النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أوهـام وأحـزان نيسان

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2008
    العمر
    28
    المشاركات
    3,635

    أوهـام وأحـزان نيسان

    أوهـام وأحـزان نيسان



    - بدايات كذبة نيسان لدى بعض الشعوب ، خلت من الطرافة وتسببت بكثير من الارباك ، ففي الاول من نيسان قامت صحيفة رومانية بنشر خبر كاذب حول انهيار مبنى للسكة الحديد على رؤوس المسافرين ، لكن فطنة رئيس التحرير انقذتها من الاغلاق ، حيث قام بإصدار ملحق في اليوم التالي يعتبر الخبر'' مزحة ''وإن كانت ثقيلة بعض الشيء ، و ألزمها ذلك بكذبة كل عام ، اما ما نشرته مجلة ''دريك'' عام 1698 حول بطاقات دعوة اطاحت باحلام العديد من سكان مدينة الضباب لحضورحفلة وهمية لغسل الاسود البيض في ساحة برج لندن ، فكانت اول كذبة يعلن عنها في انجلترا .
    عبر معتقدات وجدت فيها دعابة يحتاجها الناس ، تتسع من خلالها رقعة المرح في حياتهم ،اعتاد كثيرون ان يطلقوا العنان لكذبة مشروعة تباينت اصولها ، هناك من ربطها باعياد الهولي في الهند، واحتفالات الاوروبيين برأس السنة وفصل الربيع ، واطلاق سراح المجانين والصعاليك بحسب تقليد وثني شاع في القرون الوسطى ، غير أن الارجح أنها تعود للتقويم الذي وضعه شارل التاسع عام 1564 في فرنسا، حيث تحول عيد رأس السنة من الاسبوع الاخير في اذار وحتى بداية نيسان إلى الاول من كانون ثاني ، ومن بقي يحتفل به في التواريخ السابقة ، أطلق عليهم ''ضحايا ابريل''او السمكة ، ثم تطورت الفكرة وانتقلت الى بريطانيا في القرن السابع عشر الميلادي .
    وعلى امتداد ما يقارب من نصف قرن ، نشرت وسائل إعلام مختلفة كذبات تميزت بالقوة والظرف، صدقها كثيرون ثم ما لبثوا ان ضحكوا عليها او على انفسهم فيما بعد .. في عام 1949 اعلن مذيع مبتدىء بإذاعة نيوزيلاندا عن هجوم كاسح للنحل على العاصمة اوكلاند وطالب المواطنين بارتداء جوارب فوق البناطيل ووضع اطباق من العسل أمام البيوت ، مما أحدث حالة ذعر بين الناس ، واضطر الاذاعة لتقديم اعتذار وطرد المذيع .
    وفي عام 1957 اعلنت اذاعة بأن الشتاء المعتدل واختفاء الحشرات جعل المزارعين السويسريين يستعدون لموسم استثنائي من أشجار السباغيتي ، فانهالت المكالمات من مستمعين يستفسرون عن طريقة زراعتها ، و في عام 1962 ظهر أحد الفنيين على شاشة التلفزيون السويدي وكان يبث بالابيض والاسود وقال'' بإمكان المشاهدين ان يستمتعوا بمشاهدة بث بالالوان بفضل آلية جديدة تقتضي ان يضعوا جوارب نسائية مصنوعة من النايلون اما م جهاز التلفزيون ، وكان ان نفذت هذه الجوارب من الاسواق ، وفي عام 1998 نشرت شبكة مطاعم معروفة اعلانا في مجلة ''يو اس تو دي '' عن تصنيع همبرغر خاص بمن يستخدمون اليد اليسرى في تناول الطعام .. .وفي 2002 فجر سوبر ماركت شهير مفاجأة لربات البيوت حيث أعلن عن توفر نوع من الجزر يبدأ بالتصفير بعد ان ينضج مما يسهل على ربات البيوت اعداد اطباق الشوربة الساخنة. وفي2003 نشرت صحيفة ''ديلي تلغراف'' ، اعلانا يسوق تقنية جديدة في استراليا تجعل السيارات غير مرئية لتجنب دفع رسوم على سلوك الطرقات العامة .
    اما الحرب على العراق فكانت مادة دسمة للترويج لهذه الكذبة، ومنها ما نشرته صحيفة كينية حول نية الامريكان تجنيد افارقة يتحملون الحر الشديد وغيرها.
    وبرغم أنها لاتخرج عن كونها دعابة ، لكنها كثيرا ما تجسد طموحات الناس المختلفة و يحكي '' مأمون 33عاما'' : اتصل صديقي صباح الاول من نيسان يقول لي لقد ربحت سيارة العمر، وكان يعرف بأنني دخلت اكثر من سحب على كوبونات شراء في المراكز التجارية طمعا في سيارة ، ولم يحدث وان ربحت اية هدية على الاطلاق ، فأراد مداعبتي بحلم طالما دغدغ احلامي، لكنه تحول في ذلك اليوم الى وهم كبير.
    تضيف ''سهاد28عاما '' : أقرب صديقاتي هي من أوقعتني في مطب كذبة نيسان ، حين تزامن موعد سفري في الاول من نيسان ، اتصلت بي على الهاتف الارضي بعد أن غيرت صوتها وقالت بأنها موظفة من شركة الطيران وان الرحلة تأجلت الى الغد . واكتشفت الكذبة في اليوم التالي حين اتصلت بمكاتب الحجوزات اخبروني بان هذا لم يحصل فالرحلة اقلعت امس وفي موعدها، لاانكر بأنني غضبت كثيرا من تصرفها .
    ويرى بعض الاطفال الاكثر تعلقا بهذه الكذبة ، بأنها مصدر تسلية وضحك، حتى وان كانت ''بايخة '' بحسب ''داما10 سنوات '' وتقول : الجميع يجتهد في كذبة حول وجود امتحان او عقاب او مكافأة او رحلة مثلا.. او ان المديرة تنادي طالبة مثلا ، ومن السهل اكتشاف الكذبة بسرعة ، لان الطالبة ما ان تبدأ بالحديث حتى يتم اسكاتها بالقول ''كذبة نيسان'' حتى وان لم يكن ما تقوله كذبا.
    . كذبة نيسان في عصر الانترنت تطورت بشكل كبير، و تتفنن المواقع المختلفة في تقديم افكار جديدة وبطاقات يتبادلها المستخدمون عبر العالم ، فيم يترقب الملايين ''كذبة جوجل '' والتي بدأت منذ عام 2000 ، ومن أشهرها إطلاق بريد الكتروني بحجم 2 جيجابايت ،وفي 2004 مشروع يوفر وظائف على القمر ، والاعلان عن تقديم خدمة الانترنت عبر دورات المياه عام 2007 ، .فيما تشير التوقعات الى ما هو ابعد من ذلك في هذا العام 2009 .
    ويحذر أطباء من تأثير الكذب اذا كان يحمل معلومة خطيرة قد تتطور الى اضطراب ينعكس سلبا على الأداء الاجتماعي والحياتي والوظيفي ، فارتفاع هرمونات الخوف قد تتسبب بموت مفاجىء لمرضى القلب والضغط والسكري مثلا ، فيما يقل تأثير الكذب عند الاطفال كونهم في فئات عمرية لايستطيعون خلالها التمييز بين الخيال والواقع او الهزل والجد ، لكن الخطورة ان تتحول الكذبة إلى طريقة تعامل دائمة لهم مع الحياة والناس. فالترخيص للكذب في الأول من نيسان هو تسهيل عام للكذب في الأيام الأخرى.
    وبرغم الكذبة التي صنعت له شهرة كبيرة، ثمة احداث مأساوية ارتبطت بشهر نيسان في مقدمتها مجزرة قانا عام 1996 والتي استهدفت فيها اسرائيل النساء والاطفال، سقوط بغداد 2003 ، وعالميا..غرق سفينة التايتانك الشهيرة 1912 ، مقتل زعيم السود مارتن لوثر كنج 1968 ، كارثة تشيرنوبل النووية 1974 ،انفجار مدينة اوكلاهوما 1999، والكثير..



    H,iJhl ,HpJ.hk kdshk


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Oct 2008
    الدولة
    قي قلب حبيبتي
    العمر
    25
    المشاركات
    6,412
    أشكرك اخي على احساسك رائع
    اخوك فهد

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Feb 2009
    الدولة
    عمان
    العمر
    28
    المشاركات
    1,469
    شكرااااااااااااااااااا
    ميلانوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Jun 2008
    الدولة
    في عصر المتنبي
    المشاركات
    20,971
    مشكور ميلانو

    يعطيك العافية



    ينقل للمنتدى العام

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,644
    اشكرك على الطرح الرائع

    مودتى

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    170,326
    مشكور اخي للموضوع المهم
    والمناسب بوقته
    تقديري

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك