احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حلم الصحة هاجس الجميع

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586670

    حلم الصحة هاجس الجميع

    حلم الصحة هاجس الجميع
    سعود البركاتي


    «الصحة تاج على رؤوس الأصحاء» حلم يرقبه الكثير من سكان الأحياء العشوائية في مدينة جدة، ورغم الجهود المبذولة من أجل رفع المستوى الصحي في جميع الأحياء، يستشهد سكان كثير من الأحياء التي جالت فيها «عكاظ» وأنصتت لأصوات سكانها بالملفات الموجودة في المستشفيات، إذ يتحدثون عن حزمة أمراض تفتك بهم، ويقضي كثير من السكان ساعات طويلة بحثا عن العلاج فيما يرقد البعض الآخر في أقسام التنويم.
    تواصل «عكاظ» في الحلقة الرابعة، كشف أسرار الأحياء العشوائية في محافظة جدة، ولعل أبرز ما يشغل الناس اليوم، تدني مستوى الرعاية الصحية، إلى جانب الأوضاع البيئية المتردية، بدءا من طفوحات مياه الصرف الصحي مرورا بالمياه الجوفية التي تغطي العديد من الشوارع والطرقات. يتحدث عشرات السكان بصوت مسموع أنه وعلى الرغم من نداءاتهم المتكررة بضرورة حسم المشكلات البيئية، إلا أن شيئا من ذلك لم يتحقق، يحلم كبار السن أن لا ينتهي العام الذي انطلقت أولى أيامه قريبا، إلا وقد أسدل الستار تماما على معاناة جميع السكن وتحققت أمانيهم.





    أكثر من 15 مركزا صحيا، تتوزع على الأحياء العشوائية في المدينة، ويرتادها الآلاف من مواطني تلك الأحياء، إما للحصول على جرعة دواء، أو على حبة باندول، أما في ما يتعلق بالخدمات الطبية الأخرى، فلا يمكن بأي حال من الأحوال الحصول عليها في تلك المراكز، وعلى طالبيها التوجه إلى المستشفيات العامة، التي يتطلب الأمر الحصول على موعد يمتد إلى أيام طوال في ظل وجود عدد محدود من المستشفيات لا يتجاوز عددها الأربعة، تقدم خدماتها لأكثر من ثلاثة ملايين نسمة، في مدينة مكتظة بالسكان، وتحاصرها الأمراض والأوبئة من كل مكان. أحمد مجرشي، مواطن يسكن في حي الروابي الشعبي جنوبي جدة، يعول خمسة من الأبناء ويسكن في منزل مستأجر بألف ريال شهريا ويتقاضى نحو 1700 ريال شهريا من عمله في مؤسسة متخصصة في مجال الحراسات الأمنية، يتحدث لـ «عكاظ» عن معاناته المستمرة مع الخدمات الصحية المقدمة في الحي الذي يسكنه من خلال المركز الصحي الوحيد، يجزم أن عدد ملفات المواطنين في المركز الصحي تتجاوز عشرة آلاف ملف.
    يقول: إن مقابلة الطبيب المختص في المركز تتطلب الانتظار لأكثر من ثلاث ساعات، حتى لو كانت حالة المريض في مرحلة خطورة متقدمة، ويحكي قصته مع أحد أبنائه الذي أصيب بوعكة شديدة ألزمته الفراش لأكثر من خمسة أيام مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة، بالإضافة إلى أعراض مرضية أخرى قائلا: «ذهبت إلى المركز الصحي في الحي، وبعد طول انتظار صرف لي الطبيب المعالج كمية من الحبوب المضادة، وشرابا للتخلص من ارتفاع درجة الحرارة». وأضاف «عدت بابني إلى المنزل غير أن حالته أخذت في التدهور شيئا فشيئا، عندها ذهبت به إلى مستشفى حكومي في جنوبي المدينة، ولم تؤخذ الفحوصات اللازمة لمعرفة المرض، واكتفى الطبيب المعالج كذلك بصرف مجموعة من الأدوية المضادة، وفي ظل استمرار الحالة المرضية المتردية لابني لم أجد وسيلة سوى الذهاب به إلى مستشفى خاص بعد أن اقترضت مبلغا من أحد الجيران، عندها اكتشفت أنه مصاب بحمى الضنك».
    ويتساءل مجرشي عن الإهمال الذي طال تلك المراكز الصحية، حتى وصل إلى المستشفيات، وهذا التساؤل بات أهالي تلك الأحياء يرددونه دوما، أملا في حلول مناسبة تنهي معاناتهم، من قبل المسؤولين عن صحة الإنسان في المحافظة. قصة مجرشي وابنه تعتبر واحدة من مئات القصص التي يعيشها السكان، غير أن الأمل ما زال يحدوهما في رفع مستوى الخدمة الصحية لآلاف من البشر معظمهم من ذوي الدخل المحدود والفقراء، ويبدي الأهالي استغرابهم من عدم توفر الخدمات الطبية اللازمة، التي من المفترض وجودها كضروريات، في حالة الإصابة في الحوادث المرورية أو الحرائق، وغيرها من الحوادث الأخرى، حيث يؤكد الكثير منهم عدم توفر تلك الخدمات الضرورية في الكثير من المراكز.
    الوضع البيئي في الأحياء العشوائية
    تشهد الأحياء العشوائية في مدينة جدة، أوضاعا بيئية متباينة تزداد صعوبة وسوءا في الأحياء العشوائية، انعكست على صحة الناس، وعلى حياتهم بشكل عام، إضافة إلى تضرر البنى التحتية والمرافق العامة وممتلكات الناس، فمياه الصرف الصحي باتت معظم أحياء المدينة تعاني منها، خصوصا تلك المنازل التي أقيمت منذ فترة طويلة وفي الأحياء الجنوبية من المحافظة. ما يجعل الهم مشتركا أن الأحياء العشوائية لم تعد هي الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة، فحتى الأحياء المنظمة باتت تعاني من تسرب المياه الجوفية ووصولها إلى سطح الأرض، إلا أن الأحياء العشوائية أكثر تضررا لعدم وجود اهتمام خدمي من قبل الجهات المعنية، ويرى مراقبون أن مدينة جدة، لا سيما في أحيائها العشوائية، معرضة إلى مخاطر بيئية وصحية بشكل يومي، في ظل عدم توفر مشاريع الصرف الصحي، المفترض وجودها قبل أكثر من 50 عاما، إضافة إلى عدم وجود حلول علمية مدروسة من شأنها تخليص تلك الأحياء من خطورة مياه الصرف الصحي المتشبعة في التربة، فأصبحت بيئة خصبة لتكاثر الأوبئة والأمراض الخطرة والحشرات. يؤكد المراقبون أن جدة تحتاج إلى خطة علمية مدروسة لإنقاذها من كوارث بيئية محتملة إذا لم يكن هناك جهد مدروس وفعال للعمل سريعا على وضع استراتيجيات طويلة الأمد من خلالها تتم معالجة الأضرار البيئية والصحية، والاستفادة من الخبرات العالمية واستقطابها لوضع الحلول المقترحة، واعتماد تنفيذ المشاريع بشكل عاجل لإنهاء هذه المشكلة المستعصية التي باتت تفتق بإنسان المدينة دون وجود اهتمام من قبل الجهات المعنية.
    للمعاناة وجه آخر
    لم تقتصر المشكلة في تلك الأحياء على مياه الصرف الصحي التي لم تجد لها طريقا سوى الشوارع والطرقات، فهناك معاناة من نوع آخر -وتحديدا مع المياه- حيث تتدفق كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي في العديد من الشوارع والطرق بشكل يومي ومألوف، حتى دفعت بالمئات من ساكني الأحياء إلى ترك منازلهم والبحث عن منازل بديلة في أحياء لا تعاني من طفوحات المجاري ووصولها إلى الشوارع والطرقات الرئيسة. يرى خبراء في البيئة أن السبب الرئيسي وراء ظهور المياه الجوفية في العديد من الأحياء، هو بحيرة الصرف الصحي سابقا التي تم تجفيفها أخيرا، إلا أنها ما زالت تشكل خطرا كبيرا على ساكني الأحياء العشوائية، لا سيما الأحياء التي كانت البحيرة تجاورها، ويطالب الخبراء البيئيون بضرورة العمل على تنفيذ مشاريع عاجلة لإنقاذ ساكني تلك الأحياء من المياه الجوفية، التي اختلطت بمياه الصرف الصحي وشكلت بيئة خصبة لتكاثر البعوض والحشرات الناقلة للعديد من الأمراض الخطرة والفتاكة. ويرى البيئيون أن الحلول المؤقتة كعمليات سحب المياه الجوفية بواسطة الصهاريج، أو عمليات التجفيف التي تنفذها الأمانة، لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مستمر، إذا لم تكن هناك خطط عاجلة لتنفيذ مشاريع فنية دائمة، تعمل على منع تدفق المياه الجوفية داخل الأحياء، والقضاء على مصادر تلك المياه بالطرق العلمية الصحيحة. وكانت أمانة جدة عملت على وضع حلول عاجلة وأخرى دائمة لمعالجة تلك المشكلة التي باتت تتفاقم شيئا فشيئا حتى وصل عدد الأحياء المتضررة إلى أكثر من 20 حيا معظمها من الأحياء العشوائية.
    أمراض فتاكة
    سجلت الإحصائيات الرسمية الصادرة من وزارة الصحة والشؤون البلدية والقروية، عددا من الأمراض والأوبئة المنتشرة في الأحياء العشوائية في مدينة جدة، أبرزها حمى الضنك، حيث سجلت إحصائية العام الماضي إصابة اكثر من ألفي شخص بهذا المرض، بسبب تكاثر البعوض الناقل له في أحياء المدينة، بسبب وجود كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية التي تعتبر بيئة خصبة لتكاثر البعوض.
    ورغم الجهود التي تبذلها الجهات ذات العلاقة؛ وفي مقدمتها أمانة جدة والشؤون الصحية وفرع وزارة الزراعة، للقضاء على أماكن تجمع البعوض الناقل لمرض حمى الضنك، إلا أن الجهود لم تستطع القضاء نهائيا على المرض. وتؤكد دراسات علمية صادرة من جامعة الملك عبد العزيز، إلى أن القضاء على حمى الضنك ومنع انتشارها، لا يمكن أن يتم في ظل وجود مسببات لتكاثر البعوض الناقل للمرض، أبرزها المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي. وتشير دراسات أجريت لهذا الغرض، إلى غياب أهم عناصر البنية التحتية للمدينة، وهي مشاريع الصرف الصحي، ومتى تم تنفيذها، استطاعت الجهات المعنية القضاء على البعوض الناقل للضنك، وتقليص انتشار المرض، الذي ما زال يفتك بأهالي المدينة لا سيما أهالي الأحياء العشوائية.

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Jan 2010
    الدولة
    بلد الذكريات
    العمر
    32
    المشاركات
    4,764
    معدل تقييم المستوى
    19
    كل الشكر على الطرح

    تحياتي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586670
    شاكرة مروركم الطيب الجميل
    اسعدني وشرفني

  4. #4
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    212,599
    معدل تقييم المستوى
    21475064
    الف شكر على نقل الخبر
    تحيتي واحترامي
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Oct 2008
    الدولة
    jordan land
    العمر
    33
    المشاركات
    21,612
    معدل تقييم المستوى
    21474873
    الف شكر
    يعطيكي الف عافية

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586670
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة بيا مشاهدة المشاركة
    الف شكر
    يعطيكي الف عافية
    شاكرة مرورك الكريم
    كم يسعدني ويشرفني

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586670
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الدراوشه مشاهدة المشاركة
    الف شكر على نقل الخبر
    تحيتي واحترامي
    شاكرة مرورك الكريم
    كم يسعدني ويشرفني

المواضيع المتشابهه

  1. لن ادخل المسجد الا وانا على الخشبة ....
    بواسطة هدوء الثلج في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2012, 04:28 PM
  2. من مرح جابرهديه للجميع
    بواسطة مرح جابر في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 14-05-2011, 02:35 PM
  3. هنيئـآ لـك / فقد فارقت الحيـآهـ ..!
    بواسطة mn angel في المنتدى خواطر واحاسيس منقوله
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-05-2011, 03:14 PM
  4. الرئيس الاسد يستقبل وفدا من شيوخ عشائر الرقة ويستمع إلى مطالبهم
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار سوريا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-05-2011, 06:25 PM
  5. اكتشاف اصابة بعض محاصيل البندورة بفيروس الذبول التبقعي
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-04-2009, 02:39 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك