النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: @@@ دعوة الى المحافظة على حيوانات ونباتات نادرة @@@

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Dec 2007
    الدولة
    jordan-amman
    العمر
    27
    المشاركات
    321

    @@@ دعوة الى المحافظة على حيوانات ونباتات نادرة @@@

    [align=center]السلام عليكم و رحمة الله

    البيئة وتنمية الحياة

    في ما يأتي نبذات عن حيوانات ونباتات برية ومشتقاتها, مدرجة في اتفاقية السايتس, وهي الأكثر تداولاً في الامارات وتركز الحملات التوعوية على حمايتها.



    الصقور: "بنادق" الصيد العربي

    الصقر طائر مهم في التراث العربي, استخدمه البدو في الماضي لمطاردة الطيور والحيوانات الأخرى. والقنص بالصقور رياضة ضاربة في القدم, وهناك أدلة على وجودها في الشرق الأوسط منذ القرن الثامن قبل الميلاد. والجزيرة العربية واحدة من الأماكن الأخيرة في العالم التي ظلت تحافظ على تراث هذه الرياضة القديمة. وتنصب الشراك لأسر الصقور العابرة منذ قرون, إلا أن ذلك النشاط كان مستداماً ولا يؤثر في بقاء الأنواع... حتى عهد قريب, حين أدى استنزاف الطبيعة للأغراض التجارية الى التقليل من مقدرة الكائنات الفطرية على البقاء, فتدهورت أعداد بعض الصقور.

    هنالك ثلاثة أنواع من الصقور أوسع استخداماً في التجارة مع الجزيرة العربية وأكثر تعرضاً للمخاطر, هي الحُر والجير والشاهين. وتنظم السايتس الآليات القانونية للتجارة في هذه الأنواع بهدف حمايتها والتأكد من أن التجارة فيها لن تهدد بقاءها وتوصلها الى حد الانقراض. وهنالك شروط ومتطلبات محددة للحصول على الرخص اللازمة لنقل وتبادل الصقور من هذه الأنواع.


    الحبارى: ضحية الصقّارين

    الحبارى طائر صحراوي خجول وحذر, يفضل العيش بعيداً من الانسان. وتمثل هذه الطيور الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور. وقد أصبحت الآن مهددة بمخاطر متزايدة نتيجة للدمار الذي يلحق ببيئاتها الطبيعية والصيد الجائر.

    ويمكن أن تزول الحبارى من الوجود خلال 15 - 25 عاماً إذا استمرت التجارة غير المستدامة والصيد الجائر لهذا الطائر النادر. ويعجل بهذا المصير الاستخدام المكثف لهذه الطيور في الصقارة, أي الصيد بالصقور وتدريبها, ونصب الأشراك غير القانونية, إضافة الى خسارة الطيور لبيئاتها الطبيعية بسبب زحف الأنشطة التنموية والصيد.

    وتكفل اتفاقية السايتس حماية هذا الطائر قانوناً من الأنشطة التجارية, فتحصر تبادله على الأغراض غير التجارية وبموجب تراخيص مسبقة للاستيراد والتصدير, وتحرم الاتجار به أو إزعاجه أو التسبب في تهديد بقائه في البرية. كما تحرم نقل الحبارى عبر الحدود لاستخدامها في رياضة الصيد بالصقور. ويعتبر أسر الحبارى البرية نشاطاً غير قانوني بموجب الاتفاقية.


    المها العربية: جميلة الصحراء


    تنتمي المها العربية الى فصيلة بقر الوحش, وتتمتع بجمال وتناسق جعلا منها كائناً محبوباً يضرب به المثل. وتعرف أيضاً بالوُضَيْحي وابن سولع, وهي ظبي متوسط الحجم أبيض اللون مع بقع سوداء على الوجه والقوائم, له قرنان طويلان بهما انحناء طفيف الى الخلف. ولا يوجد هذا النوع خارج الجزيرة العربية التي تعتبر موطنه الوحيد في العالم. وكانت المها العربية موجودة في الماضي في أجزاء مختلفة من الجزيرة العربية, إلا أنها انقرضت في سبعينات القرن الماضي. فمع توافر الأسلحة النارية والمركبات ذات الدفع الرباعي, تعرضت هذه الكائنات الوديعة للصيد المكثف حتى اختفت قطعانها تماماً من البرية. وبمبادرة وطنية وعالمية كبيرة, تمت إعادة توطين قطعان برية في سلطنة عُمان في البداية, ثم في السعودية والامارات.


    الكافيار: اللؤلؤ الأسود

    يعد الكافيار من الأطباق الفاخرة, ويسمى أيضاً "اللؤلؤ الأسود". انه البيض غير المخصب لسمكة الحفش البدائية التي تعيش في المناطق الشمالية من أوروبا وفي آسيا وأميركا الشمالية, ومن أنواعها أسماك بحرية يعيش بعضها في المحيط الأطلسي, ويصعد بعضها الى الأنهار للتفريخ, كما يوجد البعض الآخر في البحيرات. وهناك ثلاثة أنواع من أسماك الحفش تنتج أجود أنواع الكافيار هي البيلوغا والاوسييترا والسفروغا. ويتحدد لون الكافيار وحجمه بعمر إناث الحفش وغذائها.

    تقدر قيمة التجارة العالمية السنوية بالكافيار بنحو 77 مليون دولار لما يعادل 450 طناً بسعر 170 دولاراً للكيلوغرام. وتصـل قيمــتها الى نصف بليون دولار في تجارة التجزئة. وتعتبر روسيــا وإيران أكــبر المصدرين في العالم. وأصبحت أسماك الحفش, التي كانت مزدهرة في الماضي, معرضة للانقراض لكثافة صيدها وعدم المقدرة على التحكم بتجارة الكافيار. وعمد أرباب التجارة غير المشروعة الى تهريب كافيـار بحر قزوين الى دبي بعبــوات مزورة, ليعـاد تصديره الى العالم, مما ساهم في إصدار اتفاقية السايتس حظراً على الامارات في تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 تم إلغاؤه عام 2003.


    ظبي التيبت: شالات الشاهتوش

    الشاهتوش هو أنعم صوف وأنفس المنسوجات الطبيعية في العالم, ومبتغى عدد كبير من الأغنياء والمشاهير. يؤخذ من ظبي تيبتي صغير يعرف باسم الشيرو. وبسبب ارتفاع الطلب عليه والأرباح الضخمة التي تدرها تجارته, تعرضت أعداد هذا الظبي لتناقص مريع. فبعد أن كانت في الماضي ملايين عدة, وصل العدد الآن الى أقل من 75 ألفاً. فمنذ نهاية ثمانينات القرن العشرين, أحدثت صرعات الموضة العالمية ارتفاعاً كبيراً في الطلب, مما شجع الصيد غير القانوني لنحو 20 ألف ظبي منذ تسجيل هذا النوع في ملاحق اتفاقية السايتس عام 1979.

    تصنع شالات الشاهتوش من صوف ناعم يوجد في الفرو الداخلي للظبي التيبتي. وبعكس الاسطورة التي تدعي أن الصوف يجمع عن الأشجار والشجيرات التي يتمسح بها الشيرو, فإنه لا بد من قتل هذا الحيوان النادر للحصول على الصوف. ويحتاج الشال الواحد إلى 3 - 5 جلود. وبذلك تم دفع الشيرو إلى حافة الانقراض.

    ولم يؤثر ذلك في الطلب عليه بين أغنى الأغنياء. وما زالت الشالات تصنع في ولاية جامو وكشمير الهندية. ويبلغ حجم تجارة الشاهتوش 160 مليون دولار سنوياً.


    القطط الكبيرة: قتل وطب صيني

    تصنف القطط الكبيرة في العائلة الفرعية Pantherinae. ويشمل هذا المصطلح أيضاً نمر السحاب ونمر الثلج والقطط الرخامية. وتم تسجيل جميع النمور وغيرها من القطط الكبيرة في آسيا في الملحق رقم 1 لاتفاقية السايتس. ويشكل الصيد غير القانوني والتجارة غير المشروعة في أجزاء ومشتقات هذه الحيوانات تهديداً أساسياً لبقاء معظم أنواعها. ومن أسباب اختفاء القطط الكبيرة في آسيا دخول الانسان الى البيئات التي تعيش فيها, مما يؤدي إلى تدميرها وقتل الحيوانات دفاعاً عن النفس أو عن الماشية. ومع ذلك, تظل القوة المحركة للقتل غير القانوني والتجارة المترتبة عليه هي الكسب المادي من الاتجار بالحيوانات الحية وأجزائها ومشتقاتها.

    ولا يزال البيع العلني لأجزاء النمور والفهود مسموحاً به في كثـيـر من البلدان, من الجلود غير المدبوغة الى معاطف الفرو والأحزمة والعظام والأعضاء المختلفة المستخدمة في الطب الصيني التقليدي. وحتى لو لم تعرض هذه السلع في شكل علني, فإنها تكون متوافرة في السوق السوداء.


    الزواحف: حيوانات "مدللة"

    للزواحف أشكال وأحجام وألوان متعددة, والجامع بينها ازدياد الطلب عليها كحيوانات منزلية. ويشكل هذا الطلب المتصاعد تهديداً خطيراً يجعل وجودها في البرية تحت الخطر الداهم, وينذر بانقراضها تماماً, فضلاً عن الطلب المتزايد على منتجاتها الجلدية.

    وتضم الزواحف المهددة بالانقراض الكثير من أنواع السلاحف البرية والبحرية والسحالي والثعابين والحرباء. ولا تستطيع الزواحف التأقلم مع ظروف الأسر, فيموت معظمها مبكراً بسبب الاجهاد والجروح والأمراض والاهمال والتربية الخاطئة التي تؤدي الى سوء التغذية أو ارتفاع الحرارة والرطوبة. وللحصول على جلودها, تصاد بوحشية وقبل التأكد مما إذا كانت تنتمي إلى نوع معرض للانقراض أو نوع مسموح بصيده بطريقة مستدامة.

    وتخضع السايتس هذه التجارة الى رخص استيراد وتصدير وإعادة تصدير. ولا تسمح القوانين المحلية والدولية بشراء أو بيع هذه الحيوانات أو منتجاتها إلا بعد استخراج المستندات المطلوبة.


    الببغاوات: نكبة الغابات المطيرة

    تتعرض عائلة الببغاوات التي تصنف تحت رتبة Psittaciforms إلى مخاطر تزيد على ما تتعرض له أية عائلة أخرى من الطيور. وهناك نحو 335 صنفاً منها, بدءاً بالببغاء الصغيرة مروراً بالبراكيت (الببغاء الاوسترالية) وانتهاء الى ببغاء ماكاو الأميركية الكبيرة. وهي تتضمن أيضاً طيور الحب وببغاء كوكتيل الاوسترالية والببغاء ذات العرف وببغاوات الأمازون والببغاوات الافريقية الرمادية وأنواعاً أخرى.

    التدهور شامل وكبير في أعداد الببغاوات حول العالم. وتتضمن "القائمة الحمراء" للاتحاد الدولي لصون الطبيعة 94 نوعاً تعتبر حالياً في وضع حرج أو معرضة للانقراض أو تواجه مخاطر شديدة تدفعها الى الزوال. وهنالك أنواع فرعية كثيرة معرضة لخطر الاختفاء الأبدي. والسبب الرئيسي تدمير الغابات المطيرة وأسر أعداد كبيرة من الببغاوات البرية لتصديرها والاتجار بها والاحتفاظ بها كحيوانات مدللة في المنازل.

    جميع أصناف الببغاء محمية باتفاقية السايتس, ما عدا الببغاوات العشبية والصقرية. وتنظم السايتس تجارة جميع الأنواع برخص استيراد وتصدير أو إعادة تصدير.


    القرود: انقراض خلال جيل

    تشابه القرود الانسان في كثير من النواحي, مما جعلها موضوعاً للكثير من الدراسات العلمية وحقلاً لبعض التجارب العلاجية. وارتبط الانسان بعلاقة خاصة بهذه الحيوانات دون غيرها لكونها كائنات اجتماعية مرتفعة الذكاء. لكن ذلك لم يشفع بها, ولم يمنع الانسان من دفعها الى حافة الانقراض.

    أكثر من 130 نوعاً من القرود مهددة بالخطر في 92 دولة. وبحسب تقرير صدر عام 2000, فان خُمس أنواع القرود قد تنقرض خلال جيل واحد فقط.

    التجارة الدولية التي تشمل مختلف أنواع القرود, مثل الشمبانزي وإنسان الغابة, تتسبب في الانخفاض السريع لأعدادها في الطبيعة وتدفعها بقوة نحو الزوال. وأدى صيد الصغار لتربيتها في المنازل وقتل الكبار لأكل لحومها, إضافة الى تدمير البيئات الطبيعية مع تزايد الزحف السكاني, إلى استفحال الخطر وإيصال القرود الى وضع حرج للغاية.


    العود: عطر الجزيرة العربية

    تتم المتاجرة بالعود منذ أقدم العصور لأغراض دينية وعطرية وطبية. وهو خشب ثمين يستخرج من شجرة آسيوية ضخمة تنتمي الى جنس أكويلاريا (Aquilaria). وعبر التاريخ, كان لا يستطيع شراء هذا الخشب إلا الملوك والأثرياء. وكان العود سلعة نفيسة لدرجة أنها استخدمت في الهدايا التي تتبادلها الشعوب للأغراض الديبلوماسية. وتعرضت أشجاره للاستنزاف, نتيجة للقطع الجائر والتجارة غير المشروعة.

    عندما تصاب شجرة العود بفطر معيّن تنتج مادة راتنجية عطرية تؤدي الى تكوين العود, وهو خشب داكن اللون وثقيل الوزن ولذلك سماه الصينيون "الخشب الغاطس". ولا يعرف بوجود العود داخل لب الشجرة الا بعد شقها, علماً أن نحو 10 في المئة فقط من هذه الاشجار تنتج المادة الراتنجية, ولكن يتم قطع الأشجار بلا تمييز والبحث داخل لبها عن العود, مما أدى الى تدهور مريع لأعدادها في البرية.

    ويستخدم العود في صناعة بعض المنتجات الطبية التي أشارت اليها بعض الأحاديث النبوية, كما ورد ذكره في كتب الطب الهندي القديم. وتشمل التجارة الدولية فيه الرقائق الخشبية والبودرة والدهن ومنتجات صناعية مثل العطور والبخور والأدوية.

    وتعتبر ماليزيا واندونيسيا المصدرين الرئيسيين لهذه التجارة, بعد نضوب المخزون الطبيعي للهند نتيجة الاستنزاف.

    وتعود التجارة الدولية المنتظمة بالعود الى القرن الثالث عشر, مع النشاط الملحوظ لتجارة دهن وبخور العود في الشرق الأوسط. ومن الأقطار الرئيسية المستوردة للعود هونغ كونغ وتايوان والسعودية والامارات. وتصنف عدة دول في الشرق الأوسط كمستهلكة رئيسية لأجود أنواع العود, وتوضح الدراسات أن هذه المنطقة تستهلك الكمية الأكبر من جميع أنواعه. لكن التجارة الدولية المنتظمة أصبحت الآن تهدد بقاء ستة أنواع من أشجار العود التي تقدر بـ15 نوعاً.

    منقول
    [/align]


    @@@ ]u,m hgn hglpht/m ugn pd,hkhj ,kfhjhj kh]vm


  2. #2
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Fri Nov 2007
    المشاركات
    238
    شكرا على الموضوع

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Dec 2007
    الدولة
    jordan-amman
    العمر
    27
    المشاركات
    321
    عفوا اخي العزيز
    و شكرا على الرد

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Nov 2007
    الدولة
    jordan
    العمر
    31
    المشاركات
    608

    مشكور عزيزي ع الموضوووووووووع

    َََََََََََََََََ

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    73
    المشاركات
    12,495
    بعجبني فيك ياوحش انك بتهتم بالمواضيع العلمية...

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Aug 2007
    المشاركات
    1,804
    اشكرك على الموضـــــــــــــــوع

    سلمت يداك

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Dec 2007
    الدولة
    jordan-amman
    العمر
    27
    المشاركات
    321
    ابو العبد : عفواااا و شكرا على المرووور

    رعد: عفوا حبيبي اكيد انا بحب المواضيع العلمية و يعجبني مرورك الحلو يا غالي

    الريان: عفواااا و شكرا على الرد يا وردة

المواضيع المتشابهه

  1. لا مثيل له
    بواسطة عبدالله الشاعر في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-01-2010, 09:08 PM
  2. المذبحة
    بواسطة انين الصمت في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23-11-2009, 10:30 PM
  3. من اروع اناشيد عبد الفاتح عوينات
    بواسطة قاسم109 في المنتدى منتدى عالم الموبايلات والاجهزة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-09-2009, 04:23 PM
  4. أمواج حياتك
    بواسطة مشهور في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 20-07-2009, 10:09 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك