صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: قال التاريخ

  1. #1

    قال التاريخ

    الاهداء :
    ____
    الى بنى وطنى ..
    الى الامة العربية ..
    الى العالم .. كل العالم ..
    الى الماضى والحاضر والمستقبل
    __________
    _ تصدير ..
    التاريخ يصنع حجرا اساسيا في بناء الشخصية ، ومن خلال معرفة التاريخ يأتي الانتماء للوطن والانتماء للبشرية .. بل ان دارس التاريخ هو الذي يستطيع ان يرسم صورة للبطولة ، فنحن من خلال التاريخ تعرفنا علي رمسيس وخالد بن الوليد وابراهيم باشا ، وفوق ذلك كله .. التاريخ علم يجمع ما بين المعرفة والتربية .. هكذا قال الاديب المصري العالمي ( نجيب محفوظ ) والكتاب الذي بين ايدينا يؤرخ لحدث هام في تاريخ مصر المعاصر ، وهو انتصار اكتوبر 1973 ، وقد استعرض المؤلف الشاب الموسوعي ( ابراهيم خليل ابراهيم ) في كتاب هذا المعوقات التي واجهت القوات المسلحة المصرية قبل اندلاع معارك اكتوبر ، وكيف تغلب العقل والفكر المصري علي تلك المعوقات مثل .. قناة السويس ومواسير النابلم الممتدة اسفل مياهها والساتر الترابي وخط برليف ثم انتقل الي مفاجأت العبور التي اذهلت العالم وتوقفت عندها العسكرية العالمية بالفحص والدراسة ، كما رصد يوميات واغنيات النصر والاقوال التي سجلها التاريخ قبل وبعد اندلاع معارك اكتوبر 1973 .
    ويعد هذا الكتاب اضافة الي المكتبة المصرية والعربية ومنارة للأجيال القادمة ، فتحية تقدير للمؤلف الشاب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) فقد عرفته باحثا ماهرا وموهوبا وموسوعيا في احاديثه الاذاعية .
    ( الاذاعية / منال ابو الوفا ـ اذاعة القاهرة الكبرى )
    _______________
    ـ مقدمة ..
    عرفت الاديب الموهوب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) منذ نعومة اظافره ، عرفته منمقا في ملبسه وادواته المدرسية .. فالتلميذ عنوان اسرته .
    فقد شرفت بالتدريس له خلال دراسته في المرحلة الابتدائية ، واتذكر خلال حصة اللغة العربية عشقه لها وكان يحصل علي اعلي الدرجات ، وكان يكتب التعبير باسهام وباسلوب رشيق ، وذات مرة سألته : هل لك اخوة ؟ فقال : اخت واحدة ، فقد فهم ما اقصده من سؤالي ، حيث ظننت ان احدا يكتب له موضوعات التعبير ، وذات يوم اعطيت الفصل الدراسي موضوعا في التعبير وطلبت من الطلاب ان يكتبوه اثناء الحصة ، وعندما قمت بتصحيح الكراسات حصل ( ابراهيم ) علي الدرجة النهائية كالعادة ، وبالاضافة الي هذا لاحظت عشقه للقراءة حيث مكان يواظب علي شراء الصحف والمجلات والكتب ، كما كانت لديه مواهب وهوايات متعددة كالاذاعة والصحافة والمدرسية وكرة القدم وجمع الطوابع والعملات والرحلات والمراسلة ، وبرغم ان ( ابراهيم ) كان في غاية الادب وحسن الخلق الا انه كان كثير الحركة .. وهذه هي عادة الطالب الذكي .
    ودارت الايام والتحق ( ابراهيم ) بالجامعة وانتقلت انا من مدرسة الي اخرى وانقطعت الصلة بيننا ، وبعد حصوله علي الشهادة الجامعية والتحاقه بالعمل فوجئت بحضوره الي منزل العائلة بقرية ( مباشر ) مركز الابراهيمية بمحافظة الشرقية ، واعطاني بعض الدوريات المصرية والعربية التي يكتب فيها ، وعند انصرافه صافحني ثم قبل يدي ورأسي وقال لي ( من علمني حرفا صرت له ابنا ) وهنا بكيت لوفاء تلميذي ( ابراهيم ) واصالته العظيمة .. فما اجمل ان يجد الاستاذ الوفاء من تلاميذه .
    وتواصل سؤال ( ابراهيم ) عني وكانت قمة سعادتي عندما هداني اصداراته ( ملامح مصرية ـ العندليب لا يغيب ـ من سجلات الشرف ) وعندما قرأتها اعجبت بها وازداد سروري .. وهاهو كتابه الجديد ( قال التاريخ ) الذي يعرض الميزان العسكري الذي ورد في وثيقة بريطانية ، والمعوقات والتحديات التي واجهت القوات المسلحة المصرية قبل اندلاع المعارك في اكتوبر 1973 وايضا مفاجأت العبور ، ويوميات النصر و .. و .. ولذلك اؤكد علي اهمية هذا الكتاب فهو اضافة الي المكتبة العربية ، وسجلا ومرجعا للاجيال القادمة ، ,لكل مصري ومصرية لأنه يؤرخ لفترة تاريخية هامة في تاريخ مصر المعاصر .
    دعواتي لتلميذي النجيب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) بدوام الابداع والتألق ، واشكره علي وفائه العظيم في زمن قل فيه الوفاء .
    ( الاستاذة / صفاء نجم )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـ كلمة للتاريخ ..
    بعد الخامس من شهر يونيو عام 1967 اعيد ترتيب الاوراق علي كل المستويات المصرية ، فالفن عمل علي بعث الروح الي الشعب المصري من جديد ، ونذكر علي سبيل المثال ان الشاعر ( عبد الرحمن الابنودي ) كتب ( موال النهار) رافضا الهزيمة ولحنه الموسيقار ( بليغ حمدي ) و غرد العندليب ( عبد الحليم حافظ ) ..
    عدا النهار والمغربية جايه
    تتخفي ورا ضهر الشجر
    وعشان نتوه في السكه
    شالت من ليالينا القمر
    وبلدنا ع الترعة بتغسل شعرها
    جاها نهار مقدرشي يدفعى مهرها
    يا هل ترى الليل الحزين
    ابو النجوم الدبلانين
    ابو الغناوي المجروحين
    يقدرينسيها الصباح
    ابو شمس بترش الحنين ؟!
    ابدا بلدنا للنهار
    بتحب موال النهار
    لما يعدي في الدروب
    ويغني قدام كل دار
    و عندما كان الرئيس ( جمال عبد الناصر ) يستغيب اذاعة (موال النهار ) يصدر اوامره باذاعته .
    اما حرب الاستنزاف فقد مهدت الطريق لمعارك اكتوبر 1973 و القادة تواجدوا بجوار الجنود في مواقعهم علي الجبهة من اجل الاطمئنان علي تدريباتهم و رفع روحهم المعنوية ، ولعلنا نذكر ان الفريق اول ( عبد المنعم رياض ) نال الشهادة في التاسع من شهر مارس عام 1969 اثناء زيارته لاحد المواقع العسكرية بجزيرة ( الفرسان ) شرق الاسماعيلية .
    و للتاريخ نقول .. ان الجندي المصري لم يدخل حرب 1967 و بالتالي نالت مصر هزيمة لا تستحقها ، و حصلت اسرائيل علي نصر لا تستحقه .
    وقبل معارك اكتوبر بقليل طلب الرئيس ( محمد انور السادات ) من الامام الاكبر ( عبد الحليم محمود ) شيخ الازهر ان يصلي لله تعالي صلاة استخارة ، فطلب الشيخ ( عبد الحليم محمود ) مهلة ، وبعد يومين قال للرئيس ( محمد انور السادات ) : ابدأ المعركة علي بركة الله لأنني رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يعبر بجيش فوق الماء .
    وفي يوم الخامس من شهر اكتوبر عام 1973 ـ التاسع من رمضان1393 هـ طلب الرئيس ( محمد انور السادات ) من كل قائد عسكري ان يوقع علي خطته وكلامه المسجل في جلسة هيئة الاركان .. فقال الفريق (سعد الدين الشاذلي ) رئيس الاركان : هو احنا تلاميذ ؟ فقال السادات : التلاميذ لا يوقعون .. ولكنهم القادة لأنهم مسئولون .
    وفي السادس من اكتوبر 1973 ـ العاشر من رمضان 1393 انطلقت معارك اكتوبر ، وسجل ابطال مصر انتصاهم العظيم في سجلات الشراف والكرامة ، ولذلك كان مؤلفي هذا الذي يتضمن .. الميزان العسكري كما ورد في وثيقة بريطانية ، ومعوقات العبور وكيفية التغلب عليها ، وبعض اقوال القادة والخبراء قبل اندلاع المعارك ، ومفاجأت العبور ، والضربة الجوية الاولي التي فتحث طريق النصر ، وبعض الملاحظات التي سجلها المشير ( محمد عبد الغني الجمسي ) في النوتة الزرقاء التي كانت لا تفارقه ، ويوميات شهر النصر ، وبعض الاقوال التي قيلت بعد اندلاع المعارك ، واغنيات النصر .
    فتحية اعزاز وتقدير لصاحب قرار العبور الرئيس ( محمد انور السادات ) الذي لعب دور المايسترو العارف بكل تفاصيل اللحن ، وتحية الي القادة الذين عزفوا اروع لحن سمعته مصر في تاريخها الحديث بعملهم المنسق في معارك اكتوبر 1973 وشكرا وتقديرا للبطل ( محمد حسني مبارك ) قائد القوات الجوية ، والبطل ( فؤاد ذكري ) قائد القوات البحرية ، والبطل ( محمد علي فهمي ) قائد الدفاع الجوي ، وايضا للابطال احمد اسماعيل وسعد الدين الشاذلي ومحمد عبد الغني الجمسي
    وتقديرا ايضا لقادة الجيوش الميدانية التي حملت عبء المعارك في سيناء ووضعتها موضع التنفيذ .. البطل ( عبد المنعم خليل ) قائد الجيش الثاني الميداني ، والبطل ( عبد المنعم واصل ) قائد الجيش الثالث الميداني ، واللذين حل محلهما ابان المعارك البطل ( فؤاد عزيز غالي ) قائدا للجيش الثاني الميداني ، والبطل ( احمد بدوي ) قائدا للجيش الثالث الميداني .
    ورحمة والف رحمة للشهداء الابرار الذين قدموا ارواحهم مهرا ليوم الفرح الكبير و الانتصار العظيم .
    و تحية ايضا للشعب المصري الذي كان عند مستوي الحدث العظيم فلم تسجل الاحصائيات خلال معارك اكتوبر 1973 حالة واحدة من حالات السرقة والجرائم ، بل سارع الشعب المصري الي المستشفيات للتبرع بالدم كما حرصت الاسرة المصرية علي شراء احتياجاتها فقط ، بل الكثير من الشباب و الفتيات تبرعوا بذهب الخطبة لصالح المجهود الحربي .
    و ختاما نذكر ما قاله الفنان ( بيكار ) بعد هزيمة يونيو 1967 ، وانتصار اكتوبر 1973 :
    سنين ستة ضاعت فيها مراسينا
    سنين ستة كترت فيها مآسينا
    سنين ستة وكان الحظ ناسينا
    لكن بصيص من امل كان دايما يواسينا
    وتم فرحي يوم ستة لما رجعتي يا سينا
    فيوم ماعبرنا القناة كان يوم صحيح نادي
    كان احلي ايام عمري واغلي اعيادي
    رفعت فيه راسي قدام ناسي واولادي
    طبعي يميل للسلام لا اكره ولا اعادي
    لكني اسد مغوار لو حد مس لي بلادي
    وايضا اذكر قول شاهد العيان :
    اسالني زي مايعجبك
    اسالني يا بني
    وبالحقيقة هااكلمك
    و اسمعها مني
    مش هااحكي حاجة سمعتها
    وبقت في ودني
    انا هااحكي قصة عشتها
    ودي حتة مني
    وبالحقيقة هااكلمك
    و اعرفها مني.
    (المؤلف / ابراهيم خليل ابراهيم )
    __________
    ـ كتاب : قال التاريخ
    للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم



    rhg hgjhvdo


  2. #2
    الاصدقاء الاعزاء .. اليوم نستكمل حديثنا .. وهاهى التفاصيل :
    الميزان العسكرى فى وثيقة بريطانية :
    ___________________________
    فى الثالث من شهر اكتوبر عام 1969 وضعت لجنة الاستخبارات البريطانية المشتركة تصورا عن الميزان العسكرى لدول الشرق الاوسط حتى نهاية عام 1973 ورفع موجز التصور فى وثيقة الى رئاسة الحكومة والوزارات الرئيسية البريطانية .. وضمت الوثيقة ( 8 ) بنود رئيسية .. تحدث البند الاول عن : ان العرب سيبقون فى الاعوام المقبلة متفوقين على اسرائيل فى القدرات البشرية ( مجموع الحنود ) وفى المعدات الحربية وان الاتحاد السوفيتى سيواصل تزويد العرب بالاسلحة خصوصا مصر وسوريا والعراق كما ستواصل موسكو تدريب الضباط والاطقم الفنية للدبابات والطائرات فى هذه البلدان وحتى فى الجزائر مما يساعد على زيادة قدرات العرب العسكرية والحربية .. ومع زيادة القدرات العسكرية العربية ستبقى اسرائيل اقوى فى المجال الاستخبارى وفى جانب القدرات الجوية .
    كما ذكرت الوثيقة انه برغم التفوق العددى العربى فى الرجال والمعدات سيبقى الجيش الاسرائيلى افضل من ناحية التدريب والقدرات والمعنويات خصوصا مع استمرار تدفق المعدات العسكرية المتقدمة .. والقيادة السياسية المستقرة وستبقى اسرائيل معتمدة على الدول الغربية فى التزود بالاسلحة الثقيلة خصوصا الطائرات والدبابات والصواريخ الارضية والمدفعية .. ورغم الحذر الفرنسى تواصل اسرائيل الحصول على قطع غيار طائرتها المقاتلة فرنسية الصنع كما ان صناعتها الحربية تزودها بالكثير من المعدات اللازمة .. كما ان مساحة الاراضى العربية التى احتلتها اسرائيل عام 1967 اعطت لاسرائيل ميزات حربية افضل وابعدت عنها الضربات المباشرة مما اعطاها وضعا تكتيكيا افضل للاستعداد لاى هجوم عربى ..
    وتوقع البند الثانى من الوثيقة ان اسرائيل لاتستطيع كسب اى حرب جديدة فى وقت قياسى كما جرى فى حرب 1967 رغم ان قدراتها الحالية افضل مما كانت عليه فى مايو عام 1967
    وشدد البند الثالث على ان باستطاعة اسرائيل الانسحاب من مناطق عربية شاسعة احتلتها عام 1967 دون ان تتاثر قدراتها فى الدفاع عن امنها لكنها لن تلجا الى خيار الانسحاب من اراضى عربية الا بعد الحصول على تنازلات سياسية عربية خصوصا من الدول المجاورة الكبيرة مباشرة .
    ورصدت الوثيقة ان اسرائيل قد تفضل حرب جديدة فى وقت قريب قبل ان يتمكن العرب من اعادة بناء قواتهم العسكرية
    وفى البند الرابع من الوثيقة البريطانية حديث عن ان الفدائيين ينالون دعما نسبيا كما تساعدهم الدول العربية فى حرب بالوكالة .
    وفى البند الخامس من الوثيقة حديث عن ان العرب لايندفعون الى الحرب الا بعد دراسة متأنية وقد يجد بعض الزعماء العرب نفسه مندفعا الى معركة دون حساب معتقدا ان العزلة الاسرائيلية فى العالم تعطيه القدرة على التحرك بحرية .
    كما توقعت الوثيقة ان الحرب المقبلة ستشهد هجوما اولويا من الجانب العربى بهدف تحطيم القدرات العسكرية الاسرائيلية.
    وفى البند السادس من الوثيقة ورد ان الحرب قد لاتنشب طالما بقيت الولايات المتحدة الامريكية وروسيا منقسمين بالجهود السياسية لاقرار حل سلمى للصراع لكن اى فشل للجهود السياسية قد يؤدى الى الحرب .
    عش الغراب واغنية سام :
    _______________
    فى بداية عام 1970 قامت اسرائيل بالهجوم فى العمق المصرى باستخدام طائرات الفانتوم ذات القدرات العالية والطيران المنخفض والحمولة الكبيرة والمزودة بوسائل انذار متقدمة تحقق لها الحماية من نيران الصواريخ المصرية .. فقد كانت مزوده بجهاز اطلق عليه جهاز ( اغنية سام ) والذى يعطى اشارة ضوئية مختلفة عن وجود صواريخ السام عند استعدادها للانطلاق وكانت تلك الاشارات تعطى نغمات مميزة .. وقد قامت قوات الدفاع المصرية خلال معارك الاستنزاف بتطوير اساليب مختلفة للتغلب على قدرات الطائرات الفانتوم الاسرائيلية وكانت النتيجة ان معدل اسقاط الفانتوم الاسرائيلية بلغ نسبة تتراوح بين 15 الى 20 فى المائة .. وهذه نسبة عالية .. وتدربت وحدات الصواريخ على الخطة خلال شهرى مايو ويونيو وفى الثلاثين من يونيو استكملت القوات المصرية المرحلة الاولى واحتلت مواقعها فى منطقة عمقها من 50 الى 60 كيلو متر غرب القناة بهدف اصطياد الطائرات الاسرائيلية .. وفى نفس اليوم قامت الطائرات الاسرائيلية كالمعتاد بطلعة استطلاع معادية وفجاة اشتبكت معها الصواريخ المصرية واسقطت طائرة .. وبعد ساعات عادت الطائرات الاسرائيلية فى هجمة قوية بقوة 24 طائرة من طراز الفانتوم والسكاى هوك وكانت النتيجة اسقاط 4 طائرات اسرائيلية .. وبعد يومين عادوا فى هجمة جوية جديدة وبعدد مماثل من الطائرات وتم اسقاط 3 طائرات واسر طياريها .. وفى الخامس من يوليو حدثت هجمة جوية بحوالى 16 طائرة وتم اسقاط طائرتين فتوقفت اسرائيل عن الهجوم حتى الثامن عشر من يوليو ثم هجمت الطائرات الاسرائيلية باسلوب جديد وبارتفاعات مختلفة وبحجم كبير من وسائل الاعاقة وكانت النتيجة تفجير طائرة فى الجو واسقاط اخرى واسر قائدها .. وصل اجمالى الطائرات الاسرائيلية التى تم اسقاطها من 30 يونيو وحتى 5 اغسطس 1970 الى 26 طائرة فانتوم وسكاى هوك وكان لدى اسرائيل وقتها 100 طائرة من هذين الطرازين وهو اعلى معدل اسقاط للطائرات فى العالم .
    وفى الثامن من اغسطس عام 1970 تم وقف اطلاق النار تنفيذا لمبادرة وزير الخارجية الامريكى ( وليم روجرز ) وفى الليلة السابقة تم تحريك اعداد كبيرة من كتائب الصواريخ لتدخل مواقعها التى انشئت غرب القناة .
    حائط الصواريخ :
    __________
    اكتمل حائط الصواريخ ووفر للقوات الجوية المصرية الغطاء الازم لها للقيام بالعمليات الجوية واستمر التخطيط للعمليات الهجومية مع العمل على منع الطائرات الاسرائيلية من الاستطلاع شرق قناة السويس وادى ذلك الى ابتعاد طائرات الاستطلاع الاسرائيلية شرق القناة بمسافة 30 كيلو متر حتى لاتتعرض للصواريخ المصرية .. وفى تلك الفترة كانت اسرائيل تضع معدات اعاقة فى محطات ارضية بمواقع مختلفة فى سيناء وكان من الصعب كشف مكان مصدر الاعاقة ولكن مصر استطاعت تحديد موقع اهم تلك المصادر وكان فى منطقة جبل ( ام خشيب) وقد ذكرت ( جولدا مائير ) رئيسة وزراء اسرائيل عند انشاء حائط الصواريخ ( ان المصريين وضعوا صواريخهم غرب القناة كعش الغراب كلما قطعنا واحدة ظهرت اثنتان )
    وقال ( موشى ديان ) وزير الدفاع الاسرائيلى ( حين نقل المصريون صواريخهم فى اتجاه القناة عام 1970 لم نستطع تدميرها ).
    وفى المرة القادمة سوف نستكمل حديثنا حول ماقاله التاريخ .. فالتاريخ لايكذب .
    ______________
    _ من كتاب : قال التاريخ .
    للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم .

  3. #3
    معوقات العبور :
    _____________
    -اصعب مانع مائي في العالم :
    _____________________
    قناة السويس تعتبر في العرف العسكري مانعا فريدا وصعبا فشواطئها تنحدر من الجانبين انحدارا حادا بواسطة حواف تتكون من الاحجار المتماسكة للاحتفاظ بالقناة كخط ملاحي بحري ، وبالتالي فان اجتياز القناة باي وسائل للعبور كالدبابات البرمائية او القوارب يستلزم له اعداد هندسي مسبق .
    و القناة ايضا تمتد لمسافة 175 كيلو مترا لتفصل بين الجيشين الثاني و الثالث المصريين غربا ، وجيوش اسرائيل الموزعة في سيناء شرقاً ، و تتبدل سرعة اتجاه تيار الماء في القناة اربع مرات يوميا ، ولذا يتغير منسوب ارتفاع الماء بها للمد والجذر حيث يبلغ اقصي مداه ( 1.5 ) مترا في الجنوب ، ولذا كان لزاما اختيار انسب الاوقات للعبور استغلالا لانسب اوقات ارتفاع المد .
    ويوجد بموازات الجزء الشمالي من القناة جنوبي بور فؤاد وحتي راس العش منطقة من الاراضي الرخوة المغمورة بالمياة الضحلة والتي تسمي ( سبخة ) حيث يصعب مرور المركبات والافراد الا فوق مدقات سابقة التجهيز .
    و ايضا يوجد بموازاة الجزء الجنوبي من القناة وشمالي بور توفيق تضاريس جبالية حادة بخلاف سائر المناطق ، تحد من مرونة حركة الاليات وتساعد علي اخذ هيئة مرتفعات حاكمة ، ويتراوح عرض القناة بين 100 ، 180 متراً و في بعض الاحيان يصل الي 220 متراً بينما يتفاوت عمقها بين 14 ، 18 متراً وتتسع القناة اتساعا غير عادي عند بحيرتين اصغرهما بحيرة التمساح جنوب الاسماعيلية ، والاخري هي البحيرات المرة الاكثر اتساعا والتي تمتد لمسافة اطول قبيل السدس الجنوبي من القناة شمالي مدينة السويس ، وهذه البحيرات لا تصلح كمناطق للعبور نظرا لعرضها البالغ ، ولذلك لتعرض القوات العابرة خلال وقت طويل للنيران المعادية ، واحد المسئولين العسكريين المصريين قال عقب احدى المناورات ( ان قناة السويس اصعب مانع في العالم ومع هذا فاننا سوف ننجح في اقتحامه باذن الله تعالي ) .
    وقالت ( جولدا مائير ) في غرور ( ان تصور عبور القوات المصرية الي الضفة الشرقية يعتبر اهانة للذكاء ) .
    - خزانات المواد الملتهبة :
    __________________
    ضاعفت اسرائيل من مشاكل عبور قناة السويس باقامة خزانات للمواد الملتهبة تحت سطح الارض علي الجانب يسع كل منها 200 طنا من النابالم او الجازولين ، ولذلك كان يصعب تدميرها بالمدفعية ، واقيمت هذه المستودعات علي مسافات متقاربة ، وتم توصيلها بشبكة من الانابيب تنتهي تحت سطح مياة القناة ، واذا ما اشتعلت جعلت من سطح الماء اتونا طافيا يمكن ان تندلع منه السنة اللهب الي ارتفاع متر و ترتفع درجة الحرارة الي 700 درجة مئوية لتحرق اية قوارب او دبابات برمائية ، بل ان حرارة النيران الناجمة عن هذا السعير يمكن ان تشوى الاسماك في قاع القناة ، وتلفح الاشخاص الذين يبعدون عنها الي مسافة 200 مترا .
    - الساتر الترابي :
    _____________
    من المعوقات ايضا التي واجهت القوات المصرية .. الساتر الترابي الموجود بمحاذاة الشاطئ الشرقي للقناة ، والذي نتج عن عمليات تعميق القناة قبل اندلاع حرب 1967 حين القت به الكراكات المصرية علي هذا الجانب الغير آهل بالسكان ، وقد استغل الاسرائيليون وجود هذه الكميات الهائلة من الرمال واكملوا الثغرات التي بينها وذادوا من ارتفاعها وجعلوا منها سدا متصلا يتراوح ارتفاعه 12 ، 20 متراً ويرتفع احيانا في بعض المناطق الصالحة للعبور الي 30 متراً وازاحوها غربا لتلامس حافة القناة تماما و تنحدر نحوها بزاوية ميل 80 لتعرقل اي محاولة لارتقائه ، ومن ثم اصبح هذا الساتر ضمن الموانع الطبيعية التي تجعل من العبور عملية صعبة لافراد المشاه و الدبابات البرمائية ، وفي جوف الرمال اقامت اسرائيل مجموعة من نقاط المراقبة الحصينة هذا بالاضافة الي ان السد كان ستارا كثيفا و يخفي وراءه كل التحركات الاسرائيلية.
    - خط بارليف :
    __________
    بعد عام 1967 قامت اسرائيل بناء خط بارليف ، والذي اقترحه ( حاييم بارليف ) رئيس الاركان الاسرائيلي من اجل تامين اسرائيل و الاحتفاظ بارضنا المحتلة ، وهذا الخط فاق خط ( ماجينو ) الذي اقامته فرنسا عام 1929 تيمنا باسم وزير الدفاع ( اندريه ماجينو ) بحذاء الحدود الفرنسية الالمانية ، وبلغ عمقه ثمانية ادوار ولم يجد ( هتلر ) وسيلة للتغلب عليه الا تفاديه و الالتفاف من حوله ، وهكذا التف حوله الالمان سنة 1940 واسقطوا خط ( ماجينو ) .
    كما فاق خط ( سيجفريد ) الذي اقامته المانيا عام 1933 علي حدودها الغربية ، ثم انهزمت امامه في عام 1944 وهكذا لم يلعبا في الحرب لعالمية الثانية اي دور .
    كما فاق ايضا خط ( مينسوتا ) الذي اقامه الامريكيون بعد الحرب الثانية داخل الاراضي الكورية .
    وضم خط بارليف 22 موقعا دفاعيا ، 26 نقطة حصينة ، و تم تحصين مبانيها بالاسمنت المسلح والكتل الخرسانية و قضبان اللسكك الحديدية للوقاية ضد كل اعمال القصف ، كما كانت كل نقطة تضم 26 دشمة للرشاشات ، 24ملجا للافراد بالاضافة الي مجموعة من الدشم الخاصة بالاسلحة المضادة للدبابات و مرابض للدبابات والهاونات ، 15 نطاقا من الاسلاك الشائكة و حقول الالغام وكل نقطة حصينة عبارة عن منشاة هندسية معقدة و تتكون من عدة طوابق و تغوص في باطن الارض ومساحتها تبلغ 4000 متراً مربعا و زودت كل نقطة بعدد من الملاجئ و الدشم التي تتحمل القصف الجوي وضرب المدفعية الثقيلة ، وكل دشمة لها عدة فتحات لاسلحة المدفعية والدبابات ، وتتصل الدشم ببعضها البعض عن طريق خنادق عميقة ، وكل نقطة مجهزة بما يمكنها من تحقيق الدفاع الدائري اذا ما سقط اي جزء من الاجزاء المجاورة ، ويتصل كل موقع بالمواقع الاخري سلكيا ولاسلكيا بالاضافة الي اتصاله بالقيادات المحلية مع ربط الخطوط التليفونية بشبكة الخطوط المدنية في اسرائيل ليستطيع الجندي الاسرائيلي في خط بارليف محادثة منزله في اسرائيل .
    وبلغت تكاليف خط بارليف خمسة مليارات من الدولارات .
    وفي الحلقة القادمة سوف نستكمل حديثنا لنتعرف علي ماقاله التاريخ الينا و للعالم كل العالم .. فالتاريخ لا يكذب ولا يتجمل ولا ينافق .
    _______________________
    - من كتاب : قال التاريخ .
    للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم

  4. #4
    مازلنا مع ماقاله التاريخ .. وسوف نتعرف على بعض الاقوال التى قيلت قبل العبور :
    فقد قال الرئيس محمد انور السادات : ( ان تحرير الارض هى المهمة الاولى الرئيسية امامنا .. وبعون الله تعالى سوف ننجزها وسوف نحققها وسوف نصل اليها .. هذه ارادة شعبنا وهذه ارادة امتنا بل هى ارادة الله الحق والعدل والسلام ) .
    _وقال ( هنري كيسنجر ) وزير خارجية امريكا : ( ان القتال امر غير محتمل الي درجة انه ليس هناك فرصة تسمح به ) .
    - وقال ( حاييم بارليف ) صاحب فكرة خط بارليف ( لقد كلفنا خط بارليف خمسة مليارات من الدولارات ووضعنا فيه خبرة ثلاثين خبيرا عسكريا من اسرائيل وامريكا والمانيا ، وصنعناه ليكون حاجز امن وخطا دفاعيا دائما و رادعا لمصر ) .
    -وقال ( موشى ديان ) وزير الدفاع الاسرائيلي : ( يلزم مصر كي تحقق عبور قناة السويس و اقتحام خط بارليف ، يلزمها سلاح المهندسين الامريكي و الروسي معا ) .
    - (ان خط بارليف سيكون الصخرة التي تتحطم عليها عظام المصريين ، و سيكون مقبرة الجيش المصري ) .
    - ( القناة افضل خندق مضاد للدبابات في العالم .. هي الفيصل الاستراتيجي الذي سيتحول الي قناة من الدماء اذا حاول المصريون عبورها .. الوجود الاسرائيلي علي الضفة الشرقية للقناة يمثل تطبيقا عمليا لنظرية الحدود الامنة لاسرائيل فهي تنشكل التزاما عسكريا محددا علي الجيش الاسرائيلي .. وهو رفض اي نجاح للقوات المصرية لعبور القناة او حتي الحصول علي موطئ قدم في سيناء ) .
    - وقال خبراء العالم العسكريين : ( خط بارليف غير قابل للتدمير حتي بالقنبلة الذرية ) .
    - وقال ( دافيد ايليا عازر ) رئيس اركان حرب الجيش الاسرائيلي ( لن يكون من المنطقي من جانب المصريين ان يبداوا بفتح النيران لان اندلاع الحرب سوف يعود باخطار جسيمة عليهم )
    - ( يبنغي علي الدول العربية التي تحشد قواتها علي خطوط وقف اطلاق النار ان تعرف ان لدي اسرائيل ايدي طويلة تستطيع الوصول الي اعماق هذه الدول وخطوطها الخلفية وانزال الضربات بها )
    - ( ان سلاح الطيران الاسرائيلي اداة البطش و الردع ، ان هذه المعركة ستكون حرب الساعات الست لا حرب الايام الستة )
    - وقالت جريدة النزويك (يمكن لاسرائيل ان تكتسح طول مصر وعرضها دون اي مقاومة او مواجهه من قوات الدفاع الجوي المصري كما يمكنها تدمير عناصر الدفاع الجوي المصري بالسرعة نفسها ) .
    - وقبل اندلاع معارك السادس من اكتوبر 1973 بساعات كانت ( جولدا مائير ) في مكالمة هاتفية مع الرئيس الامريكي ( نيكسون ) فقال لها ( الجيش المصري في حالة مناورات علي خط قناة السويس )
    فقالت : ( سوف نساهم في حل المشكلة السكانية وازمة المرور في مصر ) .
    - النوتة الزرقاء :
    ____________
    كان المشير ( محمد عبد الغني الجمسي ) رئيس هيئة العمليات خلال الاعداد للمعركة يحتفظ بنوتة زرقاء يدون فيها العديد من البيانات و الارقام قبل و بعد المعركة ، ومما سجله في هذه النوتة الشهيرة مايلي :
    - طول خط المواجهة علي قناة السويس 175 كيلو متراً .
    - اتجاه التيار في قناة السويس يتغير كل 6 ساعات لاختيار التوقيت المناسب للمعديات وانشاء الكباري .
    - شهر اكتوبر يضم كثيرا من الاعياد الاسرائيلية .
    - الاذاعة والتليفزيون في اسرائيل تتوقف في يوم عيد ( كيبور ) .
    - حالة الطقس في شهر اكتوبر مناسبة في مصر وسوريا .
    - كان الاسرائيل قبل بدء العبور المجموعة 252 بقيادة الجنرال ( مندلر ) وهي تضم 3 لواءات دبابات ، ولواء ميكانيكي ، ولواء مشاه ، وفي الجنوب كانت هناك قوة اخري تتكون من لواء دبابات ، ولواء مظلات .
    - الضربة الجوية الاولي شاركت فيها 227 طائرة وهاجمت المواقع الاسرائيلية في سيناء بقيادة ( محمد حسني مبارك ) قائد القوات الجوية ، وفقدنا 5 طائرات فقط ، بينما شاركت القوات الجوية السورية علي جبهة الجولان بمائة طائرة .
    - الفان من المدافع علي طول الجبهة بمختلف الاعيرة وبعض الصواريخ التكتيكية ارض / ارض انطلقت ضد الاهداف الاسرائيلية ، وفي عملية التمهيد النيراني للعبور و استمرت اعمال القصف لمدة 53 دقيقة .
    - خلال الدقائق الاولي وصل عدد الابطال الذين عبروا القناة ( 8000 ) مقاتل واستخدموا 1500 سلم من الحبال للصعود فوق الساتر الترابي و النقاط الحصينة لخط بارليف ، وتقدموا الي عمق 3 الي 4 كيلو مترات ، و في الخامسة و النصف كان لنا 33000 مقاتل ظلوا يواجهون الدبابات الاسرائيلية لمدة 6 الي 8 ساعات في قتال غير تقليدي حيث واجهوا 300 دبابة و تم تدمير 100 منها .
    - قوات من الصاعقة المصرية هبطت في عمق سيناء لقطع خطوط الامدادات بين القوات الاسرائيلية ، وتمسكت احدي هذه الوحدات بمضيق سدر لمدة 16 يوما .
    - المهندسون المصريون استخدموا 350 مضخة لفتح الثغرات في الساتر الترابي ، وفتحوا 30 ممرا خلال ساعات بعد ان احالوا 1500 متر مكعب من الرمال ثم وصلت بعد ذلك الي 60 ممرا بعد ان جرفوا 90000 متر مكعب ، وتم انشاء 8 كباري ثقيلة ، 4 كباري خفيفة في القطاع .
    والرئيس ( محمد انور السادات ) اطلق علي هذه النوتة الزرقاء اسم ( كشكول الجمسي ) .
    وفي الحلقة القادمة سوف نستكمل حديثنا حول ما قاله التاريخ .. فما اجمل قوله عن اروع لحن عزفته مصر في العصر الحديث .
    ____________
    - من كتاب : قال التاريخ .
    للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم

  5. #5
    الاخوة والاخوات اليوم نستكمل حديث التاريخ حيث نتعرف علي :
    مفاجآت العبور :
    ____________
    - 6 اكتوبر 1973 -10 رمضان 1393 هــ :
    ____________________________
    كان وراء اختيار يوم السادس من اكتوبر 1973 - العاشر من رمضان 1393 اقتحام قناة السويس و مواجهة اسرائيل دراسات علمية دقيقة ، فقد اختير شهر اكتوبربسبب جو الخريف الصافي ،و لطول فترة الليل به حتي يبلغ اثنتي عشرة ساعة بما يسمح بمواصلة العمل بعد عبور قناة السويس و اقتحامها طوال الليل .
    كما اختير يوم السادس من اكتوبر ليوافق العاشر من رمضان حيث يكون الليل مقمرا ، وليوافق السبت وهو يوم عيد ( الغفران ) لدى اليهود ، وفي مثل هذا اليوم يكون الفرق بين منسوب مياة القناة اثناء المد و الجزر غير كبير .
    و في شهر اكتوبر تجرى الانتخابات الاسرائيلية ، وبه ثلاثة اعياد اسرائيلية هي : المظال ، و التوراة ، و الغفران ( يوم كيبور ) وقد اطلق الاسرائيليون علي السادس من اكتوبر ( يوم كيبور ) لانه خلال الــ 2500 سنة الماضية كان اقدس ايام اليهود حيث يصوم فيه اتلجميع ، و في الساعة الثانية ظهرا لليوم السابق ليوم ( كيبور ) يتوقف في اسرائيل كل شئ عن الحياة حيث تغلق المدارس و المتاجر و المصانع ، وكل يهودي يسارع للعودة الي منزله ليعد نفسه بدنيا و روحيا لهذا اليوم المقدس ، و الذي يستمر 25 ساعة من ظهر اليوم السابق ليوم ( كيبور ) حتي غروب شمس يوم ( كيبور ) نفسه ، وخلال هذه الفترة لا يتناول اليهودي الطعام والشراب ، ولا يستعمل العطور ، و تحرم المتعة الجسدية بكل انواعها حتي ارتداء الاحذية تعتبر حراما ، و يرتدي المتزمتون في هذا اليوم عباءات بيضاء ، هي نفسها الكفن الذي سيدفنون به عند مماتهم ، ووافق حلول شهر رمضان مع شهر اكتوبر و اسرائيل عتقد ان المصريين ينشغلون عن العمل في شهر رمضان ، اوختير ايضا شهر رمضان المعظم لانه كان موعدا ووعدا للمسلمين مع الانتصارات و الفتوحات الاسلامية .
    - الساعة الثانية ظهرا :
    ________________
    اوختيرت الساعة الثانية ظهرا لبدء المعارك يوم السادس من اكتوبر 1973 لتكون قمة المفاجآت في عدم تعود الجيوش علي ذلك حيث يشاع بدء المعارك في اول ضوء او اخر ضوء ، ولعلنا نذكر ان اسرائيل عندما قامت بضرب مطاراتنا في الخامس من يونيو عام 1967 في الساعة التاسعة صباحا اعتبرت ذلك مفاجأة لان المتحاربين تعودوا علي بدء الحرب في اعقاب الفجر . و اختيرت الساعة الثانية ظهرا ايضا لاتاحة مدة تقرب من اربع ساعات قبل غروب الشمس لتحقيق ضربات الاحباط التي يقوم بها الطيران و المدفعية و افواج العبور الاولي ، و تكون كافية لنقاط المراقبة و طائرات الاستطلاع لتصوير نتائج هذه الضربات ، و ليبدأوا بعد حلول الظلام في مد كباري العبور و خلال هذه المدة الوجيزة يصعب علي اسرائيل الرد قبل حلول الظلام حيث تكون مطاراتها معطلة ، و يلزمها علي الاقل ست ساعات لاصلاح الممرات ، و لذلك فلن تستطيع القيام بهجوم مضاد و لن تتمكن طائراتها من العمل بحرية الا في صباح اليوم التالي ، و ايضا تكون الشمس في هذا الوقت كما يقول العامة ( في عين العدو ) مائلة عن السحب و تميل نحو الغروب حيث يصعب علي اسرائيل متابعة الحركة في هذا الاتجاه .
    - الضربة الجوية :
    ____________
    في الثاني و العشرين من شهر يونيو عام 1969 قام الرئيس ( محمد انور السادات ) بتعين البطل ( محمد حسني مبارك ) قائدا للقوات الجوية .. فعمل علي اعادة تنظيم سلاح الطيران المصري و خطط و نفذ الضربة الجوية الاولي في السادس من اكتوبر عام 1973و التي افقدت الجيش الاسرائيلي توازنه وهيأت الظروف المناسبة امام القوات المصرية لاقتحام قناة السويس ، ففي الساعة الثانية ظهرا قامت 227 طائرة مصرية من اكثر من 20 مطار مصري بصب نيرانها علي مراكز القيادة الاسرائيلية فتعطلت بطاريات الهوك و ممرات المطارات و القواعد الجوية الاسرائيلية كما تعطلت مركز الشوشرة و الارسال و الورش الميدانية و تعطل مطار ( المليز ) و مطار ( بير تمادا ) و حققت الضربة الجوية المركزة اكثر من 95% من اهدافها ، ولم تزد نسبة الخسائر المصرية علي 2% رغم توقعات الخبراء الروس بان اي ضربة جوية لو تمت لن تقل خسائر مصر عن 25% .
    و بعد نجاح الضربة الجوية وقف اللواء طيار (محمد حسني مبارك) قائد القوات الجوية يردد (الله اكبر .. الله اكبر) جهدنا جاب نتيجة و اتصل بالرئيس ( محمد انور السادات ) في مركز القيادة وقال له : الحمد الله .. دمرنا كل الاهداف بدقة و الصور الجوية توضح ذلك تماما وخسائرنا محدودة جدا ، ونحن جاهزون خلال ساعتين من الان تنفيذ الضربة الثانية و مضت دقائق وجاءت تعليمات من مركز العمليات الرئيسي تقول : " لا داعي لضربة جوية ثانية فقد نجحت الاولي في تحقيق كل الاهداف " قامت الطائرات الهليوكبتربتنفي عمليات ابرار القوات الصاعقة ، و طلب اللواء طيار ( محمد حسني مبارك ) من قادة التشكيلات الاستعداد لصد ضربات القوات الجوية الاسرائيلية المحتملة و التعامل مع احتياطياتها المدرعة المتوقع تدفقها لدعم قواتها في الخطوط الامامية و الاستمرار في الاستطلاع الجوي لتحركات القوات الاسرائيلية في سيناء .
    و ظل اللواء طيار ( محمد حسني مبارك ) مقيما في مركز العمليات يقود القوات الجوية في معاركها ، و بعد 24 ساعة من اندلاع المعارك تلقي الاسرائيليون اشارة مفتوحة علي اجهزة اللاسلكي من الجنرال ( بنيامين بيليد ) قائد سلاح الجو الاسرائيلي تقول: ( لا تقربوا من شاطئ القناة لمسافة لا تقل عن 15 كيلو مترا حتي لا تتعرضوا لنيران الصواريخ المصرية ) و اعلن ( ابا ايبان ) وزير الخارجية : ( ان القوات الجوية الاسرائيلية تتآكل ) .
    وبعد تطوير الهجوم قامت الجوات الجوية المصرية بالتركيز علي حماية رؤوس الكباري و المعابر بالاضافة الي تشكيل الغطاء الجوي فوق القوات المصرية التي عبرت الي الضفة الشرقية ، و حماية المنشآت الحيوية و المدن المصرية ، وقد ذكر اللواء اركان حرب ( حسن القرماني ) :ان خسائر اسرائيل نتيجة لاعمال القوات الجوية المصرية في معارك اكتوبر 1973 كانت كما يلي :
    - تدمير 307 دبابة اسرائيلية ، 123 مدرعة اسرائيلية ، شل 10 ممرات فرعية لاسرائيل في مطارات سيناء ، اسكات 16 موقع هوك ، شل 7 مواقع ردار لاسرائيل ، شل 7 مراكز قيادة و مركز اعاقة لاسرائيل ، اسكات 3 مواقع اسرائيلية خاصة بالمدفعية ، تدمير 76 طائرة اسرائيلية خلال الاشتباكات الجوية ، ضرب 56 هدفا اسرائيليا و اصابتها بنسبة 95 %
    وقدمت القوات الجوية المصرية للعالم و العسكرية العديد من المقاييس الجديدة في حروب القوات الجوية التي ابهرت و اذهلت العالم .. فعلي سبيل المثال :
    حقق الكثير من الطيارين المصريين 6 طلعات ، و ايضا 7 طلعات في اليوم الواحد ضاربين بذلك الرقم القياسي العالمي و هو 4 طلعات .
    و الزمن التقليدي لاي اشتباك جوي لا يزيد علي 7 الي 10 دقائق ولكن في معارك اكتوبر 1973 دامت بعض المعارك الجوية الي ما يقرب من 55 دقيقة وخاصة التي تركزت حول بور سعيد و بعض المدن و ذلك يرجع الي تعدد الطائرات الاسرائيلية و التي بلغت في بعض الاحيان 60 طائرة هذا فضلا عن توفر الوقود لدى الطائرات المصرية لان المعارك الجوية كانت تتم فوق مناطق غير بعيدة عن مطاراتها .
    وتدمير الدبابة الواحدة في جداول التدمير النظرية يستلزم من 2الي 3 هجمات طيران ولكن نسور مصر الابطال تمكنوا في معارك اكتوبر 1973 من تدمير اكثر من دبابة في هجمة واحدة ، وخلال معارك اكتوبر لم يتعطل مطار مصري واحد او قاعدة جوية واحدة اكثر من 6الي 8 ساعات وذلك لسرعة مهندسي المطارات في اصلاح المطارات .
    في عام 1967 تباهت اسرائيل في الرقم القياسي للمدة اللازمة لاعادة تزويد الطائرات بالوقود و الذخيرة وهو 8 دقائق ولكن في اكتوبر 1973 سجل ابطال مصر الرقم القياسي و هو 6 دقائق ، وقد اثبت طيارونا الابطال ما قاله المشير – احمد اسماعيل – ( السلاح بالرجل وليس الرجل بالسلاح ) فقد قامت طائرة ميج 17 باسقاط طائرة فانتوم و التي كانت تتباهي بها اسرائيل .
    و قد قال الفريق – محمد عبد الغني الجمسي -: ( ان القوات الجوية هي التي بدأت الحرب ، و هي التي انهتها ) وامام مجلس الشعب قال وزير الحربية : (قامت القوات الجوية بقيادة اللواء طيار محمد حسني مبارك بآداء مهامها باروع واقوي ما يكون الاداء ، و اني لا انسي ما قدمه طياروا مصر من تضحيات و جهد حتي بلغ عدد الطلعات اليومية لبعض التيارين 7 طلعات في اليوم الواحد محطمين الرقم القياسي الذي وصل اليه اكفأ و اقوى الطيارين في جيوش العالم ، لقد كانوا بحق النسور الذين حموا اجواءنا و قصفوا مواقع العدو في كل مكان في جبهة القتال وفي الاعماق البعيدة فقضوا علي اسطورة الطيران الاسرائيلي الذي طالما تغنت به اسرائيل ) .
    و قال الرئيس ( محمد انور السادات ) صاحب قرار العبور .. الي ابطال القوات الجوية : ( ان ما قمتم به وما انجزتموه خلال معارك اكتوبر من اروع ما قامت به اية قوة جوية عبر التاريخ منذ ان عرف العالم القوات الجوية و حروب القوات الجوية .
    -ابطال مفعول خزانات المواد الملتهبة :
    ____________________________
    توصل العقل المصري الي مادة تتجمد في مياه قناة السويس و تم التكتم علي هذه المادة وفي الليلة التي سبقت العبور مباشرة قامت الضفادع البشرية بسد فتحات مواسير خزانات المواد الملتهبة المنتهية الي الماء و البالغ عددها 360 فتحة وذلك بواسطة حقن الفتحان بالاسمنت سريع الشك ،فاصبحت مئات الاطنان من هذه المواد حبيسة داخل خزاناتها ، ولم تفلح اسرائيل في اشعال حريق واحد
    - التمهيد النيراني :
    _____________
    بعد دخول الطيران المصري يوم السادس من اكتوبر 1973 - العاشر من رمضان 1393 هـــ في الجنب الشرقي بدأ هدير المدافع المصرية .. يقول اللواء اركان حرب - احمد عبد الغفار حجازي - : (قام 2000 مدفع في الساعة الثانية ظهرا باطلاق 175 طلقة في الثانية الواحدة ، اي في الدقيقة الاولي تم اطلاق 10500 دانة علي خط بارليف ، و استمر هذا القصف لمدة 53 دقيقة متواصلة وكان هذا غطاء للمشاه و المدرعات التي عبرت قناة السويس .
    وقال احد القادة الاسرائيليين والذي كان مسئولا عن خط بارليف (ان المدفعية المصرية صبت علي خط بارليف كمية غزيرة من النيران بصورة لم يشهدها من قبل .
    - اللتغلب علي الساتر الترابي
    _____________________
    العبقرية المصرية ابتكرت طريقة حديثة لفتح الثغرات في الساتر الترابي ، وهي طريقة طرحها ضابط مهندس من شباب مصر ، واثبتت فعاليتها في فتح الثغرة الواحدة في الساتر الترابي خلال 3 ـ 5 ساعات وسميت هذه الطريقة باسم ( التجريف ) او ( مدافع المياه ) وتعتمد علي ضخ المياه من القناة نفسها بواسطة طلمبات تحت الضغط العالي ، وخلال ساعات من يوم السادس من اكتوبر 1973 كانت عشرات الثغرات قد فتحت في السد الترابي وازالت 90000 متر مكعب من الاتربة التي كدستها اسرائيل خلال سنوات ، وذلك بالمياه المضخوخة عبر 60 ثغرة مختلفة ، ولم تكد جمعات الاقتحام تتدفق وتؤمن رؤوس الجسور في الضفة الشرقية حتي بدأت وحدات المهندسين في تمهيد الارض اللازمة لرأس كل جسر ، وخلال ساعات اقيم 12 جسرا عائما وتدفقت عليها جموع الدبابات والمضخات والمدافع الثقيلة في سيناء .
    ـ عبور القناة بالقوارب :
    _______________
    قبل المعارك اجريت دراسات دقيقة لاتجاهات التيار في قناة السويس ، وكانت من نتيجتها ان مئات القوارب التي اخذ الجنود يعبرون بها القناة تبحر وهي فوق الريح ليبلغوا الي الجانب الاخر من القناة ويتسلقوا الساتر الترابي فوق سلالم ذات عوارض خشبية تربطها الحبال وزلاقات من الصاج بعد ان كانت الاف المدافع قد دكت الحصون بمقذوفاتها ومهددت لمقدمهم .
    ـ اقتحام خط بارليف :
    ________________
    خلال الاثنتي عشرة دقيقة الاولي من بدء العبور يوم السادس من اكتوبر تهاوت النقطة الحصينة الاولي من خط بارليف ، وخلال اليوم الاول قامت القوات المصرية بتدمير 12 موقعا من خط بارليف ، وفي اليوم التالي تهاوت 9 مواقع اخري ، وفي اليوم الثامن من اكتوبر استولت القوات المصرية تماما علي خط بارليف علي طول القناة وتم تحرير مدينة القنطرة شرق ووصلت القوات المصرية المدرعة الي مسافات متقدمة داخل سيناء .
    ـ باب المندب والبحر الاحمر والنقل البحري :
    ______________________________
    قبل معارك اكتوبر 1973 اخذ في الحسبان دور القوات البحرية ، وبالفعل قامت بدور رائع وهام اثناء المعارك ، وكان باب المندب حلقة وسلسلة في منظومة القوات البحرية المصرية للتعرض للنقل البحري الاسرائيلي في البحرين الاحمر والمتوسط ، ففي البحر الاحمر كان يصل الي اسرائيل 18 مليون برميل سنويا من ابار البترول في ايران الي ميناء ( ايلات ) ويضخ عبر انابيب الي ميناء ( عسقلان ) في البحر المتوسط ثم يكرر ويصدر الي اوروبا ، وعلاوة علي ذلك فان اسرائيل عندما احتلت شبه جزيرة سيناء عام 1967 استولت علي ابار البترول المصرية في الضفة الشرقية لخليج السويس وكانت تستخرج منها 6 مليون برميل سنويا وترسل الي اسرائيل عبر ناقلات البترول .
    وكانت مهمة القوات البحرية المصرية في اكتوبر 1973 التعرض للنقل البحري الاسرائيلي وخاصة ناقلات البترول ، ولذلك كانت المجنزرات المصرية موجودة عند منطقة باب المندب ، وفي وسط البحر الاحمر تواجدت الغواصات في المنطقة ما بين جدة وبورسودان ، اما زوارق الصواريخ المصرية فكانت موجودة في شمال البحر الاحمر عند ميناء ( سفاجا ) وميناء ( الغردقة ) اما ابار البترول الموجودة بالسويس فقد قامت القوات البحرية بزرع الالغام في طريق ناقلات البترول التي تأخذ البترول من هذه المنطقة الي ميناء ( ايلات ) .
    وفي السادس من اكتوبر 1973 تعرضت المدمرات المصرية الموجودة في جنوب البحر الاحمر للسفن التجارية وحذرتها بانها اذا كانت متجهة الي ميناء ( ايلات ) فعليها العودة من حيث اتت .
    وخلال الفترة من 6 اكتوبر حتي 31 اكتوبر 1973 اعترضت حوالي 200 سفينة ، وكانت مهمة المدمرات المصرية تحذير قباطنة السفن التجارية وناقلات البترول بان المنطقة شمال خط العرض الذي يمر ما بين جدة وبور سودان منطقة عمليات حربية ومن يدخل فيها يتعرض للمخاطر ، ولكن سفينة اسرائيلية لم تمتثل لذلك واخترقت هذا الحصار ومرت علي المنطقة التي بها الغواصات المصرية فاطلقت الغواصات المصرية توربيداتها عليها فاخطرت السفينة الاسرائيلية ميناء ( ايلات ) والحكومة الاسرائيلية فانعقدت الحكومة برئاسة ( جولدا مائير )واوقفت الملاحة نهائيا في البحر الاحمر ، كما تم وضع الالغام البحرية المصرية في خليج السويس ، وتسببت في اغراق ناقلتي بترول لاسرائيل كانتا تحملان البترول من ابار بلاعيم الي ابار ايلات .
    وفي الحلقة القادمة سوف نستكمل حديثنا ونتعرف علي ما قاله التاريخ فما اجمل قوله عندما يتحدث عن الانجازات والعبقرية المتسلحة بالدين والعلم وحب الوطن .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـ من كتاب : قال التاريخ
    ـ للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم .

  6. #6
    الاخوة والاخوات في هذه الحلقة نواصل حديثنا عما قاله التاريخ :
    قالوا بعد العبور :
    _____________
    بعد اندلاع معارك السادس من اكتوبر 1973ـ العاشر من رمضان 1393 سجل التاريخ هذه الاقوال .. حيث قال مراسل جريدة الصنداى تايمز : تحت مظلة المدفعية وفي حماية الضربات الجوية عبر المصريون في زوارق مطاطية ليكتسحوا اي مراكز اسرائيلية قد تكون مسيطرة علي النقاط المختارة لاقامة الجسور ، ووراء المشاة جاء المهندسون وكثيرون منهم مزودون باخر طراز من الجسور العائمةالتي يمكن نشرها بمعدل 15 قدما في الدقيقة وبما يكفل اقامتها في معظم اجزاء القناة في ربع ساعة او اقل .
    وقالت جولدامائير رئيسة وزراء اسرائيل : انقذونا .. الزلزال ، انقذونا .. انها القيامة .
    وقالت ايضا : ان خسائر اسرائيل تفوق الولايات المتحدة في حروب الهند والصين التي استمرت عشر سنوات .
    وقال موشي ديان وزير الدفاع الاسرائيلي : انقذوا اسرائيل .
    وقال ايضا : خط بارليف اصبح مثل قطعة الجبن المليئة بالثقوب ، اني اشهر بهم ثقيل علي قلبي لان المصريين حققوا مكاسب قوية في حين اننا عانينا ضربات ثقيلة ، لقد عبروا قناة السويس وانشأوا كباري للعبور حركوا عليها المدرعات والمشاه والاسلحة المضادة للدبابات ، ونحن فشلنا في منعهم من ذلك ولم نستطع ان نلحق بهم الا خسائر قليلة .
    وقال حاييم بارليف رئيس الاركان الاسرائيلي : من قال ان هناك خطا يسمي خط بارليف ؟! .
    وقالت صحيفة الديلي تلجراف البريطانية : لقد غيرت الساعات الست الاولي للمعارك مجرى التاريخ بالنسبة للشرق الاوسط .
    وقال اهارون رئيفي رائد بالاستخبارات والانذار الاسرائيلية : وصلت الي سيناء يوم السبت السادس من اكتوبر 1973 ورأيت المفاجأة ، وكانت حالة من الذهول قد سيطرت علي فعندما رأيت اول المصابين سقطت جميع النظريات ، فقد كنا نعتقد ان المصريين لا يمكن ان يديروا حرب بعد 1967 واعتقدنا انهم لن ينجحوا في عبور القناة ، وكان العمي والفشل الزريع في مجال المخابرات والمجال السياسي يسطر علينا ، انا شخصيا فشلت في مهمتي وهي الانذار عن الحرب ، وهاهي النتيجة اما اعيننا انه شئ صعب حيث كنت استمع عبر جهاز الاتصال ان هناك جنود اسرائيليين في ازمة يسألون : هل يتركون المواقع ام لا ؟ كنت اعمل في ظروف صعبة للغاية ومنفصلا عن الاحداث لا اعرف شيئا ولا اري شيئا .
    وقال العقيد جادنا فون نائب الخاخام الاكبر لجيش الدفاع الاسرائيلي : عندما نشبت الحرب عبأت جميع قادة الحاخامية العسكرية وجميع رجال الاحتياط و طرت الي سيناء وشكلت هناك 93 مجموعة لاخلاء القتلى ، واقمنا خيمة للتعرف علي الجثث ، وكان هناك 1200 قتيل يجب التعرف عليهم في سيناء فقط ، وكان امر قاس للغاية و مهمة مؤلمة .
    وقال يومطوف ساحيا احد افراد قوات المظلات الاسرائيلية : اذكر ان رقيب عمليات كان يرقد الي جواري و فجأة سحقت رأسه ثم اسمعه يصرخ لم اسمع اي شئ ، وعندما نظرت تجاهه وجدته بدون راس .
    وقال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة : ان البترول العربي ليس باغلي و لا اثمن من الدم العربي .
    وقالت صحيفة لومانتيه الفرنسية : هذه الحرب توجه ضربة قاتلة لنظرية الحدود الامنة حسب المفهوم الاسرائيلي .
    وقالت جريدة النجم الاحمر الروسية : ان تل ابيب قد دفعت ثمنا غاليا لسياسة الغزو العدواني التي تؤمن بها .
    و قال الاسرائيلي دان خلونش نقيب احتياط وقائد طائرة فانتوم : اليوم الثاني للحرب كان عنيفا للغاية فقد فقدنا 5 طائرات في طلعة واحدة اما الطائرة السادسة فقد اصيبت اصابة شديدة فادركت اننا لسنا مسيطرين علي الوضع .
    وقال سمحا مردخاي بعد وقوعه في الاسر : لقد اندهشت من باس الطيارين المصريين ومن دقة تصويب الدفاع الجوي المصري .
    و في السابع من شهر اكتوبر 1973 قالت جريدة الاهرام : قواتنا عبرت القناة و اقتحمت خط بارليف .
    وقالت جريدة الاخبار : عبرنا القناة ورفعنا علم مصر .
    وقالت جريدة الجمهورية : قواتنا تقاتل الان فوق سيناء .
    وقالت وكالة الاسوشيتدبرس : ان سير القتال في اليوم الثاني للحرب كان حرجا للغاية بالنسبة للقوات الاسرائيلية .
    و قال الجنرال هرتزوج المعلق العسكري الاسرائيلي للاذاعة العبرية : للمرة الاولي منذ عام 1948 يخوض الجيش الاسرائيلي حربا دفاعية فالمعركة ليست سهلة وستكلفنا ضحايا باعداد كبيرة .
    و في الثامن من اكتوبر 1973 قالت جريدة الصنداى تايمز : اسرائيل تواجه كارثة .
    وقال باركيس الجنرال الاسرائيلي: لابد ان نشهد للمصريين بحسن تخطيطهم ، لقد كانت خطتهم دقيقة ، وكان تنفيذهم لها اكثر دقة ، لقد حاولنا بكل جهد عرقلة عملية العبور وصدها بالقوة وردها علي اعقابها ولكن دون جدوى .
    و في الثامن من شهر اكتوبر 1973 قال هنري كسينجر : من الصعب ان اصدق ان المصريين تحركوا علي هذا النحو ، ان الهجوم علي اسرائيل كان مفاجأة كاملة لي فانا اشعر بالاحباط من قصور معلومات مخابراتنا كما انني في ذهول من فشل المخابرات الاسرائيلية ، وكنت اعتقد انها من افضل اجهزة المخابرات في العالم .
    و في نفس اليوم قالت جريدة الجمهورية : استسلموا بمدرعاتهم .. ضباط وجنود العدو يستسلمون لقواتنا بكامل اسلحتهم عقب معارك طاحنة بسيناء .
    وقال عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلي : ان قواتي تعرضت طوال تقدمها من بالوظة و حتي القيام بالهجوم المضاد في قطاع الفردان لقصف مؤثر من المدفعية المصرية ادى الي تدمير 70 % من المشاه الميكانيكية ، و اتصور ان دقة النيران وتاثيرها الشديد لايمكن ان يكون كذلك الا اذا كان هناك ضابط مدفعية مصري يقف علي برج دبابتي يصحح نيرانها .
    وقال احد الخبراء الاجانب : ان خط بارليف اصعب من خط ماجينو الفرنسي فكيف اخترقه المصريون ؟! .
    وقال يشعيا بن بوارت احد قادة الالوية الاسرائيلية : ان المصريين كانوا يركضون نحو دباباتنا دون وجل ، وكانوا يتسلقونها و يقتلون اطقمها بالقنابل اليدوية و الصواريخ .
    وقال العريف دافيد قائد احدى الدبابات بعد وقوعه في الاسر : شجاعة الجنود المصريين وقوتهم في عبور القناة كانت مفاجأة كبيرة اذهلتني وجميع زملائي ، ان المقاتلين المصريين كانوا يقاتلون بروح فدائية فريدة ، والنيران المصرية كانت شديدة ومركزة حتي انني رأيت جميع من حولي يتساقطون ما بين قتيل او مصاب او اسير .
    وقال ارييل شارون قائد احدى التشكيلات الاسرائيلية : لقد حضرت معارك كثيرة ولكن لم اشهد في حياتي اعنف من هذه المعارك ، انها هذه المرة حرب حقيقية فعلا .
    وقال شموئيل جونين قائد جبهة سيناء خلال المعركة : كان الجندي المصري يتقدم في موجات تلو موجات ، وكنا نطلق عليه النار وهو يتقدم و يحيل ما حوله الي جحيم ، كان لون القناة قانيا بلون الدم ورغم ذلك ظل يتقدم .
    وقال رئيس الاستخبارات الاسرائيلية : حرب اكتوبر زلزال هز كيان اسرائيل هزة عنيفة .
    وقال العسكريون البريطانيون : ان ما فعله المصريون جاء عكس كل التوقعات العسكرية لنا .
    و قال الجنرال حاييم بارليف : ان المصريين قد دخلوا هذه الحرب باسلحة جديدة ، وكميات هائلة لم تحسن المخابرات الاسرائيلية تقديرها ، ولهذا وقعت المفاجأة ونجح المصريون في تحقيق انتصاراتهم .
    وقالت جريدة نيويورك تايمز : من ادلة الهزيمة الاسرائيلية الاستيلاء علي مناطق قوية حصينة لم يكن يقتحمها اي بشر ، وكان الاسرائيليون يحتلونها شرق قناة السويس .
    وقال زئيف مراسل جريدة معاريف الاسرائيلية : معظم الحصون محاصرة وعليها ان تصمد بمفردها دون اي معاونة .. انها يمكنها ان تتلقي بعض المعاونة من سلاح المدفعية او نقاط الطائرات .. اصبحت الحصون نقاط ملاحظة وفقدت ادارة النيران ، و في الليل اقام المصريون مزيدا من الكباري .. ان افراد سلاح المهندسين المصري يقومون بعمل جيد للغاية ويستخدمون معدات سوفيتية ، وكذلك من الانتاج المحلي ، وهناك مضخات من الانتاج الانجليزي ، وتمت اقامة عدد 11 كوبري معظمها في القطاع الاوسط والقطاع الجنوبي ، ولا بد لاسرائيل ان تهدم هذه الكباري .. ان المصريين يصعبون المهمة علي الطيارين الاسرائيليين بستائر الدخان التي يطلقونها كذلك يقومون بعض الكباري الوهمية ، ويستغل افراد المهندسين المصريين فترات التوقف عن القصف ويلقون في الماء المعديات الحديدية و يستبدلون الاجزاء التالفة من الكباري ، وكلما زادت الاصابة يقومون بفك جزء من الكوبري ليتم ربطه بالضفة الشرقية فيأتي الطيار الاسرائيلي فيصطاده الدفاع الجوي المصري .. انها حرب خاسرة .
    وقال دافيد ايليا عاذر : هذه اصعب حرب واجهتها اسرائيل .
    وقال اهارون يايريف : لم يتول الاجانب اي قيادة للقوات العربية ، ولكن تضاعف اثرهم بما لديهم من معدات حيث اصبحوا يشكلون عبئا ثقيلا علي اسرائيل .
    وفي التاسع من اكتوبر 1973 قالت جريدة الصنداى تايمز : اسرائيل علي حافة الهاوية .
    وفي نفس اليوم قالت جريدة الجمهورية المصرية : الضفة الشرقية باكملها في ايدينا .
    وايضا : قواتنا تتقدم داخل سيناء بعد ان حررت بور توفيق و الشط و جنوب البحيرات و البلاح و القنطرة شرق .
    و ايضا : الطيارون الاسري يعترفون : خسائر الطيران الاسرائيلي فادحة .
    وقالت جريدة الصنداي تلجراف : لم يكن الموقف بالنسبة للعرب في مثل خطورته بالنسبة لاسرائيل من حيث الامدادات العسكرية ، وان اسرائيل كانت علي وشك نفاذ مخزونها الحربي لولا الجسر الجوي الامريكي بطائرات ( جالاكي ) الجبارة .
    وقال مناحم بيجين : الالاف من قتلى اسرائيل من الشباب الذين لم يتجاوز الواحد منهم الرابعة و العشرين من العمر ، و لذلك هذه هي حرب الابناء .
    قال امنون كابليوك الكاتب الاسرائيلي : لم يتصور احد في اسرائيل ان المصريين يمكنهم القيام بمثل هذه العملية العسكرية ، ولا يسعنا الان سوى ان نصاب بالذهول والوجوم لأننا جميعا وقعنا في هذا الوهم الهش الذي كان بعيدا كل البعد عن الواقع .
    وفي العاشر من شهر اكتوبر1973 قالت جريدة الجمهورية المصرية : اسرائيل تعترف : الموقف عصيب جدا .
    وايضا : جيش اسرائيل اصيب بافدح الخسائر في الارواح والمعدات ويواجه الان اعنف معركة في التاريخ .
    وفي الحادي عشر من شهر اكتوبرقال ارنولد بورشيجريف المراسل الصحفي الامريكي : في الليلة السابقة للاعتداء تسللت فرقة من رجال الضفادع البشرية المصريين الي القناة علي بعد 500 ياردة من موقع حصين اسرائيلي عرف باسم ( الجباسات ) ويقع علي بعد 2 ميل شمال بورتوفيق في الطرف الجنوبي من الممر المائي ، وسبح رجال الضفادع تحت المياه لمسافة 150 ياردة وهم يحملون عبوات ناسفة في اكياس من البلاستيك ، وكانت مهمتهم هي تثبيت العبوات بطريقة خاصة لنسف فجوة في السور العالي الذي يبلغ ارتفاعه 60 قدما ، وفي نفس اليوم وضعت عبوات مماثلة علي الجانب المصري من القناة بينما نقلت القوارب الصغيرة اثناء ظلام الليل الي الاماكن التي سيتم نسف الثغرة فيها ثم غطيت بقماش اصفر اللون للتعمية ، واتفق علي ساعة الصفر لتكون الساعة 14 بالتوقيت المحلي في عيد ( كيبور ) وفجأة في لحظة لم يتوقعها الاسرائيليون فتح المصريين سيلا من المدفعية علي الجباسات التي كان بحراستها حوالي 50 اسرائيليا ، وحينما اسرع الاسرائيليون للاحتماء انفجرت عبوات الديناميت علي جانبي القناة علي بعد 500 ياردة منهم ، ويبدو ان الاسرائيليين اعتقدوا ان الانفجارين كانا جزءا من سيل المدفعية ، وقبل ان يهدأ الدخان قفز احد قادة الفرقة ومعه فرقته المكونة من مائة رجل وهرعوا نحو ذوارقهم واستقلوها واسرعوا عبر القناة مستعينين بمحركات صغيرة وحمل الرجال مدافع ( بازوكا ) وقاذفات لهب صغيرة مثبتة في فنطاس في مؤخرة الزورق و بنادق غير مرتدة و قنابل يدوية و اسلحة اتوماتيكية ، وعند وصولهم للشاطئ الاخر جري المصريين علي الضفة الشرقية تحميهم قنابل الدخان التي اطلقت ما بين الثغرة المنسوفة و الموقع المحصن الاسرائيلي ، وقد تم تحويط الاسرائيليين تماما قبل ان يشعروا باي شئ ، و استمرت الدانات و القنابل و تتساقط علي الموقع بينما المهاجمون المصريون علي بعد 50 ياردة وقاموا بنسف المخرج الشرقي للموقع .. ثم بواسطة قاذفات اللهب و القنابل اليدوية اغلقوا الممرات التي تؤدي الي مداخل الخنادق الارضية ، وبعد ثلاثين دقيقة من بداية الهجوم تمكن المصريين من نقل الدبابات الي الضفة الاخري و استمر الانتصار ، و بعكس حربي 1956 ، 1967 كانت الاحذية الاسرائيلية هي التي انتشرت مبعثرة في كل مكان .. لقد انتزعت مصر في الحقيقة ورقات كتاب اسرائيل التي سطرته سنة 1967 .
    و في الثاني عشر من شهر اكتوبر قالت وكالة اليونايتدبرس: ان معارك الدبابات الجارية في الشرق الاوسط تجاوزت في بعض الحالات اكبر معارك الدبابات علي الاطلاق التي وقعت في شمال افريقيا وامام ستاليننجراد خلال الحرب العالمية الثانية .
    وقال الجنرال بوفر رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية الفرنسية : ان العرب استطاعوا بعد معارك 1967 ان تصبح لهم روح معنوية عالية ، وان اسرائيل عانت من داء المنتصرين الذين يظنون ان الاقدار في صفهم .
    وقال الاسرائيلي يهودا شيجف رئيس عرفاء و ضابط تتبع للمفقودين : يوم السبت السادس من اكتوبر 1973 اتصلوا بي و طلبوا مني التوجه لقيادة شبيبة الطلائع المحاربة ففوجئت خاصة انه تم تسريحي قبل اسبوع فقط ، وفي المرحلة الاولي ساعدت المجندين ، وعندما ادركوا ان هناك ضحايا ومئات المفقودين واننا لا نسيطر علي الامور عينوني ضابط تتبع للمفقودين بالقيادة ، وعملت لمدة اسبوع في ذلك وكان اصعب اسبوع في حياتي ، وكان اصعب شئ عندما وجدت في موقع تجميع القتلى زميلي بالدراسة قتيلا فعدت الي القيادة وقلت : انني غير مستعد للاستمرار في التتبع واريد ان اكون في المقدمة مع المقاتلين ، وتقرر تشكيل كتيبة من طلائع الشبيبة وتطوعت لاكون مساعد قائد الكتيبة ، وعلي ضفاف القناة ساعدت القائد وقابلت هناك عقيد يبحث يائسا عن ابنه الذي كان داخل دبابة وسقطت المياه ، تجولت مع الاب لمدة 48 ساعة ولم استطع مساعدته ، وقابلت كثيرا جدا من الرجال المذهولين ورأيت قائدة بوجوه هزيلة وجنودا فقدوا ابصارهم .
    وقال عاموس ملخا مساعد اسرائيلي : عندما بدأت الحرب كنت في ايلات ثم انتقلت الي منطقة مضايق الجدي ومتلا ووسط سيناء ، وبعد 24 ساعة من القتال اتضح لمتخذي القرار ان هنالك خسائر فادحة ومعظم الضحايا من الضباط .
    وقال يعقوب عميدور ضابط مخابرات : عندما خرجت من الخندق بعد ظهر يوم الاحد السابع من اكتوبر 1973 وجدت طابور من جثث القتلى فسارعت للدخول وورائي قائد الكتيبة ـ لفيدوت ـ وعندما كنت في جبل جنيفة تم قتل ضابط الانذار الذي كان يعمل معي واصابة شولومو بنائي .
    وقال شولومو بنائي قائد سرية مدرعات : مساء السبت السادس من اكتوبر وصلنا الي القنطرة وواجهنا مساء السبت قوات من سلاح المشاة المصري ، وبدأنا المعركة وتفرقت الكتيبة واصبحنا ازواجا وفرادى ، وتقلص عدد الدبابات بدرجة كبيرة حيث ان الكتيبة التي ذهبت للحرب ترافقها 44 دبابة ولم يبق منها الا 14 دبابة ، وفي الثامن من اكتوبر واثناء الهجوم المضاد الذي انتهى بالفشل اصبت بصاروخ اخترق برج الدبابة واصبت بكثير من الشظايا في ظهري ونقلوني الي المستشفي في بئر سبع وبقيت ثلاثة ايام في المستشفي ، وعدت مرة اخري الي المعركة في منطقة القناة ، وجهزوا لي دبابة لصد الهجوم المصري ، ولكن من سوء حظي اخترق صاروخ مصري مخزن الذخيرة في الدبابة وشاهدت كرة اللهب ولم استطع الهروب حيث انفجرت الدانات مع 400 لتر من الوقود ، واحترقت الدبابة بالكامل وقتل طاقمها ونجحت في القفز الي الخارج والنار تمسك ملابسي واطفأت نفسي في الرمال بينما يطلق المصريون علينا نيران اسلحتهم الخفيفة ، وبقيت ملقي علي الارض لمدة 18 ساعة الي ان اخذوني واجريت لي 14 عمليةة جراحية .. ان حرب اكتوبر اكبر واخطر حرب شاركت فيها ، والجندي المصري بالفعل اقوي جنود الله .
    وقال العميد نتكانير قائد كتيبة اسرائيلية : في اللواء الذي كنا تحت قيادته قتل اكثر من 120 شخصا فضلا عن اصابة اكثر من 300 فقد تفوق الجيش المصري في الروح القتالية ، فقد رأيت جنود مصريين قفزت علينا من كل مكان فاصبت بالخوف الشديد وهرب الكثير من الجنود والقادة الاسرائيليين من اول ايام الحرب .
    وقال موشيه عيفرى سوكفيك قائد سرية اسرائيلية : انتقلت مع قواتي الي منطقة المزرعة الصينية فوجدت الكثير من الجرحى ويجب اخلائهم ، كان المنظر في غاية البشاعة وعندما تقدمنا وجدنا انفسنا في مواجهة مئات الجنود المصريين الذين دمروا جميع الدبابات في احدى الفصائل التابعة لي واشعلت فيها النيران ، واذكر ان ملازما معي تلقى دانة وطار من الدبابة وتم اصابة جميع دبابات السرية ، كان الشعور الذي يساورنا مريرا للغاية حيث كنت في عمق المنطقة ولا توجد الا دبابتي ونفذت الذخيرة ونجحت في التقهقر والهروب .
    وفي الرابع عشر من اكتوبر قال موشي ديان : ان اسرائيل تخوض الان حربا لم تحارب مثلها من قبل ، وهي حرب صعبة ومعارك المدرعات فيها قاسية ، والمعارك الجوية مريرة وهي حرب ثقيلة بايامها وثقيلة بدمائها .
    وفي نفس اليوم قالت جريدة الديلي تلجراف : ان حرب الشرق الاوسط حطمت اسطورة ان الجيش الاسرائيلي لا يمكن مقاومته ، وان الارض التي احتلتها اسرائيل عام 1967 تشكل ضمانا لأمنها .
    وقال ارييل شارون : اخذ المصريون زمام المبادرة واستطاعوا ان يلحقوا افدح الخسائر بالجيش الاسرائيلي ، وكان القتال يمكن ان يتوقف في اية لحظة وموقفنا في غاية السوء ، وهذا سيكون كارثة بالنسبة لاسرائيل وسمعتها ، ومن اجل ذلك كان لابد من عمل شئ فألححت علي القيادة لتوافق علي تنفيذ خطتي بالعبور الي الغرب في الدفرسوار ، وساعدتنا امريكا فاخبرتنا ان هناك فراغا بين الجيشين الثاني والثالث المصريين ، وشارت علينا بالعبور الي الغرب ، ولكنني شعرت في الايام الاولي لهذه العملية ان اقامة الجسور الي الغرب كان خطئا عسكريا فقد كان القصف المصري بالغ العنف ، وفشلنا تماما في حصار الجيش الثالث المصري ، وانتهزنا اقرب فرصة لتعود ادراجنا الي الشرق .
    وقال ايضا : حتي السادس عشر من اكتوبر 1973 لم يسلم جندي واحد من وحدتي من طلقات الجنود المصريين ، ولم يبق من قواتي سوى كتيبتين ، وانا شخصيا نجوت من الموت باعجوبة .
    وفي السادس عشر من شهر اكتوبر قالت جريدة التايمز البريطانية : برهن المصريون علي مقدرة جنودهم علي القتال وقدرة ضباطهم علي القيادة وقدرتهم علي استخدام احدث الاسلحة .
    وفي الثامن عشر قالت جريدة ليموند الفرنسية : نفقات الحرب في ثلاثين يوما تعادل في المتوسط ميزانية اسرائيل خلال سنة .
    وفي نفس اليوم قال هوار دكلاري وزير الجيش الامريكي : ان عملية العبور التي قامت بها القوات المصرية في قناة السويس ، ومواجهة القوات الجوية الاسرائيلية عالية التفوق والتطور وعلامة مميزة في الحرب الحديثة وستغير من الاستراتيجية العسكرية .. ما رأيت بعيني وبحق شئ مذهل قام به الجنود المصريين .
    ومن رسالة سطرها ( اموس ) الضابط الاسرائيلي الي زوجته ليلة الثامن عشر من اكتوبر 1973 نذكر : اذا كانت قد كتبت لي النجاة في تلك الليلة فان ماحدث كان معجزة ، ذلك ان القذائف المصرية لم تكف عن تدمير تجمعاتنا ومواقعنا طوال الليل ، انني لا استطيع ان افهم كيف نجوت مع بعض الجنود من هذا الجحيم .
    في التاسع عشر من شهر اكتوبر 1973 قالت جريدة واشنجتون نيوستار الامريكية .. ان اسرائيل لا تستطيع من الناحية الاقتصادية ان تشترك في حرب علي المستوي الحالي لاكثر من ثلاثين يوما .
    وقال افرهام برن مسئول بالجيش الاسرائيلي : كتيبتي حاربت 19 يوما متتالية بداتها في شمال سيناء من الجانب الشرقي من القناة حتي وصلت الي الجانب الغربي ، وهناك تلقت ضربة قاسمة علي ايدي الجنود المصريين .
    وقال ايرن كرن قائد كتيبة اسرائيلية : ازداد التفوق المصري بشكل كبير حتي شعرنا ان الجيش المصري سيهضمنا ، وفي الرابع و العشرين من اكتوبر امرني ( برن ) بضرب حقول البترول في مدينة السويس و لكن تصدي لنا الجيش المصري و لم يدعنا نحقق ما نريد .
    وقال موشيه يعالون رقيب احتياط بلواء مظلات اسرائيل : كانت الصورة التي ترسم امام عيني ان دولة اسرائيل سوف تدمر وكان الوضع سيئ جدا وفقدنا اصدقاء في الحرب .
    وقال جابي اشكينازى احد افراد سرية اسرائيلية : كان الخوف الكبير الذي يراودني هو ان يحولوني الي ضابط مدرعات بعد الحرب لان المدرعات التي خسرناها كانت فادحة وفوق التصور .
    وقال ازحيل باشوت احد جنود العمليات الخاصة : امتاز الجندي المصري بالقدرة الفائقة و الاداء العالي الذي مكنه من اقتحام خط بارليف و عبور القناة في وقت قياسي الامر الذي اثار الرعب بداخلنا فقد انتابتنا حالة من الذهول بمجرد وصولنا ارض المعركة فقد فوجئنا بان جميع معدات فرق الكتيبة الجنوبية قد دمرت .
    وقالت جريدة الجرديان : لقد برهن الجيش المصري علي انه افضل تدريبا و احسن تشكيلا و استعدادا ، واشد جلدا ، وافضل عدادا .
    وقالت مجلة الايكو نومست البريطانية : ان حرب اكتوبر قد تركت اسرائيل في حالة ذهول من الصدمة .
    وفي الثلاثين من شهر اكتوبر عام 1973 زار عالم الذرة الامريكي ( هارودبر اون ) مناطق القتال فهاله ما شاهده من التدمير و الخسائر التي اصابت القوات الاسرائيلية و الاسلحة الامريكية الحديثة ، و بعد مشهد صامت و حزين قال : سوف ندخل في مرحلة بحوث و تطوير لجميع الاسلحة الامريكية لا تقل عن عشر سنوات في جميع الصناعات العسكرية في العالم حتي يتم تطوير الاسلحة التي دمرها الجندي المصري .. ان ما قام به الجيش المصري يعد معجزة حقيقية .. لقد دمرت الدبابات الامريكية الحديثة 48 M عن طريق افراد المشاة ، و اسقطت طائرات الفانتوم بصواريخ محمولة علي الكتف .. الدبابات الامريكية ممزقة فيما بين البرج و الجسم و هذه المنطقة فيها السائل الهيدروليكي الدافع للدبابة ..انه امر مذهل حقا يدعو لاعادة النظر في كل شئ .
    ومن دراسة قامت بها وزارة الدفاع الامريكية نذكر : ثبت ان الدبابات الاسرائيلية تعرضت للاصابة بالصواريخ المصرية المضادة للدبابات بصورة شديدة ، فقد قام المصريون بتدمير نحو مائتين دبابة اسرائيلية في الايام الاولي للحرب علي جبهة السويس كما تفوق المصريون بوضوح في مجال الاسلحة خفيفة الحركة المضادة للطائرات و التي نجحت في الحاق خسائر جسيمة بالطيران الاسرائيلي لم تكن متوقعة عيل الاطلاق ففي الاسبوع الاول من الحرب دمر ثلث الطيران الاسرائيلي ثم زادت النسبة بعد ذلك الي النصف ، كما فشل الاسرائيليون في تدمير المطارات العسكرية المصرية ، كما كانت عملية العبور الي الضفة الشرقية للقناة مذهلة للغاية اذ لم يكن احد من الخبراء العسكريين يتوقع ان تتم بهذا القدر الذي لا يذكر من خسائر .
    و قال دور ميد لتون الخبير الامريكي في شئون الشرق الاوسط : اشارت جميع التقارير التي وصلت الي المصلدر الغربية ان الجيش المصري قاتل بعناد و حماس ، وكانت القيادة علي مستوي كتائب المشاة ، والدبابات علي مستوي مرتفع كما كانت القيادة العربية العامة تتسم بالفطنة و الذكاء ، وكان اهم تطور تكنولوجي علي المستوي المصري و العربي هو الاسلحة الخفيفة التي استخدمت بفاعلية وكفاءة لحماية المواقع المتقدمة و حشود القوات ضد الهجمات الجوية و المدرعات المضادة الاسرائيلية ، لقد اكدت عملية العبور للقناة ان تلك القوات قد تطورت تكنولوجيا و اثبتت تلك العمليات الجريئة ان المصريين قادرون علي تحقيق النجاح والتصرف بانضباط .
    لقد خرج العرب بعد اكتوبر و للمرة الاولي وهم صناع التاريخ ، و اصبح العالم العربي عاملا مهما في تحقيق التوازن السياسي في المنطقة ، وبذلك تم تصحيح ميزان القوى الذي كان قد اختل بوضوح قبل اكتوبر .
    وقال ريمون ارون عالم الاجتماع الصهيوني الفرنسي : حرب اكتوبر من اكبر المفاجأت العصرية .
    وقال البر يجادير كينيت هانت نائب مدير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية : ان حرب الشرق الاوسط قد غيرت بالفعل افكارا عديدة عن التوازن بين الطائرات المقاتلة و الدفاع الجوي ، وبين الدبابات وو سائل المدفعية المضادة لها ، لقد واجهت السيطرة التي تتمتع بها السلاح الجوي الاسرائيلي تحديا خطيرا من جانب الصواريخ العربية ، كما اصبح تفوق الدبابات الاسرائيلية في المعركة موضع شك كبير .
    وقال الجنرال اندريه بوفر مدير المعهد الاستراتيجي الفرنسي في محاضرة القاها باكاديمية ناصر العسكرية العليا في الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1973 : اريد ان ابدي اعجابي الشديد بالعمل الذي انجزته القوات المسلحة المصرية مشفوعة باعجابي بذلك التقدم الذي اظهرته هذه القوات في الميدان ، فقد حاربت علي اعلي مستوي عرفها العصر .
    وقال يعقوب ايفين الكاتب الاسرائيلي : لقد عشنا ست سنوات من عام 1967 حتي عام 1973 في جنة الحمقى او جنة الاغبياء ، و الان تقدمنا في العمر وما تزال لدينا آلام من يوم الغفران ، وتثار مخاوفنا بسرعة .. ماذا عن المستقبل ؟ اننا نصلي من اجل مزيد من الشجاعة وكثير من الحكمة .
    وقال صاحبب قرار العبور الرئيس محمد انور السادات : لقد كان الليل طويلا وثقيلا ، ولكن الامة لم تفقد ايمانها ابدا بطلوع الفجر .
    وقال ايضا : ان القوات المسلحة المصرية قامت بمعجزة علي اي مقياس عسكري ، ويستطيع هذا الوطن ان يطمئن انه اصبح له درع وسيف .
    وقال ايضا : ان الواجب يقتضينا ان نسجل من هنا وباسم هذا الشعب ، وباسم هذه الامة ثقتنا المطلقة في قواتنا المسلحة .
    وقال ايضا : ان التاريخ العسكري سوف يتوقف طويلا بالفحص والدرس امام عملية السادس من اكتوبر 1973 حين تمكنت القوات المسلحة المصرية من اقتحام مانع قناة السويس الصعب ، واجتياح خط بارليف المنيع ، واقامة رؤوس جسور لها علي الضفة الشرقية من القناة بعد ان افقدت العدو توازنه في ست ساعات .
    وقال ايضا : سوف نسلم اعلامنا مرتفعه هامتها ، عزيزة صواريها .
    وفي الحلقة القادمة سوف نواصل حديث التاريخ فحتي نلتقي اليكم تحياتي وتقديري .
    _____________________
    - من كتاب : قال التاريخ .
    - للكاتب : ابراهيم خليل ابرهيم .

  7. #7
    مازلنا مع حديث التاريخ .. وفى هذه الحلقة سوف نتعرف على يوميات شهر النصر :
    _ السبت 6 اكتوبر 1973 _ 10 رمضان 1393 :
    _____________________
    بدأت المعارك وجاءت اول اشارة بالاحداث فى بلاغ مصرى اذيع فى الساعة الثانية والربع ظهرا عن قيام قوات اسرائيلية بمهاجمة المواقع المصرية فى الزعفرانة والسخنة .. وتوالت بعد ذلك البلاغات حيث صدرت ثمانية بلاغات اذيع اخرها فى الساعة ( 12 ) و ( 43) دقيقة ليلا وتضمنت البلاغات قيام الطائرات المصرية بهجوم جوى مركز بدا فى الساعة الثانية ظهرا واشتركت فيه 227 طائرة ضد اهداف العدو فى سيناء .. كما اشتركت المدفعية الثقيلة ومدافع الهاون ولواء الصواريخ التكتيكية على طول الجبهة تصب نيرانها على خط بارليف ونقطه القوية وتحت ستارها عبرت جماعات الصاعقة .. وفى الساعة الثانية والثلث بدأت الموجات الاولى لفرق المشاه فى اقتحام قناة السويس مستخدمة نحو 1000 قارب اقتحام .. وفى الساعة الثانية والنصف ارتفع اول علم مصرى على سيناء فى حين كانت القوات البحرية توجه ضرباتها على اهداف العدو فى الساحل الشمالى .
    واصدرت القيادة الاسرائيلية اول بيان عن العمليات فى الساعة الثانية و ( 43 ) دقيقة وبعد اربع دقائق اعترف المتحدث العسكرى الاسرائيلى بان القوات المصرية قد اقتحمت القناة والدفاعات الاسرائيلية على طول قاعدة قناة السويس .. واعترف المتحدث فى اذاعته فى الساعة السادسة و ( 43 ) مساء بعبور المدرعات المصرية قناة السويس .. وفى نفس اليوم ايضا تمت دعوة مجلس الشعب المصرى الى دورة استثنائية واوقفت الدراسة بالمدارس الابتدائية والاعدادية اما الدراسة فى الثانوية والجامعية فكانت لم تبدأ بعد .. كما تم تحديد العمل بالمحلات العامة حتى الساعة 11 مساء واصدر قرار بتحديد كميات البنزين المنصرفة للسيارات والالتزام بقيود وتعليمات الدفاع المدنى .. كما تم تاجيل جميع المباريات الرياضية .. ,واجرى الرؤساء و الملوك العرب الاتصالات التليفونية مع الرئيس محمد انور السادات الذي تواجد منذ ظهر اليوم في غرفة العمليات الرئيسية بمقر قيادة القوات المسلحة وهم : الرئيس بو مدين ، و الرئيس القذافي ، والامير الصباح و الملك حسين ، و الرئيس جعفر النميري ، والشيخ خليفة آل ثان ،كما تبادل الرئيس السادات البرقيات مع الملك فيصل ، واصدر الملك حسين اوامره بوضع القوات الاردنية في حالة تاهب .
    و دعت جولدا مائير رئيسة وزراء اسرائيل الي اجتماع طارئ بالرغم من ان اليوم اجازة رسمية بمناسبة عيد كيبور - الغفران - كما اصدرت السلطات الاسرائيلية النداءات لاستدعاء الاحتياطي واطلقت صفارات الانذار في جميع الانحاء .
    واصدرت القيادة السورية اربعة بلاغات تضمنت قيام القوات السورية بالرد علي مصادر نيران العدو و التصدي لمقاتلاته في الجو ، وتضمن البلاغ الاخير الذي اذيع في الساعة 11:15 دقيقة تمكن القوات السورية من تحرير عدد من المواقع و القرى في هضبة الجولان واسر عدد من قوات العدو .
    و اعلن المتحدث باسم القيادة العامة للثورة الفلسطينية ان الطائرات الاسرائيلية شنت هجوما عنيفا علي جنوب لبنان ، وان قوات المقاومة اشتركت في القتال ضد القوات الاسرائيلية في القطاع الشرقي بالقرب من الحدود السورية اللبنانية .
    - الاحد 7 اكتوبر 1973 - 11 رمضان 1393 :
    ______________________
    اصدرت القيادة المصرية 5 بلاغات رسمية من رقم 9 الي 13 و اذيع البلاغ الاول في الساعة السابعة صباحا و تضمن نتائج معارك الامس و شملت : اسقاط 27 طائرة اسرائيلية ، و تدمير 60 دبابة ، وسقوط 15 موقعا حصينا شرق القناة ، مقابل 15 طائرة مصرية و بعض الطائرات الهليوكويتر ، و صدر البلاغ الثاني في الساعة التاسعة صباحا ، و صدر البلاغ الاخير في الساعة 11:10 ليلا و اجمل احداث اليوم الثاني للحرب كما يلي : شملت خسائر العدو 30 طائرة ، تدمير 32 دبابة عدا الدبابات و العربات المدرعة التي تركها العدو ، مقابل 6 طائرات مصرية وعدد من الدبابات و العربات و بعض الخسائر في الافراد .
    وطلبت الولايات المتحدة الامريكية عقد جلسة عاجلة لمجلس الامن لبحث القتال الدائر في الشرق الاوسط ، وقطع الرئيس الامريكي ( نيكسون ) اجازته ، و اصدرت حكومة الاتحاد السوفيتي بيانا رسميا عن تطورات الموقف في الشرق الاوسط
    حملت فيه اسرائيل مسئولية و نتائج عدوانها المتكرر علي الدول العربية .
    وصلت الي القاهرة الوحدات الاولي من القوات الجزائرية ، واوفد الرئيس بو مدين العقيد عبد الغني قائد الاقليم الخامس و عضو مجلس القيادة مبعوثا خاصا للرئيس السادات ، واعلن الرئيس القذافي ان ليبيا ستمول المعركة التي تقودها مصر و سوريا بالمال و البترول ، و اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية ان القوات الامريكية في اسبانيا لن يسمح لها باستخدام قواعدها في حالة تدخلها في القتال الدائر في الشرق الاوسط ، واجتمعت الوزارة الاسرائيلية للمرة الثالثة خلال 24 ساعة ، وقامت قيادة الجيش بتعبئة عدد الحاخامات بدفن الموتي الذين تحملهم قوافل من طائرات الهليوكوبتر ، كما تنقل الجرحى الي المستشفيات في بئر سبع وحيفا و تل ابيب و القدس .
    اصدرت القوات السورية ثمانية بلاغات اذيع اولها في الساعة 6:10 صباحا واذيع الاخير في الساعة التاسعة مساء و تضمنت في مجموعها عمليات جوية فوق الجولان ، وبلغت خسائر العدو 43 طائرة واسر 9 من طياريها ، وتوغلت الطائرات السورية لمسافة عظيمة داخل اسرائيل ، كذلك قام العدو بعدة هجمات مضادة لوقف التقدم السوري في الجولان .
    و في هذا اليوم كتب الاستاذ - مصطفي بهجت بدوي - بجريدة الجمهورية : ( يا ابطالنا الاعزاء في مواقعكم الامامية ، وفي خط القتال مستعدون ، متشوقون للثار و لرد اعتبار الهزيمة في 5 يونيو 1967 التي ظلمتهم ، والتي نريد ان نمحو ظلمتها من تاريخنا لتهدأ و تهنأ ارواحنا و ارواح شهدائنا .. سنوات طويلة وانتم ترابطون و تثابرون و تناضلون و تتطلعون الي ارضكم المغتصبة المحتلة حتي تحرروها و تؤكدوا لنا العزة و الكرامة ) .
    - الاثنين 8 اكتوبر 1973 - 12 رمضان 1393 :
    _____________________
    تم الاستيلاء تماما علي خط بارليف علي طول القناة وتحرير مدينة القنطرة شرق ، ووصلت القوات المصرية المدرعة الي مسافات متقدمة داخل سيناء ، وقد بلغت خسائر العدو 24 طائرة فانتوم وسكاى هوك و 36 دبابة و عدد من المدرعات و استسلام 45 اسيرا من القوات البرية و عدد من الطيارين الاسرائيليين ، وبذلك بلغت خسائر اسرائيل في الايام الثلاثة 81 طائرة ، 128 دبابة ، 123 اسيرا .
    وفي هذا اليوم صدرت خمسة بلاغات رسمية من رقم 14 الي 18 و اذيع البيان الاول في الساعة 1:35 ظهرا ، واذيع البيان الاخير في الساعة 10:40 مساء و تضمنت رفع العلم المصري علي القنطرة شرق ، وقصف العدو لمدينة بورسعيد و الغارة الجوية علي مناطق البترول في خليج السويس ، ونشرت الصحف المصرية صور مجموعات من الاسرى الاسرائيليين ، ووجه القائد العام الفريق ( احمد اسماعيل ) الي رجاله نداء حسهم علي مواصلة القتال ، و ابلغت مصر الجمعية العامة للامم المتحدة بالغارة الاسرائيلية الجوية علي مدينة بورسعيد وقصف وتدمير المساكن و المباني و اشعال الحرائق ، و بعث الرئيس السادات برسائل لرؤساء دول عدم الانحياز الذين اشتركوا في مؤتمر الجزائر شرح فيها الموقف في الشرق الاوسط ، و اصدرت القيادة السورية سبعة بلاغات عسكرية اذيع اولها في الساعة 7:35 صباحا و تضمن تحرير الجزء الاكبر من القطاع الاوسط من هضبة الجولان ، واذيع البلاغ الاخير في الساعة 3:55 مساء و تضمن احباط الهجوم العكسي الذي شنه العدو في هضبة الجولان .
    وصلت الي دمشق ثلاث فرق طبية لبنانية ووضعت نفسها تحت تصرف وزارة الصحة السورية ، و رفع الفدائيون الفلسطينيون العلم الفلسطيني علي مستعمرة ( ابو روس ) الاسرائيلية الواقعة علي خط اطلاق النار بين سوريا و اسرائيل وقصفوا موقعا لردار العدو فوق جبل ( الجرمك ) ومركزا لتجمع الاحتياط الاسرائيلي في ( سعسع ) وفتحت المدفعية اللبنانية نيرانها علي سرب من المقاتلات الاسرائيلية حلق بارتفاع شاهق فوق بيروت ، واعلنت القيادة الاردنية ان المدفعية المضادة للطائرات اسقطت طائرتين اسرائيلتين في منطقة ( جرش ) ووضعت الحكومة العراقية جميع القوات المسلحة العراقية تحت تصرف القيادة المصرية و السورية ، كما اعلن الرئيس السوداني جعفر النميري وضع اراضي السودان وسمائه وموانيه في خدمة المعركة ، ومن الرياض اصدر الملك فيصل امرا للقوات السعودية ان تكون علي اهبة الاستعداد لمجابهة ظروف المعركة ، وخفضت شركة ارامكو السعودية الامريكية كميات البترول التي تنقلها عبر خط التابلاين الي اوروبا الي النصف بسبب القتال الدائر في الشرق الاوسط .
    _ الثلاثاء 9 اكتوبر 1973 _ 13 رمضان 1393 :
    ________________________
    خلال اليوم جرت على ارض سيناء معارك شرسة بالدبابات كسرت بها القوات المصرية موجات متتالية من الهجوم المضاد اشتركت فيها عدة الوية مدرعة لوقف الزحف المصرى شرقا والذى وصل الى مسافة 15 كيلو متر .. وتم تدمير اللواء 190 مدرع الاسرائيلى بالكامل واسر قائده ( عساف ياجورى ) وصدرت خمسة بلاغات عسكرية مصرية اذيع اولها فى الساعة العاشرة و ( 23 ) دقيقة صباحا واشار الى استيلاء القوات المصرية على الشاطىء الشرقى للقناة بالكامل .. وبعد دقائق اذيع بلاغ اخر عن تدمير اللواء 190 مدرع الاسرائيلى وانتهت البلاغات فى الساعة 5:32 مساء واشارت الي تطور معركة الدبابات في القطاعين الاوسط و الجنوبي وتم خلالها تدمير 102 دبابة اسرائيلية .
    وجه الفريق سعد الدين الشاذلي تحية الي رجال القوات المسلحة المصرية و الي المواطنين ، واذاعت القيادة السورية 6 بلاغات اذيع اولها في الساعة 8:15 دقيقة صباحا واعترفت الولايات المتحدة الامريكية بان اسرائيل تكبدت خسائر جسيمة في الطائرات و المدرعات ، وعقد مجلس الامن اجتماعا طارئا لبحث الموقف في الشرق الاوسط في ضوء تطور القتال واستمرت الجلسات ثلاث ساعات ، وقد انسحب المندوب السوفيتي اثناء القاء كلمة ممثل اسرائيل صائحا خلال انسحابه : ( انني لا استطيع البقاء هنا للاستماع الي عزاء ممثل القتلة و قطاع الطرق ) ووصف الغارات الاسرائيلية بانها من اعمال العصابات الدولية ، ووصف زعماء اسرائيل بانهم مجرموا حرب .
    وفي هذا اليوم كتب موسي صبري في جريدة الاخبار : ( الحرب ليست نزهة .. المعركة طويلة وشرسة وشاملة .. )
    وكتب توفيق الحكيم في جريدة الاهرام ك ( عبرنا الهزيمة بعبورنا الي سيناء ، ومهما تكن النتيجة للمعارك فان الاهم الوثبة فيها المعني ان مصر هي دائما مصر .. تحسبها الدنيا قد نامت ولكن روحها لا تنام .. اذا هجعت قليلا فان لها هبة ولها زمجرة ثم قيام .. وقد هبت مصر قليلا وزمجرت ليدرك العالم ما تستطيع ان تفعل في لحظة من اللحظات فلا ينخدع احد في هدوئها وسكونها ، وكانت يدها التي بدرت منها حركة اليقظة .. هي بجهادها المقدام .. بصيحة رئيسها الوطني .. بالقيام سوف تذكر مصر في تاريخها هذه اللحظة والفخر ) .
    - الاربعاء 10 اكتوبر 1973 ـ 14 رمضان 1393 :
    __________________________
    شهدت جبهة سيناء معارك بالغة العنف بدأت في القطاع الجنوبي للجبهة ثم انتقلت الي القطاع الاوسط وانتهت الاشتباكات بانسحاب العدو الي ما وراء الخط الدفاعي الذي يتحصن به علي مسافة 20 كيلو متر ، كما حاولت القوات الاسرائيلية الاغارة علي بعض المواقع الجوية المصرية بمحافظة الشرقية منها ابو حماد ، والقت عبوات ناسفة علي هيئة ساعات وعلب مأكولات واقلام ، بينما قامت القوات الجوية المصرية بقصف المنشأت الاسرائيلية علي الساحل الشمالي لسيناء ، وبلغت خسائر اسرائيل 14 طائرة ، 15 دبابة بالاضافة الي الاستيلاء علي دبابات ومدافع تركتها القوات الاسرائيلية ، وصدرت خلال اليوم ثلاثة بلاغات مصرية عسكرية من رقم 24 الي 26 اذيع اولها في الساعة 46 : 1 ظهرا وتضمن اصابة 4 طائرات اسرائيلية وقصف بعض المنشأت العسكرية علي الساحل الشمالي ، واذيع الاخير في الساعة 40 : 5 مساء وشمل عمليات برية في القطاع الجنوبي ، واصدرت القيادة السورية ثمانية بلاغات عسكرية اذيع اولها في الساعة 15 : 1 ظهرا ، واجرت اسرائيل تغيرات كبيرة في المناصب العسكرية القيادية واستدعت 6 من الجنرالات السابقين من الاحتياط ، وقطعت جمهورية فولتا العليا علاقاتها مع اسرائيل ، وطالب مجلس النواب الامريكي الاسراع بتسليم اسرائيل الطائرات التي طلبتها ، واطلق الفدائيون الفلسطينيون 30 صاروخا علي مستعمرة كيريات شمونة الاسرائيلية ، والغت شركة الخطوط المغربية رحلاتها لكي توفر الطائرات التي تستخدم في نقل قوات مغربية الي جبهة القتال ، ووجهت جبهة التحرير الجزائرية نداء للتبرع بالدم لصالح المقاتلين في الجبهة ، وقررت نقابة المعلمين بمصر تحويل مدرسة في كل محافظة الي مستشفي طوارئ بعد تجهيزه بالمعدات اللازمة ووضعه تحت تصرف اللجنة العليا للمعركة ، وكتب الاستاذ نجيب محفوظ في جريدة الاهرام عما يجري ، كما كتب ايضا انيس منصور في مجلة اخر ساعة .
    وفى الحلقة القادمة سوف نواصل ونتواصل مع ماقاله التاريخ ويوميات شهر النصر ..
    _______________
    _ من كتاب : قال التاريخ .
    للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم

  8. #8
    الاخوة و الاخوات .. نواصل حديثنا عما قاله التاريخ حيث نواصل التعرف علي يوميات شهر النصر :
    - الخميس 11 اكتوبر 1973 - 15 رمضان 1393 هـــ :
    ______________________
    شهدت ميادين القتال في سيناء و الجولان اعنف المعارك البرية و الجوية منذ بدء العمليات ، ووصفها المعلقون الاجانب بانها اكبر معارك الدبابات في العصر الحديث ، وقد بدأت في المنطقة الوسطي من جبهة سيناء حين حاولت بعض القوات الاسرائيلية ومعهما اعداد كبيرة من الدبابات وقف تقدم القوات المصرية ، واستمرت المعركة 4 ساعات ثم انسحبت القوات الاسرائيلية ثم عاودت الكرة في في نفس المحور وفقدت 25 دبابة ، وفي خلال اليوم رصدت 4 بلاغات عسكرية مصرية ، واذيع اولها في الساعة 12 ظهرا ، واذيع البلاغ الاخير وهو رقم 30 في الساعة 7:33 مساء وتضمن مجموع خسائر اسرائيل في الطيران خلال اليوم وبلغت 23 طائرة .
    و صرح الفريق ( سعد الدين الشاذلي ) رئيس الاركان اثناء وجوده باحد المواقع المتقدمة بسيناء : ( ان اسرائيل في محنتها ظنت ان قادتها الذين حصلوا علي نصر رخيص في عام 1967 ويستطيعون ان ينتزعوا نصرا حقيقيا ، واننا لسعداء ان نهزم هؤلاء القادة الجدد الذين اعتقدت اسرائيل انها قادرة بهم ان تعيد عجلة التاريخ ) .
    ووجه الفريق ( احمد اسماعيل ) القائد العام نداء الي افراد القوات المصرية قال فيه : ( يا جنودنا الابطال انطلقوا لتكملوا مهمة التحرير ) وقال للقوات السورية ( لقد لقنتم العدو الاسرائيلي بشجاعتكم و اصراركم درسا قاسيا في البر و البحر و الجو لن ينساه )
    و اصدرت القيادة السورية 14 بيانا عسكريا اذيع اولها في الساعة 9:15 صباحا ، واذيع البيان الاخير في الساعة 6:35 مساء ، وتم تدمير 61 دبابة اسرائيلية واغراق 8 زوارق اخرى ، وبدأت امريكا ارسال شحنات من الاسلحة الي اسرائيل شملت صواريخ و قنابل و ذلك عبر جسر جوي ، كما تلقت اسرائيل خلال الساعات الاخيرة 48 طائرة فانتوم نقلت من امريكا رأسا الي مطار اللد الاسرائيلي ، وفي الوقت نفسه خرجت من القاعدة الامريكية بقبرص 6 وحدات تابعة للاسطول الامريكي ودخلت المياه الاسرائيلية ، وشاهد سكان اسرائيل من التليفزيون الاردني عملية عبور القوات المصرية الي الشرق و اقتحامها خط بارليف ، كما شاهدوا المقابلات التي اجريت مع العشرات من الاسرى منهم عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلي .
    - الجمعة 12 اكتوبر 1973 - 16 رمضان 1393 هـــ :
    ________________________
    في هذا اليوم تم تدمير 13 دبابة اسرائيلية ، 19 عربة مدرعة ، 300 مابين قتيل و جريح ، وصدرت 3 بلاغات عسكرية مصرية اذيع اولها الساعة 1:48 ظهرا ، واذيع آخرها برقم 33 في الساعة 8:33 مساء وتم اسقاط 15 طائرة اسرائيلية ، وقد ام شيخ الازهر صلاة الغائب علي ارواح شهداء مصر بعد صلاة الجمعة بالجامع الازهر ، وقدمت الصين الي مصر مبلغ 10 مليون دولار و 100000 طن من القمح مشاركة منها في اعباء المعركة ، و اصدرت القيادة السورية 8 بلاغات عسكرية اذيع اولها في الساعة 7:20 دقيقة صباحا ، واذيع الاخير في الساعة 5:05 مساء وتم تدمير 87 دبابة اسرائيلية و 3 طائرات اسرائيلية .
    وقع اختيار الرئيس الامريكي علي جيرالد فورد نائبا له بدلا من اسبيرو اجينيو ، وقد قصفت قوات المقاومة الفلسطينية 9 مستعمرات اسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية ، واعلن وزير خارجية اسرائيل ان ما انفقته اسرائيل علي القتال خلال سبعة ايام بلغ 1920 مليون دولار .
    - السبت 13 اكتوبر 1973 - 17 رمضان 1393هـــ :
    ________________
    اعترفت اسرائيل بان المصريين يستخدمون تكتيكا جديدا يقوم علي توغل قوات الكوماندوز وراء خطوط دفاعاتهم ، ويستخدمون صاروخ سام 7 وهو سلاح جديد مميت لمقاومة الدبابات ، كما اعترفت بان طائراتها واجهت حائطا صلبا من الصواريخ يصعب تخطيه ، وان القوات المصرية عمدت الي تدعيم المراكز التي استولت عليها في سيناء ، واصدرت القيادة المصرية البلاغين 34 و 35 و اذيع الاول في الساعة 11 صباحا ، وتلاه البلاغ الثاني و تضمن استسلام 37 من ضباط و صف ضباط اسرائيل في نقطة قوية شمال السويس ، وكان مجموع ما دمرته القوات المصرية لاسرائيل 16 طائرة منها 3 هليوكوبتر ، و في هذا اليوم اخترقت طائرتا استطلاع امريكيتان المجال الجوي المصري علي ارتفاع 25 كيلو متر و استطاعت اجهزة الردار المصرية اكتشافهما وهما علي بعد 200 كيلو متر من اجواء بور سعيد ، وسارتا جنوبا بحذاء ساحل البحر الاحمر حتي قنا ونجع حمادي ، واستدارتا في شبه قوس الي الصحراء الغربية ثم انطلقتا شرقا الي فلسطين .
    اعلن وزير الصحة ان مصر لديها كميات احتياطية في بنوك الدم من تبرعات المصريين ، و تبرعت حكومة ناجيريا بمبلغ 600000 جنيه لضحايا الحرب في مصر ، و صدرت 5 بلاغات عسكرية سورية اذيع اولها في الساة 1 صباحا ، واذيع اللاخير في الساعة 4:08 مساء وتم اسقاط 19 طائرة اسرائيلية ، وقطعت جمهورية الكاميرون علاقاتها مع اسرائيل .
    - الاحد 14 اكتوبر 1973 ـ 18 رمضان 1393 :
    _________________
    اصدرت القيادة المصرية 4 بلاغات عسكرية اذيع اولها في ساعة 55 : 1 صباحا ، واذيع الاخير وهو رقم 39 في الساعة 00 : 10 مساء وتم تدمير 150 دبابة اسرائيلية وقتل القائد العام الاسرائيلي للمدرعات ابراهام مندلر وتم اسقاط 44 طائرة اسرائيلية ، وصدر بلاغ سوري واحد اذيع في الساعة العاشرة صباحا وتم تدمير 50 دبابة اسرائيلية ، 3 بطاريات مدفعية ، واجبرت السلطات الاسرائيلية الكثير من العمال في الارض المحتلة علي العودة بالقوة الي العمل للمصانع
    التي كانوا قد تركوها في الايام الاولي للحرب ، كما قامت السلطات الاسرائيلية بنقل دماء الكثير من العرب قسرا الي الجرحى الاسرائيليين ، ووجه الرئيس السوري حافظ الاسد تحية الي جيش العراق وشعبه ، كما حيا الجزائر وليبيا اللتين بادرتا من اللحظة الاولي الي تقديم الدعم العملي والتأييد الفعلي لسوريا .
    - الاثنين 15 اكتوبر 1973 ـ 19 رمضان 1393 :
    __________________________
    اصدرت القيادة المصرية البلاغ رقم 40 في الساعة الثانية الا الثلث ظهرا ، والبلاغ رقم 41 في الساعة 83 : 2 ظهرا ، ووجه الفريق احمد اسماعيل القائد العام بيانا الي جميع وحدات وتشكيلات القوات المسلحة اعلن فيه ان نسبة خسائرنا الي خسائر اسرائيل لا تتجاوز 1 الي 5 في الطائرات ، ولا تتجاوز 1 الي 3 في المدرعات ، وبدأ برنامج اذاعي بتدريس المناهج المقررة لمرحلتي التعليم الابتدائي والاعدادي بعد اغلاق ابنية هذه المدارس بسبب المعركة ، واشارت البلاغات السورية الي تدمير 43 دبابة اسرائيلية ، واربع بطاريات مدفعية ، واسقاط طائرة استطلاع وعدد من الطائرات المقاتلة ، واعلنت اسرائيل انها استدعت للمرة الثانية 12 من جنرالات الاحتياط الي الخدمة ، واعلن الاتحاد السوفيتي عن اصراره علي ان يساعد بكل وسيلة ممكنة جهود العرب لتحرير اراضيهم التي احتلتها اسرائيل بما في ذلك تزويد الدول العربية بالسلاح ، ذكرت مصاد امريكية ان اسرائيل فقدت اكثر من ثلث قوتها الضاربة الجوية ، وقطعت جمهورية غينيا الاستوائية علاقاتها مع اسرائيل .
    - الثلاثاء 16 اكتوبر 1973 ـ 20 رمضان 1393 :
    __________________
    اصدرت القيادة المصرية بلاغا رسميا في الساعة الثالثة الا الثلث ظهرا وتضمن قيام القوات المصرية بصد وتدمير كافة هجمات العدوعلي رؤوس الكباري شرق القناة في المحور الاوسط وبلغت خسائر اسرائيل 15 طائرة ، 85 دبابة ، 56 عربة نصف مجنزرة واسر اطقم كاملة من الاسرائيليين ، ثم اذاع المتحدث العسكري البيان رقم 44 وتضمن محاولة بعض مفارز العدو المدرعة من الكومانذوز بعبور البحيرات المرة في طرفها الشمالي عند الدفرسوار مستخدمة 7 دبابات للاغارة علي المواقع المصرية غرب القناة ، وتشتت هذه الدبابات اثناء مطاردتها .
    القى الرئيس محمد انور السادات خطابا في مجلس الشعب اعلن فيه موقف مصر واهدافها للسلام ، وان الصواريخ المصرية علي قواعدها تنتظر امر الانطلاق الي اعماق الاعماق في اسرائيل ، كما حيا في خطابه الجيش السوري الذي حارب معركة من امجد معارك الامة العربية .
    وصل اليكسن كوسجين رئيس الوزراء السوفيتي في زيارة سرية الي القاهرة في الساعة الخامسة مساء لاجراء محادثات مع الرئيس السادات ، ووصلت الي القاهرة طائرة خاصة تحمل 30 طنا من الادوية والمعدات الطبية للمجهود الحربي مقدمة من الكويت .
    اشاد الرئيس السادات في رسالة مفتوحة الي الرئيس الامريكي نيكسون حدد فيها خمس نقاط كمشروع للسلام :
    1 ـ الالتزام بمبادئ وقرارات الامم المتحدة .
    2 ـ انسحاب اسرائيل من كل الاراضي العربية فورا .
    3 ـ عقد مؤتمر دولي للسلام بعد ذلك .
    4 ـ البدء فورا في تطهير قناة السويس .
    5 ـ وضوح في الغايات والوسائل .
    واذاعت المصادر السورية انها دمرت للعدو 80 دبابة وعربة مجنزرة بعد ان صدت للعدو هجوما عنيفا كما اسقطت وسائل الدفاع السورية طائرة استطلاع من طراز رايان الامريكي الذي تنطلق بدون طيارين علي ارتفاع 18.3 كيلو متر ، وقد تم اسقاطها شرقي دمشق ، والحت جولدامائير رئيسة وزراء اسرائيل علي ان تبادل الاسرى الفوري الكامل هو شرط رئيسي لوقف اطلاق النار ، في الوقت الذي تدفقت فيه الامدادات العسكرية الامريكية علي اسرائيل ، وفاز هنري كيسنجر مستشار الرئيس الامريكي لشئون الامن القومي ، ولودوك فو عضو المكتب السياسي لفيتنام بجائزة نوبل للسلام مناصفة لجهودهما في انهاء الحرب الفيتنامية .
    _ الاربعاء 17 اكتوبر 1973 _ 21 رمضان 1393
    ___________________
    اذاعت القيادة المصرية البلاغ رقم 45 فى الساعة السادسة مساء ..وذكر البلاغ ان القوات المصرية اسقطت 21 طائرة اسرائيلية عدا الدبابات والعربات المدرعة .. واجمل المتحدث العسكرى خسائر اسرائيل منذ نشوب القتال وحتى هذا اليوم بما يلى : 269 طائرة ، 15 طائرة هليوكوبتر ، 492 دبابة ، 18 قطعة بحرية وذكرت المصادر السورية ان سوريا دمرت اكثر من 40 دبابة اسرائيلية ، 30 عربة ، 4 بطاريات مدفعية .
    وصفت وكالة رويتر الموقف فى الجولان بقولها : ان المعارك مستمرة بشكل شرس دون اية علامة على انفراجها بصورة حاسمة .
    واعلن مؤتمر وزراء البترول العربى خفض الانتاج بحد ادنى 5 % تزاد كل شهر الى ان يتم الجلاء عن الاراضى المحتلة بعد عام 1967 واستعادة شعب فلسطين حقوقه المشروعة ، وعلي ان يطبق الخفض علي الولايات المتحدة الامريكية في المقام الاول وعلي الدول الصناعية المساندة لاسرائيل .
    تسابق امريكا الزمن لتعويض اسرائيل خسائرها بشحنات عاجلة من المقاتلات والصواريخ واحدث الدبابات والمعدات العسكرية التي لم تستخدم بعد في ميادين القتال ، كما اعلن ان امريكا قد اقامت اضخم جسر جوي لنقل هذه المعدات الي اسرائيل .
    وفي الحلقة القادمة نواصل حديثنا وحديث التاريخ .
    _______________
    - من كتاب : قال التاريخ .
    للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم

  9. #9
    الاخوة والاخوات .. نواصل حديثنا وحديث التاريخ ويوميات شهر النصر :
    - الخميس 18 اكتوبر 1973 ـ 22 رمضان 1393 :
    _________________________________
    اصدرت القيادة المصرية البلاغين 46 ، 47 في الساعة 13 : 10 مساء وجاءت الاشارة الي عملية التسلل التي استمرت منذ طوال ليلة امس ، وان القوات المصرية تقوم بضربها بعد حصارها في نقط متفرقة ، وفي الجبهة السورية صدر بلاغ عسكري واحد وتضمن قصف العدو لقرية ( مجدل شمس ) واعلنت السعودية تخفيض بترولها بنسبة 10% حتي نهاية شهر نوفمبر 1973 ، واكدت مصادر مطلعة ان طائرات الفانتوم التي امدت بها امريكا اسرائيل قادها طيارون امريكيون رأسا الي المطارات الاسرائيلية في الوقت الذي يناقش الكونجرس اعتبار هذه الامدادات العسكرية هدية لاسرائيل بدون ثمن .
    - الجمعة 19 اكتوبر 1973 ـ 23 رمضان 1393 :
    _________________________________
    اصدرت القيادة المصرية البلاغين 48 ، 49 في الساعة الثامنة الا الثلث مساء واشارا الي عملية التسلل الي منطقة الدفرسوار ، وركزت اذاعة اسرائيل ووسائل اعلامها علي عملية التسلل الي الضفة الغربية للقناة التي يقودها قائد المنطقة الجنوبية ( ارييل شارون ) تحويلا للانظار عن المعركة الرئيسية في قلب سيناء ، اما القوات السورية قد دمرت 16 دبابة ، وذكر وزير الدفاع الامريكي ان المساعدات الامريكية لاسرائيل لن تقف عند حد ، واوقفت ليبيا تصدير بترولها الي امريكا وهو يعادل 1 .11 % من الانتاج الليبي كما رفعت سعر بترولها الي 922 .8 دولار للبرميل ، كما رفع العراق سعر بتروله ايضا الي 061 . 5 دولار ، وتبرع اتحاد النقابات في المانيا بمبلغ 10 مليون مارك للمجهود الحربي تعبيرا عن روح التعاون مع العمال المصريين .
    - السبت 20 اكتوبر 1973 ـ 24 رمضان 1393 :
    ________________________________
    اصدرت القيادة المصرية البلاغ رقم 50 وقدر المراقبون ان الحشد المدرع في ميدان القتال يضم مالايقل عن 1450 دبابة ، وتم اسقاط 15 طائرة اسرائيلية واسر بعض طياريها ، واشارت البيانات الصحفية الي مغامرة الدفرسوار وكيف تمكنت القوات المتسللة من تكوين جبهتين رئيسيتين علي الشاطئ الغربي للبحيرات ، الاولي في منطقة سرابيوم ، والثانية في الدفرسوار ، وامكنها من الاحتفاظ بخط امداد مع الشاطئ الشرقي للقناة عن طريق اسفين بين الجيشين الثاني والثالث المصر يين ، وقام سلاح الجو السوري بقصف معمل تكرير بترول لاسرائيل في حيفا ، واذاع راديو اسرائيل نداءات بالشفرة لاستدعاء الطبقة الثالثة من الاحتياطي الي الخدمة العسكرية ، واعلن وزير العمل الاسرائيلي ان معدل الانفاق اليومي علي المعركة هو 250 مليون دولار ، وفي الوقت نفسه بلغت قيمة الاسلحة التي شحنت الي اسرائيل في الايام القليلة الماضية 850 مليون دولار ، وقطعت مالاجاش علاقاتها مع اسرائيل .
    - الاحد 21 اكتوبر 1973 ـ 25 رمضان 1393 :
    _______________________________
    اصدرت القيادة العامة ثلاثة بلاغات عسكرية اذيع الاول في الساعة 55 : 10 صباحا واذيع الاخير وهورقم 53 في الساعة 25 : 9 مساء وشملت خسائر اسرائيل 25 طائرة ، 70 دبابة ، 40 عربة مجنزرة واسر العديد من الطيارين ، وحاولت القوات الاسرائيلية الانطلاق شمالا الي الاسماعيلية ولكنها فشلت ، واستعاد الجيش المصري الثاني الساتر الترابي المواجه للثغرة عند الدفرسوار ، واصدرت القيادة السورية بيانين في الساعة الرابعة والنصف وشملا عمليات المدفعية والدبابات في القطاع الشمالي للجولان ، واوقفت جميع الدول العربية تصدير بترولها الي امريكا ، وقطعت جمهورية افريقيا الوسطى علاقاتها مع اسرائيل ، وتجددت اليوم الذكرى السادسة لاغراق المدمرة الاسرائيلية ( ايلات ) بواسطة زورق صاروخي مصري في اقل من ثلاث دقائق يوم 21 اكتوبر 1967 .
    _ الاثنين 22 اكتوبر 1973 - 26 رمضان 1393:
    _________________________________
    اصدر مجلس الامن قراره رقم 338 بموافقة جميع الاعضاء باستثناء الصين الشعبية التي امتنعت عن التصويت ، وينص علي وقف اطلاق النار بين الدول العربية و اسرائيل و البدء في التطبيق الفوري بقرار 242 لعام 1967 وقد وافق الرئيس السادات علي وقف اطلاق النار علي اساس التطبيق الفوري و الكامل لقرار مجلس الامن مؤكدا علي نقطتين هما : الانسحاب من كل الاراضي المحتلة ، و الحقوق المشروعة لشعب فلسطين .
    واصدر القائد العام في الساعة السابعة الا الربع مساء امرا للقوات المسلحة المصرية بايقاف اطلاق النار تنفيذا لقرار مجلس الامن الذي صدر في الساعة 6:25 صباحا و تضمن امر القائد العام اتخاذ كافة اجراءات التامين و الحذر من العدو .
    دارت خلال الساعات الاثنتي عشرة التي سبقت وقف اطلاق النار اعنف المعارك علي الجبهة المصرية في شرق و غرب القناة ، وقدرت المصادر المصرية خسائر العدو بما يعادل خسائره علي مدي الايام الخمسة الاخيرة اثناء معارك الدبابات الكبري ، واصدرت القيادة المصرية 4 بلاغات اذيع الاول و هو برقم 55 في الساعة 7:55 صباحا و اذيع الاخير في الساعة 10 مساء ، وقد بلغت الطلعات الجوية الاسرائيلية في هذا اليوم علي الجبهة المصرية 845 ، و اعلنت وزارة الدفاع الامريكية ان الجسر الجوي الامريكي من الامدادات العسكرية لاسرائيل سوف يستمر دون توقف برغم الاتفاق علي وقف اطلاق النار ، ووصلت معونات طبية الي مصر من المانيا و بولندا و تشيكوسلوفاكيا و باكستان و الامارات ، وقرر السودان تزويد مصر بثلاثين طنا من اللحوم يوميا مساهمة في المجهود الحربي .
    - الثلاثاء 23 اكتوبر 1973 - 27 رمضان 1393 :
    _________________________________
    تفجر القتال في منطقة القناة بعد ساعات من توقف العمليات الحربية ، و اصدرت القيادة المصرية 3 بلاغات اذيع الاول في الساعة 10:37 صباحا و تضمن استغلال العدو وقف اطلاق النار و قيامه بدفع عدد من الدبابات ليلا الي منطقة الدفرسوار محاولا التسلل لاكتساب بعض المواقع الجديدة التي لم يكن له وجود فيها قبل قرار وقف اطلاق النار و تصدت لها القوات المصرية و تطور القتال باشتراك الطيران و خسر العدو 7 طائرات ، و اذيع البلاغ الاخير في 10 مساء ، وفي خلال اليوم اخذت قوات العدو تنتشر جنوبا في اتجاه مدينة السويس محاولة قطع طريق الامدادات و المواصلات بين السويس و القاهرة ، واخذت مفارز العدو منذ الصباح تناوش بعض مواقع الصواريخ المصرية ، واصدرت الحكومة المصرية بيانا كشفت فيه تعمد اسرائيل خرق قرار مجلس الامن ، و عاد مجلس الامن للانعقاد و اصدر قراره رقم 339 بالوقف الفوري لجميع اشكال اطلاق النار وكل الاعمال العسكرية ، وجاء في بيان اعلنته الحكومة السوفيتية : ان اعلان اسرائيل قبول وقف اطلاق النار كان خدعة كبري للقيام بهجوم غادر علي المواقع المصرية .
    بتوجيه من الرئيس السادات تقرر اشتراك قوات المقاومة الشعبية في القتال المتلاحم غرب القناة باعتبار انها معركة كل الشعب ، وبلغت تبرعات الجاليات اليهودية في انحاء العالم لاسرائيل 200 مليون دولار ، و تصدت الطائرات السورية لمحاولات العدو قصف اهداف مدنية شمال دمشق اشتركت فيها 60 طائرة اسرائيلية وتم اسقاط 11 طائرة منها ، وافقت سوريا علي قرار وقف اطلاق النار بشرط قبول الطرف الاخر للقرار و الانسحاب الكامل من الاراضي المحتلة وتاكيد حقوق شعب فلسطين ، وقطعت اثيوبيا علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل ..
    - الاربعاء 24 اكتوبر 1973 - 28 رمضان 1393 :
    __________________________________
    اصدرت القيادة العامة المصرية 3 بيانات اذيع الاول في الساعة 12:30 ظهرا متضمنا تاكيد اسرائيل علي خرق قرار وقف اطلاق النار كما حدد البيان المواقع التي تسيطر عليها القوات المصرية شرق وغرب القناة مستثنيا ثغرة بطول 6.5 كيلو متر ملاصقة للبحيرات المرة وتواجد وحدات فرعية للعدو مبعثرة ومتداخلة بين القوات المصرية في بعض الاجزاء غرب القناة خلف المحور الجنوبي حتي الادبية ، واذيع البيان الاخير في الساعة 5.45 بعد الظهر و في هذا اليوم حشد العدو قوة كبيرة من دباباته ليقتحم بها مدينة السويس عن طريق الزيتية و طريق السويس / القاهرة والمصانع من اجل تطويق مدينة السويس ، فقد اعتقدت القوات الاسرائيلية انها في نزهة الي مدينة السويس وانها عبارة عن مدينة للاشباح و بمجرد ان دخلت القوات الاسرائيلية مدينة السويس حتي فوجئت بالكمائن المصرية و اطقم اقتناص الدبابات و الصواريخ المضادة للدبابات والمقاومة الشعبية التي استبسلت من اجل الدفاع عن مدينة السويس ، وتطور الصراع الي القتال بالسلاح الابيض حتي حل الظلام فانسحبت القوات الاسرائيلية تاركة وراءها اعداد كبيرة من الدبابات المحترقة و جثث القتلي ، و حاول العدو مرة ثانية مهاجمة المنطقة الواقعة جنوب الادبية ولكنه فشل ، وقد قرر الرئيس السادات ان يكون يوم 24 اكتوبر عيدا قوميا للسويس و للمقاومة الشعبية ، واعلنت المصادر الامريكية ان امريكا سوف تستمر في تزويد اسرائيل بالاسلحة حتي تعلن الحكومة الاسرائيلية انها اكتفت تماما.
    ______________________
    _ من كتاب : قال التاريخ
    _ للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم

  10. #10
    الخميس 25 اكتوبر 1973 - 1 شوال 1393 هــ :
    __________________________________
    اليوم اول ايام عيد الفطر المبارك ، وقامت اسرائيل بمحاولتين لاقتحام مدينة السويس ولكنها فشلت ، واصدرت القياة العامة بلاغين ووصلت الفصائل الاولي من قوات الطوارئ الدولية المرابطة في قبرص الي مصر و بلغ حجمها 897 ضابطا و جنديا ، وارغمت السلطات الالمانية سفينة شحن اسرائيلية بمغادرة ميناء بريمن دون ان تتسلم حمولتها من الامدادات الامريكية الموجودة في المخازن الالمانية ، وقامت 3 طائرات استطلاع امريكية بالتوغل فوق الاراضي المصرية قبل ان تنطلق شرقا ، و اعلنت ايران تاييدها لقرار وقف اطلاق النار و ضرورة جلاء القوات الاسرائيلية من الاراضي المحتلة .
    - الجمعة 26 اكتوبر 1973 - 2 شوال 1393 هـــ :
    __________________________________
    اصدرت القيادة العامة بلاغين تضمن الاول اشارة الي ان القيادة المصرية سمحت منذ اول وقف لاطلاق النار بحضور المراقبين الدوليين بينما تلجأ اسرائيل لتاخير و تعطيل اعمالهم بكسب مناطق جديدة ، و يعتبر البلاغ رقم 64 اخر بيان صدر عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية منذ نشوب الحرب ، واغرقت ناقلة بترول اسرائيلية بسبب اصطدامها بلغم بحري ، وادي الرئيس السادات صلاة الجمعة بمسجد الامام الحسين وكان موضوع الخطبة ( النصر و الشهادة ) و اعلنت امريكا بانها تواجه موقفا خطيرا نتيجةً لانخفاض مواردها البترولية ، وقطعت كلا من زامبيا و جاميبيا علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل .
    - السبت 27 اكتوبر 1973-3 شوال 1393 هـــ :
    _________________________________
    لم تتوقف اصوات الطلقات في مواقع كثيرة من الجبهة ، ومازالت الاسلحة الامريكية تتدفق لاسرائيل ، واعلنت مصادر جامعة الدول العربية ان 31 دولة افريقية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل ، ووافق مجلس الامن علي انشاء قوة طوارئ دولية قوامها 7000 رجل تتخذ مواقعها لمدة ستة اشهر مبدئيا و بتكاليف قدرت بنحو 30 مليون دولار تتحملها الامم المتحدة في ميزانيتها .
    - الاحد 28 اكتوبر 1973 - 4 شوال 1393 هـــ :
    _________________________________
    في ساعة مبكرة من صباح اليوم قامت القوات الاسرائيلية بمحاولة خامسة و اخيرة لاقتحام مدينة السويس ولكنها فشلت ، وفي الساعة 11.23 صباحا وصلت مقدمات قوات الطوارئ الدولية و اتخذت مواقعها في مشارف مدينة السويس ، و قطعت غانا و السنغال علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل ، وتوفي بالقاهرة عميد الادب العربي الدكتور( طه حسين )
    - الاثنين 29 اكتوبر1973 - 5 شوال 1393 هـــ :
    _________________________________
    اعلن متحدث عسكري اسرائيلي ان قوة كوماندوز مصرية تعمل مع الجيش الثالث عبرت القناة فجر اليوم من ناحية الشرق و هاجمت وحدات اسرائيلية علي الضفة الغربية شمال السويس ، ودخلت 3 قطع بحرية سوفيتية جديدة البحر المتوسط ، ودخلت 6 سفن حربية امريكية المحيط الهندي ، وقطعت الجابون و سيراليون علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل ، وسحب العراق قواته من الجبهة السورية و الاردنية علي اثر اتخاذ قرار بوقف اطلاق النار .
    -الثلاثاء 30 اكتوبر 1973 - 6 شوال 1393 هــــ :
    __________________________________
    وافقت كل من مصر و اسرائيل علي تبادل الجرحي من الاسري ، واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي في جلسة خاصة عقدها الكنيست قوله : ان اسرائيل لم تكن تملك قذائف كافية تمكنها من الاستمرار في الحرب خلال اسبوعها الاخير حتي جاءت الامدادات الامريكية .
    واعلن متحدث عسكري اسرائيلي : ان القوات المصرية اطلقت عدة صواريخ من طراز سام 2 علي طائرات اسرائيلية كانت تحلق فوق ممر الجدي .
    و نشرت مجلة بارون المالية الامريكية بحثا انتهت فيه الي ان الموظفين الامريكيين يتحملون في النهاية بصورة غير مباشرة الاعباء المالية للحرب الاسرائيلية .
    و استانف مطار القاهرة منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم العمل للطيران المدني .
    الاربعاء 31 اكتوبر 1973 - 7 شوال 1393 هــ :
    ______________________
    اصدر الرئيس السادات قرارا بتعيين الدكتور محمد حسن الزيات وزير الخارجية مستشارا للرئيس للشئون السياسية ، وقرارا بتعيين اسماعيل فهمي وزير السياحة وزيرا للخارجية ، و شرح الرئيس السادات في حديثه الي ممثلي الصحافة العالمية ابعاد الموقف العسكري والسياسي واحتملاته في سيناء والضفة الغربية ، واكد ان الجيش الثالث ثابت كالصخر في مواقعه بسيناء ، وان الجزء الاكبر منه علي الضفة الغربية خلف وحدات العدو ، وانهى الرئيس السادات مؤتمره الصحفي بتحذير قال فيه : اننا لن نقف ساكتين علي اي شئ يتعرض له ابناؤنا في سيناء .
    وفي الحلقة القادمة نواصل حديثنا وحديث التاريخ فانتظرونا .
    ________________________
    - من كتاب : قال التاريخ .
    - للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. انشودة 2010 شريكة الحياة إنشاد مصعب المقرن mp3
    بواسطة لمسات الحنين في المنتدى التسجيلات الاسلامية والاناشيد
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-02-2010, 01:46 PM
  2. هل انتم من فئة (أ) أم (ب)
    بواسطة ناناة في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 10-01-2010, 12:54 PM
  3. 4306 معلمين مرشحون للتعيين فـي (التربية) الأسبوع الحالي
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-05-2009, 01:16 AM
  4. سحب 400 رخصة قيادة مركبات اثناء مواكب الناجحين في "التوجيهي"
    بواسطة القصــراوي في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-02-2009, 04:42 PM
  5. خالد شيخ يلقي بقنبلة خلال محاكمته في غوانتانامو: أنا العقل المدبر لهجمات سبتمبر.. ولي
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-01-2009, 02:01 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك