صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: بعض العشائر الاردنيه وتاريحها المشرف

  1. #1
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2009
    العمر
    28
    المشاركات
    6,124

    Post بعض العشائر الاردنيه وتاريحها المشرف

    عشائر منطقة عجلون(ناحية بني جهمة أو البطون):

    البصول والكوافحة : جد هاتين الحمولتين واحد من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن. وتنتسب الخزاعلة الى قبيلة خزاعة من بني سنبس من طيء(وقبيلة سنبس انضوت تحت لواء شمر بعد ضعف سنبس وهجرتها الى العراق) وهم من سلالة "علي بن دعيل بن علي" الذي ينتهي نسبه الى "سليمان بن صرد الخزاعي" احد اشراف الكوفة القدماء في العراق وهاجر قسم منهم الى الاردن وانضم الى قبيلة بني حسن. وتقيم البصول والكوافحة في قرية البارحة.


    2) بنو طعان : من حمايل قرية بيت راس

    3) بنو هاني : يقال ان جدهم حجازي الاصل ، هاجروا من الحجاز الى الشام ، ويقال لاعقابه في سوريا (آل المهايني) و(آل الصواف). وقسم توجه الى نابلس في فلسطين ويعرفون بها (بآل النمر) , والقسم الثالث توجه الى الاردن سكن جزء في الشمال يقال له (بنو هاني) وقسم توجه الى الجنوب الى الكرك ويعرفون بها (بآل الاغوات – اي ابناء الاغة).

    4) البطاينة : تنسب هذه الناحية اليهم فيقال لها ناحية البطون. قدم جدهم عبد الله وهومن (الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة) من قرية عرما من اعمال جبل الدروز منذ 250 سنة تقريبا ونزل في قرية كفر يوبا. ولما تكاثر اعقابه نزح منهم فروع الى قريتي البارحة وحكما. ولهم اقرباء في فلسطين يقال لهم عائلة (ابو غوش) وفي البلقاء يقال لهم السيوف من عشيرة ابو الغنم البدوية.hgghgg

    5) التلول : واحدهم (التل) جائوا من الحجاز ونزل في عمّان وجعل مسكنه التل الذي عليه القلعة ولهذا اطلق على اعقابه اسم(التلول). وبعد ثلاث عقود نزحوا من عمّان الى اربد واستوطنوها.

    6) الجلانبه : من حمايل علعال, وهم فرع من الجلانبه في قرية عين جنا.

    7) الحتاملة : هاجر جدهم من البلقاء الى منطقة عجلون, وسكن في كفر يوبا, ثم رحل قسم منهم واستوطنوا في اربد والحصن والرمثا.

    8) الحجازات : واحدهم حجازي, قدموا من الحجاز, نزلوا في عمان اولا ثم رحلوا الرمثا ثم استوطنوا اربد.

    9) الحمامرة : واحدهم (الحموري) اصلهم من آل الحموري في مدينة الخليل وهم من جذام من العرب القحطانية, هاجر منها ثلاثة اخوة هم مسعود الذي استقر في جبع قضاء النابلس, وحسين ذهب الى السلط وذريته فيها الحمامرة وانضموا الى العواملة, واستوطن عودة في بيت راس وذريته فيها تدعى الحمامرة.

    10) الخريسات : اصلهم من الحجاز, ينتسبون الى قبيلة عنزة, وجدهم الاعلى المعروف اليهم مصلح, سكنوا في وادي خريس بعمّان, فتكنوا بالخريسات بعدما نزحوا الى السلط واربد وفي قرية تبنة بناحية الكورة بعروفون ببني بكر, وهم فرع من الخريسات.

    11) الخلايلة : يقلون انهم ينتسبون الى تميم الداري ويؤيدون ذلك بحجة رسمية مسجلة في محكمة القدس الشرعية ومؤرخة في 10 رجب سنة 1340. جاء جدهم "محمد" من الخليل وسرح من جيش ابراهيم باشا المصري وسكن في قرية المزار وبعد ان اقام فيها رحل الى قرية المغير. ويقلون ان آل التميمي في نابلس والخليل من اقاربهم.

    12) الدلاقمة : واحدهم "دلقموني" اصلهم من الحجاز هاجروا الى مصر وكانوا ثلاثة اخوة, "دلقمون"جد عشيرة دلاقمة ونزح الى عمان فاربد والرمثا والنعيمة, "وتهتمون" جد( آل التهتموني) ونزح الى بيسان من قضاء طوباس في فلسطين," وبحر" جد (البحارات), واستقر في الطفيلة, ولآل الدلقموني اقارب في بصرى اسكي شام من قضاء درعا في سوريا, وهم من ذرية حنون ابن اراهيم دلقمون.

    13) الذينات : فرع من ذينات قبيلة بني حميدة بالقاء(وهي من جذام من القحطانية), هجر جدهم مشيمش ابو ذينة عشيرته وسكن اولا في قرية كفر خل ثم رحل الى الحصن. اما اعقابه فقد استوطنوا قرية جمحه.

    14) الردايدة : من الدهامشة من العمارات من عنزة. هاجر جدهم رداد الدهمشي من "عقلة الصقور" بالقرب من حائل في نجد على اثر نزاع مع اقاربه. واتجه الى منطقة الطفيلة في جنوب الاردن. ثم تركها الى قرية صخرة في منطقة عجلون, واستقرت ذريته في كفر يوبا باربد , ما عدا احدهم يدعى "سليمان" الذي نزح الى فلسطين.

    15) الرفايعة : يدعون انهم من سلالة (الحسين بن علي) وانهم خرجوا من معرة النعمان بسوريا. ويقطن الرفاعية اليوم في قرية علعال ولهم اقارب في ام الولد بالبلقاء يدعون بالرفايعة ايضا.

    16) الرواشين : ينتسبون الى احد جنود ابراهيم باشا الذي قدم الى منطقة علعال مع الحملة المصرية, يدعى "رواش".

    17) الشخاترة : فرع من عشيرة الشخاترة بالبلقاء وهم من فروع قبيلة بلي بالاردن. هجر جدهم "قاسم", عشيرته وخرج الى حوران وتوفي في قرية جمحة ومنها خرج اعقابه الى قرية تقبل واستوطنوها.

    18) الشرايرة : ينتسبون الى قبيلة بلي, يقال ان جدهم "شرار" واخوه "محمد" خرجا من الحجاز ونزلا في الغور. ثم نزح شرار الى قرية بيت يافا وبعد حين خرج اعقابه الشرايرة الى كفر السمك ومنها الى اربد. اما محمد فقد ظل نازلا في الغور ويدعى اعقابه (البلاونة).

    19) الشرع : الجد المؤسس لعشيرة الشرع هو" سلامة" انتقل برفقة شقيق له وابن لشقيقه من الطائف بالحجاز(والرويات تذكر بان سلامة ينتسب الى قبيلة حرب الحجازية) الى مصر قبل نحو اربعمئة عام واقاموا في محافظة الشرقية حيث بقي الشقيق عبد السلام وتشكلت من اعقابه عائلة تعرف عائلة "الازهري" اما الجد المؤسس سلامة وابن شقيقه عبد السلام فقد ارتحلوا الى مجدل عسقلان في جنوبي فلسطين وتشكلت من اعقابهما عائلتان تعرفان باسم عائلة "التنير" وعائلة (الحلاق). ثم انتقل سلامة الى قرية بديا من قضاء جماعين القريبة من نابلس لتشكل عائلة(سلامة). انتقل قسم من اعقاب سلامة الى شمال الاردن تحديدا الى قرية حواره وينتسبون كتالي (الشيخ محمد صالح بن احمد بن موسى بن سلامة بن موسى بن سلامة) فقد درس الشيخ محمد الصالح علم الشرع في الازهر الشريف (ومن هنا اخذت العشيرة الاسم), ثم درس الحقوق في حاضرة الدولة العثمانية استانبول.

    20) الشطناوية : فرع من العوران من الحميدات في الطفيلة, وينزل منهم فرع في قرية كوكب الهوا. والعوران اصلا من قبيلة الشرارات من بني *** وانضموا الى الحميدات.

    21) الشوحة : الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه "حسين المحمد" من قبيلة شمر. سكنوا في كفر خل, ثم ارتحلوا الى بيت راس, ومنهم واصل سفره حتى حط في قرية ازرع بحوران في سوريا.

    22) الطبيشات : اصلهم من عشيرة البطوش(احدى بطون قيس وعيلان بدليل نخوتهم "قيس") من قرية الطيبة بجوار الكرك. هاجر اجدادهم علي وقاسم واحمد قبل 200 سنة تقريبا على اثر نزاع بينهم وبين اقاربهم ونزلوا في السلط ثم رحلوا الى اربد ومنها الى كفر جايز. ثم رجعوا الى اربد واستقروا في قرية البارحة.

    23) العبابنة والجرادات : هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان يقال لهما "عون ومحمد". خرج من عون "العبابنة" ومن محمد "الجرادات", الذين يعودون باصلهم الى عشيرة المشاعلة الحجازية, وعشيرة المشاعلة هي فخذ من القوفة من بطن بني مالك من قبيلة جهينة. وعلى اثر نزاع عشائري مع بعض من عشائر الكرك اضطر اعقاب العبابنة وقسم من الجرادات من الهجرة الى شمال الاردن. وقد ذهب قسم من الجرادات الى فلسطين الى منطقة وهم يعرفون بها (بآل الطاهر).

    24) عبندات : واحدهم عبندة وهم اصلا من قرية تين من قضاء الناصرة في فلسطين.

    25) العطاطرة : ينسبون الى قوم رابعة, وهم فرع من آل ****(وهم فرع من عشيرة العواملة بالسلط) قدموا من قرية عطارة في طولكرم. واجداد هذه عشيرة سبب نزوحهم الى الاردن كانوا هاربيين من التجنيد الاجباري في الجيش العثماني.

    26) العواقلة : تنتسب هذه العشيرة الى جد اسمه "صبح" وهو اصلا من عشيرة الكراشين في معان. قدموا الى عزريت في منطقة الكفارات واثر نزاع بينهم وبين العبابنة رحل قسم منهم الى الرمثا وقسم الى الى تقبل ثم ما لبثوا حتى تنازعوا مع الشخاترة فارتحلوا الى الرمثا والروشيد عند اقاربهم آل الخطيب وابنيان في عزريت.

    27) الغرايبة : يقلون انهم من مدينة نابلس في فلسطين وفي رواية اخرى يقال ان جدهم اسمه "غريب" وهو من عرب الحسن من قبيلة الزبيد من القحطانية, ويتالفون من الكناعنة في قرية(كفر جابر) والعودات في قرية(حاتم) والقبلان والصياحين في قرية(المغير) والرشيدات في اربد والقصاصين في اربد والمغير. ويضاف اليهم الجمالين والكراسنة(في حوارة).

    28) القواسمة :اصلهم من قرية عرمان من اعمال جبل الدروز.

    ) المزارية : فرع من عشيرة الرشمان ويقطنون في قرية علعال. 29

    30) النعسان الحوطمة : جدهم اسمه نعسان بن رداد الدهمشي, وهم ابناء عم لعشيرة الردايدة.

    31) النمارنة : اصلهم من قرية نمرين من اعمال طبريا في فلسطين. يسكنون من قرية علعال.

    32) الهيلات : من حمايل قرية بيت راس.

    33) اللوانبة : من حمايل قرية حوارة.

    عشائر منطقة بني عبيد

    1) الازارعة : من العشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة العزيزات بمادبا, نزحوا اولا الى قرية ازرع من اعمال حوران ولكثرة تعديات الدروز اضطر قسم منهم للهجرة والسكن بقرية الحصن(واهل الحصن لقبوهم بآل الازارعة نسبة للبلدة التي جائوا منها) من قضاء اربد.

    2) البدور : عشيرة تنتسب الى قيس عيلان , وهم اصلا من الحجاز هاجروا الى شرقي الاردن ولاسيما اقاموا في قرية صمد. يقلون ان جدهم اخ "للبدارين" بالطفيلة, واخ للبدور مع بني خالد.


    fuq hguahzv hghv]kdi ,jhvdpih hglavt


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على المعومات القيمه

    احترامى لكل جديد لديك

    مودتى

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    مشكور للمعلومات الوافية
    تقديري

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Oct 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    1,019
    اشكرك
    معلومات قيمة
    تــــــــــ ح ـــــــــــــياتي

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    والنعم من كل العشائر الاصيله في وطننا الغالي
    كل الشكر

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Apr 2009
    الدولة
    amman - jubaiha
    العمر
    31
    المشاركات
    378
    احترامي لجميع عشائر الاردن مع كل الحب والتقدير
    لكن عندي سؤال من هم عشيرة الهباهبه انا بعرف انهم عشيرة من عشائر الاردن بس بدي اعرف بالضبط هل هم بالاصل فلسطينين او اردنيين لانه في منهم بطبربور وفي منهم بالشوبك اللي يردو للدعجه ( حسب معلوماتي ) في حد بيئدر يردلي عالموضوع هادا او لا لانه اسمعت انه اللي منهم بطبربور اصلهم فلسطيني ( والله اعلم ) مع احترامي لكل الفلسطينين والاردنيين طبعا اتنيناتكم عرااااااااااااااااااااااااااااسي من فوء
    مع تحياتي
    يا ليتني طفله كل همي دميتي

  7. #7
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2009
    العمر
    28
    المشاركات
    6,124
    عشيرة الهباهبة (الأردن-معان)
    من إحدى عشائر الشوبك , وهذه العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية ولقبوها أهل الشوبك بالهباهبة . وتتالف عشيرة الهباهبة من الأفرع التالية :
    الشواهين والحجوج والمحيصات والربيقات والجبارات والعبيديينو آل الفار.
    كانت هذه العشيرة تقطن بيوت الشعر , حيث كانت تنتقل ما بين الشوبك ووادي موسى والشراة. كما قطنت الكرك أيضا ؛ ثم عادت إلى الشوبك واستقر بها المقام هناك في قرية "أبو مخطوب".
    أنشئت في مطلع الستينات قرية الزبيرية لتصبح مقرا لحمايل الهباهبة , حيث إنها قرية نموذجية بها بئر ارتوازي , مساكن حديثة . بسبب طبيعة الحياة الوظيفية , سكن إعداد كبيرة من هذه العشائر بالزرقاء وعمّان ومختلف مدن المملكة.
    وللهباهبة أراض في قرى : بدا والحلسة وام اللويزة والهدة وفينان

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Feb 2009
    الدولة
    من قلب الاردن الحبيب
    المشاركات
    3,548
    يا ليتني طفله كل همي دميتي

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Feb 2009
    الدولة
    maan
    العمر
    36
    المشاركات
    1
    تسلم ايدك ياجمال 2009بس في معلومات والايام الجايه راح انزل موضوع عن عشيرتي بالكامل

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Dec 2008
    العمر
    25
    المشاركات
    5,208
    ونع بكل العشاائر
    يعطيك العافيه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك