بيان الحكومة يتضمن خطط شبكة الأمان الاجتماعي وتوجيه الدعم لمستحقيه مباشرة

عمان - محمد الدويري وراكان السعايدة - من المتوقع ان يتضمن خطاب الحكومة الثقة الذي سيلقيه رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي امام مجلس النواب يوم غد الاثنين ، خطة وبرامج الحكومة لترجمة ما ورد في خطاب العرش السامي الى خطوات قابلة للتنفيذ .
وقال مصدر حكومي رفيع امس ان الخطاب سيتضمن خطط شبكة الامان الاجتماعي لتحسين مستوى معيشة المواطنين وتغيير نمط دعم السلع ليلمسها المواطن مباشرة كما سيتضمن الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي بما ينعكس ايجابا على معيشة المواطن.
وحسب مصادر نيابية فان الحكومة ستتقدم الى مجلس النواب صباح غد الاثنين بخطاب الثقة الذي يتضمن برنامجها وخططها لتنفيذ مضامين خطاب العرش.
وأكد رئيس الوزراء نادر الذهبي في كتاب لرئيس مجلس النواب عبد الهادي المجالي ان خطاب العرش السامي الذي ألقاه جلالة الملك عبد الله الثاني لدى افتتاحه الدورة العادية الاولى لمجلس الأمة الخامس عشر يعتبر حكما هو البيان الوزاري الذي تطلب الحكومة الثقة على أساسه وذلك لأغراض المادة 54 من الدستور .
الى ذلك ، يعقد مجلس النواب مساء اليوم جلسة للنظر في خمسة قوانين مؤقتة أصدرتها الحكومة السابقة، هي قوانين: ملحق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2007، والقانون المعدل لقانون العقوبات لسنة 2007، والقانون المعدل لقانون أصول المحاكمات الشرعية لسنة 2007 ، وقانون تنظيم النقل العام للركاب ضمن حدود أمانة عمان الكبرى لسنة 2007، وقانون السير لسنة 2007 .
ومن المفترض ان يحسم المجلس في جلسته اليوم تشكيلة اللجان الدائمة الأربع عشرة، برغم توقعات نواب بان حسم هذا الأمر يحتاج الى أكثر من جلسة نتيجة التزاحم على نحو تسع لجان من بينها القانونية، والمالية والاقتصادية، والشؤون العربية والدولية، والخدمات العامة والسياحة والآثار.
وقالت أوساط نيابية مطلعة ان محاولات التوافق جارية على قدم وساق على أمل تجنيب المجلس الدخول في انتخابات طويلة و مرهقة قد تستنزف وقتا طويلا من عمر الدورة الحالية.
وأفادت هذا الأوساط ان الاتصالات مستمرة بين مختلف النواب منذ أيام وصولا إلى التوافق المنشود، لكنها لم تحسم بشكل حقيقي ملف اللجان وإن توقعن ان تخفف من حدة التزاحم لصالح توافق مرض يساعد المجلس في التجاوز عن إشكالية قد تؤثر على صورته وتعطي انطباعا ان التزاحم يمكن ان يعطل عمل المجلس ويعيق إنجاز العديد من التشريعات المستعجلة



fdhk hgp;,lm djqlk o'' af;m hgHlhk hgh[jlhud ,j,[di hg]ul glsjprdi lfhavm