النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هبوط السكر في الدم

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    هبوط السكر في الدم

    هبوط السكر في الدم

    هبوط السكر الدم


    - سواء كنت مصابا بمرض السكري أم لا، فهناك بعض الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض هبوط السكر في الدم وغالبا ما يسيطر على هؤلاء هاجس فقد الوعي أو السقوط مما يزيد المشكلة بخلق مشاكل أخرى، ناهيك عن أن خطر هبوط السكر يكمن في أنه لو استمر لفترة طويلة يؤدي إلى تلف في الدماغ. ومن أعراض هبوط السكر: التعرق (كثرة إفراز العرق)، الرُعاش (رجفة في الجسم)، تسارع ضربات القلب، العصبية و الشعور بالتوتر و القلق، الشعور بالجوع الشديد، دوخة (دوار)، صداع، عدم وضوح الرؤية، قلة الإستيعاب و التخليط، تصرفات غريبة غير مألوفة، نوم مضطرب وكوابيس استيقاظ اثناء الليل، صداع عند الاستيقاظ من النوم، تشنجات عصبية تؤدي إلى نوبة صرع عند البعض، فقدان الوعي و السقوط. وتتفاوت هذه الأعراض من شخص لآخر إعتمادا على تفاوت نسبة إختلاف الأسباب إذ تختلف أسباب إنخفاض نسبة السكر في الدم إذا كنت مصابا بالسكري أم لا، فقد يهبط السكر في الدم لدى المصاب بالسكري نتيجة زيادة النشاط البدني، زيادة جرعة الأنسولين، أوعدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري، أونتيجة مرض ما، خاصة لدى كبار السن. ويعرف الهبوط في هذه الحالة عندما تكون نسبه السكر فى الدم منخفضة جدا (أقل من 60 ملجم لكل ديسيليتر)، مع العلم أن البعض قد يعاني من أعراض هبوط السكر في الدم عندما تكون نسبة السكر أعلى في الدم قياسا بمدى معدل إرتفاع السكر نسبيا خلال فترة من الزمن.
    أما إذا كنت غير مصاب بالسكري، فغالبا ما تكون الأسباب نتيجة التعرض لظروف نفسية أو إجتماعية غير إعتيادية أو التعرض لحادث مروع أو خوف شديد أو حالات قلق وتوتر مستدامة، وفي بعض الأحيان قد يعزى السبب لقلة تناول الطعام أو الصيام لفترات طويلة خوفا من زيادة الوزن، وفي أحيان أخرى فقد لا يكون هناك أية أسباب معروفة. وغالبا ما تصيب هذه الأعراض النساء تحت سن 45 سنة.
    وفي كلا الحالتين، إذا كان لديك شك من أن ظهور أحد هذه الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم، فعلينا التأكد بفحص نسبة السكر في الدم أثناء ظهور الأعراض، وكذلك فحص مستوى السكر بعد فترات محددة من تناول جرعة معينة من السكر (أي في حالة الصيام لمدة 12 ساعة، وكل نصف ساعة من تناول جرعة محددة من السكر لمدة ساعتين). وتعنى أهداف العلاج بالسيطرة التامة على مستوى السكر في الدم بحيث تتراوح نسبة السكر في الدم صائماً 70 - 110 مليجرام لكل100 مليلتر، وتكون 100 - 140 مليجرام لكل 100 مليلترعند النوم أو بعد الوجبة بساعتين.
    وتختلف طرق العلاج باختلاف سبب الإصابة، فإذا كنت مصابا بالسكري فعليك أن تحمل معك عصيرا مُحلى أو قطعة من السكر للطوارئ، وعليك بتقسيم الوجبات إلى وجبات متعددة و صغيرة خلال اليوم على أن تحتوي هذه الوجبات على كمية من النشويات، و الإلتزام بالعلاج وعدم زيادة الجرعة بدون إستشارة طبية أو أخذ العلاج وعدم تناول الطعام. ومن المتعارف عليه في مجتمعنا هو تقديم المشورة والنصيحة للأشخاص المصابين بالسكري بعدم تناول النشويات والكربوهيدرات. ولكن الدراسات والأبحاث أثبتت العكس حيث ساهم نظام توزيع النشويات خلال اليوم على التحكم الأفضل في سكر الدم.
    ويجدر بالذكر أن النشويات تمد الجسم بالطاقة وتمده بفيتامين ب، و بعض المعادن والألياف. وترتكز تغذية الأشخاص المصابين بالسكري على اتباع حمية غذائية للحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة من توزيع النشويات خلال اليوم وضمن العديد من الوجبات الرئيسية والخفيفة بحيث تحتوي كل وجبة على بعض النشويات ( مثل الخبز، المعكرونة والخضار النشوية كالبطاطا والبازيلاء، بالإضافة إلى الفواكه وعصائر الفواكه، منتجات الحليب والألبان والحلويات). كما يلعب الإحتفاظ بوزن صحي إلى جانب ممارسة النشاط البدني بشكل مستمر دورا مهما في التحكم بنسبة ثابتة من السكر في الدم.
    ويسود لدى العديد من الأفراد الذين يعانون من أعراض هبوط السكر معتقد خاطيء بالإكثار من تناول الحلويات والسكاكر لتجنب هبوط السكر في الدم بدون مراعاة أن تناول مثل هذه الأطعمة قد يتسبب في هبوط نسبة السكر في الدم بشكل أكبر، خاصة عند عدم وجود إصابة بالسكري، مما يولد شعورا بالإحباط المزمن واليأس ويخلق فرصة أكبر للمعاناة من أعراض هبوط السكر المذكورة سابقا. ويلعب النظام الغذائي الدور الأساسي والأمثل في السيطرة على مستوى السكر في الدم في مثل هذه الحالات إذ يمكن للنظام الغذائي وحده الحد من الأعراض والمضاعفات. ويعنى هذا النظام الغذائي الصحي بالإمتناع عن تناول الحلويات والسكاكر والعصائر لقترة زمنية تختلف باختلاف حدة الأعراض، ويرتكز على تناول كمية عالية من الألياف الغذائية على مدار اليوم وبشكل منتظم حيث ينصح باستعمال رقائق الشوفان على كل وجبة مع مراعاة تناول خبز من الحبوب الكاملة وأطعمة من الحبوب الكاملة. وينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل (قد تزيد عن 5,2 لتر من الماء) للحد من الإمساك الناتج عن زيادة كمية الألياف. كما ويرتكز النظام على تناول وجبة غذائية كل 2-3 ساعات مع مراعاة إحتواء الوجبة على كمية موزونة من النشويات (كالخبز الأسمر أو الفاكهة أو منتجات الألبان)، والدهون الصحية (كزيت الزيتون أو المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والبندق) والبروتينات (كالدجاج والفول) لأنها تقلل من إفراز وامتصاص السكر بشكل سريع في الدم. كما ويشترط هذا النظام تحديد كمية الكافيين المتناولة من خلال الحد من تناول الشاي والقهوة والشوكولاتة المحلى إصطناعيا. كما وينصح بمما رسة أنواع معينة من الرياضة بشكل منتظم وغير عنيف إلى جانب الإعتناء بالنفس من خلال ممارسة أنشطة تخفف من حدة التوتر أو القلق.



    if,' hgs;v td hg]l


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2008
    المشاركات
    814
    الله يستر بستره


    الله يشافي كل مريض


    جزاك الله خير


    وبارك لله بك

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Feb 2008
    الدولة
    الأردن - عمـــــان
    المشاركات
    7,736

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    اشكركم على المرورررررررررر المسعد

    لكم تقديري

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Dec 2007
    الدولة
    في بيت ابي
    العمر
    26
    المشاركات
    266
    يسلمو اخي على المعلومه



    شكرا

المواضيع المتشابهه

  1. النكته اللي عقدت كل من قرأها ..!!!
    بواسطة أبو صرار في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-09-2009, 11:49 PM
  2. شو بصير ؟؟
    بواسطة محمد saad في المنتدى كلام في السياسة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-07-2009, 02:08 PM
  3. لأســــافر معك
    بواسطة مشاعر عنيده في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-06-2009, 07:02 AM
  4. الفرق بين الشب والبنت في العزايم
    بواسطة عاشقة تراب فلسطين في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-06-2007, 12:14 PM
  5. هي...أنا...الطريق../روح وقلم
    بواسطة روح وقلم في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-12-2006, 10:57 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك