منذ ساعات.. عواصف ترابية وسيول جارفة لم يسبق لها مثيل منذ 1966 في الأردن.. بالصور

سيول الاردن (3)

منذ ساعة تقريباً شهدت وما وات تشهد في هذه الأثناء بعض مناطق المملكة تساقطا للأمطار الرعدية الغزيرة، وذلك مع اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي التي تتأثر بها المملكة.

وخلال ساعات الليل يزداد تأثير الأحوال الجوية غير المستقرة بحيث يتوقع استمرار هطول زخات مطر رعدية، قد تكون غزيرة أحياناً، وتكون الرياح متقلبة الاتجاهات ومعتدلة السرعة، تنشط أثناء هبوب العواصف الرعدية.

ويحذر من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية نتيجة الغبار والأتربة المثارة بفعل الرياح النشطة، ومن خطر الانزلاق على الطرقات عند بداية هطول الأمطار.

إلى ذلك، تعرضت منطقة الخط الصحراوي إلى أمطار غزيرة وسيول وبرك تشكلت جراء الحالة الجوية السائدة التي تمر بها المملكة مما أدت إلى انزلاقات شديدة ووقوع حوادث خاصة في مناطق سواقة وضبعة وتعطلت حركة السير والمرور على عدد من مقاطع الخط الصحراوي بسبب هذه الامطار ومنها منطقة زيزيا مرورا بضبعة والقطرانة والحسا والحسينية.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت جنوب المملكة الى انزلاق حوالي 20 مركبة على الطريق الصحراوي قرب تحويلة سواقة كما داهمت منازل في مناطق الحسا جنوب القطرانه.

واكدت مصادر في دفاع مدني الكرك ان الامطار الغزيرة التي شكلت السيول في مناطق سواقه والقطرانه والحسا تسببت ايضا في تعطل حركة السير في تلك المناطق لمدة تزيد عن ساعتين ما أسفر عن أزمة سير خانقة .

وذكرت مصادر في إقليم أمن الجنوب انه نتيجة هذه الظروف الجوية التي سادت الأجواء منذ يوم أمس والأمطار الغزيرة، وتشهد مديريات الشرطة في الإقليم وكافة مراكزها في المحافظات حالة تأهب قصوى لمساعدة المواطنين في كافة أرجاء المحافظات.

ونتيجة للظروف الجوية التي سادت على مناطق الخط الصحراوي ومناطق الكرك قامت مديريات الشرطة بتسيير دوريات نجدة بالتعاون مع الدوريات الخارجية لإرشاد المواطنين والسائقين الذين يسلكون هذا الطريق حيث توقفت حركة النقل عليه جراء الأمطار الغزيرة .

وذكر العقيد عبد الهادي الصرايره مدير دفاع مدني الكرك أن جميع مراكز المديرية وضعت في حالت طوارئ نظراً للظروف الجوية السائدة مناشدا الجميع اتباع الطرق الصحيحة من خلا السير على الطريق الصحراوي .

وناشد الصرايره المواطنين القاطنين بالقرب من الاودية اخذ الحيطة والحذر خوفا من مداهمة السيول لهم وخاصة في مناطق اللجون والعينة والموجب.

كما أغرقت مياه الامطار التي تساقطت بغزارة والمصحوبة بالرعد والبرد شوارع مدينة معان مما ادى الى توقف حركة السير والمشاة في المدينة والحقت اضرار مادية بممتلكات المواطنين على طريق اذرح والبنية التحتية نتيجة تدفق السيول في تلك المنطقة والتي ارتفع فيها منسوب المياه اكبر بكثير من حجم العبارات الصندوقية في المنطقة والتي يقطنها تكثر من 55ألف نسمة .

وتجمعت كميات كبيرة من المياه بعد تساقط الامطار بغزارة في المدينة وشوارعها الرئيسية والتي تحولت الى بحيرات مما ادى الى توقف حركة السير والمشاة في المدينة التي تفتقر منذ سنوات طويلة الى شبكة تصريف مياه الامطار، كما تجمعت المياه بكميات كبيرة في مجرى سيل معان الشامية .

وذكر عدد كبير من ابناء المدينة ان هذه الامطار والبرد لم تشهده المدينة منذ عام 1966 هذا العام الذي شهدت فيها معان طوفانها الشهير الذي ادى الى وفاة ثلاثة آلاف مواطن من ابناء المدينة وقاطنيها ووصل ارتفاع المنسوب إلى 12 مترا .

وضربت مساءاً عاصفة ترابية شديدة المناطق الشرقية في البادية، وحجبت الرؤية تماماً على طريق البادية الشمالية – بغداد .

وفي مدينة الزرقاء تحولت الشوارع إلى مجرى للسيول بسبب هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة. وشهدت أحياء معصوم والحسين وشبيب هطولا غزيرا للأمطار الرعدية أدى إلى تشكل السيول الجارفة والتي وصل ارتفاعها إلى قرابة المتر في بعض المناطق.

 

 

 

سيول الاردن (1)

 

سيول الاردن (2)

 

 

سيول الاردن (3) سيول الاردن (4) سيول الاردن (5) سيول الاردن (6)

المزيد من الصور والفيديو :

 


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *