النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: العين الحمرا

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Mar 2009
    المشاركات
    118
    معدل تقييم المستوى
    12

    العين الحمرا

    العين الحمرا
    أوصاف وتشابيه ومقارنات
    بقلم: الداعي بالخير صالح صلاح شبانة
    يعتبر التشبيه البليغ ب(العين الحمرا) من أشهر التشابيه الشعبية ، ومن المفردات المهمة التي تربينا عليها زمن المد الثوري ودول المخابرات والمعتقلات ، حينما كان أحدنا (يحطها في لباسه) مجرد ما يهدده أحد بالمخابرات ، أو يرى أحد المخبرين من ذوي الضمائر الميته والذمم الكاوتشوكية ، الذي لا يتوانى عن صياغة التقارير المؤدية إلى ما وراء الشمس ...!!
    وقد كان قادة الثورات الملهمين الذين لهم رؤيتهم الخاصة بصيانة وحفظ الثورة من خلال تجنيد (عُتلاّت) لا يتوانى أحدهم عن كتابة تقرير بزوجته ، كما فعل الممثل الراحل أحمد زكي بزوجته في فيلم (معالي الوزير) ، وهذه النخبة من القادة حطموا الحلم العربي من المحيط إلى الخليج ، إلى مجموعات مثل : بلاد الشام ، ودلتا النيل ، والهلال الخصيب ، والجزيرة العربية ، واليمن السعيد ، وما إلى ذلك ...!!!
    ويا ليت الحلم وقف عند ذلك ، بل إلى ما هو أسوأ ، إذ تقسمت كل مجموعة إلى مجموعات ، ومرشحة للتقسيم أكثر فأكثر...!!!
    وتم تجريب أكثر من وحدة سقطت تحت هيمنة (العين الحمرا) وخلفت مذابح وكوارث لا تعد ولا تحصى ، لا زالت شعوبنا الشقية تعاني من آثارها المدمرة ....!!!
    وحتى لا ندخل في متاهات جدلية ، نعود إلى صلب الموضوع ، وهو تشابيه (العين الحمرا) ، وهي تعني القوة والبأس واشتعالات الأذى والإنتقام في نفس الجبار الذي يمتلك صلاحيات التدمير للأخرين ، متحفزة فيه كمائن الأفتراس والتمزيق ...!!!
    فالأسد مثلا عينه حمراء ، ، ويبدو أن الأسد يغضب ممن يصف عينه ب(الحمراء) بدليل المثل الشعبي القائل " (حدا بستجري يقول للأسد عينك حمرا)..!!
    والمثل يقترن عند تحدي من هو أقوى منّا ، ابتداء من الجسم والقوة ، انتهاء الى المركز والوظيفة ، وخصوصا الأمنية منها ، فكم يقترفون بسم الأمن من مجازر على رقاب الأبرياء ، تعتبر شأن داخلي لا يجوز لأي كان نشر خبر عنها ...!!!
    وعلى الأمة المنكوبة الإنحناء أمام أولئك الجبارين أولي العيون الحمراء بالأحترام والتقدير، وتقبيل الأيدي والأقدام والأكتاف .. و..الأرداف أيضا ...!!!
    و(العين الحمرا) قد نمارسها أفعالا ، كأن يذبح العريس و(يقطع راس البس) ليرهب زوجته ويرعبها ، ويأخذ زمام المبادرة ، قبل تمكنها من ركوبه كالحمار والسيطرة عليه للأبد ..!!
    وبقطع رأس القط أو الهر الضحية المسكين يقطع الرجل رأس الشر المحتمل ، في نفس زوجته فترهب جانبه ، وحينما تراه تحس بأن له هيبة مثل هيبة السبع ، أو (وهرة مثل وهرة الضبع) ... فالأمر سيان ..!!!
    هذه الأفعال والأشياء المتراكمة في تاريخنا تشكل صورا فلكلورية جميلة ، رغم ما فيها من مبالغات احيانا ، ولوحات من عصور الأنقلابات الدامية ، وعصور التخلف والإضطهاد ، حيث قد يهدم شخص مهووس مسؤول بناء نصف قرن في مدة وجيزة ويخرج الناس من النور الى الظلمات ...!!!
    ويبدو أن الجزار البشع إرئيل شارون ، أكبر جزار في القرن العشرين على امتداده ، وبواكير القرن الحادي والعشرين ، إلى أن رماه الله بشر أعماله ، ورماه بالغيبوبة ، وعلى امتداد سنين ليكرهه كل من يتعامل معه ، كما كرهه كل ذي فطرة سليمة ، تعامل معنا ب(حَمَار العين) وليس ب(حِمَار) كما قد يتهيأ للبعض ، ويظلمون البهيم الصبور الذي يمشي على أربع ويكش الذباب بذيله وينهق كلما أراد ، ويدخل أي دولة عربية دون جواز ولا تأشيرة ، ولا بهدلة على الحدود كما يحدث مع المواطنين العرب...!!!
    كل ساسة وقادة العدو يتعاملون معنا بتحمير العيون ، ويكشرون لنا عن أنيابهم التي تستهوي تمزيق لحمنا الهنيء المريء وهم أصحاب بطولات فائقة في الجريمة ، وإرهاب الدولة ، ويرهبون سكان الكرة الأرضية قاطبة ، وكلما ازدادوا بشاعة كلما ازداد العالم منهم خوفا وبالتالي خنوعا واستسلاما ، وصاروا مجرد أبواق وببغاوات يرددون أقوالهم ، ويقدسون أفعالهم ، ويطهرون نجاساتهم ...!!!
    والعدو الصهيوني ذو العين الحمراء المتجمرة التي تقدح شرر الموت ، تمارس من خلال العين الحمراء أفعال لا تخطر على بال إبليس بكل شروره وأهدافه الخبيثة لبني البشر ، فهو لا يتورع عن ترك طفل ينزف حتى يموت ، وعن بقر بطن حبلى حتى لا تلد (مخربا) يهدد أمن دولته المسخ ، ولا يتورع عن أمر الطيارين المجرمين الذين ضربوا المفاعل النووي العراقي ، من ضرب مدرسة أو مستشفى أوخيمة ، أو مستودع طعام ومؤن ، كما فعلوا في ملحمة غزة النادرة ، أو ضرب عدة صواريخ يهدم كل واحد منها جبلا ، على مُقعد يمتطي كرسي عجلات عائد من صلاة الفجر ، ضعيف الجسد والبنية ، لا يستطيع رفع يده ليكش الذباب عن أنفه ، ورصاصة واحدة تقوم بالهدف ، ولكنه يقضد (تحمير عينيه) و(ضرب المربوط ليخاف الفالت)...!!
    وبـ (تحمير العينين) تمارس قوى الشر ارهابها ، حتى ان رئيس احدى دول العرب يقول ( اللي ما يخافش من أمريكا ، ما يخافش من ربنا) ...!!!
    ونستغفر الله العظيم من ذلك القول الأثيم ...!!!
    وشارون ، مومياء اسرائيل (حتى كتابة هذه السطور ، اللهم أطل عمره وزد ذله وعذابه) عندما ارتقى سدة الحكم ، قرر مسح مؤخرته بمعاهدة أسلو سيئة الذكر فقام بإعادة الأحتلال لمّا زعموا أنه تحرر ، حتى يكفوا عن إضاعة الوقت بمعاهدات عبثية كاذبة ، ويعترفوا لليهود بالسيادة والريادة ...!!!
    تقول التوراة : عندما قامت رحاب العاهرة بتمكين الأسرائيليين من مدينة أريحا ، وتم ذبح أهلها على حد السيف ، انطلقوا يفتحون المدن واحدة تلو الأخرى ، ويذبحون أهلها على حد السيف ، إلا واحدة استسلمت ، فأبقوا على أهلها شرط أن يكونوا عبيدا لبني إسرائيل...!!!
    وهذه هي خلاصة سياسة (تحمير العيون) ، أو (العين الحمرا) الموت على حد السيف أو العبودية المطلقة ، والذل الأبدي ...!!!
    فلو قرأ ساستنا التاريخ اليهودي الأسود ، لما فاوضهم ، أو جلس معهم أحدا ...!!!


  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,761
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    الف شكر للطرح الموفق
    يعطيك الف عافيه
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Dec 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    13,747
    معدل تقييم المستوى
    26
    كل الشكر على الطرح والقلم المميز

    ما بدي ادخل بنقاش لا يجلب الفائده لأي عربي على وجه الارض بعد كل ما كتبته من احداث محزنة ومؤلمة عصفت بشعوبنا وما زالت تعصف بها الى هذه الساعة الا اننا لا نقوى الآن الى على قول كلمتين ونرى الاغلب يرددها

    ما النا غير الله --------------- لحالنا

    منهم لله --------------------- لنواري خيبتنا

    لا حول ولا قوه الا بالله

    كل الشكر على المقال الرااائع جدا

    تسلم ايدك

    يعطيك العافية ................. احترامي

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,778
    معدل تقييم المستوى
    11586689



    يعطيك العافية
    شكرا لنقل كل جديد
    مقال رائع
    تقديري
    [IMG]http://upload.*************/images/x2mkz8wacct87217xe.gif[/IMG]

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Aug 2009
    المشاركات
    5,467
    معدل تقييم المستوى
    17
    طرح موفق
    يعطيكي العافيه

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Jun 2007
    العمر
    31
    المشاركات
    743
    معدل تقييم المستوى
    14
    كل الشكر على المقال

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Sep 2009
    الدولة
    زمــن الــعـجــايــب
    المشاركات
    10,886
    معدل تقييم المستوى
    22
    يسلمو للطرح الجميل ,,
    تسلم ايدك اخي ,,,,,,,

المواضيع المتشابهه

  1. طريقة الفاصوليا الحمرا , خطوات طبخ الفاصوليا الحمرا
    بواسطة ريحانة الوادي 1 في المنتدى منتدى المأكولات العربيه والغربيه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-05-2017, 10:07 PM
  2. أردن الكوفية الحمرا
    بواسطة محمد الزيادات في المنتدى التراث الاردني , الاغاني الاردنية الشعبية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-08-2013, 04:13 PM
  3. الورده الحمرا / فيديو
    بواسطة صالح صلاح شبانة في المنتدى الشعر النبطي , الشعر الشعبي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-05-2010, 11:02 AM
  4. شارع الحمرا
    بواسطة عطر الاماكن في المنتدى اكتب عن مدينتك او قريتك او مكانك المفضل
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 06-03-2010, 04:06 PM
  5. لماذا ترمز الوردة الحمرا الى الحب.........
    بواسطة عاشق الوحيده في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 13-02-2009, 02:10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك