الرئيسية / طبيب الاسرة / فوائد البقدونس و اضرار البقدونس مهم جدا

فوائد البقدونس و اضرار البقدونس مهم جدا

فوائد البقدونس و اضرار البقدونس مهم جدا

البقدونس

البقدونس ينتمي الى عائلة Umbelliferae التي تشمل الجزر ، والكرفس ، والشبت والشمر والكمون والكزبرة والجزر الأبيض ، هو عشب وليس نبات ، هناك نوعين من البقدونس بقدونس مجعد لديه أوراق خضراء زاهية مجعدة و البقدونس الإيطالي له ورقة مسطحة بلون اخضر غامق مع الأوراق المسطحة الملساء ، هذا الأخير له طعم أكثر عطرة وأقل مرارة بالمقارنة مع المجعد ، وهو عشب طهي ذات قيمة غذائية عالية ، ويمكن العثور عليه في العديد من الأطباق في الدول الغربية .

فوائد غذائية :
يوفر البقدونس أفضل الكاروتينات الطبيعية و هي قوة مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات و المغذيات النباتية المعروفة وفلافونيدات (تين ، زياكسانثين ، روتين وابيغينين) .

هذا النبات له أوراق صغيرة غنية بالكلوروفيل ، فيتامين A ، B ، C ، K ، حمض الفوليك والحديد ، لديه محتويات معدنية مفيدة مثل ارتفاع الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم ، والفاناديوم ، والزنك .

الفوائد الصحية :
فقر الدم :
محتويات الكلوروفيل عالية من البقدونس ممتازة ل تنقية للدم والبناء ، فيتامين C ومحتوى الحديد يجعل امتصاص الحديد أكثر فعالية .

تصلب الشرايين :
يستهلك البقدونس بانتظام لفيتامين C لمنع تصلب الشرايين ، كما أنه يساعد على إذابة المواد اللزجة والحفاظ على مرونة الأوعية الدموية .

التهاب المفاصل :
فيتامين C الموجود بالبقدونس يساعد على حماية ضد مشاكل التهابات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي .

رائحة الفم الكريهة :
رائحة الفم الكريهة هي عادة ما تكون علامة على وجود القولون السام ، إذا لم تقدم حالة بعيدة جدا ، وتنقية وتطهير تأثير عصير البقدونس يجعله وسيلة ناجحة لتنظيف البيئة السامة .

المثانة / الكلى / مشاكل المسالك البولية :
المركبات الموجودة في البقدونس ، تساعد على زيادة تدفق البول الذي يزيل البكتيريا المسببة للعدوى من المسالك البولية في الوقت نفسه ، فإنه أيضا بازالة السموم من الجسم عن طريق التبول ، لهتأثير مدر للبول ويساعد على منع حصوات الكلى ومختلف مشاكل المسالك البولية .

احتباس الماء :
مضغ البقدونس في الأيام التي تسبق الحيض يمكن أن تساعد على زيادة التبول وإزالة السوائل الزائدة التي تسبب احتباس الماء .

السرطان :
تركيز عال من المواد المضادة للتأكسد مثل monoterpenes ، phthalides ، polyacetylenes ، مساعدة في تحييد المواد المسرطنة (العوامل المسببة للسرطان) مثل دخان التبغ ، علاج جيد أيضا للعدوى في الرئة أو الربو .

الجذور الحرة :
الجذور الحرة (المركبات المسببة للسرطان) هي متوفرة في الأطعمة المقلية ، وتناول البقدونس يقلل من ضرر الجذور الحرة لخلايا الجسم مثل المواد المضادة للتأكسد لتحييد الجذور الحرة .

نمو الشعر :
تطبيق معجون البقدونس على فروة الرأس الرطبة لمدة ساعة تقريبا ، شطفه باستخدام الشامبو ، أخذ عصير في نفس الوقت ، قد تساعد أيضا في نمو الشعر الطويل وصحي .

صحة القلب :
حمض الفوليك في البقدونس من المغذيات الرائعة لصحة القلب والأوعية الدموية ، على وجه التحديد ، فإنه يساعد على حماية الأوعية الدموية ويقلل من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية ، عن طريق تحويل الحمض الاميني يحتمل أن تكون خطرة إلى جزيئات غير ضارة

معزز المناعة :
إن نسبة عالية من فيتامين C (أعلى من البرتقال) ومركبات تعزيز المناعة متعددة في البقدونس تجعل لك مناعة معززة غير عادية .

اضطرابات الحيض :
إن وجود مادة معينة في البقدونس ، وهي المكونة للهرمونات الجنسية الأنثوية الاستروجين ، يجعلها فعالة في تنظيم الدورة الشهرية .

توابل :
عندما تطبخ المعكرونة ، بدلا من إضافة الملح إلى الماء المغلي ، يمكنك اضافة نكهة الماء مع البقدونس المفروم ، أيضا للحصول على امتصاص المغذيات النباتية التي تطلق في الماء المغلي للمعكرونة الخاص بك ، بالتأكيد خيارا أفضل على الملح .

صحة الرؤية :
إن الكاروتينات عالية (السلائف من فيتامين A) في البقدونس تجعل من الغذاء ولا سيما شفاء لصحة الرؤية ، إضافة مجموعة كبيرة من البقدونس كمكون عصير يوميا لرؤية النتائج

التئام الجروح :
مصدر ممتاز من الحامض الاميني في البقدونس هو من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو وإصلاح الأنسجة ، أن عصير البقدونس بشكل جيد للناس شفاء من الجرح أو بعد الجراحة .

نصائح :
البقدونس المجعد هو أكثر عرضة لجمع الغبار والأوساخ ، يجب نقعه في حوض من الماء مع فنجانا من خل التفاح وقليل من الملح لمدة 10 دقيقة ، ثم شطفه جيدا .

استخدامات البقدونس :
– يستخدم البقدونس لالتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) ، الجهاز الهضمي (GI) اضطرابات ، والإمساك ، واليرقان ، المعوية الغاز ( انتفاخ البطن ) ، وعسر الهضم ، المغص ، مرض السكري ، والسعال ، والربو ، واحتباس السوائل ( وذمة ) ، هشاشة العظام “تعبت الدم “( فقر الدم ) ، ارتفاع ضغط الدم ، البروستاتا ، و الطحال الظروف ، كما أنه يستخدم لبدء تدفق الطمث ، ليسبب الإجهاض ، كمنشط جنسي ، معطر التنفس .

– بعض الناس يقومون بتطبيق البقدونس مباشرة إلى الجلد للجلد المتصدع أو تشقق ، الكدمات ، والأورام ، ولدغ الحشرات ، القمل والطفيليات ، وتحفيز الشعر النمو .

– في الأطعمة والمشروبات ، ويستخدم على نطاق واسع بوصفها مقبلات البقدونس والبهارات ، والغذاء ، وتوابل .

– في مجال التصنيع ويستخدم زيت بذور البقدونس بمثابة العطر في الصابون ، ومستحضرات التجميل ، والعطور .

– البقدونس قد يساعد في تحفيز الشهية ، وتحسين الهضم ، وزيادة إنتاج البول ، وتقليل تشنجات ، وزيادة تدفق الطمث .

الأدلة غير كافية لعلاج :
شقوق الجلد
كدمات
الأورام
لدغات الحشرات
مشاكل في الجهاز الهضمي
اضطرابات الكبد
السعال

الحذر عند استخدام البقدونس :
عصير البقدونس هو قوي جدا حتى أنه لا ينبغي أن يؤخذ في حد ذاته ، يجب أخذ الحيطة والحذر عند اتخاذ هذا العصير والنساء الحوامل يجب تجنب اتخاذ هذا العصير لانه قوي جدا

البقدونس قد يكون مرتفع في حمض الأكساليك ، لذلك لا يجب أن يستهلكه الأفراد الذين لديهم حصوات في الكلى ، تجنب الاختلاط مع غيرها من المواد الغذائية عالية من الكالسيوم وحمض الأكساليك عندما يقترن الكالسيوم يصبح غير عضوي .

اضرار البقدونس :
يبدو البقدونس آمن بالنسبة لمعظم البالغين عند استخدامه كدواء على المدى القصير ، في بعض الناس ، يمكن أن يسبب ردود فعل البقدونس حساسية الجلد ، يمكن أن تستهلك كميات كبيرة جدا من البقدونس تتسبب في آثار جانبية أخرى مثل “الدم متعب” (فقر الدم) والكبد أو مشاكل في الكلى .

زيت بذور البقدونس يطبق على الجلد يمكن أن يسبب الحساسة للجلد لأشعة الشمس ويسبب الطفح الجلدي ، لا يكفي هو معروف عن سلامة تطبيق جذر البقدونس ورقة على الجلد .

الاحتياطات الخاصة وتحذيرات :
الحمل والرضاعة الطبيعية :
البقدونس بكميات الغذاء على ما يرام ، ولكن البقدونس في المبالغ الطبية الأكبر هو UNSAFE احتمالا عندما تؤخذ عن طريق الفم خلال فترة الحمل ، وقد استخدم البقدونس لسبب الإجهاض وبدء تدفق الطمث ، بالإضافة إلى ذلك ، وضع الأدلة تشير إلى أن أخذ تاي يين ، وهو منتج تركيبة عشبية تحتوي على البقدونس ودونغ كاي ، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يزيد من مخاطر جدية العيوب الخلقية ، إذا كنتي حاملا ، والعصا مع فقط باستخدام كمية من البقدونس توجد عادة في المواد الغذائية .

احتباس السوائل :
هناك قلق من أن البقدونس قد يتسبب في الجسم بالتمسك بالصوديوم (الملح) ، وهذا يزيد من احتباس الماء .

ارتفاع ضغط الدم :
هناك قلق من أن البقدونس قد يتسبب في الجسم التمسك الصوديوم (الملح) ، وهذا يمكن أن يجعل ارتفاع ضغط الدم سوءا .

أمراض الكلى :
لا تأخذ البقدونس إذا كان لديك مرض الكلى ، البقدونس يحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تجعل أمراض الكلى سوءا .

الوارفارين (الكومادين) يتفاعل مع البقدونس :
يتم أخذ الوارفارين (الكومادين) ليميع الدم وبطء تخثر الدم ، كميات كبيرة من أوراق البقدونس قد تزيد تخثر الدم ، أخذ البقدونس مع الوارفارين قد ينخفض كيف الوارفارين جيدا (الكومادين) يعمل على رقيقة الدم .

حبوب منع الحمل المياه (مدر للبول المخدرات) يتفاعل مع البقدونس :
يبدو ان البقدونس يعمل مثل “حبوب منع الحمل المياه” من خلال التسبب في الجسم لتفقد الماء ، أخذ البقدونس جنبا إلى جنب مع غيرها من “حبوب الماء” قد يتسبب في الجسم لفقدان الكثير من الماء ، يمكن أن تفقد الكثير من المياه يتسبب لك أن تكون بالدوار وضغط الدم للذهاب منخفض جدا .

تفاعل الأسبرين مع البقدونس :
بعض الناس لديهم حساسية من البقدونس ، الأسبرين قد يزيد حساسية البقدونس إذا لديك حساسية من البقدونس ، وقد تم الإبلاغ عن هذا إلا في شخص واحد ، ولكن لتكون على الجانب الآمن ، إذا لديك حساسية من البقدونس لا تأخذ الأسبرين ولا تناول البقدونس .

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان الجرعة المناسبة من البقدونس يعتمد على عدة عوامل مثل السن للمستخدم ، والصحة ، والعديد من الشروط الأخرى ، في هذا الوقت ليس هناك ما يكفي من المعلومات العلمية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات البقدونس ، نضع في اعتبارنا أن المنتجات الطبيعية ليست دائما آمنة بالضرورة ، تأكد من اتباع التعليمات ذات الصلة على البطاقات الملصقة على المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرها من الرعاية الصحية المهنية قبل استخدام .

عن احباب الاردن

شاهد أيضاً

الحكومة تعلن حظر التجول اعتباراً من يوم غد السبت وحتى إشعار أخر

أعلن وزير الإعلام والإتصال أمر الدفاع رقم 2 بحظر تنقل الإشخاص وتجوالهم في جميع أنحاء …

اترك تعليقاً