النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: جريمة قتل

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Jan 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    318

    جريمة قتل

    ورقة عمل حول




    ( قتل المواهــب )






    إعداد
    سعادة الفريق/ ضاحي خلفان تميم
    قائد عام شرطة دبي
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    قتلــل المواهب!



    مقدمة : يخلط كثير من الناس بين الموهبة، والإلهام، والإبداع، والخلق؛ لذا أرى أن نعرّف هذه الكلمات الثلاث تعريفاً يمكننا من فهمها فهماً مناسباً؛ ولنبدأ بـ "الموهبة"، وهي :

    " عطاء من الخالق جلّ شأنه لإنسان ما؛ يمكّنه من اكتشاف ما لا يكتشفه غيره، أو تحقيق ما لم يحققه الآخرون" وهي بلا شك استعداد فطري لدى المرء أولاً وقبل كل شيء.. وهذا الاستعداد الفطري يلهمه المولى – عز وجل - في لحظة من اللحظات إلهاماً، والإلهام هو: إضاءة فكرية وذهنية ونفسية؛ تحدث فـي لحظـة من اللحظـات التي – عادة - لا يكون فيها الفرد في حالة " انتظار"، فهو- أي الإلهام - يأتي " فجأة" ، فيريك ما لم تره من قبل .

    أما الإبداع؛ فهو: الإتيان بشيء لم يكن له وجود من قبل، لذلك يقول المولى -عز وجل- في محكم التنزيل " بديع السموات والأرض " (سورة البقرة).
    لذا؛ فإن الإبداع لا يكون من سمات البشر.

    أما تعريف الخلق؛ فهو: الإتيان بشيء في الوجود تم العمل على خلقه ليكون شيئاً آخر، فقد قال الله –تعالى- في محكم التنزيل" فإنا خلقناكم من تراب" (سورة الحج)، "وبدأ خلق الإنسان من طين" (سورة السجدة). ومما سبق ندرك أن الإنسان قد يكون خلاقاً، أي يأتي بشيء في الوجود لم يكن مكتشفاً من قبل، وإنما هو في الأصل موجود، أما " الخالق" فهو الله الذي لا إله إلا هو.

    هذه تفسيرات سمعت أو قرأت جلّها من علماء أجلاء ، سواء كانت في مؤلفات لهم، أومن خلال أحاديثهم المتلفزة . وبالرغم من قناعتي الشخصية بقدراتهم اللغوية والمعرفية، إلا إنني شخصياً أفضل أن اختصر كل التعريفات في كلمة " موهوب" ، ولذلك؛ فلقد أحسنتم الاختيار عندما عنونتم شعار هذا الملتقى: " الموهوبون .. وآفاق المستقبل" فجزاكم الله خيراً. أما الآن فتعالوا معي -باعتباري ضابط شرطة- لأُريكم أنني اخترت عنواناً لمحاضرتي اليوم، لعل مهنتي كانت سبباً مباشراً في اختياره ، ألا وهو: " قتل المواهب" وإذا كان التعريف القانوني للقتل هو إزهاق روح إنسان حي، فإن قتل المواهب هو : ازهاق فكر إنسان حي .

    إذن؛ السؤال : هل تقتل الأفكار؟
    الجواب : نعم .

    يقول الشاعر:
    من لم يمت بالسيف مات بغيره
    تعددت الأسباب والموت واحد.

    ولذلك، فإن القتل هنا؛ هو " قتل الموهبة". أما أسبابه المتعددة، فسأذكرها على النحو التالي :
    1. هذه الفكرة مستحيلة:
    يتقدم إنسان بفكرة ما إلى أحد المسؤولين ، وتكون هذه الفكرة لديه واضحة وضوح الشمس، ولكنها لدى الطرف الآخر، أو لدى المسؤول فكرة تكاد تكون مستحيلة، أو ضرباً من الجنون، وبالتالي سرعان ما يصدك عنها، ويحطم أحلامك، ويلغي حماسك، ويسد طريقك، بل ويقطع عليك الطريق، فتعود حزيناً مكتئباً مصدوماً .. فتموت فكرتك قتلاً بعبارة: " هذه الفكرة مستحيلة" !!

    2. المسألة تحتاج إلى لجنة :
    البعض يقتل "الموهبة" بهذه العبارة " الذكية"، فهو لا يريد أن يرفض فكرتك، وفي الوقت نفسه يصور لك الأمر على أنه أعطى موضوعك جل اهتمامه، ويريد أن يشكل لجنة لدراسة الفكرة؛ ولكن وراء تشكيل اللجنة ما وراءه! انه يهدف إلى "قتل الفكرة" ليس إلا ، ولقد قيل سابقاً في عمود قرأته للأستاذ محمد يوسف، حينما كان يكتب في السنوات الماضية بجريدة الاتحاد في بابه الشهير:" أقول لكم " ذكر فيه ذات مرة: "إذا أردت أن تقتل فكرة فشكل لها لجنة"! والمدهش ان هذه العبارة وجدتها بعد ذلك في مراجع كثيرة، ولدى محبطين كثيرين، وقد لامستها من واقع الخبرة الطويلة في العمل ، فاللجان كثيراً ما تقتل الأفكار والمواهب!!

    3. لا يوجد بند في الموازنة:
    إن هذه العبارة أسهل العبارات نفاذاً إلى قتل الموهبة، فأنت تقر أن الفكرة جيدة، ولكن ليس " باليد حيلة" -كما يقولون- أو أن العين بصيرة واليد قصيرة! فالموازنة التي يمكننا أن نخصصها للصرف على هذه الفكرة لم تدرج في ميزانية هذا العام.. وهكذا تسهم هذه العبارة في إزهاق فكر إنسان حي.

    4. الفكرة سابقة لأوانها:
    بعض المسؤولين؛ ما إن تتقدم إليهم بفكرة رائعة سرعان ما يردون عليك بعبارة: " الفكرة سابقة لأوانها" وكل شيء في وقته أفضل من أن يكون سابقاً لأوانه.

    قبل قيام الحكومة الإلكترونية في دبي خاطبت العديد من مسؤولي الدوائر الحكومية برسالة؛ هذا نصها : انطلاقاً من أهمية التعاون بين الدوائر الحكومية، وامتثالاً لتعليمات –سيدي- الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى تحقيق تضافر الجهود، ورغبة من القيادة العامة في توثيق الأواصر والروابط ذات الصلة بتنمية وتطوير خدمة الأداء الحكومي، وإيماناً منّا بجدوى التنسيق في ما بيننا، فإنه لمن دواعي سرورنا أن ندعوكم إلى الدخول معنا في مشروع " ترابط"، الذي نأمل أن يجمعنا على الخير، وعلى توظيف جهودنا المشتركة من أجل تقديم الخدمة المثلى لمراجعي دوائر حكومة دبي كافة". التاريخ :31/7/1999م.

    كان الهدف من هذه الرسالة ترابطاً إلكترونياً بين الدوائر الحكومية بدبي؛ فرد بالموافقة ثلاثة من أصل اثنين وعشرين مسؤولاً في الدوائر الحكومية؛ والآخرون ذكروا أن الفكرة سابقة لأوانها! وهكذا تأجل الموضوع إلى عام 2006م، حيث صدر أمر رسمي بالتراسل الإلكتروني بين الدوائر الحكومية، الذي قتل الفكرة المسبقة بعبارة: " الفكرة سابقة لأوانها"!

    5. الوضع جيد .. ولا يحتاج إلى تغيير:
    هذه عبارة أخرى من العبارات التي تقتل المواهب والأفكار الطموحة، فكثيرون يحاربون التغيير ، وسرعان ما يقولون لصاحب الموهبة: الوضع جيد ولا داعي للتغيير! لا لشيء إلا لأن التغيير في حد ذاته يعد بالنسبة لهم مشكلة كبرى، ولهذا إذا ما تفتقت ذهنية موهوب عن فكرة إبداعية وقفوا لها بالمرصاد، وألغوها ، وجمدوها، وعرقلوا خط سيرها، وكانوا بحق حجر عثرة في طريق موهبة طموحة.

    6. الفكرة مسبوقة:
    هناك من يرد على الموهوب بعبارة: " الفكرة مسبوقة"! بالرغم من أنها قد لا تكون فعلاً كذلك، أو لم ترَ النور، فالذي يطرح هذه الفكرة يأتي بجديد في العديد من جوانبها، ولكن رغم ذلك يستخدم هذه العبارة ليتفنن في إحباط نفسية صاحب الموهبة، فيقتلها بإطلاق كلمة، أو عبارة، أو جملة تكون كافية للقضاء على موهبة؛ لو أعطيت الفرصة لترى النور؛ لحققت حلماً جميلاً للبلاد والعباد، ولكن هذه واحدة من أعيرة قتل المواهب .. وكان الله في العون!

    7. جربنا هذا من قبل :
    هناك من يصدم الموهوب بقوله: سبق وأن جربنا هذه الفكرة ولم تكن مجدية، وبالتالي لا داعي لتكرارها، أو تحويرها، أو تحويلها إلى أي شيء آخر، فاسأل مجرب؛ لقد جربنا وكانت النتائج مخيبة للآمال، فلا تتعب نفسك في شيء جرب من قبل!! وهكذا يقضى على الموهبة بعبارة محبطة -وللأسف الشديد.

    8. لو تعاد صياغة الفكرة:
    يا للهول، لو تعاد صياغة الفكرة من جديد!! فهو يؤمن ببعضها، ويكفر بالبعض!! إنه يؤمن بالفكرة، ويريد أن تصاغ بشكل آخر، والحال ليس كذلك، فهو فن من فنون القضاء على المواهب الجميلة؛ ليس إلا، وهكذا بكل بساطة تموت الفكرة وتتلاشى، ويراد للفكرة أن تعاد صياغتها، ولكن في حقيقة الأمر يراد لها ألا تعود مرة أخرى!!

    9. سننظر في الموضوع :
    هكذا؛ باستخدام "س" المماطلة: سننظر في الموضوع ، سوف نرى الفكرة .. هذه التي اسميها " سين المماطلة " كفيلة للغاية بقتل أجمل الاحلام ، وأرقى المواهب ، واعظم الغايات. والحقيقة المُرّة التي لا جدال فيها أننا كأمة أفضل من يستخدم التسويف والمماطلة في القضاء على المواهب، وهكذا تموت الفكرة !!

    10. الموضوع قيد الدراسة :
    "قيد الدراسة".. هذه العبارة في أحيان كثيرة تكون "القيد" الذي يعطل الفكر والموهبة، ويجعلها حبيسة خلف القضبان، وتقيدها إلى أن تموت فـي سجون الأدراج المظلمة !! ومن بعدها تزهق موهبة، فلو استغلت واستمرت لكان خيراً لنا جميعاً، ولكن ذلك "القيد" عطل مسيرتنا ، وعطل فكرنا، وعطل أحلامنا ، واحدث فينا انتكاسة ، وتحول الموهوب إلى مجرد شخص اقل من "عادي".. متردد لا يثق في أي أحد من حوله !!

    11. إنك لن تنال الموافقة عليها :
    كلمة قد تسمعها أنت، وقد اسمعها أنا، وقد يسمعها هو .. تتداعى أحيانا إلى أذهاننا أفكار جميلة للغاية .. تحدث صديق أو مسؤول عنها، فيكون رده أن هذه الفكرة لن تنال عليها الموافقة !! لماذا؟ لا تدري، أما هو فيرى أن ما تفعله أنت مضيعة للوقت، فهذا المسؤول أو ذاك لا جدوى من عرض الأفكار عليه، انك لن تنال الموافقة على فكرتك !!

    12. المدير أو المسؤول أو الوزير على وشك الخروج من بوابة المسؤولية :
    .. لا داعي لتقديم هذه الفكرة؛ إن المدير، أو المسؤول، أو الوزير الذي تريد رفع الأمر إليه على وشك الخروج من بوابة المسؤولية ، انتظر حتى يأتي المسؤول الجديد، أو المدير الجديد، أو الوزير القادم!! وهكذا تصطدم الفكرة بهذه الإشكالية فتموت!

    13. تقدمت بنفسي – بنفس هذا الاقتراح!:
    .. لقد سبق لي شخصياً أن تقدمت بنفس هذا الاقتراح، فلم يجد آذاناً صاغية ، لا تجهد نفسك .. لا داعي لتقديم اقتراحك انه سيلقى نفس مصير اقتراحي من قبل !! أنصحك ألا تقدمه في هذه الدائرة، أو هذه المؤسسة؛ فهنا "مقبرة الاقتراحات، والأفكار، والمواهب" !!وهكذا تموت الموهبة .

    14. الناس لا يرغبون في ذلك:
    المسؤول عنها يجعل الناس هم السبب في رفض الفكرة، وليس هو !! فيقول: "الناس" لا يريدون ذلك، انهم اعتادوا على هذه الطريقة، وبالتالي لا يروق لهم مثل هذه الفكرة !! المشكلة في "الناس" وليست فينا - يا عزيزي !! فماذا نفعل إذا كان الناس ليس لديهم قبول لفكرتك ؟!

    15. هذه الفكرة هستيرية :
    أحياناً يتهم البعض بالتخريف .. أو بالجنون .. أو بأي شكل من أشكال "الهستيريا" !! الفكرة إطلاقاً غير معقولة ومستحيلة، ولا يمكن أن تكون مقبولة!!

    هل يمكن أن تعمل من غير الكهرباء، أو البترول، أو الفحم، أو الطاقة الشمسية ؟!

    .. من دبس النخيل !! مستحيل .. هذه الفكرة مجنونة !!


    [vdlm rjg


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Sep 2006
    المشاركات
    8,052
    فعلا كل هذة تعتبر جريمة في قتل القدرات والطاقات البشرية

    المحاشي"

    ودّي وعبير وردي لك أنت.... !!!

  3. #3
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    29,191
    كان الهدف من هذه الرسالة ترابطاً إلكترونياً بين الدوائر الحكومية بدبي؛ فرد بالموافقة ثلاثة من أصل اثنين وعشرين مسؤولاً في الدوائر الحكومية؛ والآخرون ذكروا أن الفكرة سابقة لأوانها! وهكذا تأجل الموضوع إلى عام 2006م، حيث صدر أمر رسمي بالتراسل الإلكتروني بين الدوائر الحكومية، الذي قتل الفكرة المسبقة بعبارة: " الفكرة سابقة لأوانها"!

    إنك لن تنال الموافقة عليها :
    كلمة قد تسمعها أنت، وقد اسمعها أنا، وقد يسمعها هو .. تتداعى أحيانا إلى أذهاننا أفكار جميلة للغاية .. تحدث صديق أو مسؤول عنها، فيكون رده أن هذه الفكرة لن تنال عليها الموافقة !! لماذا؟ لا تدري، أما هو فيرى أن ما تفعله أنت مضيعة للوقت، فهذا المسؤول أو ذاك لا جدوى من عرض الأفكار عليه، انك لن تنال الموافقة على فكرتك !!



    اجدت النقل اخي الكريم المحاشي

    فكلها مواقف ليس بدبي فقط بل تجدها باغلب الدول العربيه

    ودي ورودي
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Jan 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    318
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانة مشاهدة المشاركة
    فعلا كل هذة تعتبر جريمة في قتل القدرات والطاقات البشرية

    المحاشي"

    ودّي وعبير وردي لك أنت.... !!!
    كل الشكر والتقدير اخت لانه لمرورك الكريم وردك لطيب

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Jan 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    318
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ADMIN مشاهدة المشاركة
    كان الهدف من هذه الرسالة ترابطاً إلكترونياً بين الدوائر الحكومية بدبي؛ فرد بالموافقة ثلاثة من أصل اثنين وعشرين مسؤولاً في الدوائر الحكومية؛ والآخرون ذكروا أن الفكرة سابقة لأوانها! وهكذا تأجل الموضوع إلى عام 2006م، حيث صدر أمر رسمي بالتراسل الإلكتروني بين الدوائر الحكومية، الذي قتل الفكرة المسبقة بعبارة: " الفكرة سابقة لأوانها"!

    إنك لن تنال الموافقة عليها :
    كلمة قد تسمعها أنت، وقد اسمعها أنا، وقد يسمعها هو .. تتداعى أحيانا إلى أذهاننا أفكار جميلة للغاية .. تحدث صديق أو مسؤول عنها، فيكون رده أن هذه الفكرة لن تنال عليها الموافقة !! لماذا؟ لا تدري، أما هو فيرى أن ما تفعله أنت مضيعة للوقت، فهذا المسؤول أو ذاك لا جدوى من عرض الأفكار عليه، انك لن تنال الموافقة على فكرتك !!



    اجدت النقل اخي الكريم المحاشي

    فكلها مواقف ليس بدبي فقط بل تجدها باغلب الدول العربيه

    ودي ورودي
    أخي ادمن بارك الله فيك اخي على هذا التوضيح الذي كنا نجهله فعلا كل ما نعرفه ان هذه الورقة قدمت في مؤتمر الفائقين والموهوبين بابو ظبي ..............الهدف منها دعم الافكار والمبادرات الناجحة ........
    واعطاء الفرصة والدعم اللازم للعاملين بهذا المجال لتطوير وسائل واساليب رعاية الطلبة الفائقين والموهوبين في الدولة
    اكرر شكري وتقديري لتعقيبك القيّم اخي وبارك الله فيك ..............والشكر موصول لجهودك المميزة في رقي هذا المنتدجى الشامخ الذي يحمل اسم الاردن

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Nov 2007
    المشاركات
    1,618
    المحاشي


    كتبت فأبدعت فيما تكتب ,,,,



    في انتظار القادم


    كل التقدير

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Oct 2007
    الدولة
    بقلـــب ابي وامي
    المشاركات
    15,848
    سننظر في الموضوع :
    هكذا؛ باستخدام "س" المماطلة: سننظر في الموضوع ، سوف نرى الفكرة .. هذه التي اسميها " سين المماطلة " كفيلة للغاية بقتل أجمل الاحلام ، وأرقى المواهب ، واعظم الغايات. والحقيقة المُرّة التي لا جدال فيها أننا كأمة أفضل من يستخدم التسويف والمماطلة في القضاء على المواهب، وهكذا تموت الفكرة !!


    اخي المحااشي...

    بالفعل اشياء تقتل الابداااع...

    وبصراااحه في منن كتييييييير ...

    يعطيك العافيه اخي ع الطرح المميز...

    احترااامي الك...

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Jan 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    318
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دفء الروح مشاهدة المشاركة
    المحاشي


    كتبت فأبدعت فيما تكتب ,,,,



    في انتظار القادم


    كل التقدير


    اخي دفء الروح شكري وتقديري لمرورك الكريم وردك الطيب

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Jan 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    318
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Maria مشاهدة المشاركة
    سننظر في الموضوع :
    هكذا؛ باستخدام "س" المماطلة: سننظر في الموضوع ، سوف نرى الفكرة .. هذه التي اسميها " سين المماطلة " كفيلة للغاية بقتل أجمل الاحلام ، وأرقى المواهب ، واعظم الغايات. والحقيقة المُرّة التي لا جدال فيها أننا كأمة أفضل من يستخدم التسويف والمماطلة في القضاء على المواهب، وهكذا تموت الفكرة !!


    اخي المحااشي...

    بالفعل اشياء تقتل الابداااع...

    وبصراااحه في منن كتييييييير ...






    يعطيك العافيه اخي ع الطرح المميز...

    احترااامي الك...
    الاخت ماريا شكرا على تفاعلك الايجابي مع الموضوع ............واهتمامك الملحوظ بالمجال ...........جزاك الله كل خير .

المواضيع المتشابهه

  1. خواطر الابداع والمبدعين
    بواسطة شموع الامل في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-07-2009, 04:13 AM
  2. 4306 معلمين مرشحون للتعيين فـي (التربية) الأسبوع الحالي
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-05-2009, 01:16 AM
  3. جماهير مرسيليا تهدد اتلتيكو مدريد
    بواسطة عاشق السلط موت في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-12-2008, 11:05 PM
  4. *** كيف يفيدك البكاء ومتى يصبح علامة مزعجة ... ؟ ***
    بواسطة عدنان 22 في المنتدى منتدى الاسرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-08-2008, 10:26 PM
  5. كيف تنصر قناة الحكمة :: للتضامن مع قناة الحكمة الفضائية ::: أعيدو لنا بث القناة
    بواسطة حد السكين في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-03-2008, 03:01 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك