النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اكتشاف اصابة بعض محاصيل البندورة بفيروس الذبول التبقعي

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    170,327

    اكتشاف اصابة بعض محاصيل البندورة بفيروس الذبول التبقعي


    اكتشاف اصابة بعض محاصيل البندورة بفيروس الذبول التبقعي
    اكتشاف اصابة محاصيل البندورة بفيروس

    كشفت نتائج فحوصات مخبرية نفذها المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي إصابة بعض محاصيل البن دورة في الاردن بفيروس مرض الذبول التبقعي للبندورة.

    وقال : ان المرض يتسبب بخسائر كبيرة بمحاصيل البندورة في حال استفحل ولم تتم مقاومته والقضاء عليه.وقال مدير عام المركز المهندس فيصل عواودة في بيان صحتافي ان إنتقال الفيروس يتم من خلال حشرة "الثربس" التي تكتسب القدرة على نقل الفيروس بسبب تغذيها على النباتات المصابة وان للفيروس فترة حضانة داخل الحشرة 4الى 18 يوما تبعا لنوع الثربس.

    وتظهر أعراض المرض حال ظهور أي اعراض في الحقل على البندورة على هيئة زيادة طفيفة في سمك الأوراق الحديثة حيث تميل قليلا الى الإلتفاف الى الاسفل يليها ظهور اللون البرونزي على الاوراق مغطيا سطح الورقة او تظهر اعراضه على صورة دوائر برونزية وإذا اصيب النبات وهو في طور البادرة الصغيرة فإنه عادة يموت.

    واظهرت دراسات ان الفيروس يصيب اكثر من 160 نوعا نباتيا ينتمي الى 34 عائلة نباتية اكثرها العائلة الباذنجانية إضافة الى البندورة والفلفل والخس والدخان والبطاطا والأعشاب مثل الداتوره والسكران والخبيزة وعرف الديك ونباتات الزينة.

    ودعا المركز المزارعين الى التأكد من ان جميع الأشتال المأخوذة من المشتل سليمة والرش الوقائي لحشرة الثربس بإستخدام مبيدات محددة والتركيز على التعاقب في استخدام المبيدات بواقع رشة كل خمسة ايام في مناطق الإصابة.

    وبين المركز الوطني انه يجب ازالة جميع النباتات المصابة في الحقل وحرقها عند ظهور أي اعراض في الحقل وازالة جميع الأعشاب خاصة التي بين النباتات وحول الحقل والتركيز على استعمال الاسمدة النيتروجينية والفوسفورية لتقوية النبات.



    h;jaht hwhfm fuq lphwdg hgfk],vm ftdv,s hg`f,g hgjfrud


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك غاليتى على الخبر

    مودتى

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك