النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حوار مع البطل محمد عبد العاطي صاحب الرقم القياسي العالمي الثالث في تدمير الدبابات

  1. #1

    حوار مع البطل محمد عبد العاطي صاحب الرقم القياسي العالمي الثالث في تدمير الدبابات

    تمر الايام و تتعاقب السنوات و يبقى نصر السادس من اكتوبر عام 1973 خالدا في ذاكرة التاريخ و ذاكرة الشعب المصري و الامة العربية بل و العالم كله ، لان هذا النصر العظيم اذهل العدو و العالم من حيث الاستعداد و التدريب و التخطيط و المفاجأة و التغلب علي العوائق الشديدة الصعوبة كخط بارليف و قناة السويس ، و خلال اندلاع الحرب توحدت الجبهه الداخلية مع القادة و الجنود و الابطال ، و حفلت حرب السادس من اكتوبر 1973 العاشر من رمضان 1393 ببطولات و تضحيات لا حصر لها ، ومن الابطال الذين ضربوا اروع الامثلة في الوطنية و البطولة ومهارة القتال ابن الشرقية و ابن مصر البطل ( محمد عبد العاطي ) الذي التقينا به بمنزله الكائن بمنيا القمح وكان معه هذا الحوار .
    ______________
    اجرى الحوار :
    ابراهيم خليل ابراهيم
    ______________

    حوار البطل محمد العاطي صاحب
    *............................؟
    محمد عبد العاطي عطية شرف ، من مواليد 15 ديسمبر 1950 بقرية شيبة قش مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية .
    *.............................؟
    جاء اسم قرتي من الحاج شيبة الذي بني في هذا المكان- مكان القرية - كوخا من القش ليتمكن من الاقامة و الاعاشة فيه وهو اول فرد اسس هذا الكوخ الصغير ومع مرور الايام قلده الناس و اصبحت المنازل تبني بالطوب اللبن و منزل بجوار منزل صنع قرية شيبة قش .
    *.............................؟
    ترتيبي في الاسرة الاخير فاخي الاكبر هو الحاج عبد الحميد وكان موظفا بشركة القاهرة للبترول وهو حاليا بالمعاش ثم اخي عطية ولي من البنات اختي حميدة و اختي فاطمة .
    *.............................؟
    توفي والدي في يناير عام 1960 .
    *.............................؟
    التحقت بمدرسة القرية الابتدائية و حصلت علي الشهادة الابتدائية ثم التحقت بالمدرسة الاعدادية بمنيا القمح و حصلت علي الشهادة الاعدادية بمجموع 83% ثم حصلت علي دبلوم المدارس الثانوية الزراعية عام 1969 بمجموع 74% وكان هذا الجموع يؤهلني للالتحاق بكلية الزراعة او المعهد العالي الزراعي او المعهد العالي للتعاون الزراعي بشبرا الخيمة و لكن لظروف عائلية لم استكمل تعليمي و لكنني لم اتوقف حتي شاء الله تعالي و حصلت علي بكالوريوس الزراعة عام 1980 .
    *...............................؟
    تاثرت باسرتي و تعلمت منها الاعتماد علي النفس و القوة في الاداء و اخذ الحق بعدالة دونما طمع او ظلم او التجني علي الاخرين وان اكون سباقا للخير و العمل العام و تعلمت ايضا انكار الذات و اتقان العمل و خدمة الاخرين .
    *...............................؟
    التحقت بالخدمة العسكرية في 25 نوفمبر عام 1969 وكنت ضمن افراد المدفعية للمضادة للدبابات ، و كنت علي درجة عالية من الكفاءة ففي 6 ابريل عام 1971 و بعد احد تدريبات المدفعية الصاروخية تمت ترقيتي الي درجة ( رقيب اول مجند ) من قبل الفريق ( محمد احمد صادق ) رئيس اركان حرب القوات المسلحة وكنت بفضل الله اكفأ ضارب صواريخ .
    *..............................؟
    كان عمري عند بداية حرب السادس من اكتوبر 1973 هو 22 سنة و 9 شهور و 21 يوم .
    *...............................؟
    منذ الطفولة وانا اعشق التصويب علي اهداف مختلفة وكنت مع اصدقاء الطفولة نقف علي مسافة معينة من احدى الاشجار و نقوم بالتصويب عليها بقطع الطوب ، و في الذكرى السنوية والتي تقام للشيخ جودة عيسى بمنيا القمح كنت امارس مع زملائي و اصداقائي هواية الرماية بالبندقية الرش علي عربة البمب و كنت متفوقا في هذه الهواية و سريع الاصابة للهدف
    * ..............................؟
    نعم كانت لى هوايات اخرى فكنت امارس سباقات الجرى والسباحة وكرة القدم واحرز فريقنا فريق شيبة قش نتائج كبيرة فى البطولات والمسابقات التى كانت تقام على مستوى المراكز والمحافظات المجاورة لمحافظة الشرقية
    *...............................؟
    عندما ذهبت الى التجنيد كانت المرة الاولى التى ابتعد فيها عن المنزل لمدة غير محددة ووقتها طلبت منى امى الانتباه وتحكيم العقل فى تصرفاتى والتحلى بالصبر والطاعة
    *...............................؟
    طبعا لم انس اول ترقية لى فى القوات المسلحة وكانت فى فبراير عام 1970 فقد رقيت الى درجة ( عريف ) ضمن مجموعة من الموجهين نظرا للاجادة فى التدريب والاستيعاب الممتاز للسلاح المستخدم
    *...............................؟
    اول شىء فعلته بعد علمى بحرب السادس من اكتوبر 1973 هو اخذ حمام بارد ثم ارتديت الزى العسكر وشعرت اننى ذاهب الى حفل عرس
    * ..............................؟
    لاانس هذا المشهد فعندما عبرنا هتفت الله اكبر الله اكبر ولله الحمد وكان بداخلى شعور من السعادة لايوصف ولم اشعر بمثله من قبل ومن الزملاء من احتضن رمال سيناء وقبلها ومنهم من اخذ حفنات من الرمال ونثرها على راسه وجسمه
    _ ...............................؟
    وقت المعركة لم افكر فى اى شىء سوى مصر وبفضل الله تعالى وبمساعدة الزملاء تمكنت من تدمير 23 دبابة و 3 عربات مجنزرة من القوات الاسرائيلية وهذا العمل احتسبه عند الله تعالى وجعله فى ميزان حسناتى .. وكان شعورى عندما وفقنى الله ودمرت اول دبابة اسرائيلية لايوصف من السعادة والفرح
    * ...............................؟
    من المدرعات التى تعاملت معها مقدمة اللواء 190 مدرع الاسرائيلى وكان قائده عساف ياجورى وكان هذا اللواء هو احد احتياطات العدو وارسل لصد الهجوم ولكنه وجد نفسه فى مازق فاذا به فى مصيدة رجال الفرقة الثانية بقيادة العميد البطل حسن ابو سعده وتم اسر عساف ياجورى ومن معه
    * ................................؟
    من الاغنيات التى كانت تهزنا اثناء المعارك .. بسم الله الله اكبر .. وخلى السلاح صاحى .. ورايحين شايلين فى ايدنا سلاح .. وعاش اللى قال للرجال عدوا القناة وكانت المعايشة مع بعضنا البعض جنودا وقادة .. الكل فى بوتقة واحدة وكنا على درجة عالية من الرجولة والوطنية
    * .................................؟
    القطاع الاوسط شهد اكبر معارك الدبابات فى التاريخ وكان مقبرة للقوات الاسرائيلية ففيه قتل الجنرال مندلر قائد القوات المدرعة الاسرائيلية وفيه اسر عساف ياجورى قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلى وفقدت اسرائيل فى الاسبوع الاول من المعركة 75 % من قواتها المدرعة
    * ...................................؟
    حرب اكتوبر 1973 شرف عظيم لكل من شارك فيها وتم تلقين اسرائيل درسا فى العسكرية والمعارك لم تاخذه من قبل وسوف يظل هذا الدرس علامة بارزة ومشرفة فى التاريخ .. وتدميرى 23 دبابة شرف اعتز به وبهذا اعد صاحب الرقم القياسى اثالث على مستوى العالم فالرقم العالمى المسجل كان لاحد جنود القوات الروسية فى الحرب العالمية الثانية وهو 7 دبابات للحلفاء ولذا اقامت اليه روسيا تمثال فى الميدان الاحمر بموسكو كاحد الابطال العظام .
    *....................................؟
    في اول اجازة لي بعد انتهاء معارك اكتوبر استقبلتني قريتي استقبالا حارا ومازال بذاكرتي ، ولم انس ا فرض كان معي علي الجبهة ومنهم اللواء ( عبد الجابر احمد علي ) الصحفي حاليا بجريدة الاهرام المسائي والعريف ( جعفر بيومي ) والنقيب ( ابراهيم عثمان ) وصبحي يعقوب وبيومي ومحمد فهمي وحامد عيد ولا انس اي شهيد ولكل الشهداء دعواتي بالرحمة .
    * .................................. ؟
    اول مراسل عسكري اجرى معي حديثا صحفيا هو جمال الغيطاني وكان عنوان التحقيق ( اكلة الدبابات في موقع عبد العاطي وزملائه ) والتقيت ايضا بالمراسل العسكري لجريدة الجمهورية وقتئذ وهو وحيد غازي ، وفي نوفمبر عام 1973 استضافني برنامج ( حديث الذكريات ) باذاعة صوت العرب من تقديم الاذاعي عادل جلال واعيد اكثر من مرة تلبية لرغبة المستمعين .
    *................................. ؟
    كرمت علي المستوي الرسمي والشعبي ففي ديسمبر عام 1973 دعيت لافتتاح معرض الغنائم بارض المعارض بالجزيرة في حضور الفريق اول احمد اسماعيل وزير الدفاع ، وممدوح سالم وزير الداخلية وبعض ممثلي افرع القوات المسلحة وكبار الشخصيات وطلب وزير الدفاع مني قص شريط الافتتاح ، وفي شهر يناير عام 1974 دعاني اللواء مصطفي علواني محافظ اسوان وكان المقدم عبد الجابر احمد علي ابن اسوان مشرفا علي احتفالية محافظة اسوان بافتتاح معرض الغنائم باسوان ليتمكن اهالي المحافظة من مشاهدة الغنائم التي حصدها ابطال مصر من حرب اكتوبر 1973 وقمت بقص شريط الافتتاح وزرت معالم اسوان ومنها السد العالي وبحيرة ناصر وجزيرة النباتات والبر الغربي للنيل والاثار الفرعونية ونادي التجديف الذي كان مغلقا منذ 1967 كما حضرت مؤتمرات شعبية في اكثر من محافظة ، وفي 18 فبراير عام 1974 وفي موكب مهيب بمجلس الشعب تم تكريمي ضمن المكرمين من الابطال ومنحني رئيس الجمهورية محمد انور السادات وسام نجمة سيناء وهو اعلى وسام عسكري في الجيش المصري وكان من بين الحضور الرئيس الليبي معمر القذافي واعلن عن منحي وسام الشجاعة الليبي وايضا لكل الابطال المكرمين وهو اعلي وسام عسكري في ليبيا الشقيقة ، وفي اوائل عام 1974 تم تكريمي بقريتي من قبل محمد السيد ايوب محافظ الشرقية وابن بلبيس وتم تكريمي بمدرسة الزراعة الثانوية بمنيا القمح والتي تخرجت فيها وحضر الاحتفال السيد مرعي ابن العزيزية مركز منيا القمح ، كما تم تكريمي مع الابطال الذين حصلوا علي اوسمة لدورهم في معارك اكتوبر 1973 بالمركز الاعلامي بمحافظة الشرقية بحضور الدكتور حسين رمزي كاظم محافظ الشرقية ، وفي 25 اغسطس عام 1974 تم تكريمي مع دفعتي من المجندين واطلق علي هذه الدفعة ( عمران ) ، وفي عام 1990 كرمني اللواء سعد الشربيني محافظ الدقهلية ، وفي عام 1993 كرمتني المملكة العربية السعودية وزرت بيت الله الحرام وكان في استقبالي عبد الله بن عبد العزيز .

    * ........................... ؟
    تركت الخدمة العسكرية في سبتمبر عام 1974 ووزعتني القوى العاملة علي مؤسسة استزراع وتنمية الاراضي المستصلحة بالحامول بمحافظة كفر الشيخ ومكثت بها سنة ثم تم انتدابي بمديرية الزراعة بالزقازيق ثم منيا القمح ثم بتفتيش الادارة المركزية لانتاج التقاوي بالادارة الزراعية بمنيا القمح .
    * ......................... ؟
    اسرتي مكونة من الزوجة وهي ابنة عمي ورزقني الله من الاولاد بوسام وجاء اسمه من وسام نجمة سيناء ، ثم عصام واخترت اسمه تقديرا لقائد كتيبتي المقدم عبد الجابر احمد علي حيث ابنه يحمل نفس الاسم ، ثم احمد ثم بسمة اخر العنقود .
    * ......................... ؟
    مصر : هي كلي شئ في حياتي
    اكتوبر 1973 : الرمز والشرف للانسان المصري والعربي .
    شيبة قش : قريتي التي نشأت فيها وقدمت لمصر الدكتور محمود عزمي اول مندوب لمصر بالامم المتحدة ، والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية .
    منيا القمح : مركزي الذي انتمي اليه وافتخر به .
    الشرقية : محافظتي العريقة التي قدمت لمصر نخبة من الشرفاء .
    البطولة : تفان واداء وانتباه وحب
    الصاروخ : كان بالنسبة لي حياتي وقوتي .
    الدبابة : عدوي اللدود في معارك اكتوبر 1973
    السلام : انبل شئ في الوجود
    الشهداء : اعظم مني
    الاسرة : تمثل الانتماء الاصيل لقريتي وبلدي .
    *.......................... ؟
    صدر عني كتاب بعنوان ( صائد الدبابات ) للاستاذ احمد علي عطية الله ، كما كتب عن بطولاتي الكاتب الباحث ابراهيم خليل ابراهيم في كتابه ( ملامح مصرية ) وكتابه ( من سجلات الشرف ) كما اجرت معي وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقرؤة العديد من الحوارات والاحاديث .
    * ......................... ؟
    اقرأ لجمال الغيطاني ويوسف السباعي ونجيب محفوظ واحرص علي قراءة عمود الكاتب الصحفي عبد الجابر احمد علي ، واحب الاستماع الي عبد الحليم حافظ وام كلثوم ، واحب مشاهدة اعمال عادل امام واحمد زكي ونور الشريف .
    * ........................ ؟
    امنيتي علي المستوي الشخصي ان اري اولادي افضل مني ، وعلي المستوى المحلي ان تكون محافظة الشرقية في مقدمة المحافظات ، وعلي المستوى القومي والوطني ان تكون مصر دوما في مقدمة الدول في شتى المجالات .
    * ....................... ؟
    الحكمة التي بخاطري وكانت لا تفارقني اثناء معارك اكتوبر 1973 هي ( احرص علي الموت توهب لك الحياة )
    __________________
    اجرى الكاتب ابراهيم خليل ابراهيم مع البطل محمد عبد العاطي هذه المحاورة بمنزل البطل بمنيا القمح وتم نشره في مجلة صوت الشرقية العدد 411 الصادر في شهر اكتوبر 1998 وكان يترأس تحرير المجلة عبد المعطي احمد نائب رئيس تحرير جريدة الاهرام .



    p,hv lu hgf'g lpl] uf] hguh'd whpf hgvrl hgrdhsd hguhgld hgehge td j]ldv hg]fhfhj


  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,910
    يعطيك العافيه عن المحه عن حياة البطل محمد عبد العاطي

    لكَ كل محبتي اخي

    ورودي
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  3. #3
    كل عام وانتم بخير

المواضيع المتشابهه

  1. القاب و عزاوي القبائل الاردنية
    بواسطة الوايلي في المنتدى العشائر الاردنية , موسوعه العشائر الاردنيه
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-10-2009, 01:30 PM
  2. سامحيني يارفيقة دربي
    بواسطة البروازالمكسور في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-08-2009, 05:57 PM
  3. صور رووعة من سباق الغواصات العالمي 2009
    بواسطة Maria في المنتدى منتدى , صور , فوتغرافيات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 18-06-2009, 06:42 AM
  4. قصيده من تأليف صديقه لعضوه في المنتدى........
    بواسطة love princess في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-04-2008, 09:50 PM
  5. صورة استغرقت 500 ساعة لتلوينها لجعلها كالحقيقة .!!!
    بواسطة بريق الأمل في المنتدى منتدى , صور , فوتغرافيات
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 22-12-2007, 07:23 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك