الملك يحضر حفل افتتاح الدورة الرياضية العربية الحادية عشرة




القاهرة ـ وفد اتحاد الإعلام الرياضي - حضر امس جلالة الملك عبدالله الثاني حفل افتتاح الدورة الرياضية العربية الحادية عشرة الذي جرى برعاية الرئيس المصري حسني مبارك على ستاد القاهرة الدولي.
حضور جلالته لحفل الافتتاح الذي شهده ستاد القاهرة شكل حالة من البهجة والسرور لدى الاوساط الرسمية والرياضية العربية التي تابعت فقرات الحفل واضفى على البعثة الاردنية دعماً في الجوانب النفسية والمعنوية.
ولقي جلالة الملك لدى وصوله إلى المقصورة الرئيسية في ستاد القاهرة تحية خاصة من قيادات الرياضة ومن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وآلاف المتفرجين الذين عبروا عن سعادتهم بهذه اللفتة التي عكست مدى إهتمام قائد الوطن بالرياضة العربية.
وعبرت أوساط الرياضة المصرية في مقدمتها المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة واللجنة المنظمة العليا للدورة العربية عن إرتياحها لحضور جلالة الملك لحفل الإفتتاح معتبرة أن مثل هذه الخطوة تجسد كذلك عمق ومتانة العلاقات الأخوة التي تربط بين البلدين الشقيقين وفي كافة المجالات.
وكان الوفد الأردني وعلم الوطن الذي رفعه الفارس الأولمبي إبراهيم بشارات تقدما طابور عرض وفود 22 دولة عربية في حفل الأفتتاح.
الحفل بدىء بعزف النشيد الوطني المصري وطابور العرض ثم كلمة للدكتور عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية وأخرى للدكتور مفيد شهاب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وبرفع علم الدورة من قبل الدكتور حسني غندر مديرها العام ممثلاً عن اللجنة المنظمة العليا كماردد حمدي الصافي كابتن المنتخب المصري للكرة الطائرة قسم الدورة قبل أن يعلن الرئيس مبارك عن افتتاحها رسمياً لتنطلق في أجواء إحتفالية وبفقرات فنية دامت قرابة الساعة ونصف الساعة وبمشاركة افراد من القوات المسلحة المصرية بالإضافة وطالبات كلية التربية الرياضية.
ويشارك في الدورة 22 دولة عربية هي: الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، سوريا، الصومال، العراق، عمان، فلسطين، قطر، جزر القمر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا، اليمن ، السودان وجيبوتي.
الأردن يواجه
السعودية بالكرة الطائرة اليوم
يختتم اليوم الاثنين المنتخب الوطني للكرة الطائرة لقاءاته بالدور الأول بلقاء صعب مع نظيره السعودي عند الرابعة مساء بالصالة رقم 2 في مجمع القاعات المغلقة بستاد القاهرة ضمن المجموعة الأولى.
يرمي المنتخب الوطني بكامل ثقله ، فالفوز سيدخله حسابات التأهل للدور قبل النهائي إذ يكون وقتها قد تساوى مع منافسه السعودي بأربع نقاط لكل منهما متساوياً بذلك مع المنتخب القطري المرجح فوزه على المنتخب الليبي في لقائهما الذي يقام عند الثانية من بعد ظهر اليوم ليتم حسم التعادل بين الفرق الثلاثة الأردن والسعودية وقطر باللجوء إلى فارق الأشواط.
أما في حال خسارة المنتخب القطري أمام نظيره الليبي مع نجاح المنتخب الوطني في مواجهته الصعبة مع منافسه السعودي فسيتأهل المنتخب الوطني لدور الأربعة فيما تجعل الخسارة المنتخب الوطني ثالثاً في مجموعته والتالي يلاقي ثالث المجموعة الثانية لتحديد المركزين الخامس والسادس.
في هذا الاتجاه شدد إبراهيم فليب المدير الفني للمنتخب على اللاعبين بعدم التفريط بأي نقطة لقوة المنتخب السعودي الذي فاز في مباراته الأولى على ليبيا 3ـ0 وفي مباراته الثانية على قطر 3ـ1 .
واضاف: سنبدأ المباراة بالتشكيلة التي حققت الفوز أمس الأول على ليبيا وتضم شريف عبدالله ومحمد أبو كويك ويوسف خشان ومحمد الحوراني وأحمد مرجان وماجد البس وشاهر محمود
قال قائد الفريق شريف عبدالله: إن فوزنا المستحق على ليبيا أمس الأول يجعلنا ندخل مباراة اليوم أكثر تصميماً على تحقيق الفوز لبلوغ الدور قبل النهائي وأضاف: يتسلح اللاعبون بمعنويات عالية وأصبح هجومنا ودفاعنا أكثر صلابة .
وتضم تشكيلة المنتخب السعودي خليل البحراني ونايف البوحسون واسماعيل الخنفري وماجد الجهمي واحمد البخيت وياسر المكاونه والمدافع الحر إبراهيم الحربي.

اليد الأردنية تصافح
نظيرتها المغربية اليوم.
يستهل المنتخب الوطني لكرة اليد مشواره في الدورة بلقاء نظيره المغربي عند الخامسة بتوقيت عمان في صالة مبارك ببور سعيد، ويشكل اللقاء التحدي الأكبر للمنتخب الذي يسعى إلى الفوز كونه سيضع المنتخب ضمن دائرة المنافسة على المراكز الثلاثة الأولى.
التشكيل المتوقع للمنتخب في حراسة المرمى خالد إبراهيم أما في الخط الخلفي طارق المنسي وأحمد عبد الكريم ومهند المنسي في حين ستناط عمليات البناء الهجومي إلى ثامر جرار ومحمود الهنداوي كلاعبي أجنحة وعبد الرحمن العقرباوي وخالد حسن على الدائرة، أما الأوراق البديلة في فتنحصر في صدام أبو رمان وفارس الوحشة وأيمن حمارشه وعامر عبابنه.
المدير الفني للمنتخب جهاد قطيشات أكد في تصريحه للوفد الإعلامي أهمية المباراة كون المنتخب المغربي يضطلع بمستوى فني متميز حيث سبق وأن تواجه المنتخبان قبل ما يزيد عن أربع أعوام وتفوق المنتخب المغربي في اللقاء، كما سبق للأخير التواجد في نهائيات كأس العالم ا منكثرمرة وآخرها في نهائيات ألمانيا.
جدول مباريات الاردن بكرة اليد
ـ الاثنين 12ـ11:
المغرب مع الأردن ـ الساعة الخامسة.
ـ الثلاثاء 13ـ11:
الجزائر مع الأردن ـ الساعة الثالثة.
الجمعة 16ـ11:
مصر مع الأردن ـ الساعة السابعة.
الاحد 18-11
العراق مع الأردن ـ الساعة السابعة.
الاثنين 19ـ11
الأردن مع ليبيا ـ الساعة الثالثة.
الأربعاء 21ـ11
الأردن مع السعودية ـ الساعة الخامسة.

السلة الاردنية على رأس المجموعة الأولى.
بينما يصل المنتخب الوطني لكرة السلة إلى القاهرة اليوم في طريقه إلى الإسكندرية لخوض غمار منافسات اللعبة متطلعاً لميدالية ذهبية تلقى د. ساري حمدان رئيس البعثة نتيجة قرعة المسابقة التي وضعت المنتخب على رأس المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات ليبيا، قطر والسعودية فيما وضع المنتخب المصري صاحب الأرض والجمهور على رأس المجموعة الثانية التي ضمت الكويت والإمارات والعراق.
وسيعقد عند الواحدة بعد ظهر غد الثلاثاء في فندق قرين بلازا بمنطقة سموحه في الإسكندرية، فيما من المنتظر أن يكون الجدول الزمني لمباريات المسابقة قد أعلن أمس.
وفي قراءة مبكرة لشكل المنافسة على ذهبية كرة السلة وما لم تحدث مفاجآت من العيار الثقيل فإن سيناريو كأس العرب في الإسكندرية في الأسبوع الماضي سوف يتكرر بتأهل المنتخب الوطني ونظيره المصري للعب على الذهب والفضة،حيث يلقى المنتخب اهتماماً لدى الوساط المصرية.
وستقام جميع مباريات كرة السلة بصالة مبارك المغطاة في مركز مبارك الأولمبي بسموحه في الإسكندرية خلافاً لما كان مقرراً من قبل بصالة ستاد الإسكندرية، وبحسب مصادر صحفية مصرية فإن نقل مباريات السلة من ستاد الإسكندرية جاء للتوقعات بتعرض مدينة الإسكندرية لعاصفة مطرية قد تحدث تسريباً للمياه واختارت مصر منتخب العراق لملاقاته في مباراة الافتتاح.

مشاركة أردنية
في معسكر الشباب العربي.
ضمن الفقرات المصاحبة للدورة الرياضية العربية الحادية عشرة ينظم المعسكر الشبابي العربي الذي يشارك فيه الأردن بكوكبة من ممثلي مراكز الشباب والشابات ويتواصل حتى السبت المقبل. وشارك الوفد في حفل الافتتاح.

خلف يبدأ مشوار الجودو.
يقص لاعب المنتخب الوطني للجودو محمد خلف شريط افتتاح المسابقة اليوم عندما يلتقي مع المغربي مرباح محمد في أولى لقاءاته بوزن فوق 100 كغم، وإذا نجح في اجتيازه يتأهل للقاء الفائز من مباراة الجزائري بوعشي والكويتي نافي الظفيري.
وبحسب القرعة التي جرت أمس بحضور المدرب توفيق السعدي فإن أحمد عبيدالله سيخوض لقاءه الأول بوزن 73 كغم يوم غد الثلاثاء مع المصري حافظ حسين فيما يختتم سامر حسن المشاركة الأردنية في وزن 66 كغم يوم الأربعاء بلقاء العراقي جواد رضا وفي حال فوزه يتأهل للقاء الفائز من مباراة المصري عواد أحمد والمغربي رفيق فيما يمثل في مسابقة الوزن المفتوح الذي تأخرت إجراء قرعته أمس اللاعب موسى خلف.
يذكر أن خلف قد فاز بالميدالية الفضية في الدورة الرياضية العربية العاشرة التي جرت في الجزائر.
السباحون يجدفون
في شواطئ المنافسة اليوم.
يبدأ سباحو الاردن في مسبح الكلية الحربية بالقاهرة التجديف وتشارك ليلى الغول وهبه بشوتي ومريم حتامله ورزان فريد فيما الطموح أن يتأهل كريم عناب لنهائيات مسابقاته في بطولة الرجال.
ويشارك السباحون على النحو التالي: مريم حتامله في 50 و100 م حرة وفراشة و 400 حرة وليلى الغول في مسابقات 50 و100 و200 م ظهر و 100 فراشة و 200 م منوع وتشارك رزان فريد في مسابقات 50 و100 م حرة و 50 و100 م فراشة و 50 م صدر، فيما تشارك هبه بشوتي في 200 م حرة وتتابعات.
المبارزة الأردنية
تشهر سلاح التحدي اليوم
يشارك الأردن بثلاث لاعبات في الايبيه والفلوريه والسابر وهن حنين الحلو وسارة غيث وماريا بركات، ليقارعن بطلات تونس، السعودية، مصر، الجزائر، الكويت، قطر، لبنان، العراق وفلسطين.

التنس تبدأ مشوار المنافسة اليوم
يبدأ عند التاسعة من صباح اليوم المنتخب الوطني مشوار المنافسة التي ستقام على ملاعب مركز اسماش في القاهرة وبحسب و يقف اللاعبون عبدالله فضة، طارق طلال، خالد نفاع، فابيو بدره على أهبة الإستعداد لدخول أجواء المنافسة .

الفرسان يخوضون غمار المنافسة اليوم
كوكبة مميزة من فرسان الأردن يتقدمهم الأولمبي ابراهيم بشارات سيخوضون غمار منافسات الفروسية وكلهم تصميم على الفوز وحصد الميداليات للاردن.

منتخب كرة السلة
يغادر الى مصر ... اليوم
يغادر صباح اليوم المنتخب الوطني لكرة السلة حامل ذهبية كأس آسيا الى مصر للمنافسة على ذهبية الدورة العربية الحادية عشر، حيث تقام منافسات كرة السلة في مدينة الاسكندرية خلال الفترة من 14 الى 22الشهرالحالي.
وتصل البعثة برئاسة عضو الاتحاد نارت خمش الى القاهرة ظهر اليوم ثم تتوجه مباشرة الى الاسكندرية ، حيث يخلد اللاعبون للراحة، لتبدأ الجرعات التدريبية صباح الثلاثاء والاربعاء، قبل أن يبدأ المنتخب مشوار المنافسة بلقاء منتخب قطر ضمن المجموعة الاولى مساء الخميس المقبل، فيما يلتقي في مباراة الافتتاح المنتخبين الكويتي والاماراتي.
و سيلتقي السعودية مساء السبت وليبيا مساء الاثنين، وتضم المجموعة الثانية منتخبات مصر والامارات والكويت والعراق، وسيتأهل فريقان عن كل مجموعة الى الدور نصف النهائي ، حيث ستقام المباراة النهائية الخميس 22 الشهر الحالي.
أمس شهد اول تجمع للمنتخب الوطني بعد تتويجه بكاس العرب في أول حصة تدريبية في قاعة الامير حمزة بعد اجازة قصيرة منحت للاعبين، وبدات هذه الحصة بتدريبات الاحماء الاعتيادية قبل أن يتم تقسيم المنتخب الى فريقين خاضا مباراة تنافسية مثيرة.
في حين شدد المدير الفني للمنتخب البرتغالي ماريو بالما خلال حديثة عقب الحصة التدريبية على ضرورة عدم الاستهانة بالمنتخبات العربية المشاركة في الدورة، رغم الفوز عليها جميعها في كاس العرب، سيما وأن لكل بطولة ظروفها، مضيفا أن الفوز في المباراة الافتتاحية امام قطر سيكون غاية في الأهمية لاتمام المشوار والوصول للنهائي والظفر بالذهبية.
وأشار بالما إلى أن طموح اللاعبين كبير بتحقيق البطولة الثالثة خلال شهر واحد حيث كان لهم شرف حمل كأس بطولة الملك عبد الله الثاني الدولية السادسة ثم توجوا بكأس العرب وهو بمثابة انجاز تاريخي لم يسبقهم اليه أي منتخب اردني في لعبة جماعية، واكد بالما أن الفوز بذهبية دورة الالعاب العربية سيكون الدليل القاطع على عودة الزعامة الأردنية على كرة السلة العربية بعد ان سبق لمنتخب القدامى ان حقق ذهبية الدورة العربية الخامسة في الرباط عام 1985.
وأكد المدير الفني أن منتخبنا هو المرشح الابرز لنيل الذهبية، بيد أن الاستهتار قد يؤدي الى انحراف المنطق والمعطيات الفنية عن مسارها، ولذلك فإنه تقع على اللاعبين مسؤولية أكبر من تلك التي كانت على اكتافهم خلال بطولة كاس العرب.
ترشيح الاردن ومصر للنهائي
أكدت وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير بثته أمس أن منتخبا الأردن ومصر هما المرشحان الأبرز لبلوغ المباراة النهائية على ذهبية الدورة العربية، وقالت أن المنافسة تتجدد بين مصر والاردن بعد ان توج المنتخب الوطني الاربعاء الماضي بطلا لكأس العرب مجردا مصر من لقبها بتغلبه عليها 80-69 في المباراة النهائية .

سجل كرة السلة الاردنية
لم تغب شمس كرة السلة الاردنية عن الدورات العربية منذ انطلاقها سوى مرة واحدة عندما اعتذر منتخبنا عن عدم المشاركة في الدورة العاشرة في الجزائر عام 2004، وفي الدورة الأولى في الاسكندرية عام 1953 أحرز منتخب الأوائل المركز الثالث خلف مصر وسوريا، ثم خرج من الدور الأول في الدورة الثانية في بيروت عام 1957، وفي الدورة الثالثة في الدار البيضاء عام 1961 حل المنتخب بالمركز الثالث خلف مصر والمغرب وامام فلسطين. وفي الدورة الرابعة في القاهرة عام 1965 خرج المنتخب من الدور الأول، وفي الخامسة في دمشق عام 1976 نال المنتخب الشباب المركز الخامس، وهنا بدأ منتخب القدامى الذهبي رحلة الانجازات والمشاركات الدولية والآسيوية، ليأتي موعد الدورة السادسة في الرباط عام 1985 ويصعد المنتخب الى قمة الهرم العربية متوجا بالذهبية بعد التفوق على كافة المنتخبات العربية القوية ولا سيما سورية والعراق. وفي الدورة السابعة في دمشق عام 1992 تأهل منتخبنا الى المباراة النهائية وخسرها امام نظيره السوري لينال الفضية والاعجاب من كل الأوساط المتابعة للدورة، وجاء موعد الدورة الثامنة في بيروت عام 1997 وفيها شارك المنتخب الوطني للشاب بعد تجديده وخرج من الدور الأول، ليتأهل بعد عامين الى المباراة النهائية في الدورة التاسعة في عمان (دورة الحسين 1999) ويخسر امام نظيره المصري في مباراة تشرفت بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني.



hglg; dpqv ptg htjjhp hg],vm hgvdhqdm hguvfdm hgph]dm uavm