مهام مدير المدرسة (الأساسية – الثانوية)

مهام مدير المدرسة (الأساسية – الثانوية)

أ – تحدد متطلبات مسمى وظيفة مدير المدرسة (الأساسية – الثانوية) بالدرجة الجامعية الأولى + مؤهل تربوي لا تقل مدة الدراسة فيه عن سنة واحدة + خمس سنوات خبرة في مجال التعليم + أن لا تقل درجته عن الدرجة الخامسة .
ب- تحدد مهام مسمى وظيفة مدير المدرسة ومسؤولياته ، بالآتية :

  1. يتولـى قبض الأموال ويودعها وينفقها وفقاً للأنظمة والتعليمات المالية وفق الأصول يعاونه فـي ذلك أمين اللوازم المدرسية والمساعد وفق توافرهم والمعلمون .
  2. يشرف على إعداد قوائم الإعفاء مـن التبرعات المدرسية ويتخذ القرار المناسب بشأنها مـع أعضاء اللجنة المالية وأخذ توقيعهم على هذه القوائم إشعاراً بموافقة الجميع عليها ، ويحتفظ بنسخة عن هذه القوائم في ملف خاص ، ونسخة أخرى تحفظ في ملف التبرعات المدرسية .
  3. يحتفظ بقوائم التبرعات المدرسية للطلبـة المعيدين في الصف الثاني الثانوي ، وقوائـم رسوم الإفادة مـن المرافق المدرسية .
  4. يترأس اجتماعاً خاصاً لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية لإعـداد موازنة المدرسة وإقرارها بـعد الأخذ بعين الاعتبـار حاجات المدرسة الضرورية وأولوياتها وفقـاً لنظام التبرعات المدرسية ، ويتابع تصديق هـذه الميزانية من مدير التربية والتعليم ليجري تنفيذها فيما بعد بإشرافه خلال العام الدراسي .
  5. يشرف علـى أعمال وأموال المقاصف التعاونية وجمعية الهـلال الأردنـي وصندوق القـرش الخيري وأي إيرادات أخرى ، وهو المسؤول الأول عـن عمليات جمع الأموال وإيداعها وإنفاقها وتنظيم سجلاتها وميزانياتها وتوزيع أرباحها بالاشتراك مع من توكل إليهم مثل هذه المهام في المدرسة .
  6. يحتفظ لديـه بدفتر الصندوق وملف مستندات الصرف وجلـود المقبوضات الرسميـة الجديدة والمستعملـة وسجلات الرخص والعقود الرسمية وقوائم الإعفاءات وقوائم التبرعات المدرسية والكفالات والسجلات المـالية الأخرى .
  7. يعـد خطة سنوية تنطلق مـن واقع المدرسة تشمل مجالات العمل كافة داخـل المـدرسة منهـا : الطلبة ، والمعلمون ، والمنهـاج ، والامتحانات والاختبارات ، والتـأهيل والإشراف ، والإرشـاد التربوي ، والمـرافق المـدرسية (المكتبة ، المختبرات العلمية ، الحاسوب) ، والنشاطات المـدرسية ، والمجتمع المحلـي ، والبيئة المدرسية .
  8. يضع خطة طوارئ وأزمات للمدرسة .
  9. يناقش خطة التشكيلات المدرسية السنوية مع قسم التخطيط في مديرية التربية والتعليم ، وتشمل :
  • قبول الطلبة .
  • تشعيب الصفوف .
  • تحديد المراكز التعليمية والمراكز الإدارية اللازمة لانجاز العملية التربوية .
  1. يوزع المباحث المقررة على المعلمين فـي ضوء تخصصاتهم وإمكاناتهم وحاجات البرنامج التعليمي فـي المدرسة ، ويشرف على إعداد برنامج ترتيب الدروس في بداية العام الدراسي .
  2. يعمل علـى توفير المتطلبات والمستلزمات المدرسية كافـة والتي تساعد المدرسة علـى القيام بواجباتها التربوية على أفضل وجه .
  3. يشرف على الأعمال الإدارية التي يقوم بها أعضاء الهيئة الإدارية .
  4. يشرف على توفير الكتب والمناهج المدرسية وأدلـة المعلمين ، ذات الطبعات الحديثة والمعتمدة ، ويتأكد من وصولها إلى جميع المستفيدين منها في المدرسة .
  5. يعقد الاجتماعـات للهيئتين الإداريـة والتعليمية فـي المـدرسة لاطلاعهم علـى المستجدات والتوجيهات والتعليمات الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم .
  6. يوزع الأعمـال بين الأذنة والحراس ويتأكد مـن قيامهم بواجباتهم داخل المدرسة فـي أثناء وقت الدوام المدرسي وخارجه .
  7. يوفر الهيكل التنظيمي ومخطط مرافق البناء المدرسي واللوحات الإرشادية .
  8. يشرف على متابعة دوام المعلمين ويوثق حالات الغياب والتأخير .
  9. يطبق القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالمعلمين وذلك في حالات الغياب والإجازات والتأخر المتكرر.
  10. يتابع خطط المعلمين في بداية العام الدراسي وفي أثنائه ، ويتأكد من أنها شاملة للعناصر المطلوبة كافة .
  11. يتابع المعلمين ويقوم بزيارتهم فـي الصفوف ويحضر حصصاً صفية ويرصد نتائج الزيارات وفق النماذج المحددة .
  12. يسهم فـي النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه مـن برامج داخل المدرسة وخارجها ، ويقوم آثارها علـى أدائه داخل الغرفـة الصفية بالتعاون مع المشرف التربوي .
  13. يولي المعلم الجديد عناية خاصة ويزوده بكل ما يلزم مـن التعليمات والتوجيهات ويساعده علـى الإحاطة الكاملة بواجباته وأسس القيام بها ، ويمكنه مـن المشاركة في اللقاءات والـدورات التدريبية الخاصة بالمعلـم الجديد .
  14. يتعاون مع المشرفين التربويين ويسهل مهماتهم ويتابع تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة .
  15. يزود مديرية التربية والتعليم بالملاحظات الواردة من قبل المعلمين بما يتعلق بـ :
  • تحليل المنهاج ومدى ملاءمته للمرحلة التعليمية .
  • مستوى إخراج الكتاب المدرسي وخلوه من الأخطاء الطباعية .
  1. يقبل الطلبة فـي المراحل التعليمية المختلفة فـي المدرسة ، ويعمل على نقلهم وفـق أسس قبول وانتقال الطلبة المعمول به .
  2. يشرف على التزام الطلبة وانتظامهم بالدوام الرسمي .
  3. يعنى برياض الأطفال والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، ويكلف المعلمين بالتعاون مـع المرشد التربوي، لوضع الخطط والبرامج العلاجية التي تساعدهم على تحسين مستواهم التحصيلي .
  4. يعنى بالطلبة الموهوبين ويعمل على توفير برامج خاصة تتناسب مع حاجاتهم وقدراتهم .
  5. يعمل على تفعيل برنامج تسريع التعليم للطلبة المتفوقين داخل المدرسة .
  6. يطبق تعليمات الانضباط المـدرسي (الانضباط الطلابي) علـى الطلبة المخالفين أو من تنطبق عليهم هذه التعليمات ، ويتعاون مـع المرشد التربوي فـي توفير إجراءات محددة للتعامل مع السلوك غير المرغوب فيـه للطلبة.
  7. يعقد اجتماعات مـع الهيئتين الإدارية والتعليمية ويطلعهم علـى الأسس والشروط الواجب توافرها فـي الامتحانات (من أسئلة الامتحانات وورقة الامتحان) للمراحل التعليمية كافة في المدرسة ، وتطبيق أسس النجاح والإكمال والرسوب المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم .
  8. يعمل على توفير جميع مستلزمات الامتحانات والاختبارات المادية ، بالإضافة إلى توفير مكان آمـن لحفظ أسئلة الامتحانات .
  9. يشرف على وضع برامج الامتحانات وترتيب القاعات .
  10. يشرف على جميع الإجراءات الخاصة بسير الامتحانات .
  11. يشرف على إجراءات دراسة نتائج الامتحانات وتحليلها لمعرفة مواطن الضعف لـدى الطلبة والعمل على وضع برامج لمعالجتها بالتعاون مع المعلمين والمساعد والمرشد التربوي .
  12. ينفذ كل الإجراءات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة .
  13. يشكل المجـالس المدرسية ويفعلها وينظم الاجتماعات الخاصة بها لمناقشة الجوانب التربويـة وتنظيمها، ويتابع قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب وتوثيق تنفيذه ومتابعته .
  14. يشرف على المكتبة المدرسية ويعمل علـى دعمها وتوفير الكتب والدوريات والمجلات التـي تتواءم مـع المرحلة التعليمية في المدرسة .
  15. يشرف على الأنشطة التي تقيمها المكتبة المدرسية للطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي (ندوات معارض) .
  16. يزود المكتبة بالتقنيات التعليمية الحديثة (جهاز تلفاز ، فيديو ، أجهزة حاسوب وتوابعها، أجهزة عرض) إن أمكن .
  17. يطلع على التقارير الدورية التي يعدها أمين المكتبة ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
  18. يشرف علـى المختبرات المدرسية الخـاصة بالعلوم وتجهيزها بكـل المستلزمات واللوازم والمتواد التي تستخدم في إجراء التجارب العلمية .
  19. يشرف علـى مختبر الحاسوب ويتابع جاهزية الأجهزة وفعاليتها ومدى التزام فني المختبر بالمحافظة على المختبر والأجهزة .
  20. يطلع على التقارير الدورية التي يعدها فني المختبر ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
  21. يطبق القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بالنظام التربوي والتي تعمل على ضبط سلوك الأفراد العاملين في هذا النظام والمرتبطين به من طلبة ومعلمين وإداريين .
  22. يتفقد مرافق المدرسة وتجهيزاتها ويتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها .
  23. يشرف على أعمال الصيانة الخاصة بالبناء المـدرسي ، ويبلغ مديرية التربية والتعليم فـي حالة وجـود ملاحظات في البناء المدرسي يخشى من خطورته .
  24. يشكل لجان الصحة والسلامة ، وكذلك الدفاع المدني ويفعلها ، ويوفر الأدوات اللازمة للحفاظ على السلامة في المدرسة (لوحات إرشادية ، طفايات حريق ، إسعافات أولية ، …) .
  25. يحافظ على المظهر الجمالي لساحات المدرسة وحدائقها ومرافقها .
  26. يشرف على عمل المرشد التربوي ويطلع علـى سجلاته ويتابع التقارير الدورية التي يعدها ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
  27. يتابع مشاكل الطلبة داخل المدرسة مع المرشد التربوي ، ويوفر النشرات الإرشادية اللازمة لكل من الطلبة والعاملين في المدرسة .
  28. يتعرف إلى الحالات المرضية لبعض الطلبة ، ويعمل علـى توعية الهيئتين الإدارية والتعليمية عند التعامل معها .
  29. يشكل اللجان الخاصة بالنشاطات اللامنهجية في المدرسة ويعمل على تحفيز الطلبة للمشاركة فيها.
  30. يعزز دور المدرسة الاجتماعي ويفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء الأمور – بالتعاون مـع المرشد – ومؤسسات المجتمع المحلي ، مما يسهم في تحقيق أهداف المدرسة .
  31. يدعو أولياء أمـور الطلبة للاطلاع علـى أحوال أبنائهم وإشعارهم بملاحظات المدرسة حـول سلـوكهم ومستوى تحصيلهم ومعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات .
  32. يقيم أداء العاملين في المدرسة في نهاية العام الدراسي .

مدير المدرسة المهنية في المدرسة

أ – تحدد متطلبات مسمى وظيفة مدير المدرسة الثانوية المهنية ، بالـدرجة الجامعية الأولـى (فـي أحـد التخصصات المهنية الأكثر توفرا في المدرسة) + مؤهل تربوي مدة الدراسة فيه لا تقل عن سنة واحدة بعد الدرجة الجامعية الأولى . وخبرة خمس سنوات فـي مجال التعليم المهني منهـا سنة واحدة كمنسق فـرع للتعليم المهني كحد أدنى ، وان لا تقل درجته عن الدرجة الخامسة .
ب- تحدد مهام مسمى وظيفة مدير المدرسة الثانوية المهنية ومسؤولياته ، بالآتية :

  1. يشرف على قبض الأموال وإيداعها وإنفاقها وفقاً للأنظمة والتعليمات المالية حسب الأصول .
  2. يترأس اجتماعاً خاصاً لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية لإعداد موازنة المدرسة وإقرارها بعد الأخذ بعين الاعتبار حاجات المـدرسة الضرورية وأولوياتها وفقاً لنظام التبرعات المدرسية ويتابع تصديق هـذه الموازنة من قبل مدير التربية والتعليم ليجري تنفيذها فيما بعد بإشرافه خلال العام الدراسي.
  3. يشرف على أعمال وأمـوال المقاصف التعاونية وجمعية الهلال الأردنـي وصندوق القرش الخيري وأي إيرادات أخرى ويتابع عمليات جمع الأموال وإيداعها وإنفاقها وتنظيم سجلاتها وميزانياتها وتوزيع أرباحـها بالاشتراك مع من توكل إليهم مثل هذه المهام في المدرسة .
  4. يشرف على الأعمال الإنتاجية في المدرسة ، ويتابع عمليات التوزيع والبيع والإيراد .
  5. يعد خطـة سنوية تنطلق مـن واقع المدرسة تشمل مجالات العمل كافـة داخل المدرسة منها : الطلبـة والمعلمون ، والمنهاج ، والامتحانات والاختبارات ، والتأهيل والإشراف ، والإرشاد التربـوي ، والـمرافق المدرسية (المشاغل المهنية ، المكتبة ، المختبرات العلمية ، الحاسوب) ، والنشاطات المـدرسية والمجتمع المحلي ، والبيئة المدرسية .
  6. يضع خطة طوارئ وأزمات للمدرسة .
  7. يناقش خطة التشكيلات المدرسية السنوية مع قسم التخطيط في مديرية التربية والتعليم وتشمل :
  • قبول الطلبة .
  • تشعيب الصفوف .
  • تحديد المراكز التعليمية والمراكز الإدارية اللازمة لانجاز العملية التربوية .
  1. يشارك فـي لجان تحويل الطلبة من التعليم المهني وإليه حسب الطاقـة الاستيعابية ، ولجـان التوجيه المهني في مديرية التربية والتعليم .
  2. يوزع المباحث المقررة على المعلمين في ضوء تخصصاتهم وإمكاناتهم وحاجات البرنامج التعليمي فـي المدرسة .
  3. يعمل على توفير المتطلبات والمستلزمات المدرسية كافـة التي تساعد المدرسة علـى القيام بواجباتها التربوية على أفضل وجه .
  4. يقوم بالإشراف الكامل على الحديقة المدرسية ، ومشاغل التعليم المهني مـن حيث جاهزيتها وصيانتها وتوفير كل عوامل الأمن والسلامة للمعلمين والطلبة داخل هذه المشاغل .
  5. يشرف على العاملين والطلبة المقيمين في القسم الداخلي إن وجد .
  6. يشرف على الأعمال الإدارية التي يقوم بها أعضاء الهيئة الإدارية .
  7. يشرف على توفير الكتب والمناهج المدرسية وأدلة المعلمين ، ذات الطبعات الحديثة والمعتمدة ، ويتأكد من وصولها إلى جميع المستفيدين منها في المدرسة .
  8. يعقد الاجتماعات للهيئتين الإدارية والتعليمية فـي المدرسة لاطلاعهم علـى المستجـدات والتوجيهات والتعليمات الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم .
  9. يوزع الأعمال بين الأذنة والحراس ويتأكد من قيامهم بواجباتهم داخل المدرسة فـي أثناء وقت الدوام وخارجه .
  10. يوفر الهيكل التنظيمي ومخطط مرافق البناء المدرسي واللوحات الإرشادية .
  11. يشرف على متابعة دوام المعلمين وتوثيق حالات الغياب والتأخير .
  12. يطبق القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقـة بالمعلمين وذلك فـي حـالات الغياب والإجازات والتأخر المتكرر
  13. يتابع خطط المعلمين في بداية العام الدراسي وفي أثنائه ويتأكد من أنها شاملة العناصر المطلوبة كافة.
  14. يتابع المعلمين ويقوم بزيارتهم فـي الصفوف ويحضر حصصاً صفيـة ويرصد نتائج الزيـارات وفق النماذج المحددة .
  15. يسهم في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها في أدائه بالتعاون مـع المشرف التربوي .
  16. يولي المعلم الجديد عناية خاصة ويزوده بكل ما يلزم من التعليمات والتوجيهات ويساعده على الإحاطة الكاملة بواجباته وأسس القيام بها ، ويمكنه من المشاركة في اللقاءات والدورات التدريبية الخاصة بالمعلم الجديد .
  17. يتعاون مع المشرفين التربويين ويسهل مهماتهم ويتابع تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع المبادرة إلى دعوى المشرف المختص عند الحاجة .
  18. يزود مديرية التربية والتعليم بالملاحظات الواردة من قبل المعلمين بما يتعلق بـ :
  • تحليل المنهاج ومدى ملاءمته للمرحلة التعليمية .
  • مستوى إخراج الكتاب المدرسي وخلوه من الأخطاء الطباعية .
  1. يقبل الطلبة فـي المراحل التعليمية المختلفة في المدرسة ، ويعمل على نقلهم وفق أسس قبول الطلبة وانتقالهم المعمول بها .
  2. يشرف على التزام الطلبة وانتظامهم بالدوام الرسمي .
  3. يهتم بالطلبـة ذوي الاحتياجات الخاصة ويعمل بالتعاون مـع المرشد ، على وضع الخطط والبرامـج العلاجية التي تساعدهم على تحسين مستواهم التحصيلي .
  4. يهتم بالطلبة الموهوبين ويعمل على توفير برامج خاصة تتناسب مع حاجاتهم وقدراتهم .
  5. يطبق تعليمات الانضباط المدرسي (الانضباط الطلابي) على الطلبة المخالفين او من تنطبق عليهم هـذه التعليمات ، ويتعاون مع المرشد التربوي في توفير إجراءات محددة للتعامل مع السلوك غير المرغوب فيـه للطلبة .
  6. يعقد اجتماعات مع الهيئتين الإدارية والتعليمية ويطلعهم علـى الأسس والشروط الواجب توافرها فـي الامتحانات (من أسئلة الامتحانات وورقة الامتحان) لكل المراحل التعليمية في المدرسة .
  7. يعمل على توفير مستلزمات الامتحانات والاختبارات العملية والنظرية كافة ، بالإضافة إلى توفير مكان آمن لحفظ أسئلة الامتحانات .
  8. يشرف على وضع برامج الامتحانات وترتيب القاعات .
  9. يشرف على جميع الإجراءات الخاصة بسير الامتحانات .
  10. يشرف على إجراءات دراسة نتائج الامتحانات وتحليلها ومعرفة مواطن الضعف لدى الطلبة ويعمل على وضع برامج لمعالجتها بالتعاون مع المعلمين والمساعد والمرشد التربوي .
  11. ينفذ جميع الإجراءات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة .
  12. يشكل المجالس المدرسية ويفعلها وينظم الاجتماعات الخاصة بها لمناقشة الجوانب التربوية وتنظيمها وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ومتابعة تنفيذه وتوثيقه .
  13. يشرف على المكتبة المدرسية ويعمل على دعمها وتوفير الكتب والدوريات والمجلات التي تتواءم مع المرحلة التعليمية في المدرسة .
  14. يشرف علـى الأنشطة التي تقيمها المكتبة المدرسية للطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي (نـدوات ، معارض).
  15. يزود المكتبة بالتقنيات التعليمية الحديثة (جهـاز تلفاز ، فيديو ، أجهزة حاسوب وتوابعها ، أجـهزة عرض) إن أمكن .
  16. يطلع على التقارير الدورية التي يعدها أمين المكتبة ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
  17. يشرف على المختبرات المدرسية الخاصة بالعلوم وعلى تجهيزها بكل المستلزمات واللوازم والمواد التي تستخدم في إجراء التجارب العلمية .
  18. يشرف على مختبر الحاسوب ويتابع صلاحية الأجهزة وفعاليتها ومدى التزام فني المختبر بالمحافظة على المختبر والأجهزة .
  19. يطلع على التقارير الدورية التي يعدها فني المختبر ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
  20. يطبق القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بالنظام التربوي والتي تعمل على ضبط سلوك الأفراد العاملين في هذا النظام والمرتبطين به من طلبه ومعلمين وإداريين .
  21. يتفقد مرافق المدرسة وتجهيزاتها ويتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها .
  22. يشرف على أعمال الصيانة الخاصة بالبناء المدرسي ، ويبلغ مديرية التربية والتعليم في حالة وجود ملاحظات في البناء المدرسي يخشى من خطورته .
  23. يشكل لجان الصحة والسلامة العامة ، وكذلك الدفاع المدني ويفعلها ، ويوفر الأدوات اللازمة للحفاظ على السلامة في المدرسة (لوحات إرشادية ، طفايات حريق ، إسعافات أولية ، الخ) .
  24. يحافظ على المظهر الجمالي لساحات المدرسة وحدائقها ومرافقها .
  25. يشرف على عمل المرشد التربوي ويطلع علـى سجلاته ويتابع التقارير الـدورية التي يعدها ويزود مديرية التربية والتعليم بها .
  26. يتابع مشكلات الطلبة داخل المدرسة مع المرشد التربوي ، ويوفر النشرات الإرشادية اللازمة لكل من الطلبة والعاملين في المدرسة .
  27. يتعرف إلـى الحالات المرضية لبعض الطلبة ، ويعمل على توعية الهيئتين الإداريـة والتعليمية عند التعامل معها .
  28. يشكل اللجان الخاصة بالنشاطات اللامنهجية في المدرسة ويعمل على تحفيز الطلبة للمشاركة فيها.
  29. يعزز دور المدرسة الاجتماعي ويفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي ، مما يساهم في تحقيق أهداف المدرسة .
  30. يدعو أولياء أمور الطلبة للاطلاع على أحوال أبنائهم وإشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصليهم ومعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات .
  31. يقيم أداء العاملين في المدرسة في نهاية العام الدراسي .
  32. مساعد مدير المدرسة (وظيفة مشتركة ، كما ورد في المادة (5) فقرة 2) .
  33. إداري:
    أ-تحدد متطلبات مسمى وظيفة إداري بالدرجة الجـامعية الأولـى علوم إداريـة، أو الشهادة الجامعيـة
    المتوسطة تخصص سكرتاريا أو علوم إدارية.
    ب-تحدد مهام مسمى وظيفة إداري ومسؤولياته على النحو الآتي:
    1.يتسلم عهدة الجناح الإداري من أثاث ولوازم.
    2.ينظم البريد الوارد إلى المدرسة من مكاتبات ومعاملات ويعرضها على المدير لاتخاذ الإجراء المناسب.
    3.يعد المكاتبات الصادرة من المدرسة إلى مديرية التربية والتعليم.
    4.يوثق المكاتبات الصادرة من المدرسة والواردة إليها في السجلات الخاصة.
    5.يعمم الكتب والبلاغات الرسمية الواردة من مديرية التربية والتعليم على الهيئتين الإدارية والتعليمية.
    6.يقوم بالأعمال الكتابية الخاصة بالمعلمين والطلبة: مثل المباشرة والانفكاك عـن العمل وشهادات انتقال
    الطلبة، والمصدقات المدرسية.
    7.يتابع سجلات المعلمين علـى حساب التعليم الإضافي، وينظم المطالبات المـالية الشهرية لهم بالتنسيق
    مع المحاسب.
    8.ينظم طلبات الاشتراك في امتحان الثانوية العامة ويدققها ويعيدها إلى مديرية التربية والتعليم.
    9.يسلم الشهادات والكشوفات للطلبة الذين انهوا مرحلة الثانوية العامة بعد صدور النتائج.
    10.يجمع وينظم الوثائق الخاصة بدفاتر خدمة العلم في مدارس الذكور.
    11.يحتفظ بسجلات المدرسة كافة بعد الانتهاء من استخدامها.
    12.ينظم ملفات العاملين في المدرسة، ويحفظ كل الكتب والمعاملات التي تخصهم في ملفاتهم.
    13.يتابع أعمال المستخدمين من أذنة وحراس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.