ما هو سكراتش , تعرف على سكراتش SCRATCH لتطوير التعليم

ما هو سكراتش , تعرف على سكراتش لتطوير التعليم

سكراتش SCRATCH هي لغة برمجية جديدة تجعلك و بكل سهولة تنشأ قصصاً تفاعلية، رسوماً متحركة، ألعاباً ، موسيقى و فن وتشارك ابداعات على الشبكة صمم سكراتش لمساعدة الشباب (الذين أعمارهم من 8 سنوات وأكثر ) لتطوير مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين عندما يقوم الشباب بانشاء مشاريع سكراتش، فأنهم يكتسبون أفكارا مهمة في الرياضيات والمسائل الحسابية، و في الوقت نفسه يكتسبون فهم أعمق لعملية التصميم

1 ـ أهمية سكراتش

تكمن أهمية سكراتش في تدليل الصعوبات التي تطرحها لغات البرمجة، و التي تجعل أغلب الناس ينفرون منها رغم أهميتها، و سكراتش بذلك يقوم بتنمية ملكات الإبداع و الابتكار لدى الشباب، و يشجعهم على تصميم مشاريعهم الخاصة و تنفيذها على أرض الواقع، دون أن يكون الجانب التقني عائقا أمامهم . إضافة إلى ذلك فإن التعلم المبكر والمبسّط لهذا النوع من البرمجة، من شأنه أن يهيئ الطلاب في المراحل الثانوية لفهم البرمجة وخاصة برمجة الكائنات (Object Oriented Programming)، و التي يجد أغلبهم صعوبات كبيرة في فهمها و استيعابها.

من جهة أخرى فإن SCRATCH يكسب المتعلمين مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط، وكذلك المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات، بالإضافة إلى مفاهيم و أفكار رياضية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية، و ذلك كله بطريقة ممتعة و محفزة على التعلم . إضافة إلى ذلك فإن سكراتش يكسب المتعلمين المهارات الأساسية كمهارة التحليل و التواصل و التعاون و التعلم مدى الحياة، و هذه المهارات ضرورية للنجاح في المستقبل ، و التأقلم مع متطلبات اقتصاد المعرفة.

2 ـ سكراتش في أرقام

في عام 2007 تم إطلاق مشروع SCRATCH و منذ ذلك الحين توالى تطويره حتى وصل الآن إلى النسخة 2.0. هذا و قد وصل عدد المستخدمين “المسجلين” في برنامج سكراتش حوالي 4636281 مستخدم، كما بلغ عدد المشاريع التى تم تسجيلها على الموقع حوالي 7164612 مشروع.

3 ـ ما الذي يمكن فعله بسكراتش؟

يمكن سكراتش مستخدميه من إدراج الصور، و الأصوات و الفيديو و الوسائط الأخرى، مما يتيح أمامهم فرصة تجسيد أفكارهم في شكل رسوم متحركة ، أو قصص تفاعلية، أو حتى ألعاب موسيقية و فنية، و غيرها من الإبداعات التقنية.

و لتحقيق ذلك، تعتمد SCRATCH على الكائنات المدخلة للبرنامج ، و التي يمكن أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات يمكن برمجتها من خلال إدخال مقاطع برمجية، أو ما يسمى بـ “لبنات”، كما يمكن التحكم في هذه الكائنات من خلال لوحة المفاتيح أو الفأرة، أو بعد مرور فترة زمنية.

4 ـ كيف نستخدم SCRATCH ؟

للاستفادة من الامكانات الهائلة و المجانية التي يتيحها برنامج سكراتش، يكفي زيارة موقع SCRATCH الذي قام معهد MIT ببناءه خصيصا لهذا الغرض ، و إنشاء حساب عليه، حيث يمكن استخدام بيئة برنامج سكراتش على الموقع دون الحاجة لتحميله و تنصيبه على الحاسوب، كما يمكن أيضا تنصيب البرنامج على الحاسوب لمن أراد ذلك.

5 ـ سكراتش في التعليم

تعتبر البرمجة من أهم الوسائل التي تعلم الطفل مهارات أساسية أهمها مهارة حل المشكلات. غير أن التعقيدات الكبيرة التي تعاني منها لغات البرمجة عموما كانت فيما سبق عائقا أمام إدماج هذه المادة في المستويات الدنيا، و بالتالي عائقا أمام الاستفادة منها في العملية التعليمية التعلمية. لكن مع ظهور سكراتش ، استطاعت إزالة الحواجز بين المتعلمين و مفاهيم البرمجة عبر تجاوز تعقيدات الأكواد، و تعويضها بكائنات و مقاطع برمجية ، تفتح أمامهم باب الإبداع من أوسع الطرق و أمتعها، فعندما يمتلك الطفل أدوات سهلة ديناميكية، يستطيع ابتكار عدد لا حصر له من الوظائف و البرامج المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك فإن سكراتش تنمي المهارات التواصلية للمتعلمين، حيث تتيح لهؤلاء فرصة التواصل مع أقرانهم من دول و ثقافات مختلفة، و التعاون معهم لإيجاد حل للمشاكل التي تصادفهم.

و قد لاقى إدماج سكراتش فى العديد من الفصول الدراسية حول العالم، ترحابا كبيرا من طرف المعلمين و الطلبة، و كانت نتائج هذه العملية جيدة للغاية.

6 ـ سكراتش و اللغة العربية

تم نقل مشروع سكراتش إلى العربية بواسطة فريق من كلية تقنية المعلومات في جامعة الإمارات العربية المتحدة، و بالتعاون مع مجموعة من المتخصصين في الأولمبياد المعلوماتي السوري، و بفضل ذلك أصبح من الممكن تغيير لغة القوائم و المقاطع البرمجية فى البرنامج الى اللغة العربية. كما أصبح لسكراتش موقعا يدعم اللغة العربية بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *