البخيت يشكل لجنة وزارية لتوزيع الدعم على مربي المواشي بالية جديدة


البخيت يشكل لجنة وزارية لتوزيع

عمان - محافظات - الراي وبترا - علمت الرأي من مصادر موثوقة أن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت قرر تشكيل لجنة وزارية ثلاثية تضم وزراء الزراعة والمالية والصناعة والتجارة لتحديد الية جديدة لتوزيع الدعم المقرر من مجلس الوزراء لمربي المواشي.
وابغت المصادر ( الرأي ) أن اللجنة التي من المقرر ان تسلم تقريرها إلى الرئيس الأحد المقبل ستوازن بين توفير الدعم لمربي المواشي و تخفيف العبء على الموازنة العامة فضلا عن أمكانية توفير الدعم العيني لمربي المواشي عوضا عن الدعم النقدي.
وفي سياق ذاته قرر وزير الزراعة الدكتور مصطفى قرنفلة وقف استيراد اللحوم الحية (الضأن والماعز) من الدول المجاورة للمحافظة على أسعار اللحوم الحية الأردنية.
وكان رئيس الوزراء قد التقى مساء امس وفدا من ممثلي مربي الاغنام من مناطق مختلفة في المملكة واستمع الى ارائهم حول قرار الحكومة الاخير بتغيير شكل الدعم المقدم لمادة الشعير من دعم عيني الى دعم نقدي اضافة الى قرار الحكومة السماح باستيراد الاغنام الحية من خارج المملكة.
وابدى ممثلو مربي الاغنام في المملكة استنكارهم الشديد لبعض اعمال الشغب التي رافقت الاعتصام الذي نفذه المربون صباح امس امام صوامع الحبوب في منطقة الجويدة ،مؤكدين ان ما حدث لا يعبر عن موقف مربي الاغنام الداعي الى ضرورة اللجوء الى الحوار للتوصل الى حلول عادلة للمسألة..مؤكدين ولاءهم المطلق للعرش الهاشمي وعمق انتمائهم الى الاردن وحرصهم على امنه واستقراره.
وقدم ممثلو مربي الاغنام ملاحظاتهم حول ما اعتبروه اثارا سلبية لقرار تحويل الدعم لمادة الشعير من دعم عيني الى دعم نقدي مطالبين بايجاد الية جديدة لتطبيق القرار خصوصا مع ما شهدته اسعار المادة من ارتفاع عالمي.
واكد البخيت على ان الحكومة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على التوازن الاقتصادي من خلال اجراءات عديدة تتسم بالشفافية في توضيح الاسباب الموجبة لاتخاذ اي قرار اقتصادي.
واعتصم مربو المواشي أمس على الشارع الدولي في منطقة الجيزة احتجاجا على قرار الحكومة الأخير القاضي بتغير آلية الدعم لهم من العيني إلى النقدي.
وعبر المعتصمون - الذين قدموا من مادبا والكرك والطفيلة والبادية الوسطى - عن رفضهم للقرار، وقالوا إن هذا القرار يؤدي إلى رفع أسعار مادة الشعير ليصل إلى 256 دينارا للطن بحسبهم.



hgfodj da;g g[km ,.hvdm gj,.du hg]ul ugn lvfd hgl,had fhgdm []d]m