النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: العصائر في رمضان

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,234

    العصائر في رمضان

    العصائر

    ذات قيمة غذائية عالية فهي مصدر جيد للسكريات والفيتامينات والعناصر المعدنية

    وعن فوائد المشروبات والعصائر في الوقاية والعلاج يقول الدكتور هشام أمين على عيسى أستاذ قسم الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث

    المعروف أن الفواكه تحتوي على الألياف وبعض البروتينات وكذلك فيتامين A/C/E أيضا يتوافر فيها الكالسيوم والبوتاسيوم والفوليك والحديد.


    في رمضان تحتل العصائر والمشروبات مكانة مهمة في المائدة الرمضانية حيث تحتوي على نسبة من السكر يكون الجسم في احتياج لها بعد صيام يوم طويل خاصة في حالة الشعور بالتعب والارهاق نتيجة انخفاض سكر الدم.

    وتقوم هذه المشروبات بالتعديل المباشر لسكر الدم عند تناولها حيث تمتص مباشرة ولا تأخذ مراحل هضم طويل كما في باقي المكونات الغذائية ومن أهم هذه العصائر

    الليمون

    الذي يعتبر من أغنى الثمار بفيتامين ج وكذلك فيتامين ب ومادة كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكاليسوم والبوتاسيوم.

    وهو من أغنى الثمار الواقية من مرض الاسقربوط (سقوط اللثة) كما يحتوي على نسبة عالية من مادة السترين التي تعمل على تقوية جدر الاوعية الدموية ونظرا لاحتوائه على مادة اليناسين فهو يقي من مرض البلاجرا ويضيف أن تناول الليمون مع الماء الفاتر في الصباح الباكر يفيد في طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم كما يستخدم كمضاد للقيئ والليمون عامة منشط للكبد والكلى ويمكن أن يستخدم في علاج الطفح الجلدي وذلك بمس المكان المصاب أما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها في علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء.

    الخروب أو الخرنوب

    أما شراب الخروب أو الخرنوب فهو شراب مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقوي للمعدة ومدر للبول كما أنه ينشط أيضا افراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويعالج القولون ويقلل من فقد السوائل الذي يصاحب حالات الاسهال والتي تؤدي الى فقد الأملاح والجفاف.

    التمرهندي

    ويعتبر التمرهندي من المشروبات المفضلة في رمضان ويشرب في أي وقت ما بين الفطور والسحور وينقع التمر في الماء البارد لعدة ساعات أو في الماء المغلي لمدة بسيطة مع اضافة بعض أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم يترك حتى يستقر ثم يصفى ويضاف اليه قليل من السكر ولمشروب التمرهندي خصائص طبية هائلة فهو ملين خفيف ومن المستحسن شربه على الافطار للصائمين ويستعمل مغلي التمر ضد الحميات ويحضر منه مركب يفيد في ازالة الحموضة الزائدة في الجسم.

    وذلك بنقع التمر في الحليب بنسبة 1-4 ويسمى مصل التمرهندي.
    كما يفيد عصير التمرهندي أيضا في حالات الامساك والاضطرابات المعوية والكسل.
    ونظرا لوجود الاحماض والمعادن في المشروب فانه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.

    وحيث أن المشروب يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فانه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فانه يطهر الجسم من الجراثيم وللمشروب فائدة طبية أيضا في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيئ والغثيان والصداع ويستعمل التمرهندي في الهند لازاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين وملطف وفي الصين يستخدم لعلاج الدوسنتاريا وعلاج البرد ونقص الشهية.

    العرق سوس

    ومشروب العرق سوس هو أيضا من المشروبات المحببة في شهر رمضان وكان قدماء المصريين يتناولونه لعلاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي أما الطبيب اليوناني وثيوقراطيس فقد وصفه لعلاج السعال الجاف والربو والأمراض التنفسية ولمحاربة الشعور بالعطش ويقول ابن سينا ان العرق سوس يصفى الصوت وينقي القصبات الهوائية وينفع في علاج الحميات ومن مضاره يقول داوود الأنطاكي أنه يضر الكلى والاشخاص الذين يعانون من الاصابة بالحصيات في المسالك البولية لاحتواء العرق سوس على حماضات الكالسيوم.


    وتشير الدلائل العلمية والعالمية. الى أن من أهم فوائد العرق سوس الطبية في أنه يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر وله أثر فعال في ازالة الشحطة والحرقة عند حدوثها ويساعد على ترميم الكبد لاحتوائة على معادن مختلفة كما أنه مدر للبول ويشفي السعال المزمن باستعماله ساخنا للوقاية من الرشح والسعال وآثار البرد والعرق سوس يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام ويسهل الهضم باستعماله بعد الطعام .

    ويعتبر أفضل شراب مرطب لمرض السكر لخلوه تماما من السكر العادي كما أنه منشط عام للجسم ومروق للدم ويفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر فعاله تعادل (الهدروكوتيزون) كما يساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.



    التين الشوكي.

    ومن أهم العصائر ذات القيمة الصحية العالية هو التين الشوكي.
    أن هذا العصير يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج تصل الى 30 ـ 40 ملغم لكل 100 جم فاكهة وهو غني بعنصري الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم التي تعتبر من أهم العناصر المعدنية الموجودة بعصير التين الشوكي

    ويشير أيضا الى أن استخدام الفاكهه بعد التقشير يمكن أن يكون محفوفا بالمخاطر لوجود الشوك به وفقد جزء كبير من الفاكهة أثناء التقشير التقليدي ووجود البذور به لذلك اتجه المركز القومي للبحوث في مصر بانتاج عصير التين الشوكي باستخدام الطرق التكنولوجية والعلمية الحديثة والبسيطة.

    وعن فوائده الصحية المتعددة يقول: انه يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار علاوة على انه غني بالبوتاسيوم يساعد على الهدوء العصبي وأنه يمد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين ب 1 ، ب2 ويساعد على خفض سكر الدم والكوليسترول ومفيد أيضا للمصابين بقرحة المعدة وغني بمادة البكتين التي تذوب في الامعاء ليعمل كوسط حمضي بالامعاء ولذلك نجد أن البكتين يتحد مع الصفراء ويقلل الكوليسترول.

    عصير العنب

    وأما عصير العنب فهو غني بعدد كبير من الفيتامينات ويحتوي سكر العنب والذي يعتبر من مصادر الطاقة المهمة. وقد أثبتت الدراسات أن زيت بذور العنب غني بالاحماض الدهنية ولذلك فهو مفيد للمصابين بارتفاع الدهنيات بالدم وعصير العنب مفيد لمرضى الكبد والمرارة ومنشط لوظائف الكبد وله دور فعال في بناء الجسم وتقويته كذلك فانه مفيد في علاج حالات سوء الهضم والامساك والبواسير والتسمم المزمن بالمعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص لما يحتويه من طاقة جاهزة ولكونه منخفض الدهون.

    عصير التمر

    وهناك عصير التمر المضاف اليه الحليب والذي يعتبر وجبة غذائية متكاملة ويفضله كثير من الصائمين والتمر سهل الهضم سريع الامتصاص حيث يحتوي على سكريات بسيطة (الجلوكوز والفركتوز) تعطي سعرات حرارية عالية في فترة زمنية قصيرة.


    علاوة على أن التمر يحتوي على آلياف اللجنين التي تساعد على خفض دهون الدم اضافة الى أن اللبن يحتوي على نسبة من البروتين والكالسيوم وفتيامين ء ولاينصح بهذا الشراب للذين يعانون من اضرابات القولون والتي من الممكن أن يسبب لهم انتفاخات نتيجة نشاط الميكروفلورا في الامعاء.

    عصير التفاح

    ومن العصائر المهمة أيضا عصير التفاح حيث يحتوي على سعرات حرارية قليلة وسكريات سهلة الهضم مثل الفركتوز علاوة على ما به من الحديد والتفاح مهم جدا لامداد الجهاز الهضمي بالألياف اللازمة لسلامته. ويحتوي التفاح على الحوامض العضوية اللازمة لمقاومة ارتفاع ضغط الدم.


    تمنياتي لكم بالصحه والعافيه

    رمضان كريم.



    hguwhzv td vlqhk


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Aug 2007
    المشاركات
    582
    اختي وهج زادكِ الله صحة وعافيه, وبارك الله فيكِ على هذا الموضوع.

  3. #3
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,915
    يعطيكي الف عافيه اختي وهج على العصائر وفوائدها

    وعلى القيمه الغذائيه

    سلنتي عززيتي


    لكي ارق تيحه
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,234
    اخي الكريم ال راشد

    اشكرك على المرور سلمت ودمت بحفظ الرحمن

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,234
    مديري الغالي الادمن

    سلمت على المرور بموضوعي

المواضيع المتشابهه

  1. احلى موضوع شفته في حياتي ونقلته ((اارجو قراأت الموضوع كامل قبل الرد))
    بواسطة moodycool في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-11-2009, 10:24 AM
  2. إحدى المصابات بتفجيرات عمان الإرهابية تستمد عزيمتها من جرح الألم
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 11:36 AM
  3. سيرينا ويليامز تحتفظ بالقمة في التصنيف الأخير للاعبات التنس بالموسم
    بواسطة MA3N_R في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-11-2009, 02:28 AM
  4. حمام الطفل في الشتاء
    بواسطة رفيق الاحزان في المنتدى منتدى الطفل - الرضاعة - التربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-11-2008, 07:04 AM
  5. عضو جديد ......فهل من مرحب؟
    بواسطة sunrise في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-10-2007, 04:25 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك