النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الاطعمة المسببة للسمنه واصول التغذية السليمة

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2008
    المشاركات
    2,117

    الاطعمة المسببة للسمنه واصول التغذية السليمة


    :41:hgg:41:

    من المعروف ان التغذية غير السليمة قد ينتج عنها العديد من الأمراض ومن اهمها السمنة ومرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها. فالتغذية الصحية السليمة قد تحد بشكل كبير من هذه الأمراض وتساعد في نمو الإنسان. وتختلف طبيعة النظام الغذائي من شخص لآخر وفق عوامل عديدة منها العمر والوزن والطول وما يمارسه الإنسان من نشاط رياضي.
    وتعتبر السمنة احد اهم الأمراض التي تنتج عن التغذية غير السليمة فالسمنة ببساطة تامة عبارة عن زيادة الدهون في الجسم. فبالنسبة للسيدات الأصحاء، تمثل الدهون حوالي 25٪ من وزن الجسم بينما تمثل حوالي 17٪ من وزن الرجال الأصحاء. فجسم السيدات مهيأ لحمل كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية لإمداد الجسم بالوقود الكافي اثناء الحمل والرضاعة حتى مع ندرة الأطعمة.

    وهناك عوامل عديدة قد تؤدي الى السمنة ومنها العامل الوراثي والعادات الغذائية غير السليمة وقلة ممارسة الرياضة وهناك عوامل اخرى مثل القصور الوظيفي للغدد والتوتر النفسي والصحي وحب تناول الطعام.

    كيف يعتبر الشخص سميناً؟

    هناك عدة طرق لمعرفة ما اذا كان الشخص سميناً ام لا. لكن من اسهل هذه الطرق وأكثرها شيوعاً حساب معدل كتلة الجسم (Body Mass Index). وهي كالتالي:

    معدل كتلة الجسم (BMI) = الوزن (كجم)/ الطول (م2) وكما هو موضح في الجدول

    اذن ما هي التغذية الصحية السليمة؟

    للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد لنا من اتباع الهرم الغذائي فالهرم يحتوي على المجموعات الغذائية الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام والعمل بها. فالهرم الغذائي يدلنا على الكميات الصحية التي يجب تناولها من الأطعمة. والمجموعات الغذائية الرئيسية هي مجموعة اللحوم ومجموعة الألبان ومشتقاتها ومجموعة الخضروات ومجموعة الفواكه ومجموعة النشويات.

    أولاً - ومجموعة النشويات:

    مجموعة النشويات (الأرز والخبز والحبوب والمعكرونة) وهي التي تحتل قاعدة الهرم اذ ينصحك الهرم الغذائي بتناول من 6 - 11 مقداراً من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ ان المقدار الواحد يعادل ربع رغيف خبز او 31 جراماً من الحبوب الجاهزة (المحفوظة) او نصف كوب من الحبوب المطهية او الأرز او المعكرونة وتعتبر مجموعة النشويات مصدراً مهماً لإمداد الجسم بالطاقة والفيتامينات والألياف والمعادن.

    ثانياً - مجموعة الخضروات:

    ينصحك الهرم الغذائي بتناول 3 - 5 مقداراً من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ ان المقدار يعادل نصف كوب من الخضروات الورقية غير المطهية او نصف كوب من باقي انواع الخضروات المطهية.

    هذه المجموعة هي التي تمد الجسم بالفيتامينات وهي مصدر هام للألياف.

    ثالثاً - مجموعة الفواكه:

    ينصحك الهرم الغذائي بتناول 2 - 4 مقداراً في اليوم الواحد اذ ان المقدار يعادل تفاحة واحدة متوسطة الحجم او برتقالة او موزة او نصف كوب من عصير الفاكهة.

    رابعاً - مجموعة اللحوم:

    ينصحك الهرم بتناول 2 - 3 مقداراً في اليوم الواحد اذ ان المقدار الواحد يعادل بيضة واحدة او 60 جم من اللحم او الدجاج او السمك، وينصحك بتناول اللحم الخالي من الدهون ونزع جلد الدجاج قبل الطبخ وعدم الإفراط في تناول صفار البيض لأنه يحتوي على نسب كوليسترول عالية والتركيز على اللحوم البيضاء «الدجاج والسمك» بدلاً من اللحوم الحمراء. وتمد مجموعة اللحوم الجسم بالبروتينات والفيتامينات والحديد والزنك.

    خامساً - مجموعة الألبان:

    وينصحك الهرم الغذائي بتناول 2 - 3 مقداراً من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ ان المقدار الواحد يعادل كوباً واحداً من الحليب او اللبن او الزبادي وينصحك الهرم باستبدال منتجات الألبان العادية بالألبان قليلة الدهن وتعتبر الألبان مصدراً هاماً للبروتينات والفيتامينات والمعادن.

    وتحتل قمة الهرم الدهون والزيوت والسكريات وينصح باستخدامها بكميات قليلة جداً وهي تمد الجسم بسعرات حرارية عالية لكن لا توجد بها عناصر غذائية مهمة. وفي الهرم الغذائي لا توجد مجموعة غذائية اهم من الأخرى بل نحن نحتاج لكل مجموعة.



    hgh'ulm hglsffm ggslki ,hw,g hgjy`dm hgsgdlm


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Dec 2007
    المشاركات
    1,683
    مرسي ع المعلومات ميسووو


    كل المحبة لكِ



    ,,

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2008
    المشاركات
    2,117
    كارول


  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Aug 2007
    المشاركات
    1,804


    ميسو على المعلومات

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2008
    المشاركات
    2,117
    الريان


المواضيع المتشابهه

  1. قناة المصرية على قمر استراء واحد
    بواسطة احمد الزيود في المنتدى تردد القنوات العربية والاجنبية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-09-2009, 03:18 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك