أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / بدائل يمكنك الانتقال اليها بعد اغلاق منتديات مكتوب

بدائل يمكنك الانتقال اليها بعد اغلاق منتديات مكتوب

بدائل يمكنك الانتقال اليها بعد اغلاق منتديات مكتوب

قررت ياهوو اغلاق منتديات مكتوب التي تملكها بحلول منتصف ديسمبر القادم واضعة بذلك نهاية لمشوار طويل صحب ملايين العرب بين صفحات تلك المنتديات على اختلاف تنوعاتها واهتماماتها والفائدة التي كانت تقدمها بالإضافة للنقاشات الطويلة. من استخدم الانترنت في حقبة رواج المنتديات لابد أن دخل واحداً من منتديات مكتوب على الأقل لاسيما الدي في دي العربي الشهير هذا إن لم يكن عضواً دائماً فيها أو حتى مشرفاً و إدارياً حيث أن منتديات مكتوب كانت تمثل ثلث المحتوى العربي عبر الانترنت عندما استحوذت عليها ياهوو.

قد نتفهم قرار ياهوو من وجهة نظر كيف يفكر المدير الإداري عندما يأتي إلى شركة متوسعة ومتعثرة، ماريسا ماير قررت بحزم تطبيق ما فعله ستيف جوبز عندما عاد لآبل .. اوقفوا المنتجات والخدمات غير المجدية، لنعيد الهيكلة والتركيز على أساس عملنا وما نبرع فيه ولا تأخذنا رأفة بأية خدمة نعشقها لكنها مكلفة. هذا ما حصل مع عدة مكاتب وفروع في المنطقة العربية قررت ياهوو اغلاقها وتبع ذلك قرارها بإغلاق منتديات مكتوب كما أغلقت الكثير من خدماتها الأساسية.

هناك الملايين من المستخدمين وصلوا إلى باب مسدود، والآن .. ماذا بعد؟ أين نذهب؟. سنحاول اليوم نقدم لكم خمسة بدائل مناسبة لتكون وجهتكم القادمة بعد اغلاق باب مكتوب.

____________________________________________________
1- المنتديات
vBulletin-Logo
نعم! من مرّ عليه خمسة سنوات منذ انتشار الشبكات الاجتماعية بكثافة عالية ولم تغريه بعد بالتوقف عن متابعة المنتديات واللجوء إلى تلك الشبكات للتعبير عن رأيه، فهذا الشخص لا يريد التغيير وتجربة منصات جديدة غير المنتديات، قد لا يريد أن يتعلم على اساليب جديدة لنشر المواضيع ومتابعتها، فضلاً عن انه اعتاد على منصات المنتديات الشهيرة مثل VB.

الفكرة هي أن منتديات مكتوب تضم بداخلها عدة منتديات بتخصصات مختلفة كالسفر والرحلات، المال والأعمال، المرأة، منتديات منوعة وكبيرة. التوجه الآن سيكون إلى منتديات اخرى – منافسة ربما – لمتابعة ما كانوا ينشروه. هناك آلاف المنتديات النسائية ومنتديات السفر ومنتديات الرياضة غير الفراشة والمسافرون العرب و الرياضة إلى الأبد، لن نسمي مقترحات ومنتديات بعينها لكنك حتماً كنت تشارك بمنتدى كبير سابقاً قبل انتقالك إلى منتديات مكتوب، تفقده، إن كان لازال على قيد العمل فهي فرصة للعودة إلى ماضيك. أو عليك البحث عن منتديات اخرى كبيرة سيكون الآن الوقت مناسباً للانضمام إليها ونقل خبرتك ومعرفتك معك.

اتفق مع الرأي القائل أن الشبكات الاجتماعية قتلت المنتديات، لكن لنكن واقعيين فتلك المنتديات لازالت موجودة وهناك بعضها لن تتمكن أية شبكة اجتماعية من منافسته لأنها تخصصية وتقدم فائدة كبيرة لمتابعيها. لذا سننتظر حتى ظهور شبكات اجتماعية تخصصية تقضي عليها. لابد وأن نعترف وأن المنتديات ستزول يوما لأنها نوع من التقنية والابتكار للتواصل وهناك طرق أفضل ظهرت كما كان يوما ما ماسنجر ياهوو متربع على العرش ثم سكايب والآن واتساب من المنتديات التي يمكن الانتقال لها احباب الاردن.

2- الشبكات الاجتماعية
social_media_strategy111
لعله خير بحقك، إن لم تغير قناعتك سابقاً بالانضمام إلى شبكة اجتماعية، أظنه حان الوقت للتفكير بهذا البديل، الشبكات الاجتماعية منصات رائعة للتفاعل الاجتماعي وهو ما توفره المنتديات أيضاً، مشكلتها السيئة هي أنها ليست المكان المناسب لنشر المحتوى عليه وأرشفته والعودة إليه، فالمحتوى عليها شيء مستهلك سريع وهنا لا ينبغي عليك كتابة مواضيع طويلة تعبت فيها كما لا توفر لك أدوات تحرير مناسبة لعرض موضوعك كما في المنتديات خاصة إدراج الصور والفيديو والروابط التشعبية. لكن من أهم إيجابياتها القدرة على الوصول لجمهور عريض للغاية لن يوفره لك المنتدى. مع استخدام الهاشتاغ المناسب و تعيين خصوصية منشوراتك للعموم يمكنك الوصول بأفكارك لشريحة أعرض والتفاعل معها بالتعليقات والنقاش البناء.

وكما في المنتديات تخصصات هناك على الشبكات الاجتماعية تخصصات، لينكدإن للأعمال والنقاش المهني التخصصي، تويتر للنقاش القصير والسريع، فيس بوك للمواضيع الأكبر، انستغرام للتعبير عن أفكارك بالصورة، يوتيوب للوصول بفيديو إلى جمهورك… إلخ. الأهم أن تستخدم الشبكة الصحيحة لغرضك، وعموماً تويتر وفيس بوك الأشهر والأنسب لمختلف الأغراض العامة.

فضلاً عن أنك على الشبكات الاجتماعية تصبح مشرف نفسك وليس هناك مشرف يحذف ما تكتبه لأنه لم يتوافق مع رأيه، فالسلطة بيدك وهذا يعطيك حرية أكبر في الانتقاد والتعبير وهذا أول ما ستلاحظه عند التخلي عن المنتديات. حتى لو كنت مشرفاً هناك فإنك تكتب في وسط يقرأ الجميع ما تكتبه فلن تكون مرتاحاً بالتعاطي مع الأمور كما لو كنت على شبكة اجتماعية.

عن احباب الاردن

شاهد أيضاً

دعاء ليلة القدر افضل دعاء في ليلة القدر صيغة الدعاء في ليلة القدر حسب المتواتر عن السنة والصحابة رمضان 2019/1440

ليلة القدر هي خير من ألف شهر، فيها أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد ولها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *