النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: التدخين.. واثاره الخطرة على الفم

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    Lightbulb التدخين.. واثاره الخطرة على الفم

    التدخين.. واثاره الخطرة على الفم

    التدخين.. واثاره الخطرة الفم


    - يعتبر التدخين احد اهم آفات هذا العصر واخطرها، بما يحمله من اضرار بالغة على الصحة العامة للمدخنين ومن يحيطون بهم. ولا تقتصر اثاره الخطرة على الجهاز التنفسي وسرطان الرئة، وما يسببه من امراض القلب والاوعية الدموية، كما هو مكتوب على علبة السجائر..!! بل ان الضرر يتعدى ذلك بكثير ليشمل اجزاء عديدة من جسم الانسان، بما في ذلك انسجة الفم واللثة والشفة واللسان وسقف الحلق وغيرها..
    التدخين بكل اشكاله سواء السجائر او الارجيلة او السيجار او الغليون.. جميعها تحمل نفس المخاطر والاضرار، وان كمية النيكوتين الموجودة في ارجيلة واحدة تعادل 20-30 سيجارة. يتكون التبغ من ثلاث مواد خطرة هي: النيكوتين الذي يسبب الاعتياد والادمان، وأول اكسيد الكربون الذي يقوم بحل الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء مما يؤدي الى امراض القلب، والقطران الذي يؤدي الى الاصابة بالسرطان، ويضاف اليه العديد من المواد الكيماوية الاخرى المسرطنة.
    ان الابحاث العلمية والمشاهدات الطبية والسريرية توضح العلاقة الاكيدة بين التدخين بكل اشكاله والكثير من امراض اللثة والاغشية المخاطية داخل الفم، اضافة لما يسببه من اورام خبيثة على الشفة واللسان وداخل الفم بكل اجزائه، وللدقة في وصف الاعراض الناشئة عن التدخين ارجو في هذا المقال ان اشير الى اربع آفات نراها داخل الفم وهي:.
    اولا: الاحتقان اللثوي Gingivitis وهو ابسط اشكال الاحتقان وينشأ عن عوامل بكتيرية، غير ان التدخين يضاعف من حدة الاصابة التي تظهر عند الحواف اللثوية.. وقد يترافق ذلك باصطباغ اللثة بألوان قاتمة، خاصة عند الادمان على التدخين لفترة طويلة من الزمن. ولقد اثبتت الدراسات ان المدخنين يزيد لديهم خطر الاصابة بمرض اللثة 6 مرات مقارنة بغير المدخنين.. ذلك ان المدخنين اكثر عرضة للاصابة بالمرض اللثوي بسبب اثر التدخين المدمر على الجهاز المناعي للجسم، حيث تصبح اجسادهم اقل مقدرة على مكافحة تكون البكتيريا واللويحة الجرثومية (البلاك) على اسنانهم مما يسبب احتقان اللثة وانحسارها وتشكل الجيوب اللثوية وتآكل عظم الفك المحيط بالاسنان الامر الذي يؤدي الى خسارتها..
    ويجدر الاشارة هنا الى ان مرض السكري ذو تأثير سيء على الانسجة اللثوية، فاذا ما ترافق السكري بالتدخين فان المرض اللثوي يصبح اكثر خطورة.
    واستنتج علماء من جامعة نيو كاسل البريطانية بان مرض اللثة المزمن لدى المدخنين يتحسن بشكل واضح اذا هم اقلعوا عن هذه العادة ويزيد من فرصة الابقاء على اسنانهم الى مراحل متقدمة من العمر. وفحص الباحثون حالة 49 مدخنا يعانون من التهابات مزمنة في اللثة لمدة عام، وشاهدوا تحسنا ملحوظا في حالة 19 منهم اقلعوا عن التدخين مقارنة بالمجموعة التي تمسكت بتلك العادة.
    ثانيا: الاحتقان النيكوتيني Stomatitis Nicotine ويظهر غالبا على سقف الحلق بشكل بقع بيضاء متصلبة تتوسطها بقع حمراء على شكل نقاط، يرافق ذلك توسع حلمات الغدد اللعابية الصغيرة المنتشرة في تلك المنطقة. وهذه الحالة ذات علاقة أكيدة بالتدخين، اذ انها غالبا ما تتحسن تلقائيا بعد التوقف عنه لفترة طويلة.
    ثالثا: الطلاوة البيضاء Leukoplakia وهي عبارة عن مساحات من اغشية الفم البيضاء، تتراوح بين عدة مليمترات الى عدة سنتيمترات مربعة، تصيب باطن الخدين والشفتين وربما مناطق اخرى داخل الفم عند المدخنين. تعتبر هذه الآفة من الناحية الباثولوجية مرحلة ما قبل السرطان، وتتصف عادة بسماكة اغشية الفم وابيضاضها وبروز هذه الاغشية في بعض الحالات المتقدمة، وتقوم معالجتها على استئصالها جراحيا.
    رابعا الاورام الخبيثة Carcinoma ويمكن ان تظهر على الشفة واللسان وعلى انسجة اللثة وسقف الحلق وباطن الخدين احيانا، تأخذ في البداية شكل تقرحات مزمنة تتشكل ببطء ولا تلتئم، وتكون غالبا على شكل بقعة متقرنة او حمراء سميكة وخشنة تستعصي على الشفاء.. ويكون الالم في هذه المرحلة محدودا، غير ان هذه الاورام سرعان ما تتطور خلال عدة اسابيع او عدة اشهر لتصبح اكثر سماكة وبروزا في حوافها، واكثر الما وبشاعة في شكلها. وتزيد خطورة هذه الاورام السرطانية اذا ما ترافق التدخين بتناول المشروبات الكحولية.
    يمكن لطبيب الاسنان ذو الخبرة العالية ان يشخص سرطان الفم واللثة والشفة واللسان في حالاته المبكرة، بالفحص العياني والباثولوجي (أي فحص عينة من الانسجة)، وكلما كان التشخيص والعلاج مبكرا كلما كانت فرصة الشفاء ونجاة المريض من عودة المرض او الوفاة بسبب اقل، وتدل الاحصائيات على ان اكثر من 90% من المصابين بسرطان الفم هم من المدخنين. ويشكل سرطان الفم 3% من كافة انواع السرطان الاخرى التي تصيب الجسم، وتعتبر هذه النسبة عالية قياسا الى صغر مساحة الفم.
    والخلاصة: ان التدخين بكل انواعه يشكل خطورة على انسجة الفم واللثة والحلق والشفة واللسان.. والابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية يعتبر اهم عامل للوقاية من سرطان الفم. ان العناية بنظافة الفم واللثة والاسنان والمراجعة الدورية المنتظمة لطبيب الاسنان تعتبر من العوامل الوقائية الهامة ايضا، وتساعد على الكشف المبكر عن امراض واورام الفم واللثة والاسنان.
    عناوين جانبية: * ان التدخين بكل انواعه يشكل خطورة على انسجة الفم واللثة والحلق والشفة واللسان.. والابتعاد عنه يعتبر اهم عامل للوقاية من امراض اللثة وسرطان الفم.
    * المدخنون يزيد لديهم خطر الاصابة بمرض اللثة 6 مرات مقارنة بغير المدخنين.. والاصابة اللثوية تؤدي الى خسارة الاسنان.
    * الاعراض: تظهر بشكل احتقانات لثوية واصطباغ اللثة بألوان قاتمة او طلاوة بيضاء، او تقرحات وبقع متقرنة وخشنة وسميكة لا تلتئم.
    * الوقاية: تكمن بالامتناع عن التدخين بكل اشكاله والمشروبات الكحولية ثم في نظافة الفم، ومراجعة طبيب الاسنان المنتظمة.



    hgj]odk>> ,hehvi hgo'vm ugn hgtl


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك أخى العزيز

    على مجهودك الرائع



  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    مشكووووووور على مرورك الطيب

    خيتوووووووووو مرسي

  4. #4
    يسلمو اخي الغالي غلى النصائح والمعلومات القيمة والمفيدة اشكرك

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلمو اخي جميل على مرورك

    مودتي لك

المواضيع المتشابهه

  1. انا زعلت وين الترحيييييييييب
    بواسطة rehamاردنية في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 27-01-2010, 09:18 PM
  2. ظاهره التصحر في الاردن
    بواسطة Sparrowhawk في المنتدى منتدى الاجتماعيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-01-2010, 03:38 PM
  3. فعل الفواحش وسوء الخاتمة
    بواسطة الوردة الصامتة في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-08-2009, 10:03 AM
  4. عرض عن المناخ حصري لاحباب الاردن
    بواسطة الاسطورة في المنتدى المطويات - خطط دراسية - اوراق عمل - ابحاث - الاذاعة المدرسية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 01-08-2009, 05:42 PM
  5. الصورة التي ارعبت اسرائيل واذهلت المسلمين
    بواسطة سابين في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 25-01-2009, 12:28 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك