تغييرات في مناهج التوجيهي ترافق خطة تطوير امتحان الثانوية

تغييرات في مناهج التوجيهي ترافق خطة تطوير امتحان الثانوية

أكد مدير ادارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم، الدكتور محمد كنانة، أن عملية تطوير امتحان شهادة الثانوية العامة التي أعلنت عنها الوزارة سترافقها أيضا عملية تطوير المناهج الدراسية لطلبة المدارس وطلبة الثانوية العامة. وأضاف كنانة لـ الاردن24 أن تطوير المناهج عملية مستمرة، حيث تم تطوير المباحث الدراسية لطلبة الثانوية العامة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء سابقا، وفي العام الحالي يجري تطوير منهاج التربية الاسلامية، في حين سيتم تطوير مباحث اللغة العربية والاجتماعيات العام المقبل، وسيتم الانتهاء من باقي المواد قبل البدء بالنظام الجديد.

وقال كنانة إن باقي الصفوف سيتم تطوير مناهجها وفقا للبرنامج الذي وضعه لمركز الوطني للمناهج بالتنسيق مع ادارة المناهج بالوزارة. وفيما يتعلق بمناهج التخصصات المهنية، أوضح كنانة أن الوزارة تبنّت منهاج “بيتك” بشكل كامل مع الكتب الدراسية الخاصة به. وكان مجلس التربية التعليم أقر مخرجات تطوير الخطة الدراسية للوزارة وتشمل الصفوف من العاشر وحتى الصف الثاني عشر. وبحسب ما ذكر كنانة في وقت سابق، فإن مخرجات الخطة تبدأ بالسلم التعليمي، الذي سيكون على 3 مراحل، تشمل الأولى منها الصفوف الثلاثة الأولى، فيما تشمل المرحلة الثانية الصفوف من الرابع إلى التاسع ، والمرحلة الثالثة من العاشر إلى الثاني عشر. بين أن مخرجات الخطة تشمل التشعيب والخطة الدراسية، بحيث يتم تشعيب الطلبة إلى مسارين أكاديمي ومهني بعد الانتهاء من دراسة الصف التاسع الأساسي في نهاية العام الدراسي الحالي2022 / 2023، لافتا إلى أن هؤلاء الطلبة هم أول من تنطبق عليهم الخطة الدراسية المطوّرة، وتعليمات امتحان الدراسة الثانوية العامة المطوّر. وأكد أن معياري التحصيل الدراسي والرغبة والميول، سيتم اعتمادها في عملية التشعيب.

وأوضح أن المباحث الدراسية التي تشملها الخطة المطوّرة للصفين الحادي عشر والثاني عشر تشمل مباحث الثقافة العامة المشتركة، ومباحث تخصصية يختارها الطالب بحسب ميوله، وبما يتسق مع التخصص الذي يرغب بدراسته في الجامعة (لمن يرغب في استكمال الدراسة الجامعية)، إضافة إلى نشاط حر.وحول مرحلة امتحان الدراسة الثانوية العامة، بين الدكتور كنانة، أن الامتحان سيعقد على سنتين، بحيث يتقدم الطالب للامتحان في السنة الأولى منها بعد إكمال دراسة مواد الصف الحادي عشر بمباحث الثقافة العامة المشتركة بدءًا من العام الدراسي 2024 / 2025، ويتقدم للامتحان في السنة الثانية وبعد إكمال دراسة مواد الصف الثاني عشر، بمباحث تخصصية بدءًا من العام الدراسي 2025 / 2026، وسيُمنح شهادة مدرسية بعد نجاحه مدرسيًّا في المباحث المقررة، وشهادة امتحان الدراسة الثانوية العامة بعد استكماله متطلبات النجاح في الامتحان في السنتين.

وحول مسار التعليم المهني/نظام (BETC)، أوضح الدكتور كنانة، أن تغيرات جذرية وجوهرية سيشهدها التعليم المهني في العام الدراسي المقبل، حيث ستصبح سنوات الدراسة ثلاث بدلا من سنتين، وسيتم تطبيق نظام BETC، الذي سيركز على التعليم المهني والتقني والتدريب العملي والمشاريع العملية، وتتضمن الخطة الدراسية مباحث الثقافة العامة المشتركة، ومباحث عملية تخصصية بما مجموعه 480 ساعة في الصف العاشر في العام الدراسي 2023 /2024، و360 ساعة في الصف الحادي عشر في العام الدراسي 2024 / 2025، و360 في الصف الثاني عشر 2025 / 2026. وقال إن المواد التخصصية تتضمن اللغة الإنجليزية الوظيفية، ومبحثي الفيزياء الوظيفية والرياضيات الوظيفية لتخصص الهندسة، أما التخصصات المهنية الجديدة فهي، الهندسة، وإدارة الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والضيافة، والتجميل. وستطبق الخطة الدراسية الجديدة لمسار التعليم المهني بدءًا من العام الدراسي المقبل 2023 / 2024، وسيحصل الطالب على شهادة مدرسية، وشهادة دراسة ثانوية عامة (وطني) بعد استكماله متطلبات دراسة الثانوية العامة، وشهادة من بيرسون بعد استكماله متطلبات نظام BETC.

المعلم الاردني على الواتساب
اهم ما يهم المعلم حلول دورات اسئله امتحانات واختبارات وامتحانات تنافسية مقابلات
رابط الانضمام
https://chat.whatsapp.com/HBUnO8lpU1b4K5dkFphkIV

المجموعة خاصة ومخفية للارقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *