سماح بيبرس

عمّان - أظهرت دراسة مقارنة أجرتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك حول أسعار الخضار والفواكه بين محال التجزئة والأسواق الشعبية التي أنشأتها الحكومة اخيرا تفاوتا في أسعار جميع أصناف الخضار والفواكه بنسبة 65% بين الطرفين.

وبلغ سعر كيلو الخيار، بحسب الدراسة، 60 قرشا في سوق التجزئة مقابل 25 قرشا في الأسواق الشعبية، فيما بلغ سعر كيلو البندورة في سوق التجزئة 45 قرشا مقابل 16 قرشا في الأسواق الشعبية. وسجلت البطاطا 60 قرشا في أسواق التجزئة مقابل 40 قرشا في الشعبية.

وأشارت الدراسة إلى انخفاض أسعار الفواكه في الأسواق الشعبية، إذ سجل كيلو العنب البلدي 50 قرشا مقابل 75 قرشا في أسواق التجزئة، وبلغ سعر كيلو التفاح المحلي 115 قرشا مقابل 70 قرشا في الأسواق اشعبية، وانخفض الموز في الأسواق الشعبية إلى 50 قرشا مقارنة مع 75 قرشا في أسواق التجزئة.

في المقابل، أظهرت الدراسة أنه ما يزال هناك تفاوت في أسعار بيع اللحوم الحمراء في السوق من منطقة إلى اخرى، إذ لوحظ ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في مناطق عمان الغربية ليسجل سعر كيلو البلدي "الجدي" 7.5 دينار، فيما يتراوح سعره في مناطق أخرى من العاصمة بين 6 و6.5 دينار، فيما يصل سعره في محافظة المفرق إلى 3.5 دينار للكيلو.

وأكد تجار لحوم لـ"الغد" تباين أسعار بيع اللحوم البلدية في السوق المحلية لتسجل مستويات وصفوها بـ"المرتفعة" في بعض المحال، بينما انخفضت أسعارها في محال تجارية كبرى ومناطق مختلفة في العاصمة.



jfhdk Hsuhv hggp,l ,hgHs,hr hgaufdm jotq hgoqhv 65%