النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حيوانات غريبة يكشف عنها انهيار الجبال الجليدية

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645

    حيوانات غريبة يكشف عنها انهيار الجبال الجليدية

    حيوانات غريبة يكشف عنها انهيار

    ذكر العلماء الاحد ان نجوم البحر البرتقالية النحيفة وأسماك الثلج ذات الزعنفة المروحية وأسراب خيار البحر الجوالة كانت بين المخلوقات الغريبة التي شوهدت أمام ساحل القطب الجنوبي في منطقة كانت في السابق مُغطاة بالجليد.

    وهذه هي المرة الأولى التي يستطيع فيها المستكشفون وضع قائمة للحياة البرية في منطقة كان يمتد فيها اثنان من الهضاب الجليدية هائلة الحجم لمساحة نحو 10 آلاف كيلومتر مربع مُطلة على بحر ويدال.

    وكانت الهضبتان الجليديتان اللتان لا يقل عمرهما عن 5000 عام قد انهارتا على مرحلتين خلال الاعوام السابقة، انهارت الاولى قبل 12 عاما واعقبتها الثانية في عام 2002.

    وقال جوتير تشابيل من المؤسسة القطبية في بروكسل ان ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية تعتبر المتهم الرئيسي في اختفاء الهضاب الجليدية.

    وقال "وهذا النوع من الانهيار من المتوقع ان يحدث كثيرا، وما نلاحظه هنا من المحتمل ان يحدث في أماكن أُخرى حول القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا)".

    وليس من المتوقع ان يساهم ذوبان الهضاب الجليدية بصورة مباشرة أو كبيرة في ارتفاع منسوب مياه البحار في أنحاء العالم لكن خبراء الأنهار الجليدية يعتقدون ان هذه الكتل الهائلة من الجليد ربما تعمل كسدود تبطئ الانهار الجليدية التي تتحرك فوق أرض القارة القطبية الجنوبية نحو الساحل. وبدون الهضاب الجليدية على الساحل يمكن للانهار الجليدية ان تمر بشكل أسرع فوق المياه وهذا ما يضيف كثيرا الى ارتفاع مناسيب مياه البحار.

    ومنذ عام 1974 تفككت مساحة تقدر بنحو 13500 كيلومتر مربع من الهضاب الجليدية في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

    لكن انهيار الهضاب الجليدية منح العلماء فرصة فريدة ليروا ما كان مختفيا تحتها، وقبل الانهيار كان الباحثون لا يستطيعون سوى النظر من خلال ثقوب عميقة محفورة في الجليد.

    وسافر تشابيل وعلماء آخرون من 14 دولة الى المنطقة على متن السفينة كاسحة الجليد "بولارشتيرن" في رحلة استغرقت 10 أسابيع لفحص الحياة البرية تحت الماء على طول ساحل شبه الجزيرة القطبية وهي الجزء من القارة الجنوبية الذي يبرز شمالا في اتجاه قارة اميركا الجنوبية.

    وعندما نظروا الى عمق 850 مترا تحت المياه الجليدية وهو عمق ضحل نسبيا عثروا على حياة حيوانية تكون عادة في قيعان البحار على أعماق تصل لحوالي ثلاثة أمثال هذا العمق أي في أماكن ينبغي ان تتكيف فيها المخلوقات على الندرة الغذائية لكي تتمكن من البقاء على قيد الحياة.

    ووجدوا هناك أسماكا جليدية زرقاء ذات زعانف ظهرية مثل المراوح اليدوية المضلعة ودماؤها لا تحتوي على خلايا حمراء وهو تكيف مناسب للبيئة يجعل الدم أكثر سيولة وأسهل في ضخه داخل جسد الحيوان ويساعد على حفظ الطاقة في درجات الحرارة المنخفضة.

    وكانت نجوم البحر ذات الأطراف الطويلة وبعضها لها أكثر من الاطراف الخمسة المعتادة تختلط مع الاسماك الجليدية ومجموعات من خيار البحر تشاهد وهي تتحرك معا في كل الاتجاهات.

    وعثر المستكشفون ايضا على مستوطنات كثيفة من الحيوانات سريعة النمو المسماة بأسماك البحر البخاخة التي تشبه الاكياس الجيلاتينية التي يبدو انها لم تبدأ في إنشاء مستعمراتها في المنطقة إلا بعد انهيار الطبقات الجليدية.

    وقال العلماء في بيان انه من بين مئات العينات التي تم جمعها تعرف العلماء على 15 نوعا جديدا محتملا من القشريات مزدوجة الارجل التي تشبه القريدس واربعة انواع اخرى محتملة من المخلوقات المسماة باللواسع التي تنتسب الى الشعاب المرجانية وقناديل البحر وشقائق النعمان البحرية.



    pd,hkhj yvdfm d;at ukih hkidhv hg[fhg hg[gd]dm


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Jul 2007
    الدولة
    في عالم الابداع
    العمر
    31
    المشاركات
    1,602
    سبحان الله
    كل يوم يتم اكتشاف شئ جديد في هذه الدنيا
    قال الله تعالى: قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا وَلَوْ أَنَّ مَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ.

    مشكورة اختي رمز الوفاء على المعلومات الممتعة
    استمتعت حقا بقرائتها والتعرف الى هذه الامور الجديدة
    العلم كنز وكل ما استزدنا منه ازداد غنى العقل

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    روعة الشرق

    مرورك يسعدنى كثيرا

    و اضفتك للرد يزداد

    الموضوع حيويه

    لكى كل الشكر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك