النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لا بد من الشومر وإن طال الربيع

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808

    لا بد من الشومر وإن طال الربيع


    لا بد من الشومر وإن طال الربيع
    الشومر الربيع


    تعرف ثمرته باسماء منها الشومر، شمرة، رازايانج، بسباس واسمها العلمي: Foeniculum Vulgare وهي من الفصيلة النباتية: الخيميات Ombelliferes
    والشومر من نباتات العائلة الخيمية ينمو على جوانب الطرق والوديان، جيد الطعم والرائحة، معمر، أوراقه مقطعة الى خيوط يبلغ ارتفاعه الى حد المترين، تتدلى الأوراق الى الأسفل بلون أخضر يميل الى الزرقة، ساقه مبرومة حمراء أو زرقاء داكنة اللون يزهر في تموز، أزهاره تكون على شكل حبيبات صفراء، والأوراق العليا لها نصل أطول من السوق، وهو أنواع متعددة، مذاقه متفاوت من الحلو الى المر وهو ذو طعم بهاري غالبا، يستخدم في صناعة البهار ويستخدم في تطيب الأكل، ورقه يؤكل ويمكن زراعته.
    أهم المكونات الكيميائية: زيت عطريHuile Essentielle ، لثأ Mucilage، ميروزين Myrosine، بكتين Pectine، دكسترين Dextrine.
    الفوائد والاستعمالات:
    1. فاتح للشهية ومهضم: يمكن غليه لوحده وشربه حسب الرغبة مع التحلية ويمكن خلطه مع الافسنتين والقريص ملعقة من كل نوع في 5,1 لتر ماء ويشرب 4 كاسات في اليوم.
    2. مدر للبول بكثرة: يمكن شربه لوحده من قبل المرضعة ويمكن خلطه بالافسنتين والفوتنج ملعقة من كل نوع في لتر ماء ويشرب 4 كاسات في اليوم. وهذه الوصفة تزيد في الحليب بشكل كبير للمرضعات وقد ثبتت عند كثير من المرضعات وحتى على بعض الأبقار والأغنام وأعطت نتيجة جيدة جدا لذا ننصح بالشومر للأبقار والأغنام الحلوبة.
    3. طارد للديدان: تغلى ملعقة شومر + ملعقة أفسنتين + ملعقة قيصوم +ملعقة سنمكي أو عبهر أو عشرق تغلى في 5,1 لتر ماء ويشرب 4 كاسات في اليوم، اذا حدث اسهال شديد تخفف الكمية.
    4. مدر للبول ومفتت للحصوى للكلية: تغلى 2 ملعقة شومر + ملعقة طيون + ملعقة اخيليا أو ملعقة شومر+ ربع ملعقة عرف الديك + 2 ملعقة شعير + ملعقة هندباء. تغلى في لتر ماء وتشرب قدر الامكان كلما زادت أفضل أما من يعاني من ارتفاع الضغط يشرب 3 كاسات صغيرة فقط.
    5. مساعد في اخراج البلغم وتخفيف التهابات الجهاز التنفسي: تغلى 2 ملعقة شومر + ملعقة طيون + ملعقة ختمية + ملعقة بابونج في 2 لتر ماء وتشرب 4 كاسات صغيرة باليوم.
    6. ازالة الحموضة: تخلط 2 ملعقة شومر + ملعقة بلوط مطحون + ملعقة يانسون + ملعقة بذر كتان وتؤخذ على شكل سفوف ملعقة بعد كل وجبة أكل وعند الشعور بالحموضة.
    7. مفيد للصداع والدوخة: تغلى ملعقة شومر + ملعقة كزبرة + ملعقة هدال + ملعقة ياسمين أو ريحان تغلى في 5,1 لتر ماء ويشرب كل يوم 3 - 4 كاسات صغيرة في اليوم.
    8. الروماتيزم والمفاصل: تغلى 2 ملعقة شومر + ملعقة اخيليا + ملعقة عرف الديك + 2 ملعقة أقحوان تغلى في 2 لتر ماء وتشرب 4 كاسات صغيرة باليوم، ويمكن تدليك الأطراف بنفس المغلي او عمل مغاطس.
    ملاحظة: يجب أن لا يشرب بكثرة لوحده لأن هناك دراسات تفيد أن الشومر يقتل الحيوانات المنوية، لذا فهو مضر بالنسبة للانجاب ولايجوز استخدامه لمن يعاني من ارتفاع في الضغط كما أنه لا يجوز إستخدامه لمن تعاني من إرتفاع البرولاكتين



    gh f] lk hga,lv ,Yk 'hg hgvfdu


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك غاليتى على المعلومه

    مودتى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك