التربية : نتائج التوجيهي عبر موقعها فقط

تدعو وزارة التربية والتعليم الطلبة وأولياء أمورهم إلى عدم الالتفات إلى الشائعات حول إمكانية بعض المواقع استخراج النتائج قبل تفعيل الرابط الخاص بذلك من قبل الوزارة، وأكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم ومدير التعليم العام د. أحمد المساعفة أن الموقع الخاص باستخراج النتائج محمي ولا يمكن اختراقه، وأن الوزارة ستلاحق قضائيا كل من يروج لمثل هذه الشائعات التي تؤثر سلبا على مشاعر الطلبة وذويهم.

التربية: امكانية اعلان نتائج التوجيهي قبل المؤتمر بساعات قليلة

أكدت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية، د. نجوى قبيلات، أن الوزارة مازالت حتى الساعة في عمل دؤوب من أجل اعلان نتائج امتحان شهادة الثانوية العامة يوم الاثنين القادم، مشيرة إلى أن أعداد المتقدمين للامتحان كان الأكبر وقد بلغ (107) آلاف طالبا وطالبة.

وقالت قبيلات في مقابلة عبر شاشة التلفزيون الأردني، الجمعة، إن النتائج ستكون ضمن معدلاتها في العامين الماضيين، وهو ما أشارت إليه القراءات الأولية لعملية تصحيح مباحث الفيزياء والكيمياء.

وأكدت أمين عام وزارة التربية امكانية اعلان النتائج قبيل المؤتمر الصحفي المقرر في الساعة العاشرة من صباح الاثنين، قائلة إن الاعلان يمكن أن يكون قبل المؤتمر بساعات قليلة.

وفيما يتعلق بالعودة إلى المدارس في ظلّ وباء كورونا، قالت قبيلات إنها ستبدأ اعتبارا من يوم بعد غد الأحد من خلال برنامج الفاقد التعليمي الذي يستهدف ردم الفجوة التي ظهرت جراء التحوّل نحو التعليم عن بُعد، مبيّنة أن نسبة المسجّلين فيه بلغت 59% من الطلبة، قد ترتفع مع بدء البرنامج.

وأشارت إلى أن عدد الطلبة الذين تلقوا مطعوم كورونا بلغ نحو (50) ألف طالب وطالبة، وهي ليست اجبارية للطلبة، فيما أكدت تطبيق أمر الدفاع رقم (32) على المعلمين والاداريين والعاملين في المدارس، وسيتمّ الزام الكوادر التعليمية والادارية ممن لم يتلقوا المطعوم باحضار نتيجة فحص “PCR” سلبية يومي الأحد والخميس من كلّ أسبوع، وذلك لضمان سلامة البيئة التعليمية.

وأضافت: “إن وزارتي التربية والصحة لم تضعا اشتراطات إلا لأنها جادة في محاسبة المقصرين”.

وأوضحت إن اشتراطات العودة إلى المدارس تبدأ من توفير مسافة التباعد الاجتماعي، حيث أن المدرسة التي تحقق الشروط ستعود للتعليم الوجاهي الكامل، والتي لا توفر الشرط تذهب لنظام التناوب.

ولفتت إلى أن وزارة التربية ستقوم بتأمين الكمامات للطلبة، وستجري فحوصات عشوائية لهم من خلال كوادر تمريضية متخصصة، مؤكدة أن الوزارة تستلمت مستلزمات الفحوصات يوم الخميس الماضي.

وبيّنت أن منصة التعليم الالكتروني ستبقى موجودة، حيث أن الطالب المصاب سيتحول للتعليم عن بُعد مدة (14) يوما، كما ستتحول المدارس التي تسجل نسبة اصابات 10% إلى التعليم عن بُعد لمدة أسبوعين، وستذهب المدارس التي لا تحقق شرط التباعد الاجتماعي للدوام بالتناوب ويتلقى طلبتها التعليم يوما في المدرسة والآخر عن بُعد.

وحول مدة الحصة، قالت إن المدارس التي تعود للدوام الكامل ستكون مدة الحصة فيها (45) دقيقة، بينما المدارس التي لا توفر (1) متر، ستكون مدة الحصة فيها (30) دقيقة.

وفيما يتعلق بعدد الكوادر التعليمية، قالت قبيلات إن عدد العاملين في التعليم هو (86) ألف معلما ومعلمة، وفي كل عام يتم بناء مدارس ويحدث نقص في الكوادر، وقد كان النقص في العام الماضي (10) آلاف معلمة، تم تعيين (3) آلاف معلم، فيما قامت الوزارة باستقبال طلبات التعليم الاضافي وعددها (66) ألف طلب خضعوا لامتحانات.

للمزيد لما يخص نتائج التوجيهي تابع هنـــأ

القبول الموحد تعلن تحديث موقعها استعدادا لاعلان نتائج التوجيهي

أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس أنه واستعداداً لبدء عملية تقديم طلبات القبول الموحد للعام الجامعي 2021 / 2022، والتي ستبدأ بعد إعلان نتائج الثانوية العامة للدورة العامة (2021)، فإن الوحدة قد أنهت تحديث جميع البيانات والمعلومات التي يتضمنها موقعها الإلكتروني خاصةً التخصصات المطروحة للقبول في العام الجامعي القادم من خلال طلب القبول الموحد وعددها (554) تخصصاً في تسع جامعات حكومية إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية، من بينها (20) تخصصاً وافق مجلس التعليم العالي على استحداثها إعتباراً من بداية العام الجامعي القادم، حيث يتضمن موقع الوحدة نبذة مختصرة عن وصف هذه التخصصات ومجالات العمل لكل منها ووضع التخصص من حيث كونه راكداً أو مشبعاً أو مطلوباً كما ورد من ديوان الخدمة المدنية.

وتدعو الوحدة جميع الطلبة الناجحين في إمتحان الثانوية العامة لهذا العام سواءً من داخل أو خارج الأردن وأولياء أمورهم للدخول إلى هذا الموقع من خلال الرابط الآتي (www.admhec.gov.jo) وتصفح الموقع للاستفادة من جميع البيانات والمعلومات الموجودة فيه مثل الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في التخصصات المطروحة للقبول في السنوات الخمس الأخيرة للاسترشاد بها فقط، الأسئلة الأكثر تكراراً، ونصائح وإرشادات، وفيديوهات توضيحية لآلية تقديم طلب القبول الموحد ، وآلية دفع رسم تقديم الطلب من خلال قنوات خدمة الدفع الإلكتروني، إضافةً إلى فيديو توضيحي لكيفية تصفح الموقع الإلكتروني للوحدة والاطلاع على جميع المعلومات الموجودة فيه.

كما تدعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة الناجحين للدخول إلى البوابة الإلكترونية “اختر تخصصك”، والتي تتضمن خطة توجيهية وارشادية للطلبة لاطلاعهم على التخصصات المطلوبة والتخصصات الراكدة والمشبعة في سوق العمل المحلي والاقليمي وتوفير العديد من المعلومات والبيانات بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة مثل ديوان الخدمة المدنية، وزارة العمل، الجامعات الأردنية، المركز الوطني للموارد البشرية، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، كما تتضمن البوابة المعلومات الخاصة بالجامعات وكليات المجتمع، وأهمية التعليم التقني، ومعلومات عن الطلبات في ديوان الخدمة المدنية، والتي تساعد الطالب في اتخاذ القرار واختيار تخصص المستقبل، كما تحتوي البوابة على فيلم قصير يوضح المراحل التي يمر بها الطالب عند اختيار التخصص وما هي الصعاب التي تواجهه وكيف يمكن أن يتغلب عليها، إضافةً إلى تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة الحاصلة على اعتمادات إقليمية وعالمية، ويمكن الدخول إلى هذه البوابة من خلال الرابط الآتي: http://admhec.gov.jo/mjr2017 .


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *