النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: حقوق الجيرة في الإسلام

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808

    حقوق الجيرة في الإسلام

    [IMG]http://www.**********/up/uploads/images/jr7-1ee0593142.gif[/IMG]

    حقوق الجيرة في الإسلام
    اهتم الإسلام بالجوار، وأبدى المنهج الإسلامي فيه عناية خاصة، فقرن القرآن الكريم عبادة الله والإحسان إلى الوالدين والأرحام بالإحسان إلى الجار قال تعالى: واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب .
    ولا ينظر في حق الجوار إلى الانتماء العقائدي والمذهبي، بل هو شامل لمطلق الإنسان مسلماً كان أم غير مسلم، قال صلى الله عليه وسلم: الجيران ثلاثة: فمنهم من له ثلاثة حقوق: حق الجوار، وحق الإسلام، وحق القرابة، ومنهم من له حقان: حق الإسلام وحق الجوار، ومنهم من له حق واحد: الكافر له حق الجوار .
    وحق الجار جعل النبي عليه الصلاة والسلام يأمر بعض أصحابه أن ينادوا في المسجد بأعلى أصواتهم لا إيمان لمن لم يأمن جاره بوائقه ، فنادوا بها ثلاثاً، ثم أومأ بيده إلى كلّ أربعين داراً من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله.
    والاعتداء على الجار موجب للحرمان من الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: من كان مؤذيا لجاره من غير حق، حرمه الله ريح الجنة، ومأواه النار، ألا وإن الله عزّ وجلّ يسأل الرجل عن حق جاره، ومن ضيّع حق جاره فليس منّا .
    ومن يطلع على بيت جاره ويتتبع عوراته يحشر مع المنافقين، قال صلى الله عليه وسلم: ومن اطلع في بيت جاره فنظر إلى عورة رجل أو شعر امرأة أو شيء من جسدها، كان حقا على الله أن يدخله النار مع المنافقين الذين كانوا يتبعون عورات الناس في الدنيا، ولا يخرج من الدنيا حتى يفضحه الله ويبدي عورته للناس في الآخرة .
    ويحرم الاعتداء على ممتلكات الجار، قال صلى الله عليه وسلم: ومن خان جاره شبرا من الأرض طوقه الله يوم القيامة إلى سبع أرضين ناراً حتى يدخله نار جهنم .
    كما أمر صلى الله عليه وسلم بالتكافل الاجتماعي والنظر إلى حوائج الجار والعمل على إشباعها فقال: ومن منع الماعون من جاره إذا احتاج إليه منعه الله فضله يوم القيامة... فالجار لجاره عون في الشدائد، يأسى لما يؤذيه، ويفرح لما يسره، ويأخذ بيده إذا أظلمت في وجهه الحياة، ويرشده إذا ضل أو أخطأ الطريق، ويهنئه إذا أصابه خير، ويدفع عنه الأذى، وهذا ما وصى به الرسول عندما سئل عن حق الجار: إن مرض عدته، وإن مات شيعته، وإذا استقرضك أقرضته، وإذا افتقر عدته، وإذا أصابه خير هنأته، وإذا أصابته مصيبة عزيته، ولا تستطل عليه بالبنيان فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، ولا تؤذه بقثار ريح قدرك إلا أن تغرف له منها، وإن اشتريت فاكهة فأهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده .
    إن أول علاقة تبدأ بها الأسرة هي علاقتها مع جيرانها، فالجيران يكون فيهم أنس الوحشة وراحة البال واستقرار الحياة، وبهم الأمن ، كمال قال الرسول الكريم: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر هذه دعوة إلى التآلف والمودة والمحبة ونبذ الخلاف والشقاق، فإذا أحسن كل مسلم إلى جاره عم الود في المجتمع، وقلت مشاكله، وأصبح الناس في أمن وأمان، وازداد قربهم وتآلفهم على محبة الله ، فالمجتمع المسلم يسقي تعاليمه وسلوكياته من الإسلام ولا يقلد المجتمعات الغربية التي تتلاشى فيها قيم حسن الجوار.
    وكان صلى الله عليه وسلم يدعو إلى التكافل الاجتماعي ويحث الجار على مراعاة جيرانه وقد ضرب أروع الأمثلة في ذلك فكان يحسن لجاره اليهودي، ولكننا للأسف هجرنا كل سلوك حسن كان صلى الله عليه وسلم يسلكه مع جيرانه.
    لقد أدى ضعف الوازع الديني وانشغال الناس بمصالحهم الخاصة إلى تدهور العلاقة بين الجيران فترى علاقة الجار بجاره تتفكك شيئا فشيئا، ولا يقتصر هذا التقصير في التواصل مع الجيران بعضهم البعض في المناسبات والأفراح، بل يمتد حتى عند حاجة الجار لأخيه فلا نرى أياً من التواصل والدعم المادي أو حتى المعنوي.

    [IMG]http://www.**********/up/uploads/images/jr7-e299ccceca.gif[/IMG]



    pr,r hg[dvm td hgYsghl


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Sep 2008
    الدولة
    في بستان الورد
    المشاركات
    25,003

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jul 2008
    الدولة
    IN SKY
    المشاركات
    15,079
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Thu Feb 2009
    المشاركات
    6,994

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك