النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سمك اللوقس

  1. #1

    سمك اللوقس

    سمك اللوقس
    بقلم : الداعي بالخير
    صالح صلاح شبانة
    لاول مرة في حياتي يطرق اسم هذا السمك مسامعي الكريمة، والسبب كما عرفت لاحقا حينما تسبب بتسمم بعض المواطنين ان هذا السمك غالي الثمن (جدا) وانه مأكول علية القوم، وهو متداول بشكل قليل جدا، فبلغت الشحنة التي وصلت بالطائرة وتمت مصادرتها (84)كغم فقط، وهذه شحنة غذائية قليلة قد لا تبلغ كرتونة او اكثر وقد يكون لهذا السمك ميزات خاصة، وقد تكون هذه الميزات تخص الجنس.. كل هذا ما قلته تكهنات، فاستهلاك هذا النوع من الاسماك محدود جدا وثمين جدا وبالتالي لا يأكله الا المنعمون الذين لا ترتفع درجة حرارتهم اذا وصل كيلو غرام البندورة الى دينار وضمة البقدونس الى نصف دينار والخسة الواحدة الى نصف دينار، فهو يستطيع الدفع وترك الباقي بكل سهولة دون ان يجف ريقه او ترتجف يده وهو يدفع من الاوراق النقدية الزرقاء او الحمراء.. او الاكبر قيمة منها!!
    سمك اللوقس، سمك النخبة يتسبب بالتسمم الغذائي لبضعة اشخاص والبضعة هي من رقم واحد الى تسعة، فان زاد العدد عن تسعة تغيرت التسمية بالحال! انا شخصيا سمعت باسماء بعض الاسماك مثل الربيان (القرديس) او الجمبري كما يدعوه اخواننا المصريون وسمعت بالسلطان ابراهيم والسردين.. وطبعا الفسيخ، وانا اذا كان طموحي كبيرا بأكل السمك فلا اعرف الا مقطوع الرأس، ليس لشيء الا انه ارخص انواع السمك، ويتم استيراد مئات الاطنان منه، ولو حدث لا سمح الله وسبب بالتسمم فسيطرح آلاف الناس، ولن تجد في اي مستشفى موطئ قدم، فهو سوف يتسبب بكارثة لا يعلم مداها الا الله سبحانه وتعالى، ولا زلت اشعر بغرابة شديدة، اذ كيف يحدث وان يتسبب هذا السمك بالتسمم مع ان المواطن العادي الفقير لا يستعمله ولا يعرفه، ومع ان كل خدمات الحكومة قائمة لراحة النخبة الذين يسكنون الفلل والقصور والعمارات السوبر ديلوكس، وكل ما يصلهم من خدمات سوبر ديلوكس مفروز على الفرازة!!
    استغرب لماذا لم يتم تجريب هذا السمك على امثالنا قبل تقديمه للنخبة، فاني اعرف ان هذه الحكاية لن تمضي على خير وسوف يكون لها من الطنين والرنين والطبل والزمر ما يسمع الاصم وينطق الابكم، فهي سابقة غير محمودة على الاطلاق ولن تمر مرور الكرام.
    اليوم آن الاوان للقبض على اولئك الذين يقدمون الطعام الفاسد.. فقد كانوا بمأمن من العقاب عندما كان الفقراء هم الضحايا.. اما وقد وصل الامر الى سمك اللوقس فالحكاية قد تغيرت وصار لزاما القاء القبض على اولئك الذين تسببوا بهذه الكوارث!!.
    هذه الحادثة وحوادث تسمم الشاورما والمايونيز وامراض الدواجن وغيرها قضايا كبيرة متكررة تملأ السهل والوعر، وعلى الفقراء الاحتفال بهذه المناسبة لان (رجلنا ورجلهم في الفلقة)! والآن.. رحم الله عرار فقد طلبت روحه الرحمة حينما قال
    الكل زط مساواة محققة
    تنفي الفوارق بين الجار والجار
    فقد ساوى سمك اللوقس بين فئات الشعب وذاقوا مثلما ذقنا!!.
    انا يا اخوتي لا يوجد لدي حقد طبقي، وليس معنى اني اكتب في هذا الموضوع هو انني شامت ابدا والله، المسألة حينما تتشارك طبقات الشعب بالقضايا الحياتية يصبح حلها اسهل وافضل لانه سيتابعها عن تجربة، فهو قد جرب التسمم كما جربنا، وجرب الألم.. وجرب ما معنى السلعة الفاسدة، وقد يكون احد ضحايا سمك اللوقس تاجرا يستورد المرتديلا مثلا او السردين الفاسد وهو قد تسبب مرارا وتكرارا بالالم والاذى للاخرين! ألا يمكن؟ (يمكن ونص)!!
    ان قضية الغذاء الفاسد صارت قضية ملحة وكبيرة جدا على الحكومة ايجاد حل وادرك تماما ان صوتي لا يõسمع ولا يبلغ اذن مسؤول قط.. ومع ذلك لدينا امل وسنبقى نكتب ونحكي الى ما شاء الله.. فكم قضية وقضية طرحناها وصرخنا..ولكن لا مجيب!!
    ارحمونا من الغذاء الفاسد .. ارحمونا من الفساد.. فالفساد باعتراف دولة الرئيس كبير جدا ونريد من يعلق الجرس فارواحنا ونفوسنا امانة في اعناقكم!!


    sl; hgg,rs


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    مشكور اخي للمعلومات
    احترامي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على كل جديد لديك

    كل الامانى الطيبه

    احترامى

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Sep 2008
    الدولة
    في بستان الورد
    المشاركات
    25,003
    اشكرك على المعلومة

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Apr 2009
    العمر
    29
    المشاركات
    1,558
    بارك الله فيك

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Nov 2008
    المشاركات
    9,795
    يسلموووووو صالح // تسلم يدينك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك