النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ام كلثوم.. المطربة المظلومة

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    ام كلثوم.. المطربة المظلومة

    ام كلثوم.. المطربة المظلومة

    كلثوم.. المطربة المظلومة


    قبل (60) عاما تزوجت المطربة كوكب الشرق (ام كلثوم) من الملحن الشهير آنذاك (محمود الشريف). وكانت ام كلثوم العبقرية بصوتها الذي لم يتزعزع طوال حياتها وصاحبة الشهرة العظيمة كأي امرأة في هذا العالم تحب البيت والاسرة والاستقرار.. لذا فقد تزوجت ممن اعتقدت انه يحبها ويقدرها ويحترمها!! ألا وهو زوجها الاول الملحن الموسيقي محمود الشريف.. لكن ما قرأناه عن هذا الزواج الفاشل في كتاب (عالم النجوم) لمؤلفه (عبدالله احمد عبدالله) والصادر في العام 1992 عن دار اخبار اليوم في القاهرة يدعو الى العجب والاستهجان من هذه الحكايات والاسرار عن مطربتنا ام كلثوم التي فرضت نفسها على الفن كما فرض الفن عليها نفسه بكل فتنة وعظمة!! كانت ام كلثوم في بعض حفلاتها الغنائية والتي كانت تشدو فيها للملايين من ابناء العروبة لتسعدهم بصوتها الشجي والقوي كانت تشعر بالارهاق!! ففي اوقات الاستراحة ما بين فقراتها الغنائية كانت تجلس وراء كواليس المسرح على سرير تستلقي بجسدها المتعب والبعض يدلك لها رجليها المنتفختين من التعب!! لكن حال سيدة الطرب ام كلثوم كان يتجه منحى آخر مناقضا في بيتها مع زوجها الموسيقار!! يقول مؤلف هذا الكتاب عبدالله احمد انه في العام (1947) خرجت جريدة (اخبار اليوم) المصرية على قرائها بنبأ زواج ام كلثوم من الملحن محمود الشريف وتمنى الملايين من المعجبين بكوكب الشرق ان تسعد بحياتها الزوجية بقدر ما اسعدتهم قصة الحب بينهما، فلا يزعم زاعم انه يعرفها، ولا كيف نشأت ولا من كان البادئ بخفقان القلب. المهم انهما تزوجا وبعد فترة قصيرة اعلن نبأ طلاقهما!! وشملت الناس موجة من الاسى والاسف.. ثم انشغل الناس بهمومهم عن هموم ام كلثوم ومحمود الشريف.
    ويقول المؤلف: لم يشغلني كصحفي ولا حتى كمواطن لا يخلو من غريزة الفضول ان اتقصى اسباب الطلاق ولم يثر شهيتي ان اتقصى الاسباب لانفرد كصحفي بروايتها لقرائي.
    وتدور الايام لتجعل مني مؤرخا للحياة الفنية في كافة مجالاتها ثم توصلت الى سر طلاق ام كلثوم ومحمود الشريف واعلنه في هذه السطور بعد مرور عقود طويلة.
    وما وصلت اليه -كلام المؤلف- من اسرار الطلاق المذكور لم اصل اليه بجهد مني ولا بمحاولة معرفة، وانما هي امور تجمعت لدي في حينها وفيما بعد حينها من افواه مقربين الى احد الطرفين -ام كلثوم بالتحديد- فلم اسمع شيئا من أي من الطرفين ولا من مقربين الى الطرف الثاني.
    وحصيلتي نتف من افواه العالمين ببوطن امور ام كلثوم. ومؤدى هذه الحصيلة ان ام كلثوم فوجئت بزوج (فظ غليظ) الطباع!! مفهومه عن الزواج ان الزوجة (خادمة) بمعنى الكلمة لزوجها، وان الزوج هو (سي السيد) المطاع!! حتى لو كان منفر الطباع!! لذا فان بيت الزوجية اختفت منه الشاعرية ورومانسية الفن والحوار الفني بين زوجين لكل منهما قدره في ميدانه الفني. لم ير الزوج محمود الشريف في زوجته الا خادمة له حتى لو كانت ام كلثوم بجلالة قدرها، ولا بأس شرعا في ان تخدم الزوجة زوجها فهذه بعض مسؤولياتها كزوجة.
    لكن الامر لا بد ان يختلف في التعامل عندما تكون الزوجة هي تلك القمة الشامخة في فنها التي ينحني الكبراء مقبلين يدها ويسعى الى صداقتها ملوك وامراء ورعايا.. ومن ينسى انها كانت سيدة مصر الاولى.
    لقد كان على ام كلثوم ان تغسل لزوجها قدميه بالماء الساخن بيديها وان تضع له القهوة بيديها لا بأيدي الخدم وكانت لغته معها هي لغة الامر الناهي شخط ونطر يخلوان من لمسات المودة الواجبة بين الزوجين حتى العاديين وكم كرر عليها انها ام كلثوم الفنانة التي يتهافت عليها الملايين خارج بيت الزوجية ولكنها داخله مجرد زوجة مأمورة بالطاعة المطلقة لا يعلو صوتها على صوته ولا رأي لها الى جانب رأيه هي مجرد كومبارس في البيت وهو البطل المطلق.
    ولم تكن ام كلثوم مدلهة في حب الشريف الى هذا الحد الذي يقضي ان تلغي شخصيتها في بيتها ولعلها حاولت مناقشته في خطأ هذا الاسلوب للتفاهم العائلي وانه ليس بالعدوانية والالفاظ غير المحسوبة يستطيع السيطرة عليها فيكون رده عليها مزيدا من الاهانات والاساءات الى ان وصل الامر الى العدوان عليها بالضرب هكذا زعم الزاعمون والله اعلم بمقدار الصدق فيما زعموا وعندئذ لم يكن مفر لام كلثوم من التخلص من هذه الزيجة التي تحطم نفسيتها ولا تساعدها على التغريد والشدو بوصفها احلى بلبلة في روض الغناء ووقع ابغض الحلال عند الله لها واسدل الستار على زواج قصير حفل بالاعاصير وتزوج الشريف بعدها من قسمها لله له وتزوجت ام كلثوم هي ايضا من قسمه الله لها وعاشت حياة زوجية هادئة امنة يتخللها حب متبادل وايضا الاحترام والمودة والتقدير.
    نعم اسمهان مطربة ممتازة بل وممتازة جدا الى ابعد حد لكنها برضه مش ام كلثوم!!.. اسمهان ذات صوت مميز ونبرات مميزة لكنها ليست في ميزان الطرب شيئا الى جانب ام كلثوم فلماذا تخاف منها ام كلثوم؟ ومن المعروف ان ام كلثوم كانت تحب اسمهان وتقربها اليها وتشجعها على زيارتها وتطلب منها ان تغني فتجلس اسمهان تأدبا تحت قدمي ام كلثوم وتشدو لها وتطربها وتراقب بفرح واعجاب وطرب ام كلثوم وهي تغبط نفسها على ان ام كلثوم تسمعها وتعجب بها بل هي التي تطالبها ان تغني وهذا وحده كان يسعد ويشرف اسمهان وهل يمكن ان تكون ام كلثوم مخادعة وغادرة الى حد ان تسعى لقتل هذه البنت التي تشجعها من كل قلبها وتعطيها ما قد تحتاجه من نصائح ثم ما الرأي اذا عرفنا ان ام كلثوم لم تكن عدوانية ولا شريرة ولها من دينها وخشيتها من الله ما يعصمها على ان تؤذي اسمهان وغيرها وان الوحيدة التي يمكن ان تحمل همها ام كلثوم هي المطربة سعاد محمد لان صوتها قريب جدا لصوت ام كلثوم وهي الاولى في ان تحاربها ام كلثوم او تكيد لها المؤامرات وليس اسمهان ومع ذلك فقد كانت تشجع المطربين.



    hl ;ge,l>> hgl'vfm hgl/g,lm


  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    هههههههههه في ناس ..... ام كلثوم يا رجل
    مشكو على المعلومات الهامة جدا

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلموووووووووو على مرورك يا جوكر

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Feb 2008
    الدولة
    الأردن - عمـــــان
    المشاركات
    7,736

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك أخى الغالى

    معلومات كتير

    رائعه عن

    كوكب الشرق

    ورودى

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Mar 2008
    الدولة
    قطر
    العمر
    21
    المشاركات
    2,104
    منيح انها ماتات

المواضيع المتشابهه

  1. تحريم التسبيح والاستغفار والصلاة على النبي بالمنتديات
    بواسطة عماد الحويطات في المنتدى الفتاوي الشرعية
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 23-04-2010, 01:17 AM
  2. بلحظة من الصفو .....
    بواسطة النجم الثاقب في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-11-2008, 11:04 PM
  3. 3،5 سنة سجن لسائق عربي مخمور!
    بواسطة القصــراوي في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-11-2008, 12:35 AM
  4. خصائص رمضانية..
    بواسطة alhadji في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-09-2008, 06:38 PM
  5. شكراً لك سيدي
    بواسطة روان في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-05-2008, 10:52 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك