صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: لماذا نهينا عن النفخ فى الطعام و الشراب

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    اربــــــــــــــد
    المشاركات
    728

    لماذا نهينا عن النفخ فى الطعام و الشراب

    و ما الذي يحدث

    عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟


    النفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية
    يفعلها الإنسان دائما
    عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،

    ولكنها للأسف
    عادة خاطئة جدا

    وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) .


    عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.
    صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
    قال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء )
    رواه البخاري(149).

    قال الحافظ ابن حجر العسقلاني
    في فتح الباري:
    'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى .

    وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):
    'والنفخ في الطعام الحار
    يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة'
    انتهى

    أما من الجانب العلمي..
    ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل
    الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية
    وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

    وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا
    يسمى Helicobacter pylori


    ومكان تواجدها بالمعدة
    ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك
    الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

    تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ
    بالتحوصل على الطعام الساخن
    حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة
    فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل
    ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام
    حيث تتواجد البكتيريا فيه
    بشكل كبير جدا
    وتكون في أتم الاستعداد للدخول
    إلى داخل الجسم،

    تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!
    ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

    تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة
    فتقوم تلك البكتيريا
    بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme
    الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة
    للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها
    وحدوث تآكل بجدار المعدة
    مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

    أيضا تسبب تلك البكتيريا
    ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع
    نسبة السكر بالدم
    وحدوث مرض السكري.

    وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج
    فإن
    الوقاية من ذلك كله
    تتمثل في
    الحفاظ على نظافة الفم
    واستعمال السواك
    أو الفرشاة والمعجون
    أو حتى المضمضة
    كما يحدث عند الوضوء
    هذا والله تعالى أعلى وأعلم
    وعافانا الله وإياكم



    glh`h kidkh uk hgkto tn hg'uhl , hgavhf


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    مشكور اخي للمعلومات
    تقديري

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Oct 2007
    الدولة
    بقلـــب ابي وامي
    المشاركات
    15,848
    عافانا الله و اياكم
    مشكور كتير ع المعلومة اخي

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على المعلومات

    احترامى

  5. #5
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Mar 2009
    المشاركات
    3,787
    يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااادب


    انت اخررررر واحد يحكي عن الاكل


    ارحم حالك وخفف وزنك بالاوووووووووول

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    اربــــــــــــــد
    المشاركات
    728
    الاسطوره منوره اختي

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    اربــــــــــــــد
    المشاركات
    728
    رمز الوفاء مشكوره اختي

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    اربــــــــــــــد
    المشاركات
    728
    maria احترامي اختي

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    اربــــــــــــــد
    المشاركات
    728
    جروحي من روحي احسن منك يامعكرونه هههههههههههههههههههههههههههههههه

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Oct 2008
    المشاركات
    4,816
    سلطان زمانك

    ممنونتك اخي الكريم على الفائدة

    دمت بكل الخير

    تحياتي وتقديري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك