صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: محافظه معان الاردنيه

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    32
    المشاركات
    10,526
    معدل تقييم المستوى
    3506860

    محافظه معان الاردنيه

    --------------------------------------------------------------------------------




    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معان مدينة أردنية تقع في الجهة الجنوبية من البلاد على الأطراف الغربية للهضبة الصحراوية الممتدة من شبه الجزيرة العربية حتى بادية الشام.
    يبلغ عدد سكانها حوالي 45 ألف نسمة جميعهم مسلمون وتصل مساحة المدينة لعشرين كم2. يسود معان مناخ صحراوي حيث ترتفع درجه الحرارة في الصيف إلى 35 م وتنخفض في الشتاء إلى 15 م. أما الأمطار فهي شتوية غير منتظمة حيث تصل في حدها الأعلى إلى 60 ملمترا. تتأثر المدينه صيفا برياح صحرواية جنوبية شرقية وشتاء برياح غربية وهي سبب تساقط الأمطار
    ×?°التسمية×?°

    الرأي الأول القائل بأن معان سميت بهذا الاسم نسبة للماء الجاري صحيح لأننا نلمسه من كثرة الينابيع الجارية فيها ولأن أي تجمع سكني قديماً كان يقام حول المصادر المائية.
    الرأي الثاني القائل أن معان سميت بهذا الاسم كون معناها يعني المنزل قد يفسر على أن القوافل المرتحلة بين الجزيرة العربية والشام كانت تتوقف في معان للتزود بالماء والطعام ولتأخذ قسطاً من الراحة.
    الرأي الثالث القائل بأن أصل التسميه يعود إلى الدولة المعينية التي ظهرت في جنوب الجزيرة العربية مستبعد نوعا ما إذ أنه من الصعب الإقرار بذلك
    ×?°تاريخ المدينة×?°
    ما قبل الإسلام :
    لم يذكر التاريخ عن نشأة مدينه معان، وإنما تشير الدلائل إلى أن المدينة كانت موجوده قبل ظهور الدولة المعينية عام 1200 ق.م. ازدهرت معان في ذاك الوقت إذ أنها كانت تستقبل القوافل واحدة تلو الأخرى.
    في عام 650 ق.م تحطمت الدولة المعينية على صخرة السبأيين حيث بدأت معان تفقد أهميتها شيئاً فشيئا وزاد ذلك سوءاً قضاء الحميريين على السبأيين عام 115 ق.م حيث اندثرت معان بعد أن حول الحميريين طريق تجارتهم للبحر ودخلت معان مرحلة التفكك والنسيان.
    رغم الضياع الذي اكتنف مدينة معان إلا أنها تعود مع إطلالة الحكم الغساني الذي سجلت فيه معان تاريخاً مميزا حيثا أمر الحارث الثاني ملك الغساسنة بإعادة بناء معان وتعيين فروة النافري الجذامي أميراً لها.
    ما بعد الإسلام:

    عندما تولى الأمويون الخلافة الإسلامية أمروا بإعادة بناء معان وتطورت معان في وقتهم تطورا كبيرا. وبقدوم الدولة العباسية للحكم ينقلب الحال وتعيش معان أسوأ حالة لها ويعود ذلك إلى الأسباب التالية:
    توجه العباسيين إلى الحميمة التي تقع إلى الغرب من معان وعلى بعد 57 كم واتخاذهم إياها مقرا لهم.
    تعطيل الطريق التجاري الذي كان يمر بمعان والمنطلق من الجزيره العربيه للشام واستبداله بطريق آخر ينطلق من بغداد للجزيرة مباشرة.
    كون معان محببه للأمويين.

    يقول ابن بطوطة في ذلك عندما مر بمعان (1325 م) «أن معان خراب لا يسكنها أحد».
    عند قدوم العثمانيين وبعد أن بسطوا نفوذهم على بلاد الشام نالت شيئا من الاهتمام وذلك لعدة أسباب منها وقوع معان على الطريق المؤدي إلى مكة المكرمة مما دفع العثمانيين إلى القيام بالأعمال التالية:
    نقل مركز المحافظة من الكرك إلى معان.
    جعل الخط الحجازي يمر في معان.
    تنظيم الزراعة وشق الطرق وحفر الآبار الارتوازية.
    في عام 1925 م، أصدر علي بن الحسين ملك الحجاز قرارا بضم معان لشرق الأردن. واتخذ الأمير عبدالله بن الحسين معان عاصمة للأردن
    ×?°الكارثه×?°
    حدث مأساوي حيث داهمت السيول العارمه المدينه في صباح يوم الجمعه الموافق 11/3/1966 م . ذهب ضحيتها (( 112 )) قتيلاً. وامر الملك ببناء (120) وحده سكنيه وزعت على المنكوبين . ان الدمار الذي لحف بالمدينه من جراء السيول يعود إلى عاملين اساسين هما : 1) حجم المياه المتدفقه بشكل كبير . 2) طبيعه البيوت المقامه من (طوب اللبن) مما ساعد على توسيع قاعده الضرر
    ×?°من اقوال الرحاله×?°
    لعب موقع معان دوراً بارزاً في اهميتها خاصه وانها همزه الوصل بين الجزيره وبلاد الشام فلذلك كانت معبراً للقوافل القدمه من الجزيره والعابره اليها ، وكان لا بد من الوقوف فيها وخلال عمر معان زارها الكثيرون من الرحاله والاجانب وهنا سنذكر بعض مقتطفات من اقوالهم :
    جورج اوغست فالين ــــ 1845 م : ومعان الحاليه من أكبر البلدان في طريق الحج السوري فيها مايتا عائله تقريباً تنحدر من سبعه بطون ، وهم اقوياء البنيه سوريو الملامح وهذه القوه المحاربه تبعث في نفوس اهل معان الثقه وتجعلهم يفرضون الخاوة فينتج عن ذلك توطيد صلتهم بالبدو حتى صارت هذه الصله وثيقه ، ويقدر البدو رجوله سكان معان وشجاعتهم ويرونهم اهلاً لهذا التقدير أكثر من اهالي القرى المجاوره ، ومما قاله ايضاً (( وهنا تزرع اشجار مثمره اهمها الرومان المشهور بأنه اطيب مما تنبت الارض )) .
    الشاب السويسري بيركهارت ـــ 1812 م : الا انه من المرجح ان اهالي معان يعتبرون بلدتهم مركزاً امامياً للمدينه المنوره فانهم مكرسون انفسهم لدراسه القرآن بلهفه زائده
    ×?°المواقع التاريخيه والطبيعيه×?°
    • قلعه معان (( السرايا )) : من آثار الدوله العثمانيه الباقيه حتى الآن ، تم انشائها عام 1566 م. زمن السلطان سليمان القانوني بأبعاد ( 24 * 22 )متر ، يتبع لها بركه كبيره استغلت لتجميع المياه وجاء بناؤها لتلبي حاجه الحجاج ولإتخاذها مقراً للجنود العثمانيين .
    • بركه الحمام : خربه غسانيه على بعد 2 كم. شرقي معان وفيها يمكن مشاهده بقايا ابنيه تقع على تله صغيره تتناثر فوقها قطع الزجاج والفخار ، بالقرب منها تقع بركه الحمام وهي بركه مربعه الشكل طول ضلعها 70 متر بعمق 7 امتار استعملت لتجميع المياه القادمه من الشراه عبر قنوات لا تزال ماثله للعيان لري المناطق المزروعه حيث يروى ان المنطقه كانت مزروعه بأصناف كثيره من الخضار والفواكه .
    • قصر الملك عبدالله : يقع القصر على بعد 3 كم . جنوب معان حيث يعد من اهم المواقع الاثريه بعد ان اتخذه الامير عبدالله مقراً له خلال قدومه من الحجاز في 21/11/1920 م. وقد اتخذت فيه قرارات كانت الحجر الاساس في بناء الأردن الحديث ، وق حول الآن إلى متحف .
    • القناطر : الى الجنوب من معان بنيت القناطر على شكل اقواس من الحجاره يكتنفها الظلام وكانت تشكل منظراً رائعاً حيث يسير الماره فيها بطول 500 م .لا يرون الشمس وفجأه تطل عليهم السرايا ( قلعه معان العثمانيه ) ، قامت البلديه بإزالتها في مطلع السبعينات مما افقد معان اجمل آثارها العثمانيه واصبحت اثراً بعد عين !!!!
    • قصر البنت : يقع على بعد 3 كم إلى الشرق من معان تشير الدلائل إلى انه اموي وواحد من القصور التي شيدوها في الصحراء الاردنيه ، تم بناؤه على شكل مربع واستعملت فيه بعض العقود يشغل مساحه 12 * 15 م. بقي جاثماً إلى اواخر السبعينات حيث هدم واخرجت الحجارة الكبيره ويعود ذلك إلى ظن الناس بوجود ذهب فيه !
    • بساتين معان الحجازيه والشاميه : تقع بساتين معان الحجازيه في الجنوب من مدينه معان وتقع بساتين الشاميه في المنطقه الشماليه منها ، تعتمد البساتين على المياه المرويه وتشكل المتنفس الوحيد لأبناء معان وتشتهر بالرمان والتين والقرايس والمشمش .
    الينابيع والعيون والآبار في معان
    • الطاحونه : بئر ماء يقع إلى الغرب من معان وعلى بعد 4 كم يماز بغزارة مياهه ، وقد عملت بلديه معان على توسيعه وصيانته بما يتلائم مع حجم السكان وحاجتهم للمياه .
    • نبعه الضواوي : سميت بهذا الاسم لشدة صفائها ، حيث يقولون انها ( تضوي ضوي ) تقع في الجهه الغربيه من معان وعلى بعد 1 كم ، تتصف بغزارة المياه ويقال انها نبعه رومانيه ، تمت عدة عمليات صيانه لها وعلى فترات ، وبقيت تغذي بساتين معان الحجازيه إلى عام 1966 عندما حدث ( السيل ) ، والى الآن لم تتم عمليه صيانه لها .
    • عين سويلم : سميت بهذا الاسم نسبه إلى المهندس الذي اشرف على عمليه فتحها من قبل الدوله العثمانيه ، تقع في الجهه الجنوبيه من معان ولا تزال لغايه الآن تروي بساتين معان الحجازيه .
    • النجاصة : سميت بهذا الاسم لأنها تشكل حبه اجاص في قاع صخره وهي قديمه جدا لا يعرف لها تاريخ ، وقد ذكرها الرحاله جورج فالين خلال زيارته لمعان بقوله : ( انها تروي عده بساتين ) .
    • الغدير : يقع في معان الشاميه إلى الشمال من معان ، سمي بهذا الاسم لأن المياه تغدر فيه قبل ان تنساب إلى البساتين ، يبلغ طوله 12م *8م بعمق 3م .
    بئر المزراب : يقع في منطقه معان الشاميه ، يصب في بركه المزراب ، يروي بساتين الشاميه .
    بئر الخماسي : يقع في منطقه الشاميه ، يمتاز بغزاره المياه كونه يقع في منطقه منخفضه للغاية ، تعطل منذ السيل 1966
    ×?°معان والشعراء×?°
    ما قاله الشعراء في معان
    حسان بن ثابت :



    لمن الـدار اقفـرت بمعـانبين أعالي اليرموك فالخمـان
    ذاك مغنى لآل جفنه في الدهرمحـلا لحـادث الازمــان


    عبدالله بن رواحة:



    حذوناهم من الصوان سبتاازل كأن صفحتـه اديـم
    أقامت ليلتين على معـانفأعقب بعد فترتها جمـوم


    جميل بثينة:



    ويوم معـان قـال فعصيتـهافق عن بثين الكاشح المتنصح
    ويوم نزلنا بالجبـال عشيـةوقد حبست فيها الشراة واذرح


    أبو العلاء المعري :



    معان من أحبتنـا معـانتجيب الصاهلات به القيان
    وقفت به لصون الود حتىأذلت دموع جفن ما تصان


    درويش أبو درويش :



    وحنا هلا الجردا لنا الحرب تمناهوحريبنا سود العصايـب نعنـه
    كم واحد يبغي معان وطردنـاهواقفي يجر الذيل تقفينـاه ونـه
    هذة معان ومانبيعها بالرخيـصمثل الجواهر غاليـات أثمانهـا


    منير عجاج:



    معان عذراً فإن المدح مكتملفلك التحية طول العمر أزجيها


    عبدالغني النابلسي :



    في طريق الحج من نحو شامقلعة واسمها الشهير معـان


    مصطفى وهبي التل:



    وتعيد أحلام الشباب ضحوكةكالزهر يبسم في سهول معان


    يوسف محيي الدين أبو هلالة :



    معان العلا كم في هواك أعانيبعادك أدمى مهجتـي وبرانـي
    بفروة ان قام المفاخر فاخـرتوفروة في الإسلام بكر معـان
    ذرعت قرى الدنيا رياضا منيفةوجنات حسن باهـر ومغانـي


    يوسف العظم :



    قطع العهد أن يمـوت شهيـداأو يعود الأقصى ويمحو الدنية
    ذاك منصورنا بـه نتباهـىفلتفاخر بـه معـان الابيـة


    == عشائر معان == وينقسم عشائر مدينة معان إلى قسمين رئيسين هما الحجازين والشاميين بحيث ان اصل الحجازيين من شبه الجزيره العربيه والشاميين من بلاد الشام وذلك كون مدينة معان كانت في الاصل واحة استراحه للحجاج الذاهبين للديار المقدسه والتجار الذاهبين الى بلاد الشام وهكذا نشأت العشائر يتطبعها البداوه من جهه والمدنيه من جهه فيمتد بعض العشائر الى بطون شمر والعنزي والعتبي وايضاالى عائلات الشام .
    ويتفرع من الحجازين عدة عائلات:
    آل خطاب]>>عشيرتي )) وهم أكبر عشائر معان من حيث العدد وينقسموا إلى:
    آل الشلبي وتضم ( الشلبي , الشراري , اخو عميره , الخوري )
    الجريات وتضم ( الشمري , عليدي , قليل , زعيري , ابو جري)
    الشاويش
    قباعةوتضم ( الديخ , قيشو )
    الخوالدة
    السعايدة
    ابوعوده
    الياسين
    جرار
    شموط
    ابو عقلة
    الامامي
    الحميدي
    الطويل
    ال قهوجي
    وعشيرة الشرفاء وهي من أكبر العشائر وينقسمون الى:
    زين العابدين
    وال خطاب
    والحجازي
    البزايعه
    ال البواب
    ابو رخيه
    عليان
    دويرج
    عبدالغني
    الصلاحات وهي قسمان :
    آل موسى
    آل الداوود
    الفناطسة
    ابو ذوابة
    المغربي
    ال سقالله
    ال المعاني
    ابو طويلة
    ابو صالح
    معتوق
    الخطيب
    ابودية
    الشويطر
    الكراشين الهوارين ابو هلاله ال مرعي
    ابودرويش
    وهناك ايضا
    التلهوني
    الرواد
    المحتسب وهم في الاصل من الخليل وسكنوا المدينة في القرن الثامن عشر
    عشائر الشاميه المحاميد آل حصان ابو كركي زنوني الكاتب القرامسه عوجان عساف ابو الزيت



  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Aug 2007
    المشاركات
    582
    معدل تقييم المستوى
    14
    اخوي رفيق الاحزان مشكور على هالمعلومات عن اهلنا في معان, بارك الله فيك.

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,232
    معدل تقييم المستوى
    22
    معلومات راااااااااااااائعة أخي رفيق

    اشكرك ودمت بكل الخير

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Aug 2007
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    1,015
    معدل تقييم المستوى
    15
    بارك الله فيك

    مشكور اخي

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2010
    المشاركات
    21
    معدل تقييم المستوى
    0
    الله يعطيك اللللللللللللللللللللف عافيه

  6. #6
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,761
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    الف شكر للمعلومات القيمه
    يعطيك الف عافيه
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,778
    معدل تقييم المستوى
    11586689



    يعطيك العافية
    يسلمو للمعلومات
    تقديري

    [IMG]http://upload.*************/images/x2mkz8wacct87217xe.gif[/IMG]

  8. #8
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Fri Feb 2010
    العمر
    40
    المشاركات
    138
    معدل تقييم المستوى
    0

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Apr 2009
    الدولة
    عرين الاردن
    المشاركات
    23,535
    معدل تقييم المستوى
    21474871
    الف شكر لروعة المعلومات

  10. #10
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Thu Feb 2010
    العمر
    40
    المشاركات
    84
    معدل تقييم المستوى
    0

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شعر في بنات الاردن محافظه محافظه
    بواسطة اردني وراسي عالي في المنتدى بنات الاردن 2018
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 07-12-2014, 12:30 PM
  2. الفيصلي الأردني في طريقه لفسخ عقد مدافعه حاتم عقل بالتراضي
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-12-2011, 08:54 PM
  3. حسين علي حسن الدر يدي مرشح الدائرة الرابعة محافظه العاصمة- لواء سحاب
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى كلام في السياسة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-06-2010, 10:21 AM
  4. اهالي معان يطالبون باستكمال طريق معان- جامعة الحسين
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 30-05-2010, 11:52 AM
  5. من اي محافظه انت
    بواسطة القلب الحنون في المنتدى المنتديات الاردنية
    مشاركات: 80
    آخر مشاركة: 23-01-2010, 06:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك