صدر في الجريدة الرسمية، الأحد، نظام معدل لنظام معادلة الشهادات من مستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة، ليُعمل به اعتبارا من تاريخه.

واشترط النظام تقديم الطالب حامل الشهادة ما يُثبت اقامته مدة لا تقلّ عن سنتين دراسيتين قبل حصوله على الشهادة مباشرة، وفقا للتقويم المدرسي في الدولة التي صدرت الشهادة عنها، باستثناء الطلبة الدارسين على البرامج التعليمية الأجنبية المعتمدة والطالب الدارس باللغة الرسمية لجنسيته.

وحدد النظام الطلبة المشمولين بأحكام النظام، وهم الذين يلتحقون بالدراسة بعد سريان أحكامه.

وفرض النظام المعدل على حملة الشهادة الصادرة عن المدارس غير العربية في البلدان غير العربية وتدرس بغير اللغة الأصلية للدولة الموجودة فيها، الخضوع لامتحان القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه الوزارة، واعتبار نتيجة هذا الاختبار هي المعدل المعتمد لأغراض القبول في الجامعات الرسمية والخاصة.

واشترط النظام في المدرسة التي تمنح الشهادة المطلوب معادلتها أن يكون معترفا بها من لجنة الاعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الأردنية، والمشكلة وفق أحكام هذا النظام، كما اشترط على حامل الشهادة المطلوب معادلتها تقديم ما يثبت اقامته في بلد الدراسة مدة لا تقلّ عن سنة دراسية وفقا للتقويم المدرسي فيها، وأن تكون الشهادة المطلوب معادلتها تؤهل حاملها للالتحاق بالجامعات الرسمية داخل الدولة التي صدرت الشهادة عنها.

وتاليا نص النظام:


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *