النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: " فلان مثل هداج تيماء "

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Apr 2008
    المشاركات
    29

    " فلان مثل هداج تيماء "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    كلكم سمعتو بالمثل اللي يقول


    " فلان مثل هداج تيماء .. "
    " فلان هداج تيماء "

    صور من مدينة تيماء الذي يقع فيها بئر هداج
    " فلان هداج تيماء "

    " فلان هداج تيماء "

    " فلان هداج تيماء "
    هل تعلمون ماهو هداج انه :

    يعتبر أعضم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ويعرف (بشيخ الجوية ) أي شيخ الآبار وكثير ما يطلق على الرجل الكريم هداج تيماء ، يقع بئر هداج وسط تيماء القديمة وهو احد أهم آثار المملكة العربية السعودية وبعتبر من اهم المعالم الحضارية القائمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار إذ لايوجد مايماثله ولم يعرف العالم اضخم ولااشهر منه لاخلال العصور القديمة ولا فقط بل تعدى ذلك الى ماهو اكثر ، يعتبر بئر هداج الطابع المميز لمدينة تيماء وهو مقصد الكثير من زوار مدينة تيماء 0


    أهميته


    يستمد بئر هداج اهميته من الدور الذي لعبه في حياه الاقدمين والمحدثين حيث جعل من تيماء مدينة زراعيه كثير النخيل هائلة البساتين ، وذلك لسعتة ووفرة وعذوبة مائه التي كان من دلائله انه كان يسنى عليه بسبعة وسبعون جملا فيى آن واحد وفي فصل الصيف القائظ اذ يبلغ محيط فوهته خمسة وستون متر ويعتمد بئر هداج في مائه على انتاجية العين الموجوده في زاويته الجنوبيه الغربية والتي لايزال ماؤها يتدفق حتى وقتنا الحاضر وتنتقل المياه منه الى المزارع بواسطة احدى وثلاثين قناة تبدأ من حواف البئر وتتفرع الى البساتين على مختلف مواقعها


    تاريخه


    يعتقد ان حفر بئر هداج وطي جدارانه يعود الى منتصف الألف الأول قبل الميلاداي حوالي منتصف القرن السادس قبل الميلاد


    مسماه


    مع ان البئر من أكثر المعالم التي ذكرها الكتاب والرحالة والجغرافيين على مختلف اهتماماتهم ولغاتهم لاانهم لم يتطرقوا الى مسماه او سبب التسميه عدا ماذكره الاستاذ/ سليمان الدخيل من ان هداج على وزن شداد اشتقاقاً من الهدج وهو على ماذكر اللغويون مقارنه الخطو في السير والاسراع وذلك إشارة الى سرعه الماء هذه البئر ، اما الاستاذ الدكتور / عبدالرحمن الانصاري فيعتقد ان هناك بين لفظ هدج وبين اسم الاله (هدد) او (أدد) اله الماء لدى الساميين0


    هداج في الشعر


    مثل السحاب ان جاك غيثـه .. تـرادم=يرو الفياض اليا انتثر مـع .. شعيبـه
    كل(ن) شـرب مـن فزعتـه ويتطعـم=أحلا مـن الحالـي وسكـر .. حليبـه
    من يارده يشرب قراحه .. مـن الجـم=هـداج تيـمـاء مايخـونـك قليـبـه


    وقول ناصر الزعيبي
    هـداج تيمــاء ماتـواني سـوانـيــــه = ماينعـرف وردة مـن الصــادريـن


    ويقول الاسمر بن خلف الجويعان
    العـد يروي كـل صــــــــــادر ووارد = هداج تيمــاء وازرق الجـم مـاكم

    اجوا اني قد اوصلت معلومة يستفيد منها الجميع لكم تحياتي



    " tghk leg i]h[ jdlhx


  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,931


    يعطيك العافيه اخي الاطلال

    لتعرفينا بمدينه تيما الرائعه

    يعطيك الف عافيه اخي

    ودي
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2008
    الدولة
    قلب حبيبي إلى الأبد
    المشاركات
    4,081
    [glow=CCCC00]اهلين الاطلال ويعطيك العافيه ما قصرت


    مشاركه رائعه[/glow]

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Apr 2008
    المشاركات
    29
    تحية طيبة لك يادمن على الحضور المشرف والسريع

    شكرا اختي ام فارس 20 على تواجدك ومرورك الكريم

المواضيع المتشابهه

  1. *** روحي فداكي ....... !!! ***
    بواسطة ملكة الاحزان في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-02-2010, 01:14 PM
  2. اقوي مكتبة نغمات للجوال
    بواسطة قيس470 في المنتدى منتدى عالم الموبايلات والاجهزة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-01-2010, 01:20 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك