النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المغرب ينهي ازمة متعددة الاطراف بالتراجع عن قرار طرد صحافي اسباني

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    182

    Red face المغرب ينهي ازمة متعددة الاطراف بالتراجع عن قرار طرد صحافي اسباني

    اغلق المغرب ملف اعتماد المصور الصحافي الاسباني رافائيل مارشانتي وقرر تجديد اعتماده، ابتداء من الخميس، بعد سلسلة اتصالات وتدخلات ساهمت فيها الادارة المركزية بوكالة رويترز البريطانية ونقابة الصحافيين المغاربة والسفارة الاسبانية بالرباط.

    وقال مسؤول بوزارة الاتصال (الإعلام) المغربية ان هذه الوزارة قررت تجديد اعتماد المصور الصحافي رفائيل مانشانتي الذي يعمل لحساب مكتب وكالة الأنباء البريطانية "رويترز" بالرباط بعد سلسة من الاتصالات المكثفة بين الوزارة والوكالة، سواء على مستوى إدارتها المركزية في لندن أو على مستوى مدير مكتبها بالمغرب.

    وعلم بالرباط ان هذه الاتصالات والأجواء الإيجابية التي أحاطت بها، حسب نفس المصدر، توجت مساء الاربعاء باستقبال خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية ستيف كريسب أحد كبار مسؤولي الوكالة البريطانية، الذي وصل إلى المغرب مبعوثا عن الإدارة المركزية للوكالة، للإشراف على معالجة تداعيات القرار الذي اتخذته الوزارة بعدم تجديد اعتماد مصورها في المغرب.

    واوضح ان هذه الخطوة "تزامنت مع مطالبة الوكالة مصورها، الاسباني الجنسية، بالتوقف عن الإدلاء بأية تصريحات صحافية بشأن وضعيته المهنية في المغرب، أو الاستمرار في التعليق على قرار السلطات المغربية، وذلك لافساح المجال أمام تسوية مقبولة لملفه في إطار حوار مباشر بين الوكالة البريطانية والسلطات المغربية".
    واثار قرار وزارة الاتصال المغربية بعدم تجديد اعتماد المصور الصحافي حفيظة اوساط اسبانية توصف بأنها معادية للمغرب فشنت هجومات عنيفة على المغرب مست العاهل المغربي والاسرة الملكية. وبغت الحملة ذروتها لما طالب انطونيو غوتيريس نائب مدينة مليلية عن الحزب الشعبي في الكورتيس (البرلمان الاسباني) الحكومة الاسبانية "اتخاذ ما يلزم حتى لا يطرد الصحافي مرشانتي من المغرب".

    ووصف غوتيريس النظام المغربي بالديكتاتوري والفاسد وقال ان جل الثروة المغربية بيد الاسرة المالكة واتهمها بتغطية تجارة المخدرات والهجرة السرية.

    وتمسكت وزارة الاتصال المغربية بالاسباب والدواعي المهنية لعدم تجديد بطاقة اعتماد الصحافي الاسباني، واكدت انه قرار سيادي ويتعلق بحرص الوزارة على تطبيق القانون المعمول به في البلاد.

    واتهمت الوزارة مرشانتي بمحاولة جعل نفسه خصما سياسيا للحكومة المغربية، وقالت انه كان يمارس عمله باستفزاز السلطات المغربية والاساءة للمواطن المغربي.
    وقال المسؤول الحكومي أن وزير الاتصال استعرض خلال ستيف كريسب، الذي حضره مسؤولو الوزارة ومدير مكتب وكالة "رويترز" بالمغرب، كافة الجوانب والملابسات والأسباب التي دعت الوزارة لاتخاذ قرارها بشأن المصور الصحافي بالوكالة، مع تأكيد اهتمام المغرب باستمرار العمل المهني للوكالة بالمغرب.

    وأضاف أن مبعوث الوكالة البريطانية أكد خلال هذه المقابلة حرص وكالة "رويترز" على مواصلة عملها في ظروف عادية وطبيعية، في ظل الاحترام التام لكل القوانين والظوابط الجاري بها العمل في المملكة المغربية، وفي نفس الوقت الالتزام الكامل بمبادئ وقواعد العمل المهني، كما هي مسطرة من طرف وكالة "رويترز" وملزمة لكافة العاملين لديها.

    كما جدد ستيف كريسب باسم وكالة "رويترز"، حسب نفس المصدر، مناشدته للوزارة من أجل تجاوز المشكل الناتج عن عدم تجديد المصالح المختصة في الوزارة لاعتماد مصورها في الرباط، مؤكدا تعهده الشخصي بأن السلوك المهني للمصور المذكور خلال قيامه بمهامه، سيكون منضبطا للقوانين المغربية ولمبادئ العمل المسطرة من لدن وكالة "رويترز".

    وأوضح أنه تجاوبا مع المساعي التي أقدمت عليها وكالة "رويترز"، وأخذا بعين الاعتبار لكل الشروحات والتعهدات التي أدلى بها المبعوث الرسمي للوكالة المذكورة، وما عبرت عنه من رغبة أكيدة في مواصلة نشاطها الإعلامي بالمغرب في ظروف عادية وطبيعية، واستجابة لدعوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية من أجل تسوية هذا الملف عن طريق الحوار والتفاهم في إطار احترام القوانين المغربية وقواعد مهنة الصحافة، فقد قرر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الإذن للمصالح المختصة في الوزارة بتجديد اعتماد الصحافي رافائيل مانشانتي، بداية من الخميس.


    hglyvf dkid h.lm lju]]m hgh'vht fhgjvh[u uk rvhv 'v] wphtd hsfhkd


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    شكرا لنقل الخبر
    تقديري

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    182
    اهلا بكِ

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على الخبر

    مودتى

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    182
    اهلا فيكِ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك