النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: @~ مهارات الإتصال اللازمة لإجراء مقابلة عمل مثالية [email protected]

  1. #1
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2009
    العمر
    28
    المشاركات
    6,124

    @~ مهارات الإتصال اللازمة لإجراء مقابلة عمل مثالية [email protected]

    شديت حالك و كتبت cv عليها العين و وزعتها على صحابك و ئرايبك و بعتت منها نسخ للشركات و اصحاب العمل في الداخل و الخارج ,, مبادرة جميلة منك طبعا بس و بعدين شو حيصير ؟؟ رح يحكو معك يحكولك مبروك تعال استلم وظيفتك بكرا ؟؟ اكيد لا ,,

    خلينا نفرض انو السيرة تبعتك عجبت اصحاب العلاقة و ضموك لمجموعة الاشخاص اللي قدمو للوظيفة و تم استحسان سيرهم ( جمع سيرة ) ,, شو حتكون الخطوة التانية ,, مش معئول تشتغلوا كلكم اكيد رح تتصفوا ,,

    الخطوة التانية رح تكون "مقابلة العمل" ,, طبعا هاي الخطوة اهم بكتير من خطوة كتابة السيرة و هيه اللي رح تحدد فيما اذا انت اللي رح تشتغل او غيرك ! ليش أهم ؟! لانو كلنا منعرف انو صار في فورمات جاهزة للسيرة و فورمات بروفيسيونال مو اي كلام ,, و اي واحد ممكن يعبي فيها بياناتو و يبعتها ,,

    وصلنا لمرحلة المقابلة ,, رح تسأل حالك اسئلة كتير خصوصا ازا كانت اول مقابلة الك ,, شو البس؟! كيف امشط ,, شو رح يسألوني ,, شو المعلومات اللي لازم تتوفر عندي ,, في داعي اراجع شوية كتب ؟!! ,,, الخ ,, الخ ,, الخ ,,

    بهاد الموضوع رح احكي عن مهارات الاتصال في اجراء المقابلة الشخصية ( مقابلة العمل ) ,, اول شي لمحة بسيطة عن انواع المقابلات اللي ممكن تتعرضلها بحياتك المهنية ,, كيف تستعد للمقابلة ,, شوية اسئلة مقترحة لازم تتوقعها و تحضر اجاباتها ,, و كيف لازم تتصرف اثناء المقابلة ,,,

    - انواع المقابلات ,,

    1- المقابلة الشخصية وجها لوجه ,,
    انك تقابل المسؤول عن التوظيف شخصيا ,, يعد من اسهل انواع المقابلات ما عليك غير انك تتوازن و تتحكم بتصرفاتك و ردود افعالك تجاه الاسئلة المختلفة ,,ازا كانت لجنة اللي بتقابلك حاول انك تحكي معهم بالتساوي و ما تركز على واحد معين ,, و ازا كان عندك اكتر من مقابلة شخصية بيوم واحد يفضل انك تستريح بينهم ,, تجمع افكارك ,, خدلك كوب كوفي و روئ اعصابك ,,

    2- المقابلة الجماعية ,,
    بهاد النوع بتم مقابلة قطيع كامل من المتقدمين للعمل معاً و بنفس الوقت ,, رح تكون مقابلة صعبة كتير ,, بدك تستوعب كل الموجودين و تسمع كلامهم ,, انت و المتقدمين للعمل و لجنة التحكيم ,, ابتعد عن الاطراف و حاول تاخد مكان في النص ,, احكي بثبات و حاول تعطي فرصة لغيرك يحكو ,, ما تئاطع حد بحكي الا ازا كنت متأكد انو اللي بحكيه غلط ,, ما تكون اول واحد بسأل عن المرتب ,, و في النهاية و انت طالع سلم عالجميع و حسب الاتيكيت ,, الصبايا بالاول بعدين الشباب حسب العمر ,,

    3- المقابلة الهاتفية ,,
    هاد النوع ما بصير كتير ,, بس احتياطا ازا صار تأكد انك تعطي الشخص اللي بقابلك انطباع انك بشوش ,, احكي بصوت معقول و خلي كلامك مفهوم ,,


    - كيف تستعد للمقابلة ,,

    1- اهتم بمظهرك الخارجي, واختار الملابس المناسبة خليها بسيطة و ابعد عن التكلف و التصنع و التأنق الزايد, كل ما كان لبسك ئريب من نمط لبس الموظفين في الشركة بكون احسن, يعني البس اواعي احسن بشوي من اللي متعود تلبسها كل يوم ,, ما في داعي تكون جديدة ,, المهم تكون نضيفة و مرتبة ,,

    طبعا المظهر الخارجي ما بعتمد عاللبس بس, النظافة، وتمشيط الشعر ،وتقليم الأظافر شغلات مهمة برضو ,, المظهر العام بلعب دور كبير بالتأثير عالشخص اللي رح يقابلك,,

    2- ضروري توصل للمقابلة في الموعد المحدد ,, و لازم تكون نفسيا و جسميا مرتاح ,, عشان هيك لو ما كنت بتعرف مكان المقابلة بالزبط حاول تروح قبل يوم عشان تعرف تندل و ما تتوه ,, و عشان الواحد ما بعرف شو ممكن يصير معو ,, بنفس يوم المقابلة حاول توصل ابكر بنص ساعة زمن ,, اشربلك شغلة و ارتاح لحتى يصير الموعد ,,

    3- الانطباعات الاولى اللي بتتشكل في بداية المقابلة غالبا ما تستمر ,, عشان هيك ادخل على غرفة المقابلة بخطوات واثقة و قامة ممدودة و خلي قبضة ايدك لكا تيجي تسلم قوية نوعا ما بتوحي بالثقة و التفاؤل ,, و يفضل انك تستفتح الكلام بمجاملة صغيرة عن الجو العام في الشركة او عن الغرفة اللي انت فيها ,, بس ما تزيدها بلا ما تبين انك كزاب ,,

    4- يجب أن تجيد الانصات ,, يعني تسمع بتركيز و ما تقاطع كلام اللي بقابلك حتى لو حاول يعترض على كلامك ,, و تجنب يباسة الراس و الاصرار لانك بمقابلة عمل مش بمناظرة ,,بحال اختلاف وجهات النظر حاول تبين وجهة نظرك بلباقة و انتقل لموضوع تاني .

    5- ما تضل ساكت طول المقابلة و تحكي بس تنسئل زي كانك بتحقيق ,, حاول تسأل و تستفسر عن الشركة على اساس تبين اهتمامك بالحصول على المعلومات اللازمة عن الشركة ,, خد و اعطي بالحكي تئعدش متل اللخمة ,,

    6- اجمع اكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل و عن الشركة و اهدافها منتجاتها و خدماتها و تحديدا عن الوظيفة اللي انت متقدملها ,, و يفضل انك تتعرف على اسماء الاشخاص اللي رح يقابلوك ,, يفضل انك تدخل على الموقع الالكتروني تبع الشركة رح يكون كتير مفيد بجمع المعلومات ,, و هيك انت أولاً -- بتكون بينت مدى اهتمامك بالشركة و وظيفتها ,, ثانياً -- بتبين مدى نضج تفكيرك و احاطتك بالامور و وعيك العام بمهارات الاتصال ,, ثالثا -- بتزيد من الوقت المقابلة و بتنزع منها عنصر الملل و الروتين ,, " ازا بتتزكرو ببوست المقدمة حكينا عشان يكون الاتصال فعال و سليم لازم نحكي مع اللي ئبالنا بشغلات بتشدو " سبحان الله كيف العلم بنفد عبعضو ,,

    7- و انت رايح عالمقابلة خد معك نسخ نضيفة من شهاداتك الجامعية و سيرتك و شهادات الخبرة ,,, رتب افكارك و كون مستعد تحكي عن خبراتك ,, رتب اسئلتك عن ( طبيعة العمل ,, ساعات العمل ,, الراتب ,, الحوافز ,, ,, ,, ) ,, و ما تمشي على قولة المتل الغجري " لوgـتو بيجي مـgـتو "

    8- نام منيح في الليلة اللي قبل المقابلة ,, هاد رح ينعكس على مظهرك ,, حيويتك ,, نشاطك و صفاء ذهنك ,,


    @Z lihvhj hgYjwhg hggh.lm gY[vhx lrhfgm ulg lehgdm [email protected]


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    كل الشكر على المجهود
    يعطيك العافيه

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على كل جديد

    مودتى

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    مشكور اخي للموضوع المهم
    سلمت الانامل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك