النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سكّري الحمل... مشكلة شائعة في الشرق الاوسط

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    سكّري الحمل... مشكلة شائعة في الشرق الاوسط

    سكّري الحمل... مشكلة شائعة في الشرق الاوسط

    سكّري الحمل... مشكلة شائعة الشرق


    - مرض السكري، أحد الأمراض الشائعة التي تتطلب في المقام الأول طبيبا متمرسا ليكون ملما بتفاصيل أسباب ظهور المرض وأبعاد المرض ومضاعفاته ونوعه. لأن آلية ظهور هذا المرض لا تنحصر في قلة إفراز الأنسولين بالدم أو القصور في إفرازه من البنكرياس فقط، بل قد يكون سبب هذا المرض عدة أمراض وأعراض أخري تؤثر على نسبة السكر بالدم ، ولقد كان لتطور العلاج وأساليبه وتنوع التحاليل الطبية والفحوصات التشخيصية أثرها في الحفاظ على الحالة الصحية لمرضى السكر لهذا فإن الثقافة الطبية حول هذا المرض المزمن مطلوبة للتعرف عليه وكيفية التعامل معه. بخاصة وان للمريض دورا أساسيا وفعالا في علاجه وتفادي مضاعفاته . ويذكر أن 20% من الناس يصابون بهذا المرض أو معرضون للإصابة به، فلقد أصبح مرض السكر وباء عالميا على الخريطة الصحية لمنظمة الصحة العالمية.
    سكري الحمل أحد أنواع السكري يحدث لدى بعض النساء خلال الحمل، ومن هنا أخذ إسمه، وهو يتلاشى عادة بعد الولادة، ولا يعني أن الطفل سيولد مصابا بالسكري.
    و يعرّف سكري الحمل أيضا بلغة أكثر تخصيصا على أنه نقص في القدرة على استيعاب الكربوهيدرات بدرجات خطورة متفاوتة (ارتفاع معتدل في مستوى السكر بالدم ) ، والذي يتم تشخيصه في المرة الأولى خلال فترة الحمل بواسطة اختبارين في تحمّل السكري، الأول : يتم بين الأسبوع ال 24 وال 28 للحمل ، وهو عبارة عن تناول 50 غ من السكر ، وبعد ساعة من ذلك يتم فحص نسبة السكر في الدم، وإذا كانت النسبة أكبر من 140 ملغ يلزم إجراء فحص إضافي ، يتمثل في تناول 100 غ من السكر وإجراء 4 فحوصات دم ، و يسمى هذا الفحص الكامل .
    وإذا كانت القيمة أقل من 95 بعد صوم عبرت عن وضع سليم .
    وحسب نتائج البحث ، سينصح بخفض مؤشر قيمة السكر في الدم إلى أقل من 95 في حالة الصوم.
    ومع أن هذا المرض قد يصيب أيّ امرأة، إلا إنه شائع بصورة خاصة بين نساء آسيا والشرق الأوسط ، وهوآخذ في الازدياد، وينشأ عن تغيرات هرومونية خلال الحمل يمكن أن تغير قدرة الجسم على التعامل مع الإنسولين الذي يساعد في المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن المستوى الطبيعي. ومع أن جميع النساء يعانين مراحل التغيرات الهرمونية إلا إن بعضا منهن فقط يصبن بسكري الحمل.
    إذاً قد يرجع سبب ارتفاع السكر لدى الحوامل إلى بعض الهرمونات التي تفرزها المشيمة للحفاظ على تغذية الجنين داخل الرحم، ويحدث هذا الارتفاع عادة بعد الشهر الرابع من بدء الحمل. لذلك لا تحدث عادة تشوهات في الجنين في حالة إصابة الأم بسكري الحمل؛ لأن ارتفاع السكر يحدث بعد انتهاء عملية تكوين الأعضاء و تشكلها.
    وقد تصاب الحامل بارتفاع مستوى السكر في الدم، على الرغم من أنه لم يسبق لها أن أصيبت بالسكر قبل الحمل، علما بان هذا المرض يصيب حوالي 4% من مجموع النساء الحوامل.
    وعلى الرغم من أن سكري الحمل يتلاشى عادة بعد الولادة (عندما تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها) فإنه من الضروري اعتباره أمرا خطيرا.
    ومما يخيف أيضا هو إمكانية زيادة وزن الجنين والتسبب بنتائج أخرى على صحته. فعندما ترتفع نسبة السكر في دم الأم، يعبر السكر جدار المشيمة وينتقل إلى دم الجنين، بينما لا يستطيع هرمون الأنسولين عبور المشيمة بسبب كبر حجمه مقارنة بالسكر، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر في دم الجنين مما يحفز البنكرياس لديه على إفراز كميات زائدة من الأنسولين، مؤدياً إلى زيادة وزن الجنين وكبر حجمه؛ مما قد يؤدي إلى عسر في الولادة .
    وإذا ازداد وزن الطفل كثيرا (4 كيلو غرام أو أكثر) فقد يصبح من الضروري إجراء عملية قيصرية لتوليد المرأة أو قيام الطبيب بتحفيز الولادة قبل أوانها بوقت مناسب تجنبا لتضخم الطفل أكثر. إلا أنه يمكن عادة تلافي هذا الأمر. والمرأة التي لديها سكري الحمل تصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني فيما بعد.
    إن السكري من النوع 2 الذي يتزايد انتشاره بين الذين فوق سن الأربعين مرض مزمن يجب إدارته بعناية عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والقيام بأنشطة منتظمة. كما يتعين أحيانا استعمال الأدوية على المدى الطويل. وإذا لم يتم التحكم بالسكري نوع 2 يمكن أن يسبب مخاطر صحية بما فيها أمراض القلب والكلى ومشاكل في العين.
    خلال الحمل يتعين على المرأة القيام بإجراء عدد من الفحوص الطبية، بما فيها فحص الدم بهدف فحص مستويات السكر في الدم في الاسبوع الثامن والعشرين تقريبا من الحمل. إذا كانت الحامل غير متأكدة ان كان هذا الفحص قد أجري لها، عليها أن تستفسر عن ذلك من طبيبها. وأن تخبره ان كانت قد أصيبت بسكري الحمل في أي حمل سابق. وإذا كان في عائلتها من أصيبت بسكري الحمل أو من أصيب بالسكري وإذا ولد لها طفل يبلغ وزنه 4 كيلوغرام أو أكثر.
    وعموما يمكن تدبير سكري الحمل عن طريق تغيير النظام الغذائي وتناول وجبات منتظمة. ويقدم اختصاصيو التغذية النصح الملائم بشأن الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب الامتناع عنها ومتى يجب أن تؤكل.
    ومن المهم أن تقوم المرأة الحامل بفحص مستوى السكر في دمها بانتظام وذلك للتأكد من أن يظل ضمن مستواه الصحي، وعلى الرغم من أن المشكلة تتلاشى بعد الولادة، يجب أن يجري فحص لدم المرأة التي أصيبت بسكري الحمل بعد الولادة بستة إلى ثمانية أسابيع للتأكد من مستوى السكر في دمها، وبعد ذلك على فترات منتظمة مرة كل سنتين.
    وعموما، إنّ من تحافظ على وزن صحي وتمارس الأنشطة البدنية تقل لديها إمكانية الإصابة بسكري الحمل وبالسكري النوع 2.
    يذكر ، أن ثمة دراسة تمت بهدف إيجاد مستويات السكر السليمة أثناء الحمل .. حيث تم فحص المؤشرات الأساسية وهي زيادة وزن الجنين نسبة لفترة الحمل، نسبة العمليات القيصرية ووزن المولود عند الولادة ونسبة الذين عانوا من زيادة الوزن، ومستويات السكر عند المولود بعد ولادته (مستوى منخفض يدل على فائض في الأنسولين ومستوى الأنسولين) عند المولود .
    وخلصت الدراسة إلى أن المؤشرات التي دلت على الإصابة بسكري الحمل كانت غير دقيقة .
    شارك في هذه الدراسة 25000 امرأة واستمرت لمدة 7 سنوات بمشاركة 15 من المراكز الطبية المتقدمة من 10 دول .. من بينها (مستشفى بيلنسون) الذي أشرف على الدراسة بالتعاون مع مستشفى سوروكا .
    ويقول البروفيسور موشيه هود - مدير وحدة الأم والجنين في مستشفى بيلنسون : إن ثمّة صلة وطيدة بين مستويات السكر التي تعتبر اليوم سليمة أثناء الحمل ونتائج الحمل غير السليمة مثل مولود مع زيادة في الوزن، وبعد وضوح نتائج هذا الإستقصاء يمكن تحديد تعليمات عالمية لتشخيص سكري الحمل وجعل المؤشرات أكثر دقة ، الأمر الذي سيمكّن من تشخيص الكثير من النساء وسيؤدي لولادة أطفال أكثر صحة .
    كما ان نتائج هذه الدراسة ستمكن في المستقبل القريب من تشخيص الإصابة بسكري الحمل بواسطة فحص دم واحد، والنساء الحوامل المعافيات سيعفين من إجراء اختبار تحمّل السكر .
    جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية



    s;~vd hgplg>>> la;gm ahzum td hgavr hgh,s'


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Oct 2007
    الدولة
    بقلـــب ابي وامي
    المشاركات
    15,848
    مشكوووور رفيق ع المعلومه...

    يعني السكري مرض منتشر كتييير هي الاياااام الله يحميناااااا ...

    يعطيك الف عافيه...

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلموووووووووو ماريااااااااااا على مرورك المميز ودائما رائع


    تحيتي لكِ

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Dec 2007
    العمر
    32
    المشاركات
    1,075
    مشكوووور اخي رفيق

    على معلوماتك القيمة

    السكري مرض منتشر جدا

    ولكن على الحامل انه تنتبه انه السكري ما

    يستمر بعد الحمل وكتير حالات استمر معها

    الله يعافي الجميع

    يعطيك الف عافيه...

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Sep 2006
    المشاركات
    8,052
    رفيق "

    شكرا لك علي الطرح المميز

    ودي

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2008
    المشاركات
    814
    الله يحمانا واياكم


    الله يعطيك العافية


    سلمت يمناااااااااااااااااااااااااااااااااااك

المواضيع المتشابهه

  1. صور قوية جداً لصاحبي القلوب القوية
    بواسطة shatnawi في المنتدى منتدى , صور , فوتغرافيات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 19-01-2010, 09:55 PM
  2. تضامنا مع حارة الضبع
    بواسطة عطر الاماكن في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 237
    آخر مشاركة: 22-09-2009, 04:59 PM
  3. هل تريد أن تعرف من مثلك الأعلى في الحياه ؟
    بواسطة sejoo في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 28-06-2009, 10:45 AM
  4. بعد حملة اعتقالات.. "اسرائيل"
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-03-2009, 12:03 AM
  5. عمريات 2.. ألبوم جديد عمر اللعبداللات
    بواسطة رفيق الاحزان في المنتدى التراث الاردني , الاغاني الاردنية الشعبية
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 21-11-2008, 11:20 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك