباضة على حسب طول الدورة لدى المرأة فمثلا إذا كانت الدورة لديك تأتي كل 28 يوم هذا معنها ان الاباضة لديك في اليوم ال14 وفي حالة حدوث تلقيح او اخصاب يحدث التعشيش بعده ب7-10حسب الاباضة اذا تقدمت او تاخرت كم يوم اي 14+10=24هو يوم التعشيش ومن بعدها تبدأ المشيمة بارسال اول علامات الحمل وهو هرمون الحمل hCG وعادة ما يكون معدل الهرمون في الدم أولا حوالي ال25 mIU ..بعد حدوث الاباضة ب10ايام اي في اليوم ال24من الدورة ...
    من ثم يتضاعف كل يومين اي بعد يومين يصل الى 50mIU.. هذا في اليوم ال12من حدوث الاباضة ويكون حوالي في اليوم ال26من الدورة
    ويكون 100mIU.... في اليوم ال16من حدوث الاباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28من الدورة
    ويكون حوالي 200mIU.... بعده بيومين اي في اليوم ال30اي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنك اجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحليل الحمل تكون حساسة للمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU... لكن لتفادي اي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الاباضة بدقة صحيحة يمكنك الانتظار حوالي الأسبوع الى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وايضا في حالات الاباضة المتأخرة قد تعطيك نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكرا ....
    كيفية اجراء التحليل :
    اولا يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة للجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجراءه والزمن المطلوب للظهور النتيجة ..
    ××××××××××××××××
    عادة مايجرى هذا الاختبار عن طريق MID STREAM URINE.وهي عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول للمدة 5ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لاجراء التحليل ....
    وعادة يفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق ..
    او الانتظار للمدة أربع ساعات بعد الذهاب الى الحمام للتبول ..وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة او تأخر الدورة كلما احتجت الى وقت اقل من احتباس اوعدم الذهاب الى الحمام للوقت اقل اي أقل من اربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى ولايحتاج الى انتظار اطول للتجميع او امساك عن التبول فترة طويلة ...
    كيفية قراءت نتيجة التحليل :
    كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد وأغلبية التحاليل تضع زمن معين وهو من 5-10دقائق ولايجب التجاوز عن ال10دقائق الى ال15دقيقة كأقصى حد ...
    الأغلبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :
    النافذة الاولى تعرف بنافذة التحكم CONTROL وهي تعطيك معلومات بأن طريقة اجراءك للتحلي صحيحة عندما تظهر اولا
    النافذة الثانية تعرف بنافذة النتيجة TEST.وبغض النظر عن لون وسماكة الخط الظاهر طالما ظهر في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيف يعني ان هناك حمل والنتيجة ايجابية

    وهناك بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب او ناقص MINU-.او موجب زائد PLUS+كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-)عبارة عن عدم وجود حمل ,بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+) بغض النظر عن مدى اغمقاق الخط يعتبر علامة موجبة للحمل طالما ان الاختبار في تم خلال الزمن المسموح به ..
    وإاليك أختي بعض الأسئلة التي تتبادر الى ذهنك مع الإجابات عليها :
    مامدى دقة التحليل المنزلي للحمل ؟
    تصل دقة اختبارات او تحاليل الحمل المنزلية الى 97-99%على حسب نوع الاختبار
    ماهو أنسب وقت لحمل تحليل الحمل المنزلي ؟
    أنسب وقت كما شرحت سابقا بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14يوم في حالة المراة التي دورتها منتظمة ومتابعة لإباضة اما في حالة المراة التي لاتتابع الاباضة او قد تحدث لديها اباضة متأخرة فيفضل الانتظار حوالي الأسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل الى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل

    لقد أجريت التحليل وكانت النتيجة سالبة لكني عدت بعد ساعة او اكثر وشاهدت خطا اخر خفيف جدا فهل هذا يعني حمل ؟؟
    هناك احتمالين واردين :
    الأول انه قد تكونين حامل لكن نسبة الهرمون الحمل غير كافية اي في بداية الحمل وقد اجريت الاختبار مبكرا لذلك يمكنك اعادة الاختبار بعده ب3أيام او حتى اجراء تحليل الدم للهرمون الحمل
    الاحتمال الثاني وجد خط يعرف ب EVAPORATION LINEوهو عبارة عن خط متبخر يعطي نتيجة موجبة مع عدم وجود حمل عند ترك التحليل زيادة عن الوقت المسموح به لقراءه النتيجة وهذا معناه عدم وجود حمل ويبقى ان تعيد الاختبار بعد 3أيام كما ذكرت ...
    هل تحليل الدم يعتبر أدق من تحليل البول للهرمون الحمل ؟؟؟
    نعم يعتبر أدق وهناك نوعان من تحليل الدم للهرمون الحمل :
    1-الأول يعطيك نتيجه وجود الحمل او عدمه ويعرف ب qualititative hCG.وهو ليس أكثر حساسية من تحليل البول لهرمون الحمل
    - 2-الثاني وهو الأدق فهو يعطيك نسبة وتضاعف كمية هرمون الحمل في الدم مما يؤكد وجود الحمل وايضا مدى تقدمه ونموه ويعرف ب beta hCGquantitative blood test. ويعتبر أدق من الأول ومن تحليل البول للحمل لأنه يستطيع قياس أقل معدل للهرمون الحمل في الدم
    هل تؤثر علاجات وأدوية الخصوبة على نتائج التحليل كالكلوميد clomid,serophene,pergonal,humegon,follit isim,forti nexلا,لاتؤثر على نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلي فقط الإبرة التفجيرية لأنها تحتوي على هرمون المشابه لهرمون الحملhCG



    هل يمكنني استخدام تحليل الحمل المنزلي بعد أخذ الأبرة التفجيرية PREGNYL,NOVAREL,PROFASI؟؟؟
    نعم يمكنك لكن يجب عليك الإنتظار حوالي 7-14يوم من اخرة ابرة اخذتها وعلى حسب الجرعات:
    يمكنك عمل التحليل بعد 14من اخذ حوالي 10000IU
    يمكنك عمل التحليل بعد10 ايام من اخذ حوالي 5000IU

    يمكنك عمل التحليل بعد 7ايام من اخذ حوالي 2500من الابرة
    هل يؤثر أخذ البروجسترون كحبوب على نتيجة الحمل ؟؟
    لايؤثر لأنه هرمون اخر غير هرمون الحمل ويختلف عنه
    هل يؤثر أخذ المضادات أو الأدوية المسنة لألم على نتيجة التحليل ؟؟
    لاتؤثر أي أدوية يغض النظر عن نوعها او استخداماتها سواء أكانت من مضادات او مسكنات او حبوب منع الحمل وغيرها على نتيجة ظهور تحليل الحمل
    هل يؤثر وجود التهاب في البول على نتيجة تحليل الحمل ؟
    لا لا يؤثر
    هل يؤثر الضغط النفسي على نتيجة التحليل ؟؟
    لالا يؤثر
    تم بحمد الله ونتمنى من الله أن تكونوا إستفدتم
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  6. #6
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    خلطات عشبية لتوفير مرات الحمل






    الجمعة، 10 فبراير 2012
    استشاري نساء وتوليد في تصريحات خاصة لـ******** يحذر من هوس سعوديات بخلطات عشبية تساعد على إنجاب توأمين ويؤكد أن بعضها مسرطن.

    (دبي – ********) كشفت سيدات سعوديات أنهن لجأن إلى تعاطي عقاقير منشطة للتبويض وخلطات عشبية دون مراجعة الطبيب بهدف تحقيق حلم الزوج في إنجاب عدد كبير من الأبناء وتقليل عدد مرات الحمل هربا من تكرار معاناته وآلام الولادة خاصة القيصرية.

    وأوضح استشاري نساء وتوليد في تصريحات لموقع ******** أنه لا يمكن الجزم علميا بصحة مفعول هذه الأعشاب، محذرا من خطورة بعضها على صحة المرأة ومن التأثير الضار لتعاطي المنشطات دون إشراف الطبيب

    ورغم المحاذير الطبية تقول حنان إحدى السيدات التي تعتمد على هذه الوسائل قالت إن برنامجها العلاجي تم بفضل الله بنجاح، وحملت بتوأم، وتنتظر إكمال الأشهر الثلاثة حتى تعرف جنس التوأمين. وعن سبب رغبتها في التوأمين قالت: "أنا مقبلة على دراسة ماجستير ودكتوراه، وليس لدي الوقت الكافي للحمل والولادة كل عامين، ففكرت في إنجاب توأمين".

    وبدورها تقول تهاني التميمي التي سعت للحمل بتوأمين ذكرين، إن لديها أربع بنات، وتريد لهن أشقاء، لذلك بدأت ببرنامج خاص يوصي بالابتعاد عن بعض الأكلات التي تقسي جدار البويضة، والاعتماد على الأكلات البحرية، والعسل، والزنجبيل، هذا غير بعض الأدوية المنشطة، بحسب صحيفة الوطن السعودية.

    ومن جهتها قالت المعالجة الشعبية أم خالد الشراري إن "هنالك نساء كثيرات يترددن عليها لوصف الأعشاب والخلطات لهن رغبة منهن في الإنجاب، وبعضهن لم ترزق بالذرية، أو رغبة منهن في إنجاب توأمين".

    وأكدت أن "أغلب النساء يستفدن من خلطاتها العشبية المنشطة، وينجبن أطفالا إما واحدا أو توأمان"، مشيرة إلى أن الأعشاب التي تقدمها "طبيعية كجذور العرقسوس، وجذور اليام البري إذا لم تنفع لا تضر أبداً".

    وفي تعليقه على هذه الظاهرة قال الدكتور حسن جعفر استشاري أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة في تصريحات لموقع ********:" هناك بعض الأعشاب يقال إنها تساعد في زيادة التبويض، لكن لا يمكن الجزم علميا بفاعلية هذه الأعشاب لأنه لا توجد دراسة علمية معتمدة دوليا تقر بهذا".

    وحذر جعفر من أن: "بعض هذه الأعشاب يضر بصحة المرأة؛ حيث قد تحمل بعضها مواد مسرطنة أو تسبب تشوهات للجنين".

    كما حذر أيضا من تعاطي منشطات التبويض دون مراجعة الطبيب، مشيرا إلى أن تعاطي غير المحتاجين لهذه المنشطات قد يضر بالمبيض الذي سيعمل بطاقة أكبر، وهو ما يمكن أن يتسبب في إصابة الأم بجلطات الدم.

    وعما إذا كانت هناك أطعمة تساعد في زيادة نسب الحمل بتوائم، قال إن الحديث عن طعام معين هو كلام مرسل يحتاج إلى إثبات بدراسة علمية.

    وبدوره قال الدكتور سعد رمضان -استشاري النساء والولادة- إن هناك عوامل عديدة تساعد في زيادة نسبة الحمل بتوائم، منها العامل الوراثي، وعامل السن؛ حيث ترتفع النسبة كلما تقدمت المرأة في العمر، وكذلك الأدوية المحرضة للتبويض، مؤكدا على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها.

    وأوضح رمضان أن "نوعية الغذاء لا علاقة لها بالحمل بتوأم، ولا صحة لما يشاع بأن المأكولات البحرية تساعد على إنجاب توأم"، مشيراً إلى أن نسبة إنجاب التوأم في اليابان متدنية عن الولايات المتحدة، رغم أن وجبات اليابانيين ترتكز على المأكولات البحرية.
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  7. #7
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    طريقة انجاب مولود ذكر







    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال تعالى (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)
    كثير من الناس من يتمنى انجاب الاولاد دون البنات او العكس ......
    ومع التطور العلمي والمعرفي اصبحت هناك وسائل مساعدة تساعد في تحديد جنس الجنين وتظل هذه وسائل مساعدة لايجب التعلق بها دون الخالق الرازق وماأفضل الدعاء لتحقيق جميع المقاصد...
    وتضل ارادة الله فوق كل شي

    طريقة انجاب مولود ذكر:
    أ—النظام الغذائي
    1- يطلب من الزوجين اتباع نظام غذائي كثير الملوحه ،يضاف الملح بكميات كبيرة
    2- اكل جميع انواع اللحوم مع زيادة الملح عليها
    3- اكل جميع انواع الخضروات ماعدا الخضروات الورقيه مثل الخس واللفت وكذلك الابتعاد عن الفول والفاصوليا
    4- تناول جميع انواع الفاكهه
    5- الاكثار من التوابل والبهارات
    6- شرب كميات معقوله من الشاي والقهوه
    7- تناول ملعقة عسل
    8- يفضل اخذ دواء يحتوي على البوتاسيوم وذلك بعد استشارة الطبيب
    9_ يجب الابتعاد عن تناول الحليب ومشتقاته
    10- يجب الابتعاد عن اكل البيض والسلطة الخضراء
    11- يجب الابتعاد عن شرب المياة المعدنيه المصنعه
    12- الاقلال من اكل السمك الا اذا كان مشوي
    13- يجب اتباع هذا النظام الغذائي قبل او خلال سته اسابيع قبل الحمل


    العلاقه الجنسيه:
    اولا على المرأه ان تعرف وقت نزول البويضه وذلك بمعرفة الدوره الشهريه بالضبط لمدة اربع اشهر على الاقل . و درجة حرارة الجسم للمراة ترتفع في يوم نزول البويضه وهوعادة اليوم الرابع عشر من الدورة . فينبغي ان يكون مو عد المعاشرة في نفس يوم الاباضه أي في الوقت الذي ترتفع فيه درجة حرارة الجسم ولمدة 24 وساعه فقط من ارتفاع درجة حرارة الجسم .........



    ثانيا: ينبغي ان تقل عدد مرات المعاشرة قبل التبويض أي الامتناع من الاتصال وخاصه قبل التبويض بثلاثه ايام .كما ينبغي الامتناع من الاتصال بعد يوم الاباضه ولمدة ثلاثة ايام أي يكون الاتصال فقط في يوم الاباضه

    ويفضل المحافظه على الوسط القلوي......

    ولضمان جعل الوسط القلوي ، تعمل المرأة دوش مهبلي قبل المعاشرة بربع ساعه وذلك بوضع مقدار ملعقة بيكربونات الصوديوم في لتر ماء معقم (مغلي ثم يبرد ثم يوضع فيه البيكربونات)
    وتذوب هذه عادة ثم الغسل الداخلي للمهبل (ليس هناك خطورة من استعمال هذه المادة(

    يصل الرجل ذروته بعد المرأة بمده لا تقل عن 5 او 10 دقائق لكي لايتغير الوسط مرة اخرى
    ومن الافضل ان يوصل الحيوانات المنويه الحامله للذكورة (y)...
    الى بداية الرحم ولا تتعرض بالتالي الى مشاكل داخل المهبل لأن ( y) تموت بشكل اسرع من الحامله للاناث



    هذا والله اعلم
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Aug 2012
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0
    يعطيك العافية على المعلومات القيمة

  9. #9
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanen mazen مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية على المعلومات القيمة
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Oct 2012
    المشاركات
    102
    معدل تقييم المستوى
    2147495

    رد: امراض الحمل - موسوعة امراض الحمل - ماهي امراض الحمل

    شكرا بارك الله فيكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. خبراء ينتقدون إلغاء التوقيت الشتوي والحافظ يؤكد أن الهدف إتاحة "الدوام المرن"
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-10-2012, 12:46 AM
  2. تجمع لذويها في منطقة الفحيص.. عقد قران فتاة اعلنت اسلامها
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-10-2012, 05:45 PM
  3. برشلونة يضرب بقوة وميسي يترك بصمة لا تنسى والحظ يخدم ريال مدريد
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-05-2012, 08:09 AM
  4. وصفات طبيعية لعلاج سواد المرفق والركبة
    بواسطة just smile في المنتدى منتدى جمال المرأة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-04-2012, 10:48 PM
  5. سعر الذهب اليوم في الاردن 11/10/2017
    بواسطة هيفا المصرية في المنتدى اعلانات شركات البورصه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-02-2012, 10:38 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك