طريقة عمل سيره ذاتية cv


طريقة عمل سيره ذاتية cv

السيرة الذاتية

كتابة cv

تعتبر السيرة الذاتية أداة من أدوات التسويق لمهارات الشخص وخبرته العملية والعلمية، وأيضاً توفر بعض المعلومات عن حياته الشخصية مثل تاريخ ملاده ومكان ولادته وهوايات ونقاط ضعفه وقوته وغيرها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على خطوات كتابة السيرة الذاتية بالشكل الصحيح، والتي تجعل كل صاحب عمل أن يتحمس وبشدّة لقراءة السيرة وإكمالها لآخر نقطة فيها.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

يجب على كاتب السيرة الذاتية تجنّب كل الأخطاء اللغوية والإملائية في كتابته للسيرة؛ لأن أي خطأ يعطي انطباع سيء لدى القارئ بعدم مبالاة الكاتب واستهتاره.
يجب على الكاتب عدم استخدام كلمة أنا أو كلمة الجمع نحن في السيرة؛ لأنّ ذلك يقلل من الاهتمام في سيرتك وإعطاء انطباع غير مرضي للقارئ.
لعد القيام بإكمال كتابة سيرتك ذاتية أطلب من أقرب صديق لديك قراءة السيرة وأن يعطيك رأيه بمنتهى الصدق والشفافية.
كتابة كل شيء يمر في حياتك المهنية أو المسؤوليات التي كانت موكلة إليك مهما كانت بسيطة، فيمكن أن تكون بنسبة لك بسيطة جداً ولكن عند صاحب العمل لها أهمية بالغة.
عدم كتابة السيرة الذاتية بالخطوط العريضة أو استخدام الألوان والخطوط المائلة، وعدم استخدام الرسومات أو زخارف أو غيرها فالسيرة الذاتية هي ورقة رسمية ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند كتابتها الطابع الرسمي.
خير الكلام ما قلّ ودلّ فعليك كتابة الجمل القصير والواضحة والشاملة، وعدم كتابة قصص طويلة ومملّة لأن هذا يشعر القارئ بأن سيرتك مملّة فيمكن أن لا يكملها ولا يعيرها انتباهاً.
يجب أن تكون السيرة الذاتية مكوّنة من صفحتين إلى ثلاث صفحات فقط.
يجب وضع معلومات اتصال معروفة لك تسهل الوصول إليك في أي وقت، ويجب أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني قوي ولا يتّصف بسخافة أو الهزل ويجب أن يدل على اسمك بالكامل.
التركيز على المسؤوليات التي أوكلت لديك في الوظائف التي شغلتها وتركيز على جوانبها ولكن بشكل قصير وملفت للانتباه.
يجب كتابة المسمى الوظيفي لك بشكل واضح ومفهوم ليسهل على القارئ معرفة ما هو ميولك الوظيفي.
كتابة السيرة الذاتية عن طريق برنامج الوورد في المايكروسوفت.
استخدام أسلوب تنسيق واحد من بداية السيرة لآخرها.
عدم المبالغة في الكتابة عن قدراتك ومهاراتك فهذا يضعف منالسيرة الذاتية ويجعلها هزلية نوعاً ما.
محاولة تحديث السيرة الذاتية من وقت لآخر بإضافة أي إنجاز قمت به أو أي وظيفة تمالعمل بها أو مهام جديدة وقعت تحت مسؤوليتك في العمل.
يجب أن يكون لسيرة الذاتية رسالة مرفقة ويجب وضعها في متن الإيميل وتكون ملخص عن حياتك كلها وأن لا تتعدّى الأسطر ليزيد من قوة السيرة الذاتية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *