النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: قرية سوف عبر التاريخ " سوف للسوافنه "

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    قرية سوف عبر التاريخ " سوف للسوافنه "

    سوف: ( ديون ) .. جارة ( جراسا) (2-3)

    قرية التاريخ " للسوافنه "


    كتابة وتصوير مفلح العدوان - مثل نبع لا ينضب هو البوح عن قرية سوف.. إذ أنه توجد في كل زاوية من المكان حكاية، وتحت كل حجر قصة، وفي ذاكرة كل فرد في البلدة أسطرا من كتابها الحافل بالتاريخ، والزاخر بالأحداث التي تراكمت فيها. زرتها مرات، وأحيانا كنت أمر منها في طريقي إلى عجلون، فأرى دروبها المتشعبة، وأشجارها العتيقة، وأهلها الطيبين وهم يحفرون معالم الحياة فيها.

    بقيت سوف تستفزني للكتابة عنها، وقد زاد هذا التوق حين حدثني الزميل الأستاذ عبد الله العتوم (أبو علي)، عن مآثر المكان والتاريخ المسكون فيه، ثم عندما جلست في جرش في حانوت شيخ العطارين ''أبو محمد رسول عبد الله علي أبو الكشك''، وسرد لي ما سمعه من أبيه وجده عن ذاكرة سوف، إضافة إلى ما وعيه من سيرة المكان الذي يسكن فيه، زاد شغفي بالقرية أكثر، وبعد ذلك كان لقاء في منزل الشيخ أحمد توفيق العتوم، وبحضور كل من المختار علي اليوسف دندن ''أبو حسين''، ورشيد الحسين ''أبو صبري''، وشبلي عبد المجيد العتوم، ومصطفى دندن ''أبو حيدر''، وخالد التوفيق، وأحمد التوفيق، ومعهم ''عبد الله العتوم''، وغيرهم من أهل سوف.
    استطعت عبر تلك الجلسات، واللقاءات، أن أضع تصورا لملامح تلك القرية، اكتملت حين قرأت عنها في الكتب المتفرقة، وزادت حضورا عندما تجولت فيها، وصورت كثيرا من تفاصيلها، وعيونها، وبيوتها، ومواقعها المختلفة.

    الشيخ غنام
    أكمل ما بدأت..
    كنت دخلت في تفاصيل المكان، ومررت على المناطق، والعيون فيها، وأزيد الآن بأن من معالم سوف المعروفة فيها مقام الشيخ غنام، ومقام الشيخ ابن الأدهم، واسمه إبراهيم بن الأدهم حيث يقال بأنه قدم من العراق، وهو من الشيوخ الصوفيين، كذلك هناك مقام الشيخ نبهان، وكذلك قبر فافيان أو الفيومي ويسمى بقارون زمان المنطقة كناية على ما كان عليه من غنى وثراء، ويضاف إلى تلك المعالم الدينية والتاريخية المسجد العمري في سوف والذي بني في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، كما يمكن ذكر من الخرب، إضافة إلى ما سبق، خربة أم الصفا التي يقال أن هذا الاسم هو لملكة سكنت في الجبال المطلة على سوف من الجهة الشمالية، وخربة طرون نسبة إلى شيخ زاهد ويوجد له مسجد في المنطقة.

    المنارة
    ولا بد عند تتبع خارطة المكان في سوف من الإشارة إلى أن وديان القرية هي وادي سوف، ووادي المصرية، ووادي الدن، ووادي اقطيط، وأهم الجبال فيها جبل المنارة، وجبل الفنادق (ارتفاعه 1243م عن سطح البحر)، وجبل أم الدرج الذي توجد عليه محطة الرادار ونقطة البث للإذاعة، وجبل الطرون الذي يقع بين سوف وساكب.

    كما أن من أهم جبالها ''جبل المنارة''، والمساحة حوله تسمى منطقة المنارة، ويبلغ ارتفاعها 1230 مترا عن سطح البحر، ويقال أن السوافنة كانوا ''أيام أول''، يوقدون فيها النيران كعلامة لأهل سوريا وحوران والصفة الغربية، ولتكون وسيلة اتصال مرئية، إيذانا بقدوم موسم العنب والقطين والزبيب في القرية، وفي هذا إشارة إلى أن سوف كان إنتاجها وفيرا من هذه المواد إضافة إلى الزيتون والخضار والحبوب واللوزيات، والتي كانت تنقل من القرية وتباع في مناطق عمان والبادية والضفة وبلاد الشام، كما أنه كان أهالي تلك المناطق البعيدة يأتون إلى سوف أيضا كما أشرنا لشراء هذه المواد من هنا.

    ويشير أهل القرية إلى أن أبناء سوف اشتهروا في المراحل الماضية بأنهم تجار عبور بين العراق والأردن وسوريا وفلسطين، وهم معروفين بالتجارة والزراعة في ذات الوقت.

    ضد الأتراك
    من خلال بوابة الجغرافيا ندخل باحة التاريخ، ونقرأ هناك المخطوط القديم لسيرة القرية، فنتهجى في صفحة من الكتاب العتيق، ما تيسر من تفاصيل ثورة سوف التي قامت في عام 1870م، وكانت في تلك المرحلة ثورة موجهة ضد الأتراك، وقائدها من أهل القرية، وهو حسن بركات حيث كان الثوار آنذاك يوقعون الكمائن بالأتراك ردا على ظلمهم وتعسفهم، فكانت ردة الفعل تكون بإبعاد كثيرا من رجالات البلاد من سوريا، وقامت سوف بالثورة، وقتلوا الأعداء المتواجدين في المنطقة، وكان عددهم 26 نفرا دفنوا بملابسهم في مغارة تقع شرق سوف، وهذه الواقعة حدثت بعد معركة جرت بجانب طاحونة ستوت في تلك الجهة، ويقال بأن المنطقة جميعها سميت بالمعراض لأنها اعترضت الغزو حينا من جهة البادية، وحينا من بطش الحكم العثماني إبان مراحل ظلمه، ولذا أخذت هذا الاسم المعراض.

    المؤتمر السوري
    بعد ذلك، وفي الإطار السياسي، يلاحظ نشاطا لأهل القرية على صعيد المنطقة، حيث أنه كان هناك تمثيلا لأهالي سوف في المؤتمر السوري الذي عقد في سوريا ، وقد افتتحه، آنذاك،الأمير فيصل بن الحسين في دار النادي العربي بتاريخ 7 حزيران 1919م.
    تشير الوثائق القديمة إلى أنه قد حضر المؤتمر من وجهاء سوف كل من عبد العزيز باشا الكايد، وعبد القادر الزيادة الحوامدة، ومخاتير سوف في تلك الفترة، ووقعوا على وثيقة المؤتمر، وكانوا في دمشق، في ضيافة خالد العظم الذي أحسن استقبالهم تقديرا لحسهم القومي العربي.

    مبايعة الأمير
    عندما زالت الحكومة السورية، في تموز عام 1920م، وانفصلت شرق الأردن عن سورية، انقسمت منطقة عجلون إلى عدة دويلات، كان واحدة منها حكومة سوف. تبين وثائق تلك المرحلة أن هذه الحكومة أخذت مقرا لها في جرش، وكان يرأسها المرحوم ''عبد العزيز باشا الكايد''، وكان قائد الجيش لها هو ''محمد الشبلي''، بينما كان مسؤول النواحي الإدارية ''نواش أبو دلبوح''، بينما المدعي العام كان ''محمد العيطان''، وكذلك من الأسماء الواردة في الجهاز العسكري كل من ''محمد القنج الزريقات''، و''سليمان عقلة عضيبات''، و''علي الحوامدة''، و''محمد البديوي''، و''مسلم الجعار''.

    وقد كانت ميزانية هذه الدولة 9 ليرات ذهبية، لكن تلك الحكومة لم تستمر، وانتهت بالمبايعة للحكومة المركزية الأميرية في عمان لأمير البلاد عبد الله بن الحسين.
    كانت زيارة الأمير عبد الله إلى سوف هي المدخل إلى اللواء الشمالي، حيث وجهت الدعوة إلى بقية حكومات الشمال لتناول طعام الغداء مع أمير البلاد في سوف، وحضرت تلك الحكومات من اربد والمزار والكورة، وكان كل من هؤلاء الممثلين لتلك المناطق يحمل علمه المميز ومعه مئة فارس على الخيول، وكل عشرة فرسان كان لهم علم الكوكبة، وما إن وصلت جموع الفرسان المدعوين، حتى استقبلهم أهل سوف، وبعد ذلك جاء الأمير واستقبلوه على مدخل سوف من الجهة الشرقية بأسلحتهم وعتادهم، وكان الاجتماع في منزل علي باشا الكايد، واكتملت المبايعة هناك.

    سلطان باشا الأطرش
    ولقرية سوف صفحة مضيئة في سجلات ثورة جبل العرب..
    كان هذا عندما هاجم الجنود الفرنسيون منطقة الجبل، حيث بدأت الثورة في عام 1925م، وقائدها الزعيم السوري سلطان باشا الأطرش.

    تقول الكتب التي سطرت ذلك التاريخ، ومنها ما كتبه حافظ أبو مصلح في كتابه ثورة الدروز، وكذلك مذكرات سلطان باشا الأطرش، أنه عندما طوقت القوات الفرنسية جبل العرب، وتم حصار تلك المنطقة، عانت الثورة من قلة السلاح والعتاد، فتم إرسال ''المراسيل'' إلى المناطق المجاورة لطلب النجدة والعون إلى هؤلاء الثوار. توجه الأمير علي الأطرش، وكان يتيما وعمره 13 سنة، عبر طريق الأزرق إلى عدة قرى أردنية، ومنها سوف التي وصلها، وكان معه أخوه زيد وعمه الثائر سلامة الأطرش ورجالات آخرون، ومعهم نساؤهم وأطفالهم، فاستقبلهم أهل سوف، ووقفوا إلى جانبهم، وكانت ضيافتهم الأولى في بيت شبلي اليوسف، وبعد ذلك في منزل محمد القاسم.
    خلال فترة إقامة الثوار في سوف، كانوا، ومعهم أهل القرية، يجمعون السلاح والعتاد والبنادق والمال والمؤن، وكانوا يدخلون بها إلى جبل العرب في الليل في مناطق ما بين الأزرق والمفرق، كما أن الأمير عبد الله بن الحسين في تلك الفترة علم بلجوء هؤلاء الأمراء الضيوف إلى سوف والمناطق المحيطة بها، فأوصى عليهم خوفا من الإنجليز.

    ويتذكر المعمرون في القرية، من رواسب تلك الفترة، قصيدة أهداها سلطان باشا الأطرش إلى أهل سوف، وبدايتها يقول فيها: البارح وانا غافي بنومي صافي.
    جتني حلوة الأوصافي تقلي يافلان.
    قلت بنيه علامك وش مرامك.
    حاجه تلوحي بخزامك يا أم الذهبان''.
    ويستمر في القصيدة وهي طويلة في وصف جبل العرب، ووقوف أهل البلاد معه، حيث ينتهي الى القول:
    oيا باشا البنية هالحورية.
    مني وإلك هدية خلفة ذوقان.
    يا باشا افهم كلامي وش مرامي.
    بخاطرك مع السلامه والدرب أمانa.

    المندوب السامي
    أما فلسطين، فلها مساحة في وجدان أهل سوف، وما تزال.
    تقول ذاكرة القرية أنه في الأعوام بين 1930م و 1936م كانت أحراش سوف حاضنة للثوار الفلسطينيين ضد اليهود والإنجليز، وكان يساندهم ثوار أهل المنطقة، حيث يتم تجميع العتاد والسلاح في القرية، وبعد ذلك يكون تحميلها على الدواب، ومن ثمة يرافق رجال سوف هؤلاء الثوار حتى الشريعة، وأحيانا يستمرون معهم الى طوباس، وجنين، ونابلس، ووادي الباذان، ونهر العوجا حتى يطمئنوا أن تلك المساعدات وصلت الى اخوانهم الثوار هناك.

    ويفيد كبار القرية أنه على إثر ذلك جاءت سرية من قوة الحدود مسلحة بالرشاشات، وكانت قيادتها انجليزية، وخيّموا في سوف لمنع الثوار من دخول سوف والجبال المحيطة بها، وبعد ذلك جاء المندوب السامي شخصيا الى القرية، لكن أهل سوف بقوا محافظين على عهدهم مع الثوار، ولم يسلموهم الى الإنجليز.




    rvdm s,t ufv hgjhvdo " ggs,htki


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Jan 2008
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    31
    المشاركات
    7,029
    واو روعه

    خلص رفيق بنروح سوا نزورها اوك؟؟

    سلمت يداك ا الغالي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2008
    العمر
    24
    المشاركات
    2,583
    مشكور رفيق الاحزان

    روعه

  4. #4
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,951
    يعطيك الف عافيه رفيق على هذه المعلومات

    الرائعه

    سلمت يمناك

    ودي وورودي
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلمو على المرور الطيب الرائع

    بالفعل هذه المنطقه رائعه وبتمنى الكل يروح يزورهاااااااا


    تقديري لكم

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Mar 2008
    المشاركات
    54
    شكرا يا رفيق الاحزان على هذه المعلومات القيمة (البرنس السوفاني)

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يا هلا بالبرنس

    اشكرك اخي على مرورك الطيب
    لك كل تقديري

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Dec 2007
    الدولة
    في بيت ابي
    العمر
    26
    المشاركات
    266
    اشكرك اخي لطرحك هذه المعلومات عن هذه االمنطقه الاردنيه

    مرسي الك

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلمو يالخيانه على مرورك الجميل


    مووووووووووووووووووودتي

المواضيع المتشابهه

  1. .. دعوة للجميع صبايا وشباب ( لنرفع الكرت الاحمر ) ..
    بواسطة اشرقت في المنتدى الحوار الجاد - حوار الاحباب الساخن
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 22-06-2009, 02:40 PM
  2. دلـ’ـع إْسـ’ـمـ’ـك
    بواسطة ҳҲҳShoterҳҲҳ في المنتدى منتدى التصميم والجرافكس
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-06-2009, 06:32 PM
  3. 4306 معلمين مرشحون للتعيين فـي (التربية) الأسبوع الحالي
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-05-2009, 01:16 AM
  4. طرق تحظير القهوة في ضيافة amjad11
    بواسطة amjad11 في المنتدى منتدى المأكولات العربيه والغربيه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-07-2008, 05:22 AM
  5. الملك ومبارك يطالبان بادراج الحل النهائي في مؤتمر الخريف
    بواسطة نشمية في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-09-2007, 11:16 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك