مناقشة الاستعدادات للمشاركة في الاختبار الدولي PIRLS

عقد عطوفة مدير التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية الأستاذ سامي الكواليت اجتماعا لمناقشة الاستعدادات للمشاركة في الاختبار الدولي PIRLS ، والذي يعقد خلال الفترة ما بين ١٨ – ٣١ /٥ / ٢٠٢١م ،وبحضور مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتورة نعمات الطراونة، ورئيس قسم الإشراف التربوي الأستاذ عمر البوات، ورئيس قسم الامتحانات الأستاذ عماد الشمالات، ورئيس قسم التعليم العام الأستاذ صالح العشوش ، ورئيس قسم الإرشاد التربوي المربية الفاضلة رفيدة المحافظه ، والمشرف التربوي الدكتور علي الخليفات .

مناقشة الاستعدادات للمشاركة في الاختبار الدولي PIRLS

رحب عطوفته بالحضور وشكرهم على جهودهم المبذولة والمميزة في الميدان التربوي .

وأكد عطوفته أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة توعوية وإرشادية لرفع مستوى دافعية الطلبة للتقدم للاختبارات بأعلى مستويات الاهتمام، لتكون نتائج الطلبة مؤشرا حقيقيا يعكس مستوى أداء طلبتنا في المهارات التي يقيسها الاختبار.

وشدد عطوفته إلى ضرورة تطبيق البروتوكول الصحي بمنتهى الالتزام والجدية عند تقديم الطلبة للاختبارات التي تتطلب التقدم وجاهيا لها، حفاظا على صحة وسلامة الجميع .

وبين عطوفته أن دراسة PIRLS تحظى بخصوصية نظرا لمشاركة الأردن بها للمرة الأولى مع عدة دول عربية مشاركة سابقا، وكون الوزارة تعمل على إعداد استراتيجية في مجال مهارة القرائية باعتبارها مفتاحا للتعلم.

وأشار المدير الفني الدكتورة نعمات الطراونة إلى أن حرص الوزارة على إنجاح هذا الاختبار وعكس نتائجه في نظامنا التعليمي، مؤكدة على ثقة الوزارة بجميع كوادرها على تنفيذ هذه الدراسة.

ومن جانبه تحدث رئيس قسم الإشراف التربوي الأستاذ عمر البوات إن الهدف من دراسة PIRLS هو الحصول على بيانات شاملة عن قدرات الطلبة في الاستيعاب القرائي، والفهم والتحليل لطلبة الصف الرابع الابتدائي، وتحديد العوامل المؤثرة في اكتساب المعرفة، مثل: المناهج والممارسات التعليمية ودور الأسرة وغيرها، ومقارنة تحصيل الطلبة في القراءة لأنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، والوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل؛ وذلك عبر مقارنة نتائج اختبارات المدارس مع نتائج دول أخرى متقدمة في السياسات والنظم التعليمية التي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة، والتي ستنفذ في النصف الثاني من شهر أيار القادم.

وطرق المنسق للبرنامج المشرف التربوي الدكتور علي الخليفات إلى إنه تم تدريب الطلبة على كيفية تقديم الاختبار إلكترونيا والمتابعة الدورية لهم، وتقديم التوعية للطلبة بأهمية هذا الاختبار.

وفي نهاية الاجتماع دار نقاشا بين عطوفته والحضور بوضع برنامج للإشراف على مجريات الاختبار خلال الفترة التي يعقد فيها الاختبار ، بالإضافة سيحدد اجتماعا لمديري المدارس والمعنية مدارسهم بهذا الاختبار.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *